عروة بن عياض، بن أبي الجعد البارقي.
وبارق فِي الأزد، يقال: إن البارق جبل نزله بعض الأزديين، فنسبوا إِلَيْهِ. استعمل عُمَر بْن الخطاب عُرْوَة الْبَارِقِيّ هَذَا على قضاء الكوفة، وضم إِلَيْهِ سلمان بْن رَبِيعَة، وذلك قبل أن يستقضي شريحا.
يعد عُرْوَة الْبَارِقِيّ فِي الكوفيين، رَوَى عَنْهُ قَيْس بْن أَبِي حَازِم، والشعبي، وَأَبُو إِسْحَاق، والعيزار بْن حريث، وشبيب بْن غرقدة الْبَارِقِيّ، قَالَ علي بْن المديني: من قَالَ فِيهِ عُرْوَة بْن الْجَعْد فقد أخطأ، وإنما هُوَ عُرْوَة بْن أَبِي الْجَعْد.
قال: وَكَانَ غندر- مُحَمَّد بْن جَعْفَر- يهم فِيهِ، فيقول عُرْوَة بْن الْجَعْد.
أَخْبَرَنَا عبد الوارث بن سفيان، قال: حدثنا قاسم، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ السَّلامِ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عُمَرَ، وَحَدَّثَنَا سُفْيَانُ، حَدَّثَنَا مُجَالِدٌ، عَنِ الشَّعْبِيِّ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ عِيَاضِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ الْبَارِقِيِّ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: الْخَيْلُ مَعْقُودٌ فِي نَوَاصِيهَا الْخَيْرُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ الأَجْرُ وَالْمَغْنَمُ. وَأَخْبَرَنَا سُفْيَان، عَنْ شبيب بْن غرقدة، سمعه عَنْ عُرْوَة الْبَارِقِيّ، قَالَ:
سمعت رَسُول الله صلى الله عليه يقول: الخير معقود بنواصي الخيل.
وَأَخْبَرَنَا سُفْيَان، عَنْ شبيب بْن غرقدة، قَالَ: رأيت فِي دار عُرْوَة بْن أَبِي الْجَعْد سبعين فرسا رغبة فِي رباط الخيل.
وبارق فِي الأزد، يقال: إن البارق جبل نزله بعض الأزديين، فنسبوا إِلَيْهِ. استعمل عُمَر بْن الخطاب عُرْوَة الْبَارِقِيّ هَذَا على قضاء الكوفة، وضم إِلَيْهِ سلمان بْن رَبِيعَة، وذلك قبل أن يستقضي شريحا.
يعد عُرْوَة الْبَارِقِيّ فِي الكوفيين، رَوَى عَنْهُ قَيْس بْن أَبِي حَازِم، والشعبي، وَأَبُو إِسْحَاق، والعيزار بْن حريث، وشبيب بْن غرقدة الْبَارِقِيّ، قَالَ علي بْن المديني: من قَالَ فِيهِ عُرْوَة بْن الْجَعْد فقد أخطأ، وإنما هُوَ عُرْوَة بْن أَبِي الْجَعْد.
قال: وَكَانَ غندر- مُحَمَّد بْن جَعْفَر- يهم فِيهِ، فيقول عُرْوَة بْن الْجَعْد.
أَخْبَرَنَا عبد الوارث بن سفيان، قال: حدثنا قاسم، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ السَّلامِ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عُمَرَ، وَحَدَّثَنَا سُفْيَانُ، حَدَّثَنَا مُجَالِدٌ، عَنِ الشَّعْبِيِّ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ عِيَاضِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ الْبَارِقِيِّ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: الْخَيْلُ مَعْقُودٌ فِي نَوَاصِيهَا الْخَيْرُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ الأَجْرُ وَالْمَغْنَمُ. وَأَخْبَرَنَا سُفْيَان، عَنْ شبيب بْن غرقدة، سمعه عَنْ عُرْوَة الْبَارِقِيّ، قَالَ:
سمعت رَسُول الله صلى الله عليه يقول: الخير معقود بنواصي الخيل.
وَأَخْبَرَنَا سُفْيَان، عَنْ شبيب بْن غرقدة، قَالَ: رأيت فِي دار عُرْوَة بْن أَبِي الْجَعْد سبعين فرسا رغبة فِي رباط الخيل.
عُرْوَة بن عِيَاض عَن جَابر
عروة بن عياض سمع عبد الله بن عمرو وجابر بن عبد الله روى عنه ابن جريج وسعيد بن حسان سمعت أبي يقول ذلك، نا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عن عروة بن عياض فقال مكى ثقة، قال أبو محمد كان واليا لعمر بن عبد العزيز على مكة.
عُرْوَة بن عِيَاض يروي عَن بْن عمر وَجَابِر وأبى سعيد روى
عَنهُ بن أَبِي مليكَة وَعَمْرو بْن دِينَار
عَنهُ بن أَبِي مليكَة وَعَمْرو بْن دِينَار
عُرْوَة بْن عياض
سَمِعَ أَبَا سَعِيد وابْن عُمَر، روى عَنْهُ ابْن أَبِي مليكة وَعَمْرو بْن دينار، قال لي قتيبة نا سُفْيَان عَنْ سَعِيد بْن حسان عَنْ عُرْوَة بْن عياض عَنْ جَابِر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي العزل، قَالَ أَبُو نعيم نا سعيد قال سمعت ابْن عياض بْن عدي بْن الخيار النوفلي، مثلَهُ، وقد روى عُمَر بْن سَعِيد عَنْ مُحَمَّد بْن عُبَيْد الله بن عياض (2)
قَالَ نزل علينا أَبُو سَعِيد، وَقَالَ ابْن جُرَيْج أنا عَمْرو عَنْ عُبَيْد اللَّه بْن أَبِي عياض، وَقَالَ زكريا نا عَمْرو أخبره عُبَيْد اللَّه بْن الخيار، إنما هو عَمْرو عَنْ عُبَيْد اللَّه بْن عياض.
سَمِعَ أَبَا سَعِيد وابْن عُمَر، روى عَنْهُ ابْن أَبِي مليكة وَعَمْرو بْن دينار، قال لي قتيبة نا سُفْيَان عَنْ سَعِيد بْن حسان عَنْ عُرْوَة بْن عياض عَنْ جَابِر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي العزل، قَالَ أَبُو نعيم نا سعيد قال سمعت ابْن عياض بْن عدي بْن الخيار النوفلي، مثلَهُ، وقد روى عُمَر بْن سَعِيد عَنْ مُحَمَّد بْن عُبَيْد الله بن عياض (2)
قَالَ نزل علينا أَبُو سَعِيد، وَقَالَ ابْن جُرَيْج أنا عَمْرو عَنْ عُبَيْد اللَّه بْن أَبِي عياض، وَقَالَ زكريا نا عَمْرو أخبره عُبَيْد اللَّه بْن الخيار، إنما هو عَمْرو عَنْ عُبَيْد اللَّه بْن عياض.