عَليّ بن الْمُبَارك
علي بن المبارك: ثقة، وقال مرة: لا بأس به.
علي بْن المبارك.
حَدَّثَنَا أَحْمَد بن الحسين الصُّوفيّ، حَدَّثَنا حميد بْن مسعدة، قَالَ: سَمِعْتُ سُفْيَان بْن حبيب وذكر علي ابن المُبَارك فَقَالَ لم يكن بسديد العقل.
ذكر بْن أبي بكر، عَن عباس قَالَ يَحْيى، وَعلي ابن المُبَارك فِي يَحْيى ليس به بأس.
حَدَّثَنَا ابن العراد، قَال: حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بْنُ شَيْبَةَ، قَالَ: سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ عَبد اللَّهِ يقول علي ابن المُبَارك أحب إلي من أبان.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد، قالَ: سَألتُ يَحْيى بْن مَعِين، عنِ ابْن المبارك؟ فَقال: ثِقةٌ قلت فكيف حديثه قَالَ ثقة.
حَدَّثَنَا ابن أبي عصمة، قَال: حَدَّثَنا أَحْمَد بن أبي يَحْيى، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد اللَّهِ بْن عمار، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بن سَعِيد وذكر علي ابن المُبَارك فقال: كان لعلي ابن المُبَارك كتابان أحدهما سمعه والآخر لم يسمعه فأما ما روينا نحن عَنْهُ فما سمع وأما ما
روي الكوفيون عنه الكتاب الذي لم يسمع.
حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بن الحباب، قَال: حَدَّثَنا مسلم، حَدَّثَنا علي ابن المُبَارك، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ عَنْ ضَمْضَمِ بْنِ جَوْسٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اقْتُلُوا الأَسْوَدَيْنِ فِي الصَّلاةِ الْحَيَّةُ والعقرب.
قال وحدثنا علي ابْنُ المُبَارك عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ بُسْرَةَ بِنْتِ صَفْوَانَ قَالَتْ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَنْ مَسَّ فَرْجَهُ فَلْيُعِدِ الْوُضُوءَ.
حَدَّثَنَا أبو خليفة، حَدَّثَنا مسلم، حَدَّثَنا علي ابن المُبَارك عَنْ حُسَيْنٍ الْمُعَلِّمِ عَنْ عَمْرو بْنِ شُعَيب، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ، قَالَ: رأيتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي حَافِيًا وَمُنْتَعِلا وَيَشْرَبُ قَاعِدًا وَقَائِمًا وَيَصُومُ وَيُفْطِرُ فِي سَفَرِهِ وَيَنْصَرِفُ فِي الصَّلاةِ عَنْ يَمِينِهِ وَعَنْ شِمَالِهِ.
وهذه الأحاديث التي رواها مسلم عن علي ابن المُبَارك هَذِهِ الأحاديث الثلاثة أحاديث مستقيمة.
حَدَّثَنَا بن مكرم، حَدَّثَنا علي بْنِ نَصْرٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عباد الهنائي، حَدَّثَنا علي ابن المُبَارك عَنْ أَيُّوبَ السِّخْتِيَانِيِّ عَنْ خَالِدِ بْنِ دُرَيْكٍ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ تَعَلَّمَ عِلْمًا لِغَيْرِ اللَّهِ وَأَرَادَ بِهِ غَيْرَ اللَّهِ فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النار.
وَهَذَا الْحَدِيثُ لا أَعْلَمُ رَوَاهُ إلا علي ابن المُبَارك وَعَنْ عَلِيٍّ مُحَمد بْنُ عباد.
ولعلي ابن المُبَارك أَحَادِيثُ غَيْرُ هَذَا، وَهو ثبت في يَحْيى بن أبي كَثِيرٍ وَمُقَدَّمٌ فِي يَحْيى، وَهو عِنْدِي لا بَأْسَ بِهِ.
حَدَّثَنَا أَحْمَد بن الحسين الصُّوفيّ، حَدَّثَنا حميد بْن مسعدة، قَالَ: سَمِعْتُ سُفْيَان بْن حبيب وذكر علي ابن المُبَارك فَقَالَ لم يكن بسديد العقل.
ذكر بْن أبي بكر، عَن عباس قَالَ يَحْيى، وَعلي ابن المُبَارك فِي يَحْيى ليس به بأس.
حَدَّثَنَا ابن العراد، قَال: حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بْنُ شَيْبَةَ، قَالَ: سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ عَبد اللَّهِ يقول علي ابن المُبَارك أحب إلي من أبان.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد، قالَ: سَألتُ يَحْيى بْن مَعِين، عنِ ابْن المبارك؟ فَقال: ثِقةٌ قلت فكيف حديثه قَالَ ثقة.
حَدَّثَنَا ابن أبي عصمة، قَال: حَدَّثَنا أَحْمَد بن أبي يَحْيى، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد اللَّهِ بْن عمار، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بن سَعِيد وذكر علي ابن المُبَارك فقال: كان لعلي ابن المُبَارك كتابان أحدهما سمعه والآخر لم يسمعه فأما ما روينا نحن عَنْهُ فما سمع وأما ما
روي الكوفيون عنه الكتاب الذي لم يسمع.
حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بن الحباب، قَال: حَدَّثَنا مسلم، حَدَّثَنا علي ابن المُبَارك، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ عَنْ ضَمْضَمِ بْنِ جَوْسٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اقْتُلُوا الأَسْوَدَيْنِ فِي الصَّلاةِ الْحَيَّةُ والعقرب.
قال وحدثنا علي ابْنُ المُبَارك عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ بُسْرَةَ بِنْتِ صَفْوَانَ قَالَتْ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَنْ مَسَّ فَرْجَهُ فَلْيُعِدِ الْوُضُوءَ.
حَدَّثَنَا أبو خليفة، حَدَّثَنا مسلم، حَدَّثَنا علي ابن المُبَارك عَنْ حُسَيْنٍ الْمُعَلِّمِ عَنْ عَمْرو بْنِ شُعَيب، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ، قَالَ: رأيتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي حَافِيًا وَمُنْتَعِلا وَيَشْرَبُ قَاعِدًا وَقَائِمًا وَيَصُومُ وَيُفْطِرُ فِي سَفَرِهِ وَيَنْصَرِفُ فِي الصَّلاةِ عَنْ يَمِينِهِ وَعَنْ شِمَالِهِ.
وهذه الأحاديث التي رواها مسلم عن علي ابن المُبَارك هَذِهِ الأحاديث الثلاثة أحاديث مستقيمة.
حَدَّثَنَا بن مكرم، حَدَّثَنا علي بْنِ نَصْرٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عباد الهنائي، حَدَّثَنا علي ابن المُبَارك عَنْ أَيُّوبَ السِّخْتِيَانِيِّ عَنْ خَالِدِ بْنِ دُرَيْكٍ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ تَعَلَّمَ عِلْمًا لِغَيْرِ اللَّهِ وَأَرَادَ بِهِ غَيْرَ اللَّهِ فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النار.
وَهَذَا الْحَدِيثُ لا أَعْلَمُ رَوَاهُ إلا علي ابن المُبَارك وَعَنْ عَلِيٍّ مُحَمد بْنُ عباد.
ولعلي ابن المُبَارك أَحَادِيثُ غَيْرُ هَذَا، وَهو ثبت في يَحْيى بن أبي كَثِيرٍ وَمُقَدَّمٌ فِي يَحْيى، وَهو عِنْدِي لا بَأْسَ بِهِ.