Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=71170&book=5571#2d2ead
عبد الرَّحْمَن بن يزِيد بن تَمِيم مَتْرُوك الحَدِيث شَامي روى عَنهُ أَبُو أُسَامَة وَقَالَ الْوَلِيد بن مُسلم هُوَ كَذَّاب
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=71170&book=5571#36e8c2
عبد الرحمن بن يزيد بن تميم، شامي أبو أسامة يغلط في نسبه يروي عن الزهري، وإسماعيل بن عبيد الله بن أبي المهاجر الدمشقي، وإسماعيل هذا ثقة.
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=71170&book=5571#935f61
عبد الرحمن بن يزيد بن تميم
قال عبد اللَّه: سألت أبي عن عبد الرحمن بن يزيد بن تميم؛ فقال: قلب أحاديث شهر بن حوشب وصيرها حديث الزهري، وجعل يضعفه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4390)
قال البخاري: قال أحمد بن حنبل: أخبرت عن مروان، عن الوليد أنه قال: لا ترو عنه فإنه كذاب.
"تهذيب الكمال" 17/ 485
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=71170&book=5571#049829
عَبْد الرَّحْمَنِ بْن يزِيد بْن تَمِيم
قَالَ ابْنُ حِبَّانَ: وَقد رُوِيَ عَنهُ الْكُوفِيُّونَ: أَبُو أُسَامَة، وَالْحُسَيْن الْجعْفِيّ، وذووهما.
قَالَ أَبُو الْحَسَنِ: قَوْله: حُسَيْن الْجعْفِيّ روى عَن عَبْد الرَّحْمَنِ بْن يزِيد بْن تَمِيم خطأ، الَّذِي يرْوى عَنهُ حُسَيْن هُوَ: عَبْد الرَّحْمَنِ بْن يزِيد بْن جَابر،
وَأَبُو أُسَامَة يرْوى عَن عَبْد الرَّحْمَنِ بْن يزِيد هَذَا ابْن تَمِيم، فَيَقُول ابْن جَابر، ويغلط فِي اسْم جده.
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=71170&book=5571#843fa1
عبد الرَّحْمَن بن يزِيد بن تَمِيم من أهل دمشق كنيته أَبُو عَمْرو يروي عَن الزُّهْرِيّ روى عَنهُ الْوَلِيد بن مُسلم وَأَبُو الْمُغيرَة كَانَ ينْفَرد عَن الثِّقَات بِمَا لَا يشبه حَدِيث الْأَثْبَات من كَثْرَة الْوَهم والخطأوهو الَّذِي يُدَلس عَن الْوَلِيد بن مُسلم يَقُول قَالَ أَبُو عَمْرو وَحدثنَا أَبُو عَمْرو عَن الزُّهْرِيّ يُوهم أَنه الْأَوْزَاعِيّ وَإِنَّمَا هُوَ بن تَمِيم وَقد روى عَنهُ الْكُوفِيُّونَ أَبُو أُسَامَة وحسين الْجعْفِيّ وذووهما وَقد روى عَن بن تَمِيمٍ هَذَا عَنْ عَلِيِّ بْنِ بُذَيْمَةَ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَن بن عَبَّاسٍ قَالَ قَالَ رَجُلٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أَصَبْتُ امْرَأَتِي وَهِي حَائِض فَأمر النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَعْتِقَ نَسَمَةً أَخْبَرَنَاهُ الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ قَالَ حَدَّثَنَا دُحَيْمٌ قَالَ حَدثنَا
الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ قَالَ حَدَّثَنَا عبد الرَّحْمَن بن يزِيد بن تَمِيمٍ قَالَ حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ بُذَيْمَةَ أَنَّهُ سَمِعَ سَعِيدَ بْنَ جُبَير
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=71170&book=5571#4b9ac0
عَبد الرَّحْمَنِ بْنَ يَزِيدَ بْنِ تميم شامي دمشقي.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قال ابن تميم يعني عَبد الرحمن بن يزيد بن تميم ضعيف في الزُّهْريّ وغيره.
حَدَّثَنَا ابْن حَمَّاد، قَال: حَدَّثني عَبد اللَّه بن أحمد، عن أبيه قال عَبد الرحمن بن يزيد بن تميم أقلب أحاديث شَهْر بن حَوْشَب صيرها حديث الزُّهْريّ وجعل يضعفه.
حَدَّثَنَا يوسف بن الحجاج، حَدَّثَنا أبُو زُرْعَةَ الدمشقي قلت لعبد الرحمن بن إبراهيم فما تقول في عَبد الرحمن بن يزيد بن تميم السلمي قال له حديث بعِيد.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال عَبد الرَّحْمَنِ بْنَ يَزِيدَ بْنِ تميم منكر الحديث.
وقال النَّسائِيُّ، فيما أخبرني مُحَمد بن العباس، عنه: عَبد الرحمن بن يزيد بن تميم الشامي متروك الحديث روى عنه أبو أسامة وقال عَبد الرَّحْمَنِ بْنَ يَزِيدَ بْنِ جابر.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ، حَدَّثَنا الحكم بن موسى، حَدَّثَنا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ يَعني ابْنَ يَزِيدَ بْنِ تَمِيمٍ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ عَنْ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ، قَال: كَانَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا قَدِمَ مِنْ سَفَرٍ بَدَأَ بِالْمَسْجِدِ فَصَلَّى فِيهِ رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ يَقْعُدُ مَا قُدِّرَ لَهُ لِمَسَائِلِ النَّاسِ وَلِكَلامِهِمْ.
وقوله في هذا المتن يقعد ما يقدر لمسائل الناس وكلامهم لا أعرفه إلاَّ من حديث بن تميم هذا، عنِ الزُّهْريّ.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ اللَّيْثِ الرَّسْعَنِيُّ، حَدَّثَنا زكريا بن الحكم، حَدَّثَنا أبو المغيرة الحمصي، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنَ يَزِيدَ بْنِ تميم الدمشقي، حَدَّثَنا الزُّهْريّ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ كَانَ لَهُ شِرْكٌ فِي عَبد أَوْ أَمَةٍ فَأَعْتَقَ نَصِيبَهُ فَإِنَّ عَلَيْهِ عِتْقَ مَا بَقِيَ مِنَ الْعَبْدِ أَوِ الأَمَةِ مِنْ حِصَصِ شُرَكَائِهِ تَمَامَ قِيمَةِ الْعَبْدِ وَيُرَدُّ عَلَى شُرَكَائِهِ قِيمَةُ حِصَّتِهِمْ وَيُعْتَقُ الْعَبْدُ أَوِ الأَمَةُ إِنْ كَانَ فِي مَالِ الْمُعْتِقِ وَفَاءٌ لِقِيمَةِ حِصَّتِهِ صَرَفَ شُرَكَائَهُ.
ولعبد الرحمن بْن يزيد غير ما ذكرت من الحديث، وَهو من جملة مَنْ يُكْتَبُ حَدِيثُهُ مِنَ الضُّعَفَاءِ.