عَاصِم بن عمر بن حَفْص بن عَاصِم بن عمر بن الْخطاب الْعمريّ الْمدنِي أَخُو عبيد الله يروي عَن نَافِع وَعبد الله بن دِينَار وَسُهيْل بن أبي صَالح قَالَ أَحْمد وَيحيى ضَعِيف قَالَ البُخَارِيّ مُنكر الحَدِيث قَالَ ابْن حبَان لَا يجوز الِاحْتِجَاج بِهِ
Abū l-Ḥasan al-ʿIjlī (d. 874-875 CE) - al-Thiqāt - أبو الحسن العجلي - الثقات
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
I pay $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following button (secure payments with Stripe).
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2096 1. عاصم بن عمر بن حفص العمري22. آدم بن سليمان3 3. آدم بن طريف1 4. أبان بن إسحاق الأسدي الكوفي النحوي2 5. أبان بن صالح بن عمير الحجازي2 6. أبان بن صمعة البصري الأنصاري2 7. أبان بن عبد الله البجلي ابن أبي حازم2 8. أبان بن عثمان بن عفان3 9. أبان بن يزيد العطار أبو يزيد البصري3 10. أبو أسماء الرحبي2 11. أبو أسماء مولى عبد الله بن جعفر1 12. أبو أسيد الساعدي3 13. أبو أفلح الهمداني1 14. أبو أكيمة1 15. أبو أمامة بن سهل بن حنيف2 16. أبو أيوب4 17. أبو إدريس الخولاني4 18. أبو إسحاق الشيباني5 19. أبو إسحاق الفزاري3 20. أبو الأبيض العنسي الشامي2 21. أبو الأشعث الصنعاني4 22. أبو الأعين العبدي1 23. أبو البختري الطائي3 24. أبو التياح الضبعي3 25. أبو الجهم2 26. أبو الجوزاء1 27. أبو الحسن المدائني1 28. أبو الحصين الحجري1 29. أبو الحكم3 30. أبو الحلال العتكي3 31. أبو الخطاب5 32. أبو الدهقان2 33. أبو الدهماء العدوي2 34. أبو الربيع2 35. أبو الزعراء6 36. أبو الشعثاء3 37. أبو الصهباء البكري1 38. أبو الضحاك الحمصي1 39. أبو العالية البراء3 40. أبو العالية الرياحي4 41. أبو العبيد بن الأعمى1 42. أبو العلاء4 43. أبو الفيض1 44. أبو القموص3 45. أبو اللذيد1 46. أبو الليث1 47. أبو المتوكل الناجي3 48. أبو المثنى الوصابي1 49. أبو المغلس1 50. أبو المغيرة5 51. أبو المليح بن أسامة1 52. أبو المهلب2 53. أبو النصر2 54. أبو الهياج الأسدي2 55. أبو الهيثم4 56. أبو بحرية2 57. أبو بردة الظفري1 58. أبو بردة بن أبي موسى الأشعري2 59. أبو بسرة1 60. أبو بشر9 61. أبو بكر الحنفي3 62. أبو بكر الصديق4 63. أبو بكر بن أبي موسى الأشعري2 64. أبو بكر بن أنس بن مالك2 65. أبو بكر بن حفص بن سعد بن مالك1 66. أبو بكر بن حفص بن عمر2 67. أبو بكر بن سالم العمري1 68. أبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث3 69. أبو بكر بن عمرو الزهري1 70. أبو بكر بن عياش6 71. أبو بكر بن قطاف النهشلي1 72. أبو بكرة الصحابي1 73. أبو تميم1 74. أبو تميم الجيشاني3 75. أبو جبيرة1 76. أبو جمرة الضبيعي1 77. أبو جناب الكلبي2 78. أبو حازم الأحمسي1 79. أبو حازم الأشجعي2 80. أبو حازم بن دينار التمار الأعرج1 81. أبو حبيبة مولى عروة1 82. أبو حسان الأعرج5 83. أبو حفصة الجشمي1 84. أبو حفصة الحبشي1 85. أبو حي1 86. أبو حي الصنعاني1 87. أبو حيان2 88. أبو خالد الأحمر3 89. أبو راشد4 90. أبو راشد الحبراني4 91. أبو رافع الصائغ2 92. أبو ربيعة1 93. أبو رجاء العطاردي3 94. أبو رزين الأسدي1 95. أبو رهم السماعي2 96. أبو زرعة الحضرمي1 97. أبو سالم الجيشاني1 98. أبو سعيد الحبراني1 99. أبو سعيد المقبري3 100. أبو سعيد بن الحارث1 ▶ Next 100
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Abū l-Ḥasan al-ʿIjlī (d. 874-875 CE) - al-Thiqāt - أبو الحسن العجلي - الثقات are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو مشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=80560&book=5521#5354e4
عَاصِم بن عبيد الله بن عَاصِم بن عمر بن الْخطاب الْقرشِي يروي عَن عبد الله بن عَامر بن ربيعَة وَعبيد اللَّه بْن عُمَر روى عَنهُ الثَّوْريّ وَشعْبَة وَابْن عجلَان عداده فِي أهل الْمَدِينَة وَكَانَ سيء الْحِفْظ كثير الْوَهم فَاحش الْخَطَأ فَترك من أجل كَثْرَة خطئه أَخْبرنِي مُحَمَّد بن الْمُنْذر قَالَ سَمِعت عَبَّاس بن مُحَمَّد يَقُول سَمِعت يحيى بن معِين يَقُول عَاصِم بن عبيد الله ضَعِيف سَمِعت بن خُزَيْمَة يَقُول سَمِعت مُحَمَّد بن يحيى يَقُول لَيْسَ على عَاصِم بن عبيد الله قِيَاس أخبرنَا مَكْحُول قَالَ حَدثنَا جَعْفَر بن أَبَانٍ قَالَ قُلْتُ لِيَحْيَى بْنِ معِين عَاصِم بن عبيد الله وَابْن عقيل أَيهمَا أعجب إِلَيْك فِي الحَدِيث قَالَ مَا فيهمَا أحد يُعجبنِي أخبرنَا مُحَمَّد بن سعيد الْقَزاز قَالَ سَمِعت عَبَّاس بن مُحَمَّد يَقُول سَمِعت يحيى بن معِين يَقُول بَلغنِي عَن مَالك بن أنس أَنه قَالَ عجبا من شُعْبَة هَذَا الَّذِي ينتقي الرِّجَال وَهُوَ يحدث عَن عَاصِم بن عبيد الله
أخبرنَا بن خُزَيْمَة قَالَ سَمِعت مُسلم بن الْحجَّاج يَقُول سَأَلت يحيى بن معِين أَيهمَا أحب إِلَيْك عَاصِم بن عبيد الله أَبُو عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عقيل قَالَ لست أحب وَاحِدًا مِنْهُمَا قَالَ أَبُو حَاتِم وَهُوَ الَّذِي رَوَى عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ عَنْ أَبِي رَافِعٍ قَالَ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَذَّنَ فِي أُذُنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ حِينَ وَلَدَتْهُ فَاطِمَةُ أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو خَيْثَمَةَ قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ وَوَكِيعٌ عَنْ سُفْيَانَ عَنْ عَاصِمِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ وَهُوَ الَّذِي روى عَن سَالم عَن بن عُمَرَ أَنَّ عُمَرَ اسْتَأْذَنَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْعُمْرَةِ فَقَالَ أَيْ أَخِي أَشْرِكْنَا فِي صَالِحِ دُعَائِكَ وَلا تَنْسَنَا أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ قَالَ حَدَّثَنَا حُمَيْدُ بْنُ رَكُوبَةَ قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ قَالَ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ عَاصِمِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ عَنْ سَالِمٍ عَنِ بن عُمَرَ وَرَوَى عَنْ عُبَيْدِ بْنِ أَبِي عُبَيْدٍ مَوْلَى أَبِي رُهْمٍ قَالَ خَرَجْتُ مَعَ أَبِي هُرَيْرَةَ مِنَ الْمَسْجِدِ فَمَرَرْنَا بِامْرَأَةٍ لِذَيْلِهَا إِعْصَارٌ مِنْهَا رِيحٌ طَيِّبٌ سَاطِعٌ فَقَالَ لَهَا أَبُو هُرَيْرَةَ يَا أمة الْجَبَّار أَيْن تريدين قلت الْمَسْجِدَ قَالَ وَلَهُ تَطَيَّبْتِ قَالَتْ نَعَمْ قَالَ فَارْجِعِي فَاغْسِلِيهِ فَإِنِّي سَمِعْتَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ أَيُّمَا امْرَأَةٍ تَطَيَّبَتْ لِلْمَسْجِدِ لَا تَطَّيَّبُ إِلا لَهُ لَمْ يَقْبَلِ اللَّهُ لَهَا صَلاةً حَتَّى تَغْتَسِلَ مِنْ طِيبِهَا كَاغْتِسَالِهَا لِلْجَنَابَةِ أَخْبَرَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ سَعِيدٍ السَّعْدِيُّ قَالَ حَدثنَا عَليّ خَشْرَمٍ قَالَ أَخْبَرَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ عَنِ الثَّوْرِيِّ عَنْ عَاصِمِ بن عبيد الله
عَاصِم بن عبد الْعَزِيز بن عَاصِم أَبُو عبد الْعَزِيز الْأَشْجَعِيّ من أهل الْمَدِينَة يروي عَن الْحَارِث بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي ذُبَاب روى عَنهُ الْعِرَاقِيُّونَ وَأهل الْمَدِينَة كَانَ مِمَّن يخطء كثيرا فَبَطل الِاحْتِجَاج بِهِ إِذا نفرد رَوَى عَنِ الْحَارِثِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي ذُبَابٍ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ مُسْلِمٍ وَعَنْ بِشْرِ بْنِ سَعِيدٍ وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَا سَقَتِ السَّمَاءُ وَالْعُيُونُ الشّعْر وَفِيمَا سُقِيَ بِالنَّضْحِ نِصْفُ الْعُشْرِ أَخْبَرَنَاهُ الْهَيْثَمُ بْنُ خَلَفٍ الدُّورِيُّ بِبَغْدَادَ قَالَ حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ مُوسَى الأَنْصَارِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا عَاصِمُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ قَالَ حَدَّثَنَا الْحَارِثُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ وَهَذَا خبر سَالم عَن بن عمر
أخبرنَا بن خُزَيْمَة قَالَ سَمِعت مُسلم بن الْحجَّاج يَقُول سَأَلت يحيى بن معِين أَيهمَا أحب إِلَيْك عَاصِم بن عبيد الله أَبُو عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عقيل قَالَ لست أحب وَاحِدًا مِنْهُمَا قَالَ أَبُو حَاتِم وَهُوَ الَّذِي رَوَى عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ عَنْ أَبِي رَافِعٍ قَالَ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَذَّنَ فِي أُذُنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ حِينَ وَلَدَتْهُ فَاطِمَةُ أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو خَيْثَمَةَ قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ وَوَكِيعٌ عَنْ سُفْيَانَ عَنْ عَاصِمِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ وَهُوَ الَّذِي روى عَن سَالم عَن بن عُمَرَ أَنَّ عُمَرَ اسْتَأْذَنَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْعُمْرَةِ فَقَالَ أَيْ أَخِي أَشْرِكْنَا فِي صَالِحِ دُعَائِكَ وَلا تَنْسَنَا أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ قَالَ حَدَّثَنَا حُمَيْدُ بْنُ رَكُوبَةَ قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ قَالَ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ عَاصِمِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ عَنْ سَالِمٍ عَنِ بن عُمَرَ وَرَوَى عَنْ عُبَيْدِ بْنِ أَبِي عُبَيْدٍ مَوْلَى أَبِي رُهْمٍ قَالَ خَرَجْتُ مَعَ أَبِي هُرَيْرَةَ مِنَ الْمَسْجِدِ فَمَرَرْنَا بِامْرَأَةٍ لِذَيْلِهَا إِعْصَارٌ مِنْهَا رِيحٌ طَيِّبٌ سَاطِعٌ فَقَالَ لَهَا أَبُو هُرَيْرَةَ يَا أمة الْجَبَّار أَيْن تريدين قلت الْمَسْجِدَ قَالَ وَلَهُ تَطَيَّبْتِ قَالَتْ نَعَمْ قَالَ فَارْجِعِي فَاغْسِلِيهِ فَإِنِّي سَمِعْتَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ أَيُّمَا امْرَأَةٍ تَطَيَّبَتْ لِلْمَسْجِدِ لَا تَطَّيَّبُ إِلا لَهُ لَمْ يَقْبَلِ اللَّهُ لَهَا صَلاةً حَتَّى تَغْتَسِلَ مِنْ طِيبِهَا كَاغْتِسَالِهَا لِلْجَنَابَةِ أَخْبَرَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ سَعِيدٍ السَّعْدِيُّ قَالَ حَدثنَا عَليّ خَشْرَمٍ قَالَ أَخْبَرَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ عَنِ الثَّوْرِيِّ عَنْ عَاصِمِ بن عبيد الله
عَاصِم بن عبد الْعَزِيز بن عَاصِم أَبُو عبد الْعَزِيز الْأَشْجَعِيّ من أهل الْمَدِينَة يروي عَن الْحَارِث بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي ذُبَاب روى عَنهُ الْعِرَاقِيُّونَ وَأهل الْمَدِينَة كَانَ مِمَّن يخطء كثيرا فَبَطل الِاحْتِجَاج بِهِ إِذا نفرد رَوَى عَنِ الْحَارِثِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي ذُبَابٍ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ مُسْلِمٍ وَعَنْ بِشْرِ بْنِ سَعِيدٍ وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَا سَقَتِ السَّمَاءُ وَالْعُيُونُ الشّعْر وَفِيمَا سُقِيَ بِالنَّضْحِ نِصْفُ الْعُشْرِ أَخْبَرَنَاهُ الْهَيْثَمُ بْنُ خَلَفٍ الدُّورِيُّ بِبَغْدَادَ قَالَ حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ مُوسَى الأَنْصَارِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا عَاصِمُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ قَالَ حَدَّثَنَا الْحَارِثُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ وَهَذَا خبر سَالم عَن بن عمر
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=80560&book=5521#e692c2
عاصم بن عبيد الله بن عاصم بن عمر بن الخطاب روى عن ابن عمر وجابر روى عنه الثوري ومالك وشعبة سمعت أبي يقول ذلك نا عبد الرحمن نا أبي قال سمعت أبا معمر القطيعي يقول كان ابن عيينة لا يحمد حفظ عاصم بن عبيد الله.
نا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد بن محمد بن حنبل نا علي يعني ابن المدينى قال ذكرنا عند يحيى بن سعيد ضعف عاصم بن عبيد الله فقال لى هو عندي نحو ابن عقيل.
نا عبد الرحمن نا عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل فيما كتب إلى قال سئل أبي عن عاصم بن عبيد الله وعبد الله بن محمد بن عقيل فقال ما اقربهما، كان ابن عيينة يقول كان الاشياخ يتقون حديث عاصم بن عبيد الله، قال وسمعته يعنى احمد اباه يقول عاصم بن عبيد الله ليس بذاك، نا عبد الرحمن قال قرئ عن العباس بن محمد الدوري قال سئل يحيى بن معين عن عاصم بن عبيد الله فقال ضعيف لا يحتج بحديثه وهو اضعف من سهيل والعلاء بن عبد الرحمن.
نا عبد الرحمن أنا يعقوب بن إسحاق فيما كتب إلى قال أنا عثمان بن سعيد قال قلت ليحيى بن معين عاصم احب اليك ام حارثة بن مضرب؟ فقال كلاهما
ولم يخير، قال عثمان حارثة خير، نا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عن عاصم ابن عبيد الله فقال قال لى محمد بن عبد الله بن نمير عاصم بن عبيد الله أحب إليك
أم ابن عقيل؟ فقلت ابن عقيل يختلف عليه في الأسانيد وعاصم منكر الحديث في الاصل وهو مضطرب الحديث، (سألت ابى عن عاصم بن عبيد الله فقال منكر الحديث مضطرب الحديث - ) ليس له حديث يعتمد عليه وما اقربه من ابن عقيل.
نا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد بن محمد بن حنبل نا علي يعني ابن المدينى قال ذكرنا عند يحيى بن سعيد ضعف عاصم بن عبيد الله فقال لى هو عندي نحو ابن عقيل.
نا عبد الرحمن نا عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل فيما كتب إلى قال سئل أبي عن عاصم بن عبيد الله وعبد الله بن محمد بن عقيل فقال ما اقربهما، كان ابن عيينة يقول كان الاشياخ يتقون حديث عاصم بن عبيد الله، قال وسمعته يعنى احمد اباه يقول عاصم بن عبيد الله ليس بذاك، نا عبد الرحمن قال قرئ عن العباس بن محمد الدوري قال سئل يحيى بن معين عن عاصم بن عبيد الله فقال ضعيف لا يحتج بحديثه وهو اضعف من سهيل والعلاء بن عبد الرحمن.
نا عبد الرحمن أنا يعقوب بن إسحاق فيما كتب إلى قال أنا عثمان بن سعيد قال قلت ليحيى بن معين عاصم احب اليك ام حارثة بن مضرب؟ فقال كلاهما
ولم يخير، قال عثمان حارثة خير، نا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عن عاصم ابن عبيد الله فقال قال لى محمد بن عبد الله بن نمير عاصم بن عبيد الله أحب إليك
أم ابن عقيل؟ فقلت ابن عقيل يختلف عليه في الأسانيد وعاصم منكر الحديث في الاصل وهو مضطرب الحديث، (سألت ابى عن عاصم بن عبيد الله فقال منكر الحديث مضطرب الحديث - ) ليس له حديث يعتمد عليه وما اقربه من ابن عقيل.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=80560&book=5521#88279d
عاصم بْن عُبَيْد اللَّه بْن عاصم بْن عُمَر بْن الْخَطَّاب بْن نفِيل الْقُرَشِيّ العدوي المديني،
رأى عَبْد اللَّه بْن عُمَر وأباه 2 وعبد اللَّه بْن عامر بْن ربيعة، سَمِعَ منه الثوري وشُعْبَة ومالك بْن أنس ويحيى بْن سَعِيد وابْن عجلان، قَالَ عَلِيّ قَالَ سُفْيَان: ذهبْنا إلى عاصم سنة ثلاث
وعشرين وكنت رأيته بالمدينة سنة عشرين وكَانَ شيخا طويلا ضخما.
رأى عَبْد اللَّه بْن عُمَر وأباه 2 وعبد اللَّه بْن عامر بْن ربيعة، سَمِعَ منه الثوري وشُعْبَة ومالك بْن أنس ويحيى بْن سَعِيد وابْن عجلان، قَالَ عَلِيّ قَالَ سُفْيَان: ذهبْنا إلى عاصم سنة ثلاث
وعشرين وكنت رأيته بالمدينة سنة عشرين وكَانَ شيخا طويلا ضخما.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=80560&book=5521#5e8b75
عاصم بن عبيد الله بن عاصم
ابن عمرو بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى القرشي العدوي وفد على عمر بن عبد العزيز.
حدّث عاصم بن عبيد الله عن عبد الله بن عامر عن أبيه أن امرأة من بني فزارة تزوجت رجلاً على نعلين، فرُفع ذلك إلى النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال لها: أرضيت لنفسك نعلين؟ قالت: إني رأيت ذلك، قال: وأنا أرى ذلك.
وفي حديث آخر.
فقال لها: أرضيت؟ فقالت: نعم، ولو لم يعطني لرضيت، قال: شأنك وشأنها.
وحدث عنه أيضاً عن عمر بن الخطاب قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " تابعوا بين الحج والعمرة، فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد ".
زاد في حديث آخر: ويزيدان في العمر والرزق.
ضعّفه جماعة.
مات في خلافة أبي العباس، وكان قد وفد إليه.
ابن عمرو بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى القرشي العدوي وفد على عمر بن عبد العزيز.
حدّث عاصم بن عبيد الله عن عبد الله بن عامر عن أبيه أن امرأة من بني فزارة تزوجت رجلاً على نعلين، فرُفع ذلك إلى النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال لها: أرضيت لنفسك نعلين؟ قالت: إني رأيت ذلك، قال: وأنا أرى ذلك.
وفي حديث آخر.
فقال لها: أرضيت؟ فقالت: نعم، ولو لم يعطني لرضيت، قال: شأنك وشأنها.
وحدث عنه أيضاً عن عمر بن الخطاب قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " تابعوا بين الحج والعمرة، فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد ".
زاد في حديث آخر: ويزيدان في العمر والرزق.
ضعّفه جماعة.
مات في خلافة أبي العباس، وكان قد وفد إليه.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=80560&book=5521#dd83ab
عاصم بْن عُبَيد الله بْن عاصم بْن عُمَر بْن الخطاب مدني.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ مُوسَى بْنِ الْعَرَّادِ، حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بْنُ شيبة، قَالَ: سَمِعْتُ علي بن عَبد اللَّهِ يَقُولُ: سَمعتُ عَبد الرَّحْمَنِ بْن مهدي ينكر حديث عاصم بْن عُبَيد الله أشد الإنكار.
حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن سُفْيَان، قَال: حَدَّثني عَبد العزيز سلام، قَالَ: سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ الْمَدِينِيِّ يَقُولُ، حَدَّثني شيخ لنا، قَال: قَال لي مالك شعبتكم هَذَا يشدد فِي الرجال ويروي، عَن عاصم بْن عُبَيد الله.
حَدَّثَنَا ابن أبي عصمة، قَال: حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي يَحْيى، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ عاصم بْن عُبَيد الله ضعيف الحديث ويلغني عَنْهُ أنه قَالَ كل عاصم فيه ضعف
، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ الدَّوْرَقِيِّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْن مَعِين قَالَ عاصم بْن عُبَيد الله ضعيف.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن علي، قَال: حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيد، قالَ: سَألتُ يَحْيى بْنَ مَعِين، عَن عاصم بْن عُبَيد الله فَقَالَ ضَعِيفٌ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ، حَدَّثَنا ابن أبي مريم، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ عاصم بْن عُبَيد الله ضعيف الحديث.
حَدَّثَنَا ابن العراد، حَدَّثَنا يعقوب، حَدَّثني عَبد اللَّهِ بْن شُعَيب قال قرئ على يَحْيى بْن مَعِين عاصم بْن عُبَيد الله بْن عاصم بْن عُمَر يضعف.
حَدَّثَنَا ابن حماد، قَال: حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قال: عاصم بْن عُبَيد الله بْن عاصم المدني ضعيف.
حَدَّثَنَا ابن أبي بكر، وابن أبي حماد، قالا: حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قَالَ عاصم بْن عُبَيد الله بْن عاصم ضعيف.
قَالَ وسمعتُ يَحْيى بْن مَعِين يَقُولُ بلغني عَن مالك بْن أنس أنه قَالَ عجبت من شُعْبَة هَذَا الذي ينتقي الرجال، وَهو يحدث، عَن عاصم بْن عُبَيد الله.
حَدَّثَنَا ابن حماد، قَال: حَدَّثني صالح، قَال: حَدَّثَنا علي قَالَ ذكرنا عند يَحْيى بْن سَعِيد ضعف عاصم بْن عُبَيد الله فَقَالَ يَحْيى هُوَ عندي نحو بن عقيل.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ، قَالَ: سَمِعْتُ أبي يَقُولُ كَانَ ابن عُيَينة يَقُولُ كَانَ الأشياخ يتقون حديث عاصم بن عُبَيد الله
، حَدَّثَنا ابن حماد، حَدَّثَنا إسماعيل بن إسحاق عن علي، قَال: قَال سُفْيَان أتاني شُعْبَة فسألني، عَن عاصم بْن عُبَيد اللَّه وذكره فقلت له قلما سألناه إلاَّ، قَال: حَدَّثني عَبد اللَّهِ بْن عاصم.
وحدثني سالم ثُمّ قَالَ سُفْيَان ما كَانَ أشد انتقاد مالك للرجال.
وَقَالَ النسائي عاصم بْن عُبَيد الله ضعيف.
حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ الْحُبَابِ، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بن كثير، قَال: حَدَّثَنا سُفْيَانُ الثَّوْريّ، عَن عَاصِمِ بْنِ عُبَيد اللَّهِ، عَنِ الْقَاسِمِ، عَن عَائِشَةَ قَالَتْ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْبَلُ عُثْمَانَ بْنَ مَظْعُونٍ، وَهو مَيِّتٌ حتى رأيت الدموع تسيل.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عُثْمَانَ الْقُرَشِيُّ، قَال: حَدَّثَنا أَبُو حُذَيْفَةَ، وَمُحمد بْنُ كَثِيرٍ، قَالا: حَدَّثَنا سُفْيَانُ، قَال: حَدَّثني عَاصِمِ بْنِ عُبَيد اللَّهِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنُ عَامِرِ بْنِ رَبِيعَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: رأيتُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا لا أَعُدُّ، ولاَ أحصي يتسوك، وَهو صائم.
حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ الْحُبَابِ، حَدَّثَنا مُحَمد، حَدَّثَنا سُفيان، عَن عَاصِمِ بْنِ عُبَيد اللَّهِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عَامِرٍ، عَنْ أَبِيهِ عَامِرٍ جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مِنْ فَزَارَةَ فَقَالَ إِنِّي تَزَوَّجْتُ عَلَى نَعْلَيْنِ فَأَجَازَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نكاحه
، حَدَّثَنا الْفَضْلُ، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ بَشَّارٍ، حَدَّثَنا سفيان، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّه بْن عَاصِمٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عَامِرٍ عَنْ عُمَر أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: تَابِعُوا بَيْنَ الْحَجِّ وَالْعُمْرَةِ فَإِنَّ مُتَابَعَةً بَيْنَهُمَا تَنْفِيَانِ الْفَقْرَ وَالذُّنُوبَ كَمَا يَنْفِي الْكِيرُ خَبَثَ الْحَدِيدِ وَيَزِيدَانِ فِي الْعُمُرِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي سُوَيْدٍ، قَال: حَدَّثَنا أبو الوليد الطيالسي، حَدَّثَنا شُعْبَة، حَدَّثني عَاصِمُ بْنُ عُبَيد اللَّهِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عَامِرِ بْنِ رَبِيعَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَال: قَال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَا مِنْ عَبد يُصَلِّي عَلَيَّ إلاَّ صَلَّتْ عَلَيْهِ الْمَلائِكَةُ مَا صَلَّى عَلَيَّ فَلْيُقِلَّ عَبد ذلك أو ليكثر
، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ، حَدَّثَنا شُعْبَة، عَن عَاصِمِ بْنِ عُبَيد اللَّه سمعت عَبد اللَّه بن عَامِرٍ يُحَدِّثُ، عَنْ أَبِيهِ أَنَّ امْرَأَةً مِنْ بَنِي فَزَارَةَ تَزَوَّجَتْ على نعلين فرع ذَلِكَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَقَالَ لَهَا أَرَضِيتِ لِنَفْسِكِ بِنَعْلَيْنِ قَالَتْ إِنْ رَأَيْتَ ذَلِكَ قَالَ وَأَنَا أَرَى ذَلِكَ.
حَدَّثَنَا الفضل، حَدَّثَنا أبو الوليد، حَدَّثَنا شُعْبَة، عَن عَاصِمِ بْنِ عُبَيد اللَّهِ، قَالَ: سَمِعْتُ سَالِمَ بْنَ عَبد اللَّهِ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عُمَر أَنَّهُ اسْتَأْذَنَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْعُمْرَةِ؟ فَقَالَ: لاَ تَنْسَنَا يَا أخي من دعائك.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن مسلم، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بن إسماعيل الضائغ، حَدَّثَنا يُونُس بْنُ مُحَمد، حَدَّثَنا أبو الربيع السمان، حَدَّثَنا عَاصِمِ بْنِ عُبَيد اللَّهِ عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبد اللَّهِ، عَنْ أَبِيهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا مَسَّ الْخِتَانُ الْخِتَانَ فَقَدْ وَجَبَ الغسل.
حَدَّثَنَا عَبد الله، قَال: حَدَّثَنا عصام بن رواد، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ قَيْسٍ، عَن عَاصِمِ بْنِ عُبَيد اللَّهِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عَامِرٍ أَخْبَرَنِي عَامِرُ بْنُ رَبِيعَةَ أَنَّهُ طَافَ مَعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَانْقَطَعَ شِسْعُهُ فَذَهَبْتُ لأُجَاذِبَهُ النَّعْلَيْنِ فَقَالَ أَرِنِيهَا فَإِنِّي أَخَافُ أَنْ يَكُونَ أَثَرَةً وَأَنَا أَكْرَهُ الأَثَرَةَ
وَرَأَيْتُهُ لا يَسْتَلِمُ مِنَ الأَرْكَانِ إلاَّ الْحَجَرَ الأَسْوَدَ وَالرُّكْنَ الْيَمَانِيَّ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْعَبَّاسِ، قَال: حَدَّثَنا عُمَر بْنُ مُحَمد بْنِ الحسن، قَال: حَدَّثَنا أبي، قَال: حَدَّثَنا أَشْعَثُ يَعني ابْنَ سَعِيد، عَن عَاصِمِ بْنِ عُبَيد اللَّهِ عَنْ سَالِمٍ، عَنْ أَبِيهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لَوْلا أَنِّي أَخَافُ ضَعْفَ النَّاسِ وَغَفْلَتَهُمْ لَجَعَلْتُ السِّوَاكَ مَعَ الصَّلاةِ.
حَدَّثَنَا الفضل، قَال: حَدَّثَنا أبو الوليد، حَدَّثَنا شَرِيك، عَن عَاصِمِ بْنِ عُبَيد اللَّهِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عَامِرِ بْنِ رَبِيعَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ مَاتَ وَلَيْسَ عَلَيْهِ طَاعَةٌ مَاتَ مِيتَةً جَاهِلِيَّةً، ومَنْ خَلَعَهَا بَعْدَ عَقْدِهِ إِيَّاهَا لَقِيَ اللَّهَ لا حُجَّةَ له ألا لا يخل رَجُلٌ بِامْرَأَةٍ إلاَّ امْرَأَةً ذَاتَ مَحْرَمٍ فَإِنَّ الشَّيْطَانَ ثَالِثُهُمَا، وَهو مِنَ الاثْنَيْنِ أَبْعَدُ، ومَنْ سَرَّتْهُ حَسَنَتُهُ وَسَاءَتْهُ سَيِّئَتُهُ فَهُوَ مُؤْمِنٌ
، حَدَّثَنا عِمْرَانُ بْنُ مُوسَى، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبد اللَّهِ الْهَرَوِيُّ قَالَ أَخْبَرَنِي عَبد اللَّهِ بْنُ عُمَر بْنِ الْقَاسِمِ العُمَريّ، قَال: حَدَّثني عَاصِمُ بْنُ عُمَر بْنِ حَفْصٍ، عَن عَاصِمِ بْنِ عُبَيد اللَّهِ بْنِ عَاصِمٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عَامِرٍ، عَنْ أَبِيهِ عَامِرِ بْنِ رَبِيعَةَ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا أَضْحَى مُؤْمِنٌ يُلَبِّي حَتَّى تَغْرُبَ الشَّمْسُ إلاَّ غَرَبَتْ حِينَ تَغْرُبُ بِذُنُوبِهِ حَتَّى يَعُودَ كَمَا وَلَدَتْهُ أُمُّهُ.
ولعاصم بْن عُبَيد الله غير ما ذكرت من الحديث وقد روى عنه سُفْيَان الثَّوْريّ، وابن عُيَينة، وشُعبة وغيرهم من ثقات الناس وقد احتمله الناس، وَهو مع ضعفه يكتب حديثه.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ مُوسَى بْنِ الْعَرَّادِ، حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بْنُ شيبة، قَالَ: سَمِعْتُ علي بن عَبد اللَّهِ يَقُولُ: سَمعتُ عَبد الرَّحْمَنِ بْن مهدي ينكر حديث عاصم بْن عُبَيد الله أشد الإنكار.
حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن سُفْيَان، قَال: حَدَّثني عَبد العزيز سلام، قَالَ: سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ الْمَدِينِيِّ يَقُولُ، حَدَّثني شيخ لنا، قَال: قَال لي مالك شعبتكم هَذَا يشدد فِي الرجال ويروي، عَن عاصم بْن عُبَيد الله.
حَدَّثَنَا ابن أبي عصمة، قَال: حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي يَحْيى، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ عاصم بْن عُبَيد الله ضعيف الحديث ويلغني عَنْهُ أنه قَالَ كل عاصم فيه ضعف
، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ الدَّوْرَقِيِّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْن مَعِين قَالَ عاصم بْن عُبَيد الله ضعيف.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن علي، قَال: حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيد، قالَ: سَألتُ يَحْيى بْنَ مَعِين، عَن عاصم بْن عُبَيد الله فَقَالَ ضَعِيفٌ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ، حَدَّثَنا ابن أبي مريم، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ عاصم بْن عُبَيد الله ضعيف الحديث.
حَدَّثَنَا ابن العراد، حَدَّثَنا يعقوب، حَدَّثني عَبد اللَّهِ بْن شُعَيب قال قرئ على يَحْيى بْن مَعِين عاصم بْن عُبَيد الله بْن عاصم بْن عُمَر يضعف.
حَدَّثَنَا ابن حماد، قَال: حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قال: عاصم بْن عُبَيد الله بْن عاصم المدني ضعيف.
حَدَّثَنَا ابن أبي بكر، وابن أبي حماد، قالا: حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قَالَ عاصم بْن عُبَيد الله بْن عاصم ضعيف.
قَالَ وسمعتُ يَحْيى بْن مَعِين يَقُولُ بلغني عَن مالك بْن أنس أنه قَالَ عجبت من شُعْبَة هَذَا الذي ينتقي الرجال، وَهو يحدث، عَن عاصم بْن عُبَيد الله.
حَدَّثَنَا ابن حماد، قَال: حَدَّثني صالح، قَال: حَدَّثَنا علي قَالَ ذكرنا عند يَحْيى بْن سَعِيد ضعف عاصم بْن عُبَيد الله فَقَالَ يَحْيى هُوَ عندي نحو بن عقيل.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ، قَالَ: سَمِعْتُ أبي يَقُولُ كَانَ ابن عُيَينة يَقُولُ كَانَ الأشياخ يتقون حديث عاصم بن عُبَيد الله
، حَدَّثَنا ابن حماد، حَدَّثَنا إسماعيل بن إسحاق عن علي، قَال: قَال سُفْيَان أتاني شُعْبَة فسألني، عَن عاصم بْن عُبَيد اللَّه وذكره فقلت له قلما سألناه إلاَّ، قَال: حَدَّثني عَبد اللَّهِ بْن عاصم.
وحدثني سالم ثُمّ قَالَ سُفْيَان ما كَانَ أشد انتقاد مالك للرجال.
وَقَالَ النسائي عاصم بْن عُبَيد الله ضعيف.
حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ الْحُبَابِ، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بن كثير، قَال: حَدَّثَنا سُفْيَانُ الثَّوْريّ، عَن عَاصِمِ بْنِ عُبَيد اللَّهِ، عَنِ الْقَاسِمِ، عَن عَائِشَةَ قَالَتْ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْبَلُ عُثْمَانَ بْنَ مَظْعُونٍ، وَهو مَيِّتٌ حتى رأيت الدموع تسيل.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عُثْمَانَ الْقُرَشِيُّ، قَال: حَدَّثَنا أَبُو حُذَيْفَةَ، وَمُحمد بْنُ كَثِيرٍ، قَالا: حَدَّثَنا سُفْيَانُ، قَال: حَدَّثني عَاصِمِ بْنِ عُبَيد اللَّهِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنُ عَامِرِ بْنِ رَبِيعَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: رأيتُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا لا أَعُدُّ، ولاَ أحصي يتسوك، وَهو صائم.
حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ الْحُبَابِ، حَدَّثَنا مُحَمد، حَدَّثَنا سُفيان، عَن عَاصِمِ بْنِ عُبَيد اللَّهِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عَامِرٍ، عَنْ أَبِيهِ عَامِرٍ جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مِنْ فَزَارَةَ فَقَالَ إِنِّي تَزَوَّجْتُ عَلَى نَعْلَيْنِ فَأَجَازَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نكاحه
، حَدَّثَنا الْفَضْلُ، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ بَشَّارٍ، حَدَّثَنا سفيان، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّه بْن عَاصِمٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عَامِرٍ عَنْ عُمَر أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: تَابِعُوا بَيْنَ الْحَجِّ وَالْعُمْرَةِ فَإِنَّ مُتَابَعَةً بَيْنَهُمَا تَنْفِيَانِ الْفَقْرَ وَالذُّنُوبَ كَمَا يَنْفِي الْكِيرُ خَبَثَ الْحَدِيدِ وَيَزِيدَانِ فِي الْعُمُرِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي سُوَيْدٍ، قَال: حَدَّثَنا أبو الوليد الطيالسي، حَدَّثَنا شُعْبَة، حَدَّثني عَاصِمُ بْنُ عُبَيد اللَّهِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عَامِرِ بْنِ رَبِيعَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَال: قَال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَا مِنْ عَبد يُصَلِّي عَلَيَّ إلاَّ صَلَّتْ عَلَيْهِ الْمَلائِكَةُ مَا صَلَّى عَلَيَّ فَلْيُقِلَّ عَبد ذلك أو ليكثر
، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ، حَدَّثَنا شُعْبَة، عَن عَاصِمِ بْنِ عُبَيد اللَّه سمعت عَبد اللَّه بن عَامِرٍ يُحَدِّثُ، عَنْ أَبِيهِ أَنَّ امْرَأَةً مِنْ بَنِي فَزَارَةَ تَزَوَّجَتْ على نعلين فرع ذَلِكَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَقَالَ لَهَا أَرَضِيتِ لِنَفْسِكِ بِنَعْلَيْنِ قَالَتْ إِنْ رَأَيْتَ ذَلِكَ قَالَ وَأَنَا أَرَى ذَلِكَ.
حَدَّثَنَا الفضل، حَدَّثَنا أبو الوليد، حَدَّثَنا شُعْبَة، عَن عَاصِمِ بْنِ عُبَيد اللَّهِ، قَالَ: سَمِعْتُ سَالِمَ بْنَ عَبد اللَّهِ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عُمَر أَنَّهُ اسْتَأْذَنَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْعُمْرَةِ؟ فَقَالَ: لاَ تَنْسَنَا يَا أخي من دعائك.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن مسلم، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بن إسماعيل الضائغ، حَدَّثَنا يُونُس بْنُ مُحَمد، حَدَّثَنا أبو الربيع السمان، حَدَّثَنا عَاصِمِ بْنِ عُبَيد اللَّهِ عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبد اللَّهِ، عَنْ أَبِيهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا مَسَّ الْخِتَانُ الْخِتَانَ فَقَدْ وَجَبَ الغسل.
حَدَّثَنَا عَبد الله، قَال: حَدَّثَنا عصام بن رواد، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ قَيْسٍ، عَن عَاصِمِ بْنِ عُبَيد اللَّهِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عَامِرٍ أَخْبَرَنِي عَامِرُ بْنُ رَبِيعَةَ أَنَّهُ طَافَ مَعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَانْقَطَعَ شِسْعُهُ فَذَهَبْتُ لأُجَاذِبَهُ النَّعْلَيْنِ فَقَالَ أَرِنِيهَا فَإِنِّي أَخَافُ أَنْ يَكُونَ أَثَرَةً وَأَنَا أَكْرَهُ الأَثَرَةَ
وَرَأَيْتُهُ لا يَسْتَلِمُ مِنَ الأَرْكَانِ إلاَّ الْحَجَرَ الأَسْوَدَ وَالرُّكْنَ الْيَمَانِيَّ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْعَبَّاسِ، قَال: حَدَّثَنا عُمَر بْنُ مُحَمد بْنِ الحسن، قَال: حَدَّثَنا أبي، قَال: حَدَّثَنا أَشْعَثُ يَعني ابْنَ سَعِيد، عَن عَاصِمِ بْنِ عُبَيد اللَّهِ عَنْ سَالِمٍ، عَنْ أَبِيهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لَوْلا أَنِّي أَخَافُ ضَعْفَ النَّاسِ وَغَفْلَتَهُمْ لَجَعَلْتُ السِّوَاكَ مَعَ الصَّلاةِ.
حَدَّثَنَا الفضل، قَال: حَدَّثَنا أبو الوليد، حَدَّثَنا شَرِيك، عَن عَاصِمِ بْنِ عُبَيد اللَّهِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عَامِرِ بْنِ رَبِيعَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ مَاتَ وَلَيْسَ عَلَيْهِ طَاعَةٌ مَاتَ مِيتَةً جَاهِلِيَّةً، ومَنْ خَلَعَهَا بَعْدَ عَقْدِهِ إِيَّاهَا لَقِيَ اللَّهَ لا حُجَّةَ له ألا لا يخل رَجُلٌ بِامْرَأَةٍ إلاَّ امْرَأَةً ذَاتَ مَحْرَمٍ فَإِنَّ الشَّيْطَانَ ثَالِثُهُمَا، وَهو مِنَ الاثْنَيْنِ أَبْعَدُ، ومَنْ سَرَّتْهُ حَسَنَتُهُ وَسَاءَتْهُ سَيِّئَتُهُ فَهُوَ مُؤْمِنٌ
، حَدَّثَنا عِمْرَانُ بْنُ مُوسَى، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبد اللَّهِ الْهَرَوِيُّ قَالَ أَخْبَرَنِي عَبد اللَّهِ بْنُ عُمَر بْنِ الْقَاسِمِ العُمَريّ، قَال: حَدَّثني عَاصِمُ بْنُ عُمَر بْنِ حَفْصٍ، عَن عَاصِمِ بْنِ عُبَيد اللَّهِ بْنِ عَاصِمٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عَامِرٍ، عَنْ أَبِيهِ عَامِرِ بْنِ رَبِيعَةَ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا أَضْحَى مُؤْمِنٌ يُلَبِّي حَتَّى تَغْرُبَ الشَّمْسُ إلاَّ غَرَبَتْ حِينَ تَغْرُبُ بِذُنُوبِهِ حَتَّى يَعُودَ كَمَا وَلَدَتْهُ أُمُّهُ.
ولعاصم بْن عُبَيد الله غير ما ذكرت من الحديث وقد روى عنه سُفْيَان الثَّوْريّ، وابن عُيَينة، وشُعبة وغيرهم من ثقات الناس وقد احتمله الناس، وَهو مع ضعفه يكتب حديثه.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=80548&book=5521#c0370b
عاصم بْن عُمَر العُمَري
4، روى يعقوب بْن مُحَمَّد عَنْ
نَافِعٍ: عَنْ 1 أَبِي عُمَر يرُوِيَه عَنْ عاصم 1، منكر الْحَدِيث، مديني.
4، روى يعقوب بْن مُحَمَّد عَنْ
نَافِعٍ: عَنْ 1 أَبِي عُمَر يرُوِيَه عَنْ عاصم 1، منكر الْحَدِيث، مديني.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=80548&book=5521#5cd34e
عَاصِم بن عمر الْعمريّ من أهل الْمَدِينَة يروي عَن نَافِع وَسُهيْل بْن أَبِي صَالِح روى عَنْهُ أهل الْمَدِينَة مُنكر الحَدِيث جدا يروي عَن الثِّقَات مَالا يشبه حَدِيث الْأَثْبَات لَا يَجُوز الِاحْتِجَاج بِهِ إِلَّا فِيمَا وَافق الثِّقَات
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=80548&book=5521#3f7a62
عَاصِمُ بنُ عُمَرَ العُمَرِيُّ
أَخُو عُبَيْدِ اللهِ بنِ عُمَرَ العُمَرِيِّ الحَافِظِ، فَلَهُ رِوَايَةٌ عَنْ عَبْدِ اللهِ بنِ دِيْنَارٍ، وَجَمَاعَةٍ.
وَعَنْهُ: ابْنُ وَهْبٍ، وَإِسْمَاعِيْلُ بنُ أَبِي أُوَيْسٍ، وَجَمَاعَةٌ.
ضَعَّفَهُ: أَحْمَدُ، وَغَيْرُهُ.
وَقَالَ يَحْيَى بنُ مَعِيْنٍ: لَيْسَ بِشَيْءٍ، ذَكَرْنَاهُ تَمْيِيزاً.
أَخُو عُبَيْدِ اللهِ بنِ عُمَرَ العُمَرِيِّ الحَافِظِ، فَلَهُ رِوَايَةٌ عَنْ عَبْدِ اللهِ بنِ دِيْنَارٍ، وَجَمَاعَةٍ.
وَعَنْهُ: ابْنُ وَهْبٍ، وَإِسْمَاعِيْلُ بنُ أَبِي أُوَيْسٍ، وَجَمَاعَةٌ.
ضَعَّفَهُ: أَحْمَدُ، وَغَيْرُهُ.
وَقَالَ يَحْيَى بنُ مَعِيْنٍ: لَيْسَ بِشَيْءٍ، ذَكَرْنَاهُ تَمْيِيزاً.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=80548&book=5521#7db9c0
عَاصِم بْن عمر الْعمريّ
يَقُول إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد: عَاصِم بْن عمر الَّذِي يروي حَدِيث جَابر أصح لَهُ قَالَ يَحْيَى بْن معِين: لَيْسَ بِشَيْء، هُوَ ضَعِيف.
فَأَما عَاصِم بْن عمر بْن قَتَادَة فَثِقَة.
رَوَى الضَّعِيفُ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَامِرِ بْنِ رَبِيعَةَ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، أَنّ النَّبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: " مَا مِنْ عَبْد. . . .
يَقُول إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد: عَاصِم بْن عمر الَّذِي يروي حَدِيث جَابر أصح لَهُ قَالَ يَحْيَى بْن معِين: لَيْسَ بِشَيْء، هُوَ ضَعِيف.
فَأَما عَاصِم بْن عمر بْن قَتَادَة فَثِقَة.
رَوَى الضَّعِيفُ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَامِرِ بْنِ رَبِيعَةَ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، أَنّ النَّبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: " مَا مِنْ عَبْد. . . .
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=80548&book=5521#7f4b27
عاصم بن عمر العمرى اخو عبيد الله وعبد الله العمريين قال أبو زرعة وهو عاصم بن عمر بن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب (سمعت أبي يقول ذلك - ) روى عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ وروى عنه عبد الله بن عمر اخوه وعبد الله بن نافع الصائغ سمعت أبي يقول ذلك، قال أبو محمد وروى هو عن جعفر بن محمد (وعاصم بن عبيد الله - ) وسهيل بن ابى صالح وزيد بن أسلم روى عنه أبو داود الطيالسي وأبو النضر هاشم بن القاسم واسمعيل بن ابى اويس، نا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد بن محمد بن حنبل قال قال ابى عاصم بن عمر المدينى ضعيف، نا عبد الرحمن قال قرئ على العباس بن محمد الدوري قال
سئل يحيى بن معين عن عاصم بن عمر فقال هو ضعيف،.
نا عبد الرحمن قال سمعت أبي يقول سألت هارون بن موسى الفروى هل سمعت من عبد الله بن نافع عن عاصم بن عمر كتاب الناسخ والمنسوخ؟ فقال لا وعاصم ليس بقوي، نا عبد الرحمن قال سألت ابى عن عاصم بن عمر فقال ليس بقوي ضعيف الحديث.
سئل يحيى بن معين عن عاصم بن عمر فقال هو ضعيف،.
نا عبد الرحمن قال سمعت أبي يقول سألت هارون بن موسى الفروى هل سمعت من عبد الله بن نافع عن عاصم بن عمر كتاب الناسخ والمنسوخ؟ فقال لا وعاصم ليس بقوي، نا عبد الرحمن قال سألت ابى عن عاصم بن عمر فقال ليس بقوي ضعيف الحديث.