زبيد بن الْحَارِث اليامي
زبيد بن الْحَارِث اليامي مَشْهُور فِي التَّهْذِيب
زبيد بن الحارث اليامي
قال صالح: قال أبي: أهل الكوفة كلهم يفضلون عليًّا على عثمان، إلا رجلين: طلحة بن مصرف وعبد اللَّه بن إدريس.
قلت: له: زبيد؟
قال: لا، كان يحب عليًّا. أي: كانه يفضله على عثمان.
"مسائل صالح" (715).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا وكيع قال: حدثنا أبي قال: رأيت زبيد بن الحارث في جنازة عبد الرحمن بن سعيد بن وهب رد النساء، فأتين، ثم اعترضهن في موضع آخر فردهن، فأبين فلما غلبنه رجع.
"العلل" رواية عبد اللَّه (202)
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا أبو النضر قال: حدثنا محمد ابن طلحة، عن زبيد قال: كان أحدهم إذا تكنى بأبي القاسم، كنيناه أبا القاصم.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1797)، (5207)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا أبو النضر قال: حدثنا محمد -يعني: ابن طلحة- قال: كان طلحة وزبيد يخضبان بالصفرة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1802)، (5213)
قال الفضل بن زياد: سمعت أبا عبد اللَّه يقول: كان طلحة وزبيد مصلاهما واحد، وكان طلحة عثمانيا، وزبيد علويًا، وكان طلحة من الخيار، ولا يدفع زبيد عن حجته، وكان طلحة يحرم السكر، وزبيد لا يحرمه.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 678، 807
قال سلمة: حدثنا أحمد بن حنبل قال: ثنا يحيى بن أبي بكير، عن نعيم بن ميسرة قال: كان يسكن الري قال سعيد بن جبير: لو خيرت عبدًا ألقى اللَّه عز وجل في مسلاخه؛ لاخترت زبيد اليامى.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 818
قال صالح: قال أبي: أهل الكوفة كلهم يفضلون عليًّا على عثمان، إلا رجلين: طلحة بن مصرف وعبد اللَّه بن إدريس.
قلت: له: زبيد؟
قال: لا، كان يحب عليًّا. أي: كانه يفضله على عثمان.
"مسائل صالح" (715).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا وكيع قال: حدثنا أبي قال: رأيت زبيد بن الحارث في جنازة عبد الرحمن بن سعيد بن وهب رد النساء، فأتين، ثم اعترضهن في موضع آخر فردهن، فأبين فلما غلبنه رجع.
"العلل" رواية عبد اللَّه (202)
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا أبو النضر قال: حدثنا محمد ابن طلحة، عن زبيد قال: كان أحدهم إذا تكنى بأبي القاسم، كنيناه أبا القاصم.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1797)، (5207)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا أبو النضر قال: حدثنا محمد -يعني: ابن طلحة- قال: كان طلحة وزبيد يخضبان بالصفرة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1802)، (5213)
قال الفضل بن زياد: سمعت أبا عبد اللَّه يقول: كان طلحة وزبيد مصلاهما واحد، وكان طلحة عثمانيا، وزبيد علويًا، وكان طلحة من الخيار، ولا يدفع زبيد عن حجته، وكان طلحة يحرم السكر، وزبيد لا يحرمه.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 678، 807
قال سلمة: حدثنا أحمد بن حنبل قال: ثنا يحيى بن أبي بكير، عن نعيم بن ميسرة قال: كان يسكن الري قال سعيد بن جبير: لو خيرت عبدًا ألقى اللَّه عز وجل في مسلاخه؛ لاخترت زبيد اليامى.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 818