على بن الحسن بن أَحْمَد بن علي، أبو الحسن الغزال:
قدم بغداد في ذي القعدة سنة تسع وسبعين وأربعمائة، وحدث بها عن الفقيه أبي حميد محمد بن أَحْمَد بن جعفر الحنظلي الحلمي وأبي طاهر مُحَمَّد بن علي الرزاز ، سمع منه وكتب عنه أبو بكر ابن الخاضبة، وروى عنه أبو القاسم بن السمرقندي وأبو صالح عبد الصمد بن عبد الرحمن الحنوي.
أَنْبَأَنَا عُمَرُ بْنُ أَبِي الْحَسَنِ بْنِ عَبْدِ السَّيِّدِ الصَّفَّارُ وأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي بَكْر بْنِ أَبِي الْقَاسِمِ بْنِ الطويلةِ وَأَبُو الْفُتُوحِ مَسْعُودُ بْنُ أَبِي الْقَاسِمِ بْنِ عبد الكريم الدقاق قالوا: أنبأنا أبو القاسم إسماعيل بن أحمد بن عمر السمرقندي قراءة عليه، أنبأنا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَحْمَدَ الغزال قدم علينا بغداد، حدثنا الإمام أبو حميد محمد ابن أَحْمَدَ بْنِ جَعْفَرٍ الْحَنْظَلِيُّ إِمْلاءً فِي مَسْجِدِ الْجَامِعِ بِسَمَرْقَنْدَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ بَعْدَ صَلاتِهِ الثَّامِنَ من ذي القعدة سنة خمس وثلاثين وأربعمائة، أنبأنا أبو القاسم الحسن بن أحمد ابن علي بن مهران الزوزني، حدثنا أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ القيسراني بالمصيصة، حدثنا أبو العباس عمر بن عصيم، حدثنا عُثْمَانُ بْنُ زَيْدٍ أَبُو عُثْمَانَ الْحِمْصِيُّ عَنِ الأَوْزَاعِيِّ عَنْ حَسَّانَ بْنِ عَطِيَّةَ عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَنْ تَهْلِكَ الرَّعِيَّةُ وَإِنْ كَانَتْ ظَالِمَةً مُسِيئَةً إِذَا كَانَتِ الْوُلاةُ هَادِيَةً مَهْدِيَّةً، وَتَهْلِكَ الرَّعِيَّةُ وَإِنْ كَانَتْ هَادِيَةً مَهْدِيَّةً إِذَا كَانَتِ الْوُلاةُ ظَالِمَةً مُسِيئَةً» .
قدم بغداد في ذي القعدة سنة تسع وسبعين وأربعمائة، وحدث بها عن الفقيه أبي حميد محمد بن أَحْمَد بن جعفر الحنظلي الحلمي وأبي طاهر مُحَمَّد بن علي الرزاز ، سمع منه وكتب عنه أبو بكر ابن الخاضبة، وروى عنه أبو القاسم بن السمرقندي وأبو صالح عبد الصمد بن عبد الرحمن الحنوي.
أَنْبَأَنَا عُمَرُ بْنُ أَبِي الْحَسَنِ بْنِ عَبْدِ السَّيِّدِ الصَّفَّارُ وأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي بَكْر بْنِ أَبِي الْقَاسِمِ بْنِ الطويلةِ وَأَبُو الْفُتُوحِ مَسْعُودُ بْنُ أَبِي الْقَاسِمِ بْنِ عبد الكريم الدقاق قالوا: أنبأنا أبو القاسم إسماعيل بن أحمد بن عمر السمرقندي قراءة عليه، أنبأنا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَحْمَدَ الغزال قدم علينا بغداد، حدثنا الإمام أبو حميد محمد ابن أَحْمَدَ بْنِ جَعْفَرٍ الْحَنْظَلِيُّ إِمْلاءً فِي مَسْجِدِ الْجَامِعِ بِسَمَرْقَنْدَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ بَعْدَ صَلاتِهِ الثَّامِنَ من ذي القعدة سنة خمس وثلاثين وأربعمائة، أنبأنا أبو القاسم الحسن بن أحمد ابن علي بن مهران الزوزني، حدثنا أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ القيسراني بالمصيصة، حدثنا أبو العباس عمر بن عصيم، حدثنا عُثْمَانُ بْنُ زَيْدٍ أَبُو عُثْمَانَ الْحِمْصِيُّ عَنِ الأَوْزَاعِيِّ عَنْ حَسَّانَ بْنِ عَطِيَّةَ عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَنْ تَهْلِكَ الرَّعِيَّةُ وَإِنْ كَانَتْ ظَالِمَةً مُسِيئَةً إِذَا كَانَتِ الْوُلاةُ هَادِيَةً مَهْدِيَّةً، وَتَهْلِكَ الرَّعِيَّةُ وَإِنْ كَانَتْ هَادِيَةً مَهْدِيَّةً إِذَا كَانَتِ الْوُلاةُ ظَالِمَةً مُسِيئَةً» .