صلت بن الحجاج أبو مُحَمد بن الصلت كوفي وفي حديثه بعض النكرة.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا أبو الربيع الزهراني، حَدَّثَنا الصلت بن الحجاج، حَدَّثَنا ثَوْرُ بْنُ يَزِيدَ عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ أَنَّ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ قَالَ: جَاء رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَشَكَا إِلَيْهِ الْوَحْشَةَ فَأَمَرَهُ ان يتخذ زوج حمام
حَدَّثَنَاهُ الْحَارِثُ بْنُ مُحَمد بْنِ الحارث الهروي بدمشق، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَبد الْمَلِكِ أَبُو التقي، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ سَعِيد عَنْ الصَّلْتِ بْنِ الْحَجَّاجِ عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ، أَنَّ رَجُلا أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَشْكُو إِلَيْهِ الْوَحْشَةَ فَأَمَرَهُ أَنْ يَتَّخِذَ زَوْجَ حَمَامٍ.
قال الشيخ: ولاَ أعلم يرويه عن ثور غير الصلت.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا أَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ، حَدَّثَنا الصلت بن الحجاج، حَدَّثَنا الْحَجَّاجُ الْخَصَّافُ عَنْ يَزِيدَ الرَّقَاشِيِّ، عَن أَنَس قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مِنَ أَعَانَ أَخَاهُ فِي حَاجَتِهِ وَأَلْطَفَهُ كَانَ حَقًّا عَلَى اللَّهِ أَنْ يخدمه من خدم الجنة.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ اللَّيْثِ الرَّسْعَنِيُّ، وَالحُسَين بْنُ عَبد اللَّهِ الْقَطَّانُ، قَالا: حَدَّثَنا مُوسَى بْنُ مَرَوَانَ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنِ سَعِيد الْقَطَّانُ عَنْ الصَّلْتِ بْنِ الْحَجَّاجِ، عَن عَاصِمٍ الأَحْوَلِ، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ لِعَائِشَةَ مَا أَكْثَرَ بَيَاضَ عَيْنَيْكِ.
قال الشيخ: لا أعلم يرويه، عَن عاصم غير الصلت، ولاَ عنه غير يَحْيى القطان.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ مَيْمُونٍ الصَّيْدَلانِيُّ بِمِصْرَ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَلِيِّ بْنِ دَاوُدَ بْنِ أُخْتِ غَزَالٍ، حَدَّثَنا نُوحُ بْنُ يَزِيدَ الْمُعَلِّمُ، حَدَّثَنا الصَّلْتُ بْنُ الْحَجَّاجِ عَنْ لَيْثٍ عَنْ مُجَاهِدٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ دَخَلَ عَلِيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْهَاجِرَةِ، فَقَالَ، يَا أَبَا هُرَيْرَةَ أَشْكُمْ بِدَرْدٍ فقلتُ نَعَم فَقَالَ عَلَيْكَ بِالصَّلاةِ فَإِنَّ فِيهَا شِفَاءٌ لِكُلِّ سَقَمٍ.
قال الشيخ: وهذا معروف بداود بن علبة عن ليث أسنده وغيره أوقفه علي أبي هريرة
وهذا الصلت بن الحجاج رواه أَيضًا كما رواه داود مرفوعا.
حَدَّثَنَا عَبد الْجَبَّارِ بْنُ أَحْمَدَ السَّمَرْقَنْدِيُّ بِتِنِّيسَ، حَدَّثَنا جَعْفَرُ بْنُ مُسَافِرٍ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ حَسَّانٍ، حَدَّثَنا الصَّلْتُ بْنُ الْحَجَّاجِ عَنْ مُسْلِمٍ الْمُلائِيِّ عَنْ مُجَاهِدٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا قَعَدَ إِلَى الْبَيْتِ قَعَدَ هَكَذَا مُحْتَبِيًا بِيَدِهِ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حُسَيْنٍ الصَّيْرَفِيُّ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ الْحَجَّاجِ بْنِ الصَّلْتِ، حَدَّثَنا عَمِّي يَعْنِي مُحَمد بْنَ الصَّلْتِ، حَدَّثَنا أَبُو الصَّلْتِ بْنُ الْحَجَّاجِ، عنِ ابْنِ جُحَادَةَ، عَن قَتادَة، عَن أَنَس، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ صَلَّى لَيْلَةَ الْقَدْرِ الْعِشَاءَ وَالْفَجْرَ فِي جَمَاعَةٍ فَقَدْ أَخَذَ مِنْ لَيْلَةِ الْقَدْرِ بِنَصِيبٍ وَافِرٍ.
قال الشَّيْخ: لا يرويه، عنِ ابْن جحادة، عَن قَتادَة غير الصلت وقد رواه يَحْيى بن عقبة بن أبي العيزار عن جحادة، عَن أَنَس بلا قتادة حدثناه أحمد بن مُحَمد البراثي عن الربيع بن ثعلب عنه.
حَدَّثَنَاهُ مُحَمد بْنُ جَعْفَرِ بْنِ يَزِيدَ الْمَطِيرِيُّ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ زَكَرِيَّا وأحمد بن اشرس الحافظان، قالا: حَدَّثَنا أَبُو إِبْرَاهِيم الترجماني، حَدَّثَنا الصَّلْتُ بْنُ الْحَجَّاجِ عَنْ مُحَمد بْنِ جُحَادَةَ عَنْ رَجَاءِ بْنِ حَيْوَةَ، عَن أَبِي الْعَجْفَاءِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عَمْرو، أَنَّ رَجُلا سَلَّمَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، وَهو يَبُولُ فَلَمْ يَرُدَّ عَلَيْهِ.
قال الشيخ: وهذا، عنِ ابن جحادة لا يرويه غير الصلت وللصلت غير ما ذكرت من الْحَدِيث وليس بالكثير وفي بعض أحاديثه ما ينكر عليه بل عامته كذلك ولم أجد للمتقدمين فيه كلام فأذكره
مَن اسْمُه صباح.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا أبو الربيع الزهراني، حَدَّثَنا الصلت بن الحجاج، حَدَّثَنا ثَوْرُ بْنُ يَزِيدَ عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ أَنَّ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ قَالَ: جَاء رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَشَكَا إِلَيْهِ الْوَحْشَةَ فَأَمَرَهُ ان يتخذ زوج حمام
حَدَّثَنَاهُ الْحَارِثُ بْنُ مُحَمد بْنِ الحارث الهروي بدمشق، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَبد الْمَلِكِ أَبُو التقي، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ سَعِيد عَنْ الصَّلْتِ بْنِ الْحَجَّاجِ عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ، أَنَّ رَجُلا أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَشْكُو إِلَيْهِ الْوَحْشَةَ فَأَمَرَهُ أَنْ يَتَّخِذَ زَوْجَ حَمَامٍ.
قال الشيخ: ولاَ أعلم يرويه عن ثور غير الصلت.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا أَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ، حَدَّثَنا الصلت بن الحجاج، حَدَّثَنا الْحَجَّاجُ الْخَصَّافُ عَنْ يَزِيدَ الرَّقَاشِيِّ، عَن أَنَس قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مِنَ أَعَانَ أَخَاهُ فِي حَاجَتِهِ وَأَلْطَفَهُ كَانَ حَقًّا عَلَى اللَّهِ أَنْ يخدمه من خدم الجنة.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ اللَّيْثِ الرَّسْعَنِيُّ، وَالحُسَين بْنُ عَبد اللَّهِ الْقَطَّانُ، قَالا: حَدَّثَنا مُوسَى بْنُ مَرَوَانَ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنِ سَعِيد الْقَطَّانُ عَنْ الصَّلْتِ بْنِ الْحَجَّاجِ، عَن عَاصِمٍ الأَحْوَلِ، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ لِعَائِشَةَ مَا أَكْثَرَ بَيَاضَ عَيْنَيْكِ.
قال الشيخ: لا أعلم يرويه، عَن عاصم غير الصلت، ولاَ عنه غير يَحْيى القطان.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ مَيْمُونٍ الصَّيْدَلانِيُّ بِمِصْرَ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَلِيِّ بْنِ دَاوُدَ بْنِ أُخْتِ غَزَالٍ، حَدَّثَنا نُوحُ بْنُ يَزِيدَ الْمُعَلِّمُ، حَدَّثَنا الصَّلْتُ بْنُ الْحَجَّاجِ عَنْ لَيْثٍ عَنْ مُجَاهِدٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ دَخَلَ عَلِيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْهَاجِرَةِ، فَقَالَ، يَا أَبَا هُرَيْرَةَ أَشْكُمْ بِدَرْدٍ فقلتُ نَعَم فَقَالَ عَلَيْكَ بِالصَّلاةِ فَإِنَّ فِيهَا شِفَاءٌ لِكُلِّ سَقَمٍ.
قال الشيخ: وهذا معروف بداود بن علبة عن ليث أسنده وغيره أوقفه علي أبي هريرة
وهذا الصلت بن الحجاج رواه أَيضًا كما رواه داود مرفوعا.
حَدَّثَنَا عَبد الْجَبَّارِ بْنُ أَحْمَدَ السَّمَرْقَنْدِيُّ بِتِنِّيسَ، حَدَّثَنا جَعْفَرُ بْنُ مُسَافِرٍ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ حَسَّانٍ، حَدَّثَنا الصَّلْتُ بْنُ الْحَجَّاجِ عَنْ مُسْلِمٍ الْمُلائِيِّ عَنْ مُجَاهِدٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا قَعَدَ إِلَى الْبَيْتِ قَعَدَ هَكَذَا مُحْتَبِيًا بِيَدِهِ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حُسَيْنٍ الصَّيْرَفِيُّ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ الْحَجَّاجِ بْنِ الصَّلْتِ، حَدَّثَنا عَمِّي يَعْنِي مُحَمد بْنَ الصَّلْتِ، حَدَّثَنا أَبُو الصَّلْتِ بْنُ الْحَجَّاجِ، عنِ ابْنِ جُحَادَةَ، عَن قَتادَة، عَن أَنَس، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ صَلَّى لَيْلَةَ الْقَدْرِ الْعِشَاءَ وَالْفَجْرَ فِي جَمَاعَةٍ فَقَدْ أَخَذَ مِنْ لَيْلَةِ الْقَدْرِ بِنَصِيبٍ وَافِرٍ.
قال الشَّيْخ: لا يرويه، عنِ ابْن جحادة، عَن قَتادَة غير الصلت وقد رواه يَحْيى بن عقبة بن أبي العيزار عن جحادة، عَن أَنَس بلا قتادة حدثناه أحمد بن مُحَمد البراثي عن الربيع بن ثعلب عنه.
حَدَّثَنَاهُ مُحَمد بْنُ جَعْفَرِ بْنِ يَزِيدَ الْمَطِيرِيُّ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ زَكَرِيَّا وأحمد بن اشرس الحافظان، قالا: حَدَّثَنا أَبُو إِبْرَاهِيم الترجماني، حَدَّثَنا الصَّلْتُ بْنُ الْحَجَّاجِ عَنْ مُحَمد بْنِ جُحَادَةَ عَنْ رَجَاءِ بْنِ حَيْوَةَ، عَن أَبِي الْعَجْفَاءِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عَمْرو، أَنَّ رَجُلا سَلَّمَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، وَهو يَبُولُ فَلَمْ يَرُدَّ عَلَيْهِ.
قال الشيخ: وهذا، عنِ ابن جحادة لا يرويه غير الصلت وللصلت غير ما ذكرت من الْحَدِيث وليس بالكثير وفي بعض أحاديثه ما ينكر عليه بل عامته كذلك ولم أجد للمتقدمين فيه كلام فأذكره
مَن اسْمُه صباح.