عبد الله بن عمرو الواقعي
عن سعيد بن عبد العزيز.
ضعفه الدارقطني، وقال: رماه علي بن المديني بالكذب.
عن سعيد بن عبد العزيز.
ضعفه الدارقطني، وقال: رماه علي بن المديني بالكذب.
عبد الله بن عَمْرو الواقعي بَصرِي قَالَ بن الْمَدِينِيّ عبد الله بن عَمْرو بن حسان الواقعي كَانَ يضع الحَدِيث انْتهى كَذَا صنع الذَّهَبِيّ أَيْضا فرق بَينه وَبَين الَّذِي قبله انْتهى وَالله أعلم.
عَبد الله بن عَمْرو الواقعي.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عيسى المروذي برأس العين، حَدَّثَنا أحمد بن الوليد، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ عَمْرو الواقعي، حَدَّثَنا شَرِيك، عَنْ جَابِرٍ عَنْ أَسْلَمَ الْمَهْرِيِّ عَنِ الْبَرَّاءِ بْنِ عَازِبٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا نِكَاحَ إلاَّ بولي
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ بَهَذَا الإسناد لا أعلمه إلاَّ من رواية عَبد الله بن عَمْرو الواقعي ولم أكتبه إلاَّ، عنِ ابن عيسى.
هذا والبراء بن عازب في هذا الباب غريب جدا.
حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يَزِيدَ أَبُو عَوَانة الإِسْفِرَائِينِيُّ، حَدَّثني مُحَمد بْنُ زِيَادٍ المصري بِمِصْرَ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ عَمْرو الواقعي، حَدَّثَنا أَبَان بْن يزيد العطار، عَن قَتادَة عَن الْحَسَن، عَن عِمْرَانَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا نِكَاحَ إلاَّ بِوَلِيٍّ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الحديث من حديث أَبَان العطار، عَن قَتادَة غريب لأن هذا الحديث يرويه، عَن قَتادَة عَبد الله بن محرز فقال عن الْحَسَنِ، عَن عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ وقال بكر بن بكار ويحيى البابلي عن عَبد الله بن محرز، عَن قَتادَة عن الحسن، عَن عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ عَنِ عَبد اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ عَنْ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ ورواه عن عَبد الله بن محرز مبشر بن إسماعيل، وَعَبد الرَّزَّاق، وأَبُو نعيم وغيرهم ولم يذكروا في إسناده عَبد الله بن مسعود ولعبد الله بن عَمْرو الواقعي أحاديث وكلها مقلوبات، وَهو إلى الضعف أقرب منه إلى الصدق.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عيسى المروذي برأس العين، حَدَّثَنا أحمد بن الوليد، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ عَمْرو الواقعي، حَدَّثَنا شَرِيك، عَنْ جَابِرٍ عَنْ أَسْلَمَ الْمَهْرِيِّ عَنِ الْبَرَّاءِ بْنِ عَازِبٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا نِكَاحَ إلاَّ بولي
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ بَهَذَا الإسناد لا أعلمه إلاَّ من رواية عَبد الله بن عَمْرو الواقعي ولم أكتبه إلاَّ، عنِ ابن عيسى.
هذا والبراء بن عازب في هذا الباب غريب جدا.
حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يَزِيدَ أَبُو عَوَانة الإِسْفِرَائِينِيُّ، حَدَّثني مُحَمد بْنُ زِيَادٍ المصري بِمِصْرَ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ عَمْرو الواقعي، حَدَّثَنا أَبَان بْن يزيد العطار، عَن قَتادَة عَن الْحَسَن، عَن عِمْرَانَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا نِكَاحَ إلاَّ بِوَلِيٍّ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الحديث من حديث أَبَان العطار، عَن قَتادَة غريب لأن هذا الحديث يرويه، عَن قَتادَة عَبد الله بن محرز فقال عن الْحَسَنِ، عَن عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ وقال بكر بن بكار ويحيى البابلي عن عَبد الله بن محرز، عَن قَتادَة عن الحسن، عَن عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ عَنِ عَبد اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ عَنْ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ ورواه عن عَبد الله بن محرز مبشر بن إسماعيل، وَعَبد الرَّزَّاق، وأَبُو نعيم وغيرهم ولم يذكروا في إسناده عَبد الله بن مسعود ولعبد الله بن عَمْرو الواقعي أحاديث وكلها مقلوبات، وَهو إلى الضعف أقرب منه إلى الصدق.