سليمان بن الحكم بن عوانة، واسطي، عن الأعمش.
سُلَيْمَان بن الحكم بن عوَانَة مَتْرُوك الحَدِيث
سليمان بن الحكم بن عوانة
ليس بشئ.
(هذا رأي يحيى بن معين)
ليس بشئ.
(هذا رأي يحيى بن معين)
سليمان بن الحكم بن عوانة
قال المروذي: وسألته عن سليمان بن الحكم بن عوانة، فقال: هذا كان ينزل ذاك الجانب، وإنما كان عنده شيء، أو قال: لم أكتب عنه شيئًا.
"العلل" رواية المروذي وغيره (12)
قال المروذي: وسألته عن سليمان بن الحكم بن عوانة، فقال: هذا كان ينزل ذاك الجانب، وإنما كان عنده شيء، أو قال: لم أكتب عنه شيئًا.
"العلل" رواية المروذي وغيره (12)
سليمان بْن الحكم بْن عَوَانة.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا العباس، عَن يَحْيى، قال: سليمان بْن الحكم بْن عَوَانة ليس بشَيْءٍ.
وقال النَّسائِيُّ، فيما أخبرني مُحَمد بْن الْعَبَّاس، عنه: قال سليمان بْن الحكم بْن عَوَانة متروك الحديث.
حَدَّثَنَا إسحاق بن إبراهيم بْنِ يُونُس، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الصباح الجرجرائي، حَدَّثَنا سليمان بْن الحكم بْن عَوَانة، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ الْوَلِيدِ عَنْ سِنَانَ بْنِ الْحَارِثِ عَنْ طَلْحَةَ بْنِ مُصَرِّفٍ عَنْ مُجَاهِدٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ تُزَوَّجَ الْمَرْأَةُ عَلَى عَمَّتِهَا، ولاَ عَلَى خَالَتِهَا.
وَفِي كِتَابِي بِخَطِّي هَذَا الْحَدِيثُ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمد بْنِ الْهَيْثَمِ عَنْ مُحَمد بْنِ الصَّبَاحِ بِهَذَا الإِسْنَادِ حِدِيثًا بِطُولِهِ وَفِيهِ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ تُزَوَّجَ الْمَرْأَةُ عَلَى عَمَّتِهَا، ولاَ عَلَى خَالَتِهَا.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ لا أَعْلَمُ رَوَاهُ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ الْوَلِيدِ غَيْرَ سليمان بْن الحكم بْن عَوَانة وَيَحْيَى بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ الأَرْحَبِيُّ الْكُوفِيُّ رَوَى عَنْهُ أَبُو كُرَيْبٍ، وَمُحمد بْنُ عُمَر بْنِ الْوَلِيدِ الْكِنْدِيُّ بِطُولِهِ.
ولسليمان بْن الحكم بْن عَوَانة أخبار مسندة ليس بكثير إلاَّ أنه يروي من الأخبار
أخبارا حسانا عن العوام بْن حوشب وغيره ولم أر في مقدار ما يرويه حديثا منكرا فأذكره.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا العباس، عَن يَحْيى، قال: سليمان بْن الحكم بْن عَوَانة ليس بشَيْءٍ.
وقال النَّسائِيُّ، فيما أخبرني مُحَمد بْن الْعَبَّاس، عنه: قال سليمان بْن الحكم بْن عَوَانة متروك الحديث.
حَدَّثَنَا إسحاق بن إبراهيم بْنِ يُونُس، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الصباح الجرجرائي، حَدَّثَنا سليمان بْن الحكم بْن عَوَانة، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ الْوَلِيدِ عَنْ سِنَانَ بْنِ الْحَارِثِ عَنْ طَلْحَةَ بْنِ مُصَرِّفٍ عَنْ مُجَاهِدٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ تُزَوَّجَ الْمَرْأَةُ عَلَى عَمَّتِهَا، ولاَ عَلَى خَالَتِهَا.
وَفِي كِتَابِي بِخَطِّي هَذَا الْحَدِيثُ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمد بْنِ الْهَيْثَمِ عَنْ مُحَمد بْنِ الصَّبَاحِ بِهَذَا الإِسْنَادِ حِدِيثًا بِطُولِهِ وَفِيهِ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ تُزَوَّجَ الْمَرْأَةُ عَلَى عَمَّتِهَا، ولاَ عَلَى خَالَتِهَا.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ لا أَعْلَمُ رَوَاهُ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ الْوَلِيدِ غَيْرَ سليمان بْن الحكم بْن عَوَانة وَيَحْيَى بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ الأَرْحَبِيُّ الْكُوفِيُّ رَوَى عَنْهُ أَبُو كُرَيْبٍ، وَمُحمد بْنُ عُمَر بْنِ الْوَلِيدِ الْكِنْدِيُّ بِطُولِهِ.
ولسليمان بْن الحكم بْن عَوَانة أخبار مسندة ليس بكثير إلاَّ أنه يروي من الأخبار
أخبارا حسانا عن العوام بْن حوشب وغيره ولم أر في مقدار ما يرويه حديثا منكرا فأذكره.