زكريا بن إسحاق المكي
قال البخاري: وقال أحمد بن حنبل: حدثنا عبد الرزاق: قال لي أبي: الزم زكريا فإني رأيته عند ابن أبي نجيح بمكان فأتيته فإذا هو نسي، فبلغني أن ابن المبارك أتاه فأخرج إليه كتابه.
"التاريخ الكبير" 3/ 423
قال عبد اللَّه: قال أبي: سيف اختلفوا فيه ابن سليمان أو ابن أبي سليمان ثقة، زكريا بن إسحاق ثقة، شبل ثقة، هؤلاء ما أقر بهم سيف وزكريا وشبل، وإبراهيم بن نافع ثقة، أصحاب ابن أبي نجيح قدرية عامتهم، ولكن ليسوا هم أصحاب كلام، إلا أن يكون شبل لا أدري.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5148)
قال البخاري: وقال أحمد بن حنبل: حدثنا عبد الرزاق: قال لي أبي: الزم زكريا فإني رأيته عند ابن أبي نجيح بمكان فأتيته فإذا هو نسي، فبلغني أن ابن المبارك أتاه فأخرج إليه كتابه.
"التاريخ الكبير" 3/ 423
قال عبد اللَّه: قال أبي: سيف اختلفوا فيه ابن سليمان أو ابن أبي سليمان ثقة، زكريا بن إسحاق ثقة، شبل ثقة، هؤلاء ما أقر بهم سيف وزكريا وشبل، وإبراهيم بن نافع ثقة، أصحاب ابن أبي نجيح قدرية عامتهم، ولكن ليسوا هم أصحاب كلام، إلا أن يكون شبل لا أدري.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5148)
زكريا بْن إِسْحَاق الْمَكِّيّ،
عَنْ يحيى (3) بْن صيفي وعَمْرو بْن دينار، روى عنهُ وكيع وأَبُو عاصم، وقال أَحْمَد بْن حنبل حدثنا عَبْد الرزاق: قَالَ لي أَبِي: ألزم زكريا فإني رأيته عِنْدَ ابْن [أَبِي - 4] نجيح بمكان - فأتيته فإذا هو نسى فبلغني أن ابْن المبارك أتاه فأخرج إليه كتابه.
عَنْ يحيى (3) بْن صيفي وعَمْرو بْن دينار، روى عنهُ وكيع وأَبُو عاصم، وقال أَحْمَد بْن حنبل حدثنا عَبْد الرزاق: قَالَ لي أَبِي: ألزم زكريا فإني رأيته عِنْدَ ابْن [أَبِي - 4] نجيح بمكان - فأتيته فإذا هو نسى فبلغني أن ابْن المبارك أتاه فأخرج إليه كتابه.
زَكَرِيَّا بنُ إِسْحَاقَ المَكِّيُّ
مِنْ عُلَمَاءِ الحَدِيْثِ.
حَدَّثَ عَنْ: عَطَاءِ بنِ أَبِي رَبَاحٍ، وَعَمْرِو بنِ دِيْنَارٍ، وَأَبِي الزُّبَيْرِ، وَيَحْيَى بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ صَيْفِيٍّ، وَجَمَاعَةٍ.
حَدَّثَ عَنْهُ: ابْنُ المُبَارَكِ، وَوَكِيْعٌ، وَأَبُو عَاصِمٍ، وَأَبُو عَامِرٍ العَقَدِيُّ، وَرَوْحُ بنُ عُبَادَةَ، وَعَبْدُ الرَّزَّاقِ، وَآخَرُوْنَ.
وَكَانَ ثِقَةً فِي نَفْسِهِ، صَدُوقاً، إِلاَّ أَنَّهُ رُمِيَ بِالقَدَرِ.
قَالَ أَبُو حَاتِمٍ: لاَ بَأْسَ بِهِ.
وَقَالَ يَحْيَى بنُ مَعِيْنٍ: قَدَرِيٌّ.
قُلْتُ: تُوُفِّيَ سَنَةَ نَيِّفٍ وَخَمْسِيْنَ وَمائَةٍ.
مِنْ عُلَمَاءِ الحَدِيْثِ.
حَدَّثَ عَنْ: عَطَاءِ بنِ أَبِي رَبَاحٍ، وَعَمْرِو بنِ دِيْنَارٍ، وَأَبِي الزُّبَيْرِ، وَيَحْيَى بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ صَيْفِيٍّ، وَجَمَاعَةٍ.
حَدَّثَ عَنْهُ: ابْنُ المُبَارَكِ، وَوَكِيْعٌ، وَأَبُو عَاصِمٍ، وَأَبُو عَامِرٍ العَقَدِيُّ، وَرَوْحُ بنُ عُبَادَةَ، وَعَبْدُ الرَّزَّاقِ، وَآخَرُوْنَ.
وَكَانَ ثِقَةً فِي نَفْسِهِ، صَدُوقاً، إِلاَّ أَنَّهُ رُمِيَ بِالقَدَرِ.
قَالَ أَبُو حَاتِمٍ: لاَ بَأْسَ بِهِ.
وَقَالَ يَحْيَى بنُ مَعِيْنٍ: قَدَرِيٌّ.
قُلْتُ: تُوُفِّيَ سَنَةَ نَيِّفٍ وَخَمْسِيْنَ وَمائَةٍ.