عبد الْعَزِيز بن مُحَمَّد بن عبيد بن أبي عبيد الدَّرَاورْدِي ودراورد هُوَ دَار بجرد مَوضِع بِفَارِس كَانَ جده مِنْهَا يكنى أَبَا مُحَمَّد مولى جُهَيْنَة مدنِي أخرج البُخَارِيّ فِي الصَّلَاة وَفِي لَيْلَة الْقدر وَفِي الدَّعْوَات وَفِي آخر الرقَاق عَن إِبْرَاهِيم بن حَمْزَة عَنهُ مَقْرُونا بعبد العزيز بن أبي حَازِم عَن يزِيد بن عبد الله بن الْعِمَاد قَالَ البُخَارِيّ حَدثنِي هَارُون بن مُحَمَّد مَاتَ سنة سِتّ وَثَمَانِينَ وَمِائَة قَالَ أَبُو بكر سَمِعت مُصعب بن عبيد الله يَقُول كَانَ مَالك بن أنس يوثق الدَّرَاورْدِي وَكَانَ صَاحب حَدِيث لَيْسَ بِصَاحِب فَتْوَى قَالَ أَبُو بكر سَمِعت يحيى بن معِين يَقُول الدَّرَاورْدِي لَيْسَ بِهِ بَأْس
Ibn al-Athīr (d. 1233 CE) - Usd al-ghāba fī maʿrifat al-ṣaḥāba - ابن الأثير - أسد الغابة
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
I pay $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following button (secure payments with Stripe).
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 7491 1. عبد العزيز بن محمد بن ابي عبيد الدراوردي...12. ابان المحاربي4 3. ابان بن سعيد1 4. ابجر المزني1 5. ابراهيم ابن النبي2 6. ابراهيم ابو رافع1 7. ابراهيم الاشهلي1 8. ابراهيم الانصاري2 9. ابراهيم الثقفي1 10. ابراهيم الزهري1 11. ابراهيم العذري1 12. ابراهيم النجار1 13. ابراهيم بن الحارث1 14. ابراهيم بن خلاد1 15. ابراهيم بن عباد1 16. ابراهيم بن عبد الله2 17. ابراهيم بن قيس1 18. ابراهيم بن نعيم1 19. ابرهة1 20. ابزى الخزاعي1 21. ابم رمل1 22. ابن2 23. ابن ابي1 24. ابن ابي حمامة1 25. ابن ابي مرحب1 26. ابن الادرع1 27. ابن الاسفع1 28. ابن البجير2 29. ابن الحنظلية1 30. ابن الدحداح1 31. ابن الشياب3 32. ابن الفراسي4 33. ابن القشب2 34. ابن اللتبية1 35. ابن المنتفق2 36. ابن النعمان1 37. ابن ام مكتوم2 38. ابن ثعلبة2 39. ابن جارية1 40. ابن جعدبة2 41. ابن جمرة1 42. ابن جميل2 43. ابن حيدة1 44. ابن خالد1 45. ابن زمل1 46. ابن سبرة1 47. ابن سندر1 48. ابن سيلان4 49. ابن شيبة1 50. ابن عائذ1 51. ابن عائش1 52. ابن عباس2 53. ابن عبس2 54. ابن عدس1 55. ابن عسال1 56. ابن عصام1 57. ابن عفيف1 58. ابن غنام4 59. ابن فسحم1 60. ابن ليلى1 61. ابن مربع1 62. ابن مسعدة2 63. ابن مسعود الغفاري2 64. ابن مسعود الوهبي2 65. ابن معيز2 66. ابن ناسح1 67. ابن نضلة1 68. ابنا قريظة2 69. ابنا مليكة1 70. ابو1 71. ابو ابراهيم3 72. ابو ابراهيم الحجبي3 73. ابو ابراهيم مولى ام سلمة2 74. ابو ابي ابن ام حرام2 75. ابو اثيلة بن راشد1 76. ابو احمد بن جحش3 77. ابو اخزم1 78. ابو ادريس5 79. ابو اذينة العبدي1 80. ابو ارطاة الاحمسي2 81. ابو اروى الدوسي5 82. ابو اسحاق السببعي1 83. ابو اسحاق السبيعي4 84. ابو اسرائيل الانصاري1 85. ابو اسماء الشامي2 86. ابو اسيد2 87. ابو اسيد الساعدي4 88. ابو اسيد بن علي1 89. ابو اسيرة1 90. ابو الاخنس2 91. ابو الازهر4 92. ابو الازهر الانماري4 93. ابو الازور الاحمري1 94. ابو الازور ضرار بن الخطاب1 95. ابو الاسود5 96. ابو الاسود بن سندر1 97. ابو الاسود بن يزيد1 98. ابو الاشعث4 99. ابو الاعور الانصاري2 100. ابو الاعور الجرمي5 ▶ Next 100
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Ibn al-Athīr (d. 1233 CE) - Usd al-ghāba fī maʿrifat al-ṣaḥāba - ابن الأثير - أسد الغابة are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو مشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=120914&book=5556#c050de
عبد العزيز بن مُحَمَّد بن عبيد بن أبي عبيد الدَّرَاورْدِي الْمدنِي
يُقَال مولى جُهَيْنَة وَيُقَال مولى الْمُبَارك بن وبرة وهم إخْوَة كلب بن وبرة ودراورد يُقَال قَرْيَة بخراسان وَيُقَال هِيَ دَار الجرد وَيُقَال دراورد مَوضِع بِفَارِس كَانَ جده مِنْهَا كنيته أَبُو مُحَمَّد وَذكر عَن الدَّرَاورْدِي أَن هَارُون الرشيد قَالَ لَهُ مَا الدَّرَاورْدِي قَالَ لقب أصلحك الله
روى عَن الْعَلَاء بن عبد الرحمن وَيزِيد بن عبد الله بن الْهَاد والْحَارث بن فُضَيْل الخطمي وتور بن زيد وَصَفوَان بن سليم وَزيد بن أسلم فِي الْوضُوء وَغَيره وَعَمْرو بن يحيى الْأنْصَارِيّ وَيحيى بن سعيد الْأنْصَارِيّ وَهِشَام بن عُرْوَة وَسُهيْل فِي الصَّلَاة والجنائز وَغَيرهمَا وجعفر بن مُحَمَّد فِي الصَّلَاة وَعمارَة بن غزيَّة وعبد الواحد بن حَمْزَة فِي الْجَنَائِز وَمُحَمّد بن عَمْرو بن عَلْقَمَة فِي الْحَج وَأبي حَازِم بن دِينَار فِي النِّكَاح وَحميد الطَّوِيل فِي الْبيُوع وَعَمْرو بن أبي عَمْرو فِي النذور وَأبي طوالة فِي الْفَضَائِل ومُوسَى بن عقبَة فِي سددوا
روى عَنهُ أَحْمد بن عَبدة وَابْن أبي عمر وَبشر بن الحكم وَسَعِيد بن أبي مَرْيَم وقتيبة وَعلي بن خشرم فِي الْوضُوء وَيحيى بن يحيى وَعلي بن حجرَة وَإِسْحَاق الْحَنْظَلِي وَمُحَمّد بن عباد والقعنبي وَهَارُون بن مَعْرُوف
يُقَال مولى جُهَيْنَة وَيُقَال مولى الْمُبَارك بن وبرة وهم إخْوَة كلب بن وبرة ودراورد يُقَال قَرْيَة بخراسان وَيُقَال هِيَ دَار الجرد وَيُقَال دراورد مَوضِع بِفَارِس كَانَ جده مِنْهَا كنيته أَبُو مُحَمَّد وَذكر عَن الدَّرَاورْدِي أَن هَارُون الرشيد قَالَ لَهُ مَا الدَّرَاورْدِي قَالَ لقب أصلحك الله
روى عَن الْعَلَاء بن عبد الرحمن وَيزِيد بن عبد الله بن الْهَاد والْحَارث بن فُضَيْل الخطمي وتور بن زيد وَصَفوَان بن سليم وَزيد بن أسلم فِي الْوضُوء وَغَيره وَعَمْرو بن يحيى الْأنْصَارِيّ وَيحيى بن سعيد الْأنْصَارِيّ وَهِشَام بن عُرْوَة وَسُهيْل فِي الصَّلَاة والجنائز وَغَيرهمَا وجعفر بن مُحَمَّد فِي الصَّلَاة وَعمارَة بن غزيَّة وعبد الواحد بن حَمْزَة فِي الْجَنَائِز وَمُحَمّد بن عَمْرو بن عَلْقَمَة فِي الْحَج وَأبي حَازِم بن دِينَار فِي النِّكَاح وَحميد الطَّوِيل فِي الْبيُوع وَعَمْرو بن أبي عَمْرو فِي النذور وَأبي طوالة فِي الْفَضَائِل ومُوسَى بن عقبَة فِي سددوا
روى عَنهُ أَحْمد بن عَبدة وَابْن أبي عمر وَبشر بن الحكم وَسَعِيد بن أبي مَرْيَم وقتيبة وَعلي بن خشرم فِي الْوضُوء وَيحيى بن يحيى وَعلي بن حجرَة وَإِسْحَاق الْحَنْظَلِي وَمُحَمّد بن عباد والقعنبي وَهَارُون بن مَعْرُوف
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=120914&book=5556#92d50c
عبد الْعَزِيز بن مُحَمَّد بن عبيد بن أبي عبيد الدَّرَاورْدِي ودراورد هُوَ ذرابجرد مَوضِع بِفَارِس كَانَ جده مِنْهَا وَهُوَ أَبُو مُحَمَّد مولَى جُهَيْنَة
وَقَالَ كَاتب الْوَاقِدِيّ كَانَ يتَوَلَّى البرك بن وبرة إخْوَة كلب بن وبرة وَهُوَ الْمَدِينِيّ حدث عَن يزِيد بن عبد الله بن الْهَاد رَوَى عَنهُ وَعَن عبد الْعَزِيز بن أبي حَازِم مَقْرُونا بن إِبْرَاهِيم بن حَمْزَة الزبيرِي فِي الصَّلَاة فِي بَاب فضل الصَّلَاة لوَقْتهَا وَفِي لَيْلَة الْقدر وَفِي الدَّعْوَات وَفِي آخر الرقَاق قَالَ البُخَارِيّ فِي الْكَبِير مَاتَ سنة سِتّ وَثَمَانِينَ وَمِائَة وَقَالَ أَبُو عِيسَى مثله وَقَالَ مُحَمَّد بن سعد كَاتب الْوَاقِدِيّ مَاتَ بِالْمَدِينَةِ سنة 187
وَقَالَ كَاتب الْوَاقِدِيّ كَانَ يتَوَلَّى البرك بن وبرة إخْوَة كلب بن وبرة وَهُوَ الْمَدِينِيّ حدث عَن يزِيد بن عبد الله بن الْهَاد رَوَى عَنهُ وَعَن عبد الْعَزِيز بن أبي حَازِم مَقْرُونا بن إِبْرَاهِيم بن حَمْزَة الزبيرِي فِي الصَّلَاة فِي بَاب فضل الصَّلَاة لوَقْتهَا وَفِي لَيْلَة الْقدر وَفِي الدَّعْوَات وَفِي آخر الرقَاق قَالَ البُخَارِيّ فِي الْكَبِير مَاتَ سنة سِتّ وَثَمَانِينَ وَمِائَة وَقَالَ أَبُو عِيسَى مثله وَقَالَ مُحَمَّد بن سعد كَاتب الْوَاقِدِيّ مَاتَ بِالْمَدِينَةِ سنة 187
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=115056&book=5556#b66ec3
عبد العزيز بن محمد بن أبى عبيد الدراوردي مولى لجهينة كان أبوه من دارابجرد موضع بفارس فاستثقلوه فقالوا الدراوردي وكان عبد العزيز من فقهاء أهل المدينة وساداتهم مات سنة اثنتين وثمانين ومائة
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=79241&book=5556#41df02
عبد العزيز بن محمد الدراوردي: "مدني"، ثقة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=79241&book=5556#9489ff
عَبْد العزيز بْن مُحَمَّد بْن أَبِي عُبَيْد الدراوردي
وهو دارابجرد 1 موضع بفارس كَانَ جده منها، مولى جهينة المديني، مات سنة 2 ست وثمانين 2 ومائة، سَمِعَ عَمْرو بْن يَحْيَى 3 وعَمْرو بْن أَبِي عَمْرو.
وهو دارابجرد 1 موضع بفارس كَانَ جده منها، مولى جهينة المديني، مات سنة 2 ست وثمانين 2 ومائة، سَمِعَ عَمْرو بْن يَحْيَى 3 وعَمْرو بْن أَبِي عَمْرو.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=94509&book=5556#4317ea
عبد الْعَزِيز بن مُحَمَّد الدَّرَاورْدِي
Al-Dhahabī (d. 1348 CE) - Dhayl dīwān al-ḍuʿafāʾ wa-l-matrūkīn الذهبي - ذيل ديوان الضعفاء والمتروكين
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=94509&book=5556#d38edc
عبد العزيز بن محمد الدراوردي:
ثقة، قال أبو زرعة: سيء الحفظ. وقال قتيبة: لم يسمع الدراوردي عن ابن جريج حديث «ما كنا نعرف انقضاء السورة حتى نسمع بسم الله الرحمن الرحيم» رواه ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس.
ثقة، قال أبو زرعة: سيء الحفظ. وقال قتيبة: لم يسمع الدراوردي عن ابن جريج حديث «ما كنا نعرف انقضاء السورة حتى نسمع بسم الله الرحمن الرحيم» رواه ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=94509&book=5556#dbede7
عبد العزيز بن محمد الدراوردي سمعت ابي يقول سمعت داود الجعفري يقول: لان اصله كان من قرية من قرى فارس يقال لها دراورد.
نا عبد الرحمن سمعت أبي يقول كان جده منها وهو مولى جهينة وهو ابن محمد بن ابي عبيد.
روى عن صفوان بن سليم وعلقمة بن ابي علقمة وشريك بن ابي نمر وزيد بن اسلم وسهيل بن ابي صالح ويزيد بن عبد الله بن الهاد ولم يلق يزيد بن عبد الله بن قسيط، روى عنه محمد بن إسحاق بن يسار وداود الجعفري [ومحمد بن ادريس الشافعي - ] ويحيى بن صالح الوحاظى ونعيم بن حماد سمعت أبي يقول ذلك.
نا عبد الرحمن أنا ابن أبي خيثمه فيما كتب إلى قال سمعت مصعب الزبيري يقول: مالك بن أنس يوثق الدراوردي.
نا عبد الرحمن [نا] علي ابن الحسن الهسنجانى ( م ) قال سمعت أحمد بن حنبل ذكر الدراوردى ( ك) فقال: ما حدث عن عبيد الله بن عمر فهو عن عبد الله بن عمر.
نا عبد الرحمن نا محمد بن حمويه بن الحسن قال سمعت
أبا طالب قال سئل أحمد بن حنبل عن عبد العزيز الدراوردى فقال:
كان - ] كان معروفا بالطلب، وإذا حدث من كتابه فهو صحيح، وإذا حدث من كتب الناس وهم، كان يقرأ من كتبهم فيخطئ، وربما قلب [حديث - ] عبد الله العمرى يرويه عن عبيد الله بن عمر.
نا عبد الرحمن قال قرئ على العباس بن محمد الدوري عن يحيى بن معين أنه قال: الدراوردى اثبت من فليح وابن ابي الزناد وابي اويس ، والدراودى ثم ابن ابي حازم.
نا عبد الرحمن أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال سمعت يحيى بن معين يقول: عبد العزيز الدراوردى صالح ليس به بأس.
نا عبد الرحمن قال سئل أبي عن عبد العزيز بن محمد ويوسف بن الماجشون فقال: عبد العزيز محدث، ويوسف شيخ.
نا عبد الرحمن قال سمعت أبا زرعة يقول: عبد العزيز الدراوردى سيئ الحفظ فربما حدث من حفظه الشئ فيخطئ.
نا عبد الرحمن سمعت أبي يقول كان جده منها وهو مولى جهينة وهو ابن محمد بن ابي عبيد.
روى عن صفوان بن سليم وعلقمة بن ابي علقمة وشريك بن ابي نمر وزيد بن اسلم وسهيل بن ابي صالح ويزيد بن عبد الله بن الهاد ولم يلق يزيد بن عبد الله بن قسيط، روى عنه محمد بن إسحاق بن يسار وداود الجعفري [ومحمد بن ادريس الشافعي - ] ويحيى بن صالح الوحاظى ونعيم بن حماد سمعت أبي يقول ذلك.
نا عبد الرحمن أنا ابن أبي خيثمه فيما كتب إلى قال سمعت مصعب الزبيري يقول: مالك بن أنس يوثق الدراوردي.
نا عبد الرحمن [نا] علي ابن الحسن الهسنجانى ( م ) قال سمعت أحمد بن حنبل ذكر الدراوردى ( ك) فقال: ما حدث عن عبيد الله بن عمر فهو عن عبد الله بن عمر.
نا عبد الرحمن نا محمد بن حمويه بن الحسن قال سمعت
أبا طالب قال سئل أحمد بن حنبل عن عبد العزيز الدراوردى فقال:
كان - ] كان معروفا بالطلب، وإذا حدث من كتابه فهو صحيح، وإذا حدث من كتب الناس وهم، كان يقرأ من كتبهم فيخطئ، وربما قلب [حديث - ] عبد الله العمرى يرويه عن عبيد الله بن عمر.
نا عبد الرحمن قال قرئ على العباس بن محمد الدوري عن يحيى بن معين أنه قال: الدراوردى اثبت من فليح وابن ابي الزناد وابي اويس ، والدراودى ثم ابن ابي حازم.
نا عبد الرحمن أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال سمعت يحيى بن معين يقول: عبد العزيز الدراوردى صالح ليس به بأس.
نا عبد الرحمن قال سئل أبي عن عبد العزيز بن محمد ويوسف بن الماجشون فقال: عبد العزيز محدث، ويوسف شيخ.
نا عبد الرحمن قال سمعت أبا زرعة يقول: عبد العزيز الدراوردى سيئ الحفظ فربما حدث من حفظه الشئ فيخطئ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=120337&book=5556#3cf0a5
عبد الله بن عَمْرو بن أبي الْحجَّاج وَاسم أبي الْحجَّاج ميسرَة أَبُو معمر المقعد الْمنْقري التَّمِيمِي مَوْلَاهُم الْبَصْرِيّ
سمع عبد الْوَارِث بن سعيد رَوَى عَنهُ البُخَارِيّ فِي الْعلم وَغير مَوضِع قَالَ البُخَارِيّ مَاتَ سنة 224
سمع عبد الْوَارِث بن سعيد رَوَى عَنهُ البُخَارِيّ فِي الْعلم وَغير مَوضِع قَالَ البُخَارِيّ مَاتَ سنة 224
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=120337&book=5556#de475b
عبد الله بن عَمْرو بن أبي الْحجَّاج وَاسم أبي الْحجَّاج ميسرَة أَبُو معمر المقعد الْمنْقري التَّمِيمِي مَوْلَاهُم الْبَصْرِيّ أخرج البُخَارِيّ فِي الْعلم وَالصَّلَاة وَغير مَوضِع عَنهُ عَن عبد الْوَارِث بن سعيد قَالَ البُخَارِيّ مَاتَ سنة أَربع وَعشْرين وَمِائَتَيْنِ قَالَ أَبُو حَاتِم أَبُو معمر هَذَا صَدُوق متقن قوي الحَدِيث غير أَنه لم يكن يحفظ وَكَانَ لَهُ قدر عِنْد أهل الْعلم وَقَالَ أَبُو زرْعَة كَانَ حَافِظًا ثِقَة
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=120337&book=5556#554d0d
عَبْدُ اللَّه بْنُ عَمْرِو بْنِ أَبِي الْحَجَّاجِ- واسمه ميسرة- أبو معمر المنقري المقعد الْبَصْرِيّ :
سمع عبد الوارث بْن سَعِيد، وملازم بن عمرو الحنفي، وعبد العزيز بن مُحَمَّد الدراوردي. روى عنه عبد الصمد بن عبد الوارث، وإِبْرَاهِيم بن سعيد الجوهري وَمحمد بْن إِسْمَاعِيل الْبُخَارِيّ، وَأبو حاتِم الرَّازِيّ، ومُحَمَّد بن إسحاق الصاغاني، وأَحْمَد بْن مَنْصُور الرمادي، وعباس بْن مُحَمَّد الدوري، وجعفر بن أَبِي عثمان الطيالسي، ومُحَمَّد بن صالح الأنماطي، وإسحاق بن الْحَسَن الحربي. قدم أبو معمر بغداد وحدث بها.
قَالَ عبد الرحمن بن أَبِي حاتم: سمعت أَبِي يَقُول: كتبنا عنه ببغداد.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بن علي الأصبهانيّ، أَخْبَرَنَا الْحَسَن بْن عَبْد اللَّه بْن سَعِيد العسكري، أنبأنا أبو بكر بن الأنباري . وأَخْبَرَنَا عَليّ بن أَبِي عَليّ البصري، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بن العباس الخزاز وإِسْمَاعِيل بن سعيد المعدل قَالَا: حَدَّثَنَا ابن الأنباري ، حدّثنا عبد الله ابن بّيّان، أخبرنا أبو معمر صاحب عَبْد الوارث قَالَ: كان شُعْبَة يحقرني إذا ذكرت [شيئًا، فحَدَّثَنَا عَن ابن عَوْن عَن ابن سيرين أن كعب بن مالك قَالَ :
قضينا من تهامة كل ريب ... بِخيبر ثُم أجممنا السيوفا
نسائلها ولو نطقت لقَالَت ... قواطعهن دوسًا أو ثقيفًا
فلست لمالك إن لم نزركم ... بساحة داركم منا ألوفا
وننتزع العروس عروس وج ... وتصبح داركم منكم خلوفا
قَالَ: فقلت لَهُ: وأي عروس كانت ثمة يا أَبَا بسطام؟ قَالَ: فما هِيَ؟ قُلْتُ: وننتزع العروش عروش وج. من قول اللَّه تعالى: خاوِيَةٌ عَلى عُرُوشِها*
[البقرة 259، الكهف 42، الحج 45] قَالَ: فكان بعد ذَلِكَ يكرمني ويرفع مجلسي] .
أَخْبَرَنَا أَبُو الفتح منصور بْن ربيعة الزُّهْرِيّ- بالدينور- أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ راشد، أَخْبَرَنَا أَحْمَد بْن يَحْيَى بْن الجارود قَالَ: قال علي بن المديني: من ذكر محاسن عمرو بن عبيد ورفعه لا يسئل عنه- يعني أبا معمر- لقد قَالَ: ذاك كان أعلى من هؤلاء فوضعه ذاك- يعني أنهم أطروا عمرو بن عبيد- قَالَ علي: لا تحدثوا عن أَبِي معمر، ولا نُعْمَى عَيْنٍ.
أَخْبَرَنِي أَبُو بَكْر أَحْمَد بْن سُلَيْمَانَ بْن عَلِيٍّ المقرئ، حدّثنا عَبْد الرَّحْمَن بْن عُمَر الخلال، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بن أحمد بن يعقوب، حَدَّثَنَا جدي قال: أبو معمر كان ثقة ثبتًا صحيح الكتاب، وكان يَقُول بالقدر، وكان غالبا على عبد الوارث، قال علي بن المديني:
قد كتبت كتب عبد الوارث عن عبد الصمد، وأنا أشتهي أن أكتبها عن أبي معمر.
أَخْبَرَنِي أَبُو طَاهِرٍ عَبْدُ الْغَفَّارِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ الْمُؤَدِّبُ، أخبرنا عمر بن أحمد الواعظ، حدّثنا الحسين بن صدقة، حَدَّثَنَا أحمد بن أبي خيثمة قَالَ: سمعت يَحْيَى بن معين يَقُول: أبو معمر صاحب عبد الوارث ثبت ثقة. واسمه عبد اللَّه بن عمرو.
أَخْبَرَنَا حمزة بن محمّد بن طاهر، حدّثنا الوليد بن بكر الأندلسي، حدثنا علي بن أحمد بن زكريا الهاشمي، حدثنا أبو مسلم صالح بن أحمد بن عبد الله بن صالح العجلي، حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ: وأبو معمر بصري ثقة، كان يرى القدر.
أَخْبَرَنَا هبة اللَّه بن الحسن الطبري، أَخْبَرَنَا محمد بن عبد الله بن القاسم، أخبرنا محمّد بن أحمد بن يعقوب، حدّثنا جدي، حَدَّثَنَا أَبُو مَعْمَرِ عَبْدُ اللَّه بْنُ عَمْرِو بن أَبِي الحجاج، وكان ثبتًا ثقةً، وكان يَقُول بالقدر.
أَخْبَرَنَا عَليّ بن طلحة المقرئ، أخبرنا محمّد بن إبراهيم الغازي، أخبرنا محمد بن محمد بن داود الكرجي، حَدَّثَنَا عبد الرحمن بن يوسف بن خراش قَالَ: أبو معمر صاحب عبد الوارث كان صدوقًا، وكان قدريًا.
أَخْبَرَنَا أَحْمَد بن أَبِي جعفر، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عدي الْبَصْرِيّ- فِي كتابه- حدثنا أبو عبيد محمد بن علي الآجري قَالَ: سمعت أبا داود يَقُول: أبو معمر أثبت من عبد الصمد.
أَخْبَرَنِي الْحَسَن بن أبي بكر قَالَ: كتب إِلَى مُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيمَ الجوري يذكر أن أحمد بن حمدان بن الخضر أخبرهم قال: حدثنا أحمد بن يونس الضّبّيّ، حَدَّثَنِي أَبُو حسَّان الزِّيادي قَالَ: سنة أربع وعشرين ومائتين، فيها مات عبد الله بن عمرو، ويكنى أبا معمر، راوية عبد الوارث
سمع عبد الوارث بْن سَعِيد، وملازم بن عمرو الحنفي، وعبد العزيز بن مُحَمَّد الدراوردي. روى عنه عبد الصمد بن عبد الوارث، وإِبْرَاهِيم بن سعيد الجوهري وَمحمد بْن إِسْمَاعِيل الْبُخَارِيّ، وَأبو حاتِم الرَّازِيّ، ومُحَمَّد بن إسحاق الصاغاني، وأَحْمَد بْن مَنْصُور الرمادي، وعباس بْن مُحَمَّد الدوري، وجعفر بن أَبِي عثمان الطيالسي، ومُحَمَّد بن صالح الأنماطي، وإسحاق بن الْحَسَن الحربي. قدم أبو معمر بغداد وحدث بها.
قَالَ عبد الرحمن بن أَبِي حاتم: سمعت أَبِي يَقُول: كتبنا عنه ببغداد.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بن علي الأصبهانيّ، أَخْبَرَنَا الْحَسَن بْن عَبْد اللَّه بْن سَعِيد العسكري، أنبأنا أبو بكر بن الأنباري . وأَخْبَرَنَا عَليّ بن أَبِي عَليّ البصري، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بن العباس الخزاز وإِسْمَاعِيل بن سعيد المعدل قَالَا: حَدَّثَنَا ابن الأنباري ، حدّثنا عبد الله ابن بّيّان، أخبرنا أبو معمر صاحب عَبْد الوارث قَالَ: كان شُعْبَة يحقرني إذا ذكرت [شيئًا، فحَدَّثَنَا عَن ابن عَوْن عَن ابن سيرين أن كعب بن مالك قَالَ :
قضينا من تهامة كل ريب ... بِخيبر ثُم أجممنا السيوفا
نسائلها ولو نطقت لقَالَت ... قواطعهن دوسًا أو ثقيفًا
فلست لمالك إن لم نزركم ... بساحة داركم منا ألوفا
وننتزع العروس عروس وج ... وتصبح داركم منكم خلوفا
قَالَ: فقلت لَهُ: وأي عروس كانت ثمة يا أَبَا بسطام؟ قَالَ: فما هِيَ؟ قُلْتُ: وننتزع العروش عروش وج. من قول اللَّه تعالى: خاوِيَةٌ عَلى عُرُوشِها*
[البقرة 259، الكهف 42، الحج 45] قَالَ: فكان بعد ذَلِكَ يكرمني ويرفع مجلسي] .
أَخْبَرَنَا أَبُو الفتح منصور بْن ربيعة الزُّهْرِيّ- بالدينور- أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ راشد، أَخْبَرَنَا أَحْمَد بْن يَحْيَى بْن الجارود قَالَ: قال علي بن المديني: من ذكر محاسن عمرو بن عبيد ورفعه لا يسئل عنه- يعني أبا معمر- لقد قَالَ: ذاك كان أعلى من هؤلاء فوضعه ذاك- يعني أنهم أطروا عمرو بن عبيد- قَالَ علي: لا تحدثوا عن أَبِي معمر، ولا نُعْمَى عَيْنٍ.
أَخْبَرَنِي أَبُو بَكْر أَحْمَد بْن سُلَيْمَانَ بْن عَلِيٍّ المقرئ، حدّثنا عَبْد الرَّحْمَن بْن عُمَر الخلال، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بن أحمد بن يعقوب، حَدَّثَنَا جدي قال: أبو معمر كان ثقة ثبتًا صحيح الكتاب، وكان يَقُول بالقدر، وكان غالبا على عبد الوارث، قال علي بن المديني:
قد كتبت كتب عبد الوارث عن عبد الصمد، وأنا أشتهي أن أكتبها عن أبي معمر.
أَخْبَرَنِي أَبُو طَاهِرٍ عَبْدُ الْغَفَّارِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ الْمُؤَدِّبُ، أخبرنا عمر بن أحمد الواعظ، حدّثنا الحسين بن صدقة، حَدَّثَنَا أحمد بن أبي خيثمة قَالَ: سمعت يَحْيَى بن معين يَقُول: أبو معمر صاحب عبد الوارث ثبت ثقة. واسمه عبد اللَّه بن عمرو.
أَخْبَرَنَا حمزة بن محمّد بن طاهر، حدّثنا الوليد بن بكر الأندلسي، حدثنا علي بن أحمد بن زكريا الهاشمي، حدثنا أبو مسلم صالح بن أحمد بن عبد الله بن صالح العجلي، حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ: وأبو معمر بصري ثقة، كان يرى القدر.
أَخْبَرَنَا هبة اللَّه بن الحسن الطبري، أَخْبَرَنَا محمد بن عبد الله بن القاسم، أخبرنا محمّد بن أحمد بن يعقوب، حدّثنا جدي، حَدَّثَنَا أَبُو مَعْمَرِ عَبْدُ اللَّه بْنُ عَمْرِو بن أَبِي الحجاج، وكان ثبتًا ثقةً، وكان يَقُول بالقدر.
أَخْبَرَنَا عَليّ بن طلحة المقرئ، أخبرنا محمّد بن إبراهيم الغازي، أخبرنا محمد بن محمد بن داود الكرجي، حَدَّثَنَا عبد الرحمن بن يوسف بن خراش قَالَ: أبو معمر صاحب عبد الوارث كان صدوقًا، وكان قدريًا.
أَخْبَرَنَا أَحْمَد بن أَبِي جعفر، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عدي الْبَصْرِيّ- فِي كتابه- حدثنا أبو عبيد محمد بن علي الآجري قَالَ: سمعت أبا داود يَقُول: أبو معمر أثبت من عبد الصمد.
أَخْبَرَنِي الْحَسَن بن أبي بكر قَالَ: كتب إِلَى مُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيمَ الجوري يذكر أن أحمد بن حمدان بن الخضر أخبرهم قال: حدثنا أحمد بن يونس الضّبّيّ، حَدَّثَنِي أَبُو حسَّان الزِّيادي قَالَ: سنة أربع وعشرين ومائتين، فيها مات عبد الله بن عمرو، ويكنى أبا معمر، راوية عبد الوارث
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=148088&book=5556#a746bb
عبد الله بن عمرو بن أبي الحجاج واسم أبي الحجاج ميسرة أبو معمر التميمي المنقري مولاهم المقعد البصري.
مات سنة أربع وعشرين ومائتين، قاله البخاري.
روى عن: أبي عبيدة عبد الوارث بن سعيد العنبري التنوري، وأبي إبراهيم إسماعيل بن جعفر بن أبي كثير الأنصاري الزرقى المقرئ.
تفرد به البخاري، روى عنه في: العلم وغير موضع من الجامع.
وروى مسلم في مسنده الصحيح عن رجل عنه.
وروى أيضًا عبد الله هذا عن: مُلازم بن عمرو الحنفي، وعبد العزيز بن محمد الدراوردي.
وروى عنه: أبو إسحاق إبراهيم بن سعيد الجوهري، وأبو عبد الله محمد ابن يحيى الذهلي، وأبو محمد حجاج بن يوسف الشاعر، وأبو عبيدة عبد الوارث العنبري، وأبو محمد عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي، وأبو إسحاق إبراهيم بن أبي داود البرلسي، وأبو حاتم محمد بن إدريس الرازي، وأبو زرعة عبيد الله بن عبد الكريم الرازي، وأبو عبد الله أحمد بن داود بن موسى البصري نزيل مكة، وأبو جعفر محمد بن الحسين بن موسى بن أبي الحنين الخزاز الكوفي، وأبو خالد يزيد بن سنان بن يزيد البصري نزيل مصر، وعبد الله بن أحمد بن إبراهيم الدورقي وغيرهم.
وقال ابن أبي حاتم: سألت أبي عنه فقال: صدوق متقن قوي الحديث، غير أنه لم يكن يحفظ وكان له قدر عند أهل العلم.
ثم قال ابن أبي حاتم: سئل أبو زرعة عن أبي معمر فقال: كان حافظًا يعني أنه كان متقنًا.
وذكره أبو عمر النمري فقال: كان ثقة حافظًا متقنًا صدوقًا.
قال محمد: أبو عمر عبد الله بن عمرو المقعد ثقة ثبت، كان من أثبت الناس في عبد الوارث بن سعيد.
قال محمد بن أحمد بن يعقوب بن شيبة قال جدي: أبو معمر كان ثقة ثبتًا صحيح الكتاب، وكان يقول بالقدر، وكان غالبًا على عبد الوارث.
وقال ابن صالح: أبو معمر بصري ثقة، كان يرى القدر.
وقال ابن أبي خيثمة: سمعت يحيى بن معين يقول: أبو معمر صاحب عبد الوارث ثقة ثبت، واسمه عبد الله بن عمرو.
وقال أبو عبيد محمد بن علي الآجري: سمعت أبا دواد يقول: أبو معمر اثبت من عبد الصمد.
مات سنة أربع وعشرين ومائتين، قاله البخاري.
روى عن: أبي عبيدة عبد الوارث بن سعيد العنبري التنوري، وأبي إبراهيم إسماعيل بن جعفر بن أبي كثير الأنصاري الزرقى المقرئ.
تفرد به البخاري، روى عنه في: العلم وغير موضع من الجامع.
وروى مسلم في مسنده الصحيح عن رجل عنه.
وروى أيضًا عبد الله هذا عن: مُلازم بن عمرو الحنفي، وعبد العزيز بن محمد الدراوردي.
وروى عنه: أبو إسحاق إبراهيم بن سعيد الجوهري، وأبو عبد الله محمد ابن يحيى الذهلي، وأبو محمد حجاج بن يوسف الشاعر، وأبو عبيدة عبد الوارث العنبري، وأبو محمد عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي، وأبو إسحاق إبراهيم بن أبي داود البرلسي، وأبو حاتم محمد بن إدريس الرازي، وأبو زرعة عبيد الله بن عبد الكريم الرازي، وأبو عبد الله أحمد بن داود بن موسى البصري نزيل مكة، وأبو جعفر محمد بن الحسين بن موسى بن أبي الحنين الخزاز الكوفي، وأبو خالد يزيد بن سنان بن يزيد البصري نزيل مصر، وعبد الله بن أحمد بن إبراهيم الدورقي وغيرهم.
وقال ابن أبي حاتم: سألت أبي عنه فقال: صدوق متقن قوي الحديث، غير أنه لم يكن يحفظ وكان له قدر عند أهل العلم.
ثم قال ابن أبي حاتم: سئل أبو زرعة عن أبي معمر فقال: كان حافظًا يعني أنه كان متقنًا.
وذكره أبو عمر النمري فقال: كان ثقة حافظًا متقنًا صدوقًا.
قال محمد: أبو عمر عبد الله بن عمرو المقعد ثقة ثبت، كان من أثبت الناس في عبد الوارث بن سعيد.
قال محمد بن أحمد بن يعقوب بن شيبة قال جدي: أبو معمر كان ثقة ثبتًا صحيح الكتاب، وكان يقول بالقدر، وكان غالبًا على عبد الوارث.
وقال ابن صالح: أبو معمر بصري ثقة، كان يرى القدر.
وقال ابن أبي خيثمة: سمعت يحيى بن معين يقول: أبو معمر صاحب عبد الوارث ثقة ثبت، واسمه عبد الله بن عمرو.
وقال أبو عبيد محمد بن علي الآجري: سمعت أبا دواد يقول: أبو معمر اثبت من عبد الصمد.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=93664&book=5556#2e63d1
عبد الله بن أبي لبيد
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=93664&book=5556#d57389
عبد الله بن أبي لبيد روى عن البراء بن عازب وأبي سعيد الخدري روى عنه الزبير بن عدي سمعت أبي يقول ذلك.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=93664&book=5556#b43159
عَبْد اللَّه بن أبي لبيد أَخُو عَبْد الرَّحْمَن بْن أبي لبيد يروي عَن الْبَراء بْن عَازِب روى عَنهُ الزبير بْن عدى
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=93664&book=5556#84e414
عَبد الله بن أبي لبيد مولى لآل الأخنس مديني متعبد يرى القدر، يُكَنَّى أبا المغيرة.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ، حَدَّثَنا عَبد الرحمن بن شيبة سمعت ذؤيب السهمي يقول: سَمعتُ عَبد العزيز الدراوردي قال أتي بجنازة فقام صفوان بن سليم فاتكأ على يدي فقبل عَبد الله بن أبي لبيد فانصرف ولم يصل عَلَيْهِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْن عَلِيّ، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد سألت يَحْيى بن مَعِين عن عَبد الله بن أبي لبيد؟ فَقال: ثِقةٌ.
حَدَّثَنَا الفضل الْحُبَابِ، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ بَشَّارٍ، حَدَّثَنا سُفيان، عَن عَبد اللَّهِ بْنِ أَبِي لَبِيدٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ سِنَانٍ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عُمَر بْنِ الْخَطَّابِ أَنَّهُ قَامَ بِالْجَابِيَةِ خَطِيبًا فَقَالَ قَامَ فِينَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَمَقَامِي فِيكُمْ فَقَالَ أَكْرِمُونِي فِي أَصْحَابِي وَذَكَرَ الحديث.
حَدَّثَنَا جعفر بْن مُحَمد بن مغلس، حَدَّثَنا أحمد بن داود الضبي، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ سَعِيد الْقَطَّانُ، حَدَّثَنا ابْنُ جُرَيج أُخْبِرْتُ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ عُبَيد اللَّهِ بْنِ عَبد اللَّهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَهَى عَنْ قَتْلِ النَّمْلَةِ وَالنَّحْلَةِ وَالْهُدْهُدِ وَالصُّرَدِ.
قال يَحْيى كان عندي ضعيفا فمحوته فرأيته في كتاب سفيان الثَّوْريّ، عنِ ابن جُرَيج عنِ ابن
أبي لبيد، عنِ الزُّهْريّ عن عُبَيد اللَّهِ بْنِ عَبد اللَّهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ بِمِثْلِهِ.
وعبد الله بن أبي لبيد قد روى عنه الثقات وأما صفوان بن سليم حيث لم يصل عليه إنما لم يصل عليه لأجل ما كان يرمي بالقدر وأما في باب الروايات فلا بأس به.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ، حَدَّثَنا عَبد الرحمن بن شيبة سمعت ذؤيب السهمي يقول: سَمعتُ عَبد العزيز الدراوردي قال أتي بجنازة فقام صفوان بن سليم فاتكأ على يدي فقبل عَبد الله بن أبي لبيد فانصرف ولم يصل عَلَيْهِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْن عَلِيّ، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد سألت يَحْيى بن مَعِين عن عَبد الله بن أبي لبيد؟ فَقال: ثِقةٌ.
حَدَّثَنَا الفضل الْحُبَابِ، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ بَشَّارٍ، حَدَّثَنا سُفيان، عَن عَبد اللَّهِ بْنِ أَبِي لَبِيدٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ سِنَانٍ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عُمَر بْنِ الْخَطَّابِ أَنَّهُ قَامَ بِالْجَابِيَةِ خَطِيبًا فَقَالَ قَامَ فِينَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَمَقَامِي فِيكُمْ فَقَالَ أَكْرِمُونِي فِي أَصْحَابِي وَذَكَرَ الحديث.
حَدَّثَنَا جعفر بْن مُحَمد بن مغلس، حَدَّثَنا أحمد بن داود الضبي، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ سَعِيد الْقَطَّانُ، حَدَّثَنا ابْنُ جُرَيج أُخْبِرْتُ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ عُبَيد اللَّهِ بْنِ عَبد اللَّهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَهَى عَنْ قَتْلِ النَّمْلَةِ وَالنَّحْلَةِ وَالْهُدْهُدِ وَالصُّرَدِ.
قال يَحْيى كان عندي ضعيفا فمحوته فرأيته في كتاب سفيان الثَّوْريّ، عنِ ابن جُرَيج عنِ ابن
أبي لبيد، عنِ الزُّهْريّ عن عُبَيد اللَّهِ بْنِ عَبد اللَّهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ بِمِثْلِهِ.
وعبد الله بن أبي لبيد قد روى عنه الثقات وأما صفوان بن سليم حيث لم يصل عليه إنما لم يصل عليه لأجل ما كان يرمي بالقدر وأما في باب الروايات فلا بأس به.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=93664&book=5556#7b645c
عبد الله بن أبى لبيد مولى الاخنس بن شريق من عباد أهل المدينة قدم الكوفة وحدثهم بها فحديثه عند أهل المصرين مات بالمدينة ولم يشهد صفوان بن سليم جنازته لانه كان يرمى بالقدر