روح بن غطيف جزري، عن الزهري، وعمرو بن مصعب الكوفي.
روح بن غطيف
عن الزهريّ، وعنه القاسم بن مالك المزني.
متروك، قاله الدارقطني، وقال: وسماه أسد بن عمرو: غطيفًا، ووهم فيه.
عن الزهريّ، وعنه القاسم بن مالك المزني.
متروك، قاله الدارقطني، وقال: وسماه أسد بن عمرو: غطيفًا، ووهم فيه.
روح بن غطيف
* قال ابن المبارك: رأيت روح بن غطيف صاحب الدّم قدر الدّرهم عن
النبي -صلى الله عليه وسلم- فجلست إليه مجلسًا، فجعلت أستحي أن يروني جالسًا معه لكثرة ما في حديثه. يعني المناكير (السنن الكبرى: 2/ 404).
* قال محمّد بن يحيى الذُّهلي قال: أخاف أنْ يكون هذا موضوعًا، وروح هذا مجهول (السنن الكبرى: 2/ 405).
* قال ابن المبارك: رأيت روح بن غطيف صاحب الدّم قدر الدّرهم عن
النبي -صلى الله عليه وسلم- فجلست إليه مجلسًا، فجعلت أستحي أن يروني جالسًا معه لكثرة ما في حديثه. يعني المناكير (السنن الكبرى: 2/ 404).
* قال محمّد بن يحيى الذُّهلي قال: أخاف أنْ يكون هذا موضوعًا، وروح هذا مجهول (السنن الكبرى: 2/ 405).
روح بْن غطيف.
قال لنا ابْن حماد متروك الحديث يحكيه عن النسائي.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ مُنِيرٍ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ الْعَبَّاسِ النَّسَائِيُّ، قالَ: قُلتُ لِيَحْيَى بْنِ مَعِين تَحْفَظُ، عنِ الزُّهْريّ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: تُعَادُ الصَّلاةُ فِي مِقْدَارِ الدِّرْهَمِ مِنَ الدَّمِ؟ فَقَالَ: لاَ وَاللَّهِ ثُمَّ قَالَ عَمَّنْ قُلْتُ، حَدَّثَنا مُحْرِزُ بْنُ عَوْنٍ قَالَ ثِقَةٌ عَمَنْ قُلْتُ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مَالِكٍ الْمُزَنِيِّ قَالَ ثِقَةٌ قَالَ عَمَّنْ قُلْتُ عَنْ رُوحِ بْنِ غُطَيْفٍ قَالَ هَا، قالَ: قُلتُ يَا أَبَا زَكَرِيَّا مَا أَرَى أُتِينَا إلاَّ مِنْ رُوْحِ بْنِ غطيف قال أجل.
حَدَّثَنَاهُ مُحَمد بْنُ هَارُونَ بْنِ حُمَيْدٍ، حَدَّثَنا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمد بْنِ ابنة إسحاق الأزرق، حَدَّثَنا الْقَاسِمُ بْنُ مَالِكٍ عَنْ رُوحِ بْنِ غُطَيْفٍ، عنِ الزُّهْريّ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ يَرْفَعُهُ قَالَ تُعَادُ الصَّلاةُ مِنْ قَدْرِ الدِّرْهَمِ مِنَ الدَّمِّ.
قال ابنُ عَدِي وَهَذَا قَدْ رَوَاهُ عَنْ رُوحِ بْنِ غُطَيْفٍ، عَنِ القاسم بْن مالك، ولاَ يرويه، عنِ الزُّهْريّ فيما أعلمه غير روح بْن غطيف، وَهو منكر بهذا الإسناد
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمْدَانَ الرُّسْعَنِيُّ، قَال: حَدَّثَنا أَحْمَدُ بن الفضل الدهقان، حَدَّثَنا نَصْرُ بْنُ حَمَّادٍ الْوَرَّاقُ عَنْ رُوحِ بْنِ غُطَيْفٍ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ يُعَادُ الْمَرِيضُ إلاَّ بَعْدَ ثَلاثٍ.
قَالَ ابنُ عَدِيّ وَهَذَا أَيضًا بها الْمَتْنِ مُنْكَرٌ وَلَيْسَ بِمَحْفُوظٍ، عنِ الزُّهْريّ.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ نَصْرِ بْنِ طُوَيْطٍ، حَدَّثَنا عَبْدَةُ بْنُ عَبد الرَّحِيمِ، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ رَبِيعَةَ الْكِلابِيُّ الْكُوفِيُّ عَنْ رُوحِ بْنِ غُطَيْفٍ عَنْ مُحَمد بْنِ مُصْعَبٍ عَنِ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ عَنْ عَائِشَةَ فِي قَوْلِهِ وَتَأْتُونَ فِي نَادِيكُمُ المنكر قَالَ الضِّرَاطَ.
قَالَ ابنُ عَدِي وَرُوحُ بْنُ غَطِيفٍ رَأَيْتُهُ قَلِيلَ الرِّوَايَةِ، ولاَ يعرف إلاَّ بحديث تُعَادُ الصَّلاةُ مِنْ قَدْرِ الدِّرْهَمِ وضعف مجراه ومقدار ما يرويه من الحديث ليس بمحفوظ.
قال لنا ابْن حماد متروك الحديث يحكيه عن النسائي.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ مُنِيرٍ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ الْعَبَّاسِ النَّسَائِيُّ، قالَ: قُلتُ لِيَحْيَى بْنِ مَعِين تَحْفَظُ، عنِ الزُّهْريّ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: تُعَادُ الصَّلاةُ فِي مِقْدَارِ الدِّرْهَمِ مِنَ الدَّمِ؟ فَقَالَ: لاَ وَاللَّهِ ثُمَّ قَالَ عَمَّنْ قُلْتُ، حَدَّثَنا مُحْرِزُ بْنُ عَوْنٍ قَالَ ثِقَةٌ عَمَنْ قُلْتُ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مَالِكٍ الْمُزَنِيِّ قَالَ ثِقَةٌ قَالَ عَمَّنْ قُلْتُ عَنْ رُوحِ بْنِ غُطَيْفٍ قَالَ هَا، قالَ: قُلتُ يَا أَبَا زَكَرِيَّا مَا أَرَى أُتِينَا إلاَّ مِنْ رُوْحِ بْنِ غطيف قال أجل.
حَدَّثَنَاهُ مُحَمد بْنُ هَارُونَ بْنِ حُمَيْدٍ، حَدَّثَنا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمد بْنِ ابنة إسحاق الأزرق، حَدَّثَنا الْقَاسِمُ بْنُ مَالِكٍ عَنْ رُوحِ بْنِ غُطَيْفٍ، عنِ الزُّهْريّ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ يَرْفَعُهُ قَالَ تُعَادُ الصَّلاةُ مِنْ قَدْرِ الدِّرْهَمِ مِنَ الدَّمِّ.
قال ابنُ عَدِي وَهَذَا قَدْ رَوَاهُ عَنْ رُوحِ بْنِ غُطَيْفٍ، عَنِ القاسم بْن مالك، ولاَ يرويه، عنِ الزُّهْريّ فيما أعلمه غير روح بْن غطيف، وَهو منكر بهذا الإسناد
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمْدَانَ الرُّسْعَنِيُّ، قَال: حَدَّثَنا أَحْمَدُ بن الفضل الدهقان، حَدَّثَنا نَصْرُ بْنُ حَمَّادٍ الْوَرَّاقُ عَنْ رُوحِ بْنِ غُطَيْفٍ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ يُعَادُ الْمَرِيضُ إلاَّ بَعْدَ ثَلاثٍ.
قَالَ ابنُ عَدِيّ وَهَذَا أَيضًا بها الْمَتْنِ مُنْكَرٌ وَلَيْسَ بِمَحْفُوظٍ، عنِ الزُّهْريّ.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ نَصْرِ بْنِ طُوَيْطٍ، حَدَّثَنا عَبْدَةُ بْنُ عَبد الرَّحِيمِ، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ رَبِيعَةَ الْكِلابِيُّ الْكُوفِيُّ عَنْ رُوحِ بْنِ غُطَيْفٍ عَنْ مُحَمد بْنِ مُصْعَبٍ عَنِ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ عَنْ عَائِشَةَ فِي قَوْلِهِ وَتَأْتُونَ فِي نَادِيكُمُ المنكر قَالَ الضِّرَاطَ.
قَالَ ابنُ عَدِي وَرُوحُ بْنُ غَطِيفٍ رَأَيْتُهُ قَلِيلَ الرِّوَايَةِ، ولاَ يعرف إلاَّ بحديث تُعَادُ الصَّلاةُ مِنْ قَدْرِ الدِّرْهَمِ وضعف مجراه ومقدار ما يرويه من الحديث ليس بمحفوظ.