It costs me $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following secure buttons.
يكلفني استضافة مواقعي الإلكترونية 140 دولارًا شهريًا. إذا كنت ترغب في المساعدة، يرجى استخدام الأزرار الآمنة التالية.
38663. خراش بن امية بن الفضل الكعبي الخزاعي...1 38664. خراش بن امية بن المفضل الكعبي الخزاعي...1 38665. خراش بن امية بن ربيعة1 38666. خراش بن بحدل الكلبي1 38667. خراش بن حارثة1 38668. خراش بن عبد الله438669. خراش بن عبد الله الدارمي1 38670. خراش بن مالك1 38671. خراش بن محمد بن خراش1 38672. خراشة بن الحر1 38673. خرباق1 38674. خرباق السلمي3 38675. خرشة3 38676. خرشة المحاربي1 38677. خرشة بن الحارث8 38678. خرشة بن الحارث المرادي1 38679. خرشة بن الحر6 38680. خرشة بن الحر الفزاري7 38681. خرشة بن الحر الفزاري الكوفي1 38682. خرشة بن حبيب4 38683. خرشة بن حبيب السلمي1 38684. خرقاء1 38685. خرمة بن بكير بن عبد الله1 38686. خرنيق بنت الحصين1 38687. خريفة بن سعد بن الهاطر ابو المعمر البغدادي الوزان العطار...1 38688. خريم بن الأخرم1 38689. خريم بن اوس2 38690. خريم بن اوس بن حارثة بن لام2 38691. خريم بن اوس بن حارثة بن لام الطائي2 38692. خريم بن ايمن1 38693. خريم بن عمرو بن الحارث بن خارجة1 38694. خريم بن فاتك1 38695. خريم بن فاتك الأسدي1 38696. خريم بن فاتك الاسدي6 38697. خريم بن فاتك الاسدي ابو يحيى2 38698. خريم بن فاتك بن الأخرم1 38699. خزاعي بن اسود2 38700. خزاعي بن الاسود الاسلمي1 38701. خزاعي بن زياد البصري1 38702. خزاعي بن زياد المزني1 38703. خزاعي بن زياد المزني البصري1 38704. خزاعي بن زياد بن عبد الله بن المغفل1 38705. خزاعي بن عبد نهم1 38706. خزامة بن يعمر1 38707. خزرج ابو الحارث1 38708. خزرج الحمراوي1 38709. خزرج بن الخطاب1 38710. خزرج بن صالح بن سيابة الحارثي1 38711. خزرج بن عبد الله أبو محمد الخزرجي1 38712. خزرج بن عثمان أبو الخطاب بياع السابري...1 38713. خزرج بن عثمان ابو الخطاب1 38714. خزرج بن عثمان ابو الخطاب بياع السابري...2 38715. خزرج بن علي بن العباس بن الغمر ابو طالب الصوفي...1 38716. خزرج ابو الحارث الانصاري1 38717. خزز بن المبارك الرازى1 38718. خزيفة عبد الله بن سعد بن الحسين البغدادي...1 38719. خزيمة5 38720. خزيمة بن الحارث1 38721. خزيمة بن شجرة1 38722. خزيمة بن شجرة الكوفي1 38723. خزيمة أبو كنانة1 38724. خزيمة ابو كنانة2 38725. خزيمة الأسدي1 38726. خزيمة بن ابي الخليل السرخسي1 38727. خزيمة بن الحارث2 38728. خزيمة بن اوس1 38729. خزيمة بن اوس بن يزيد بن اصرم1 38730. خزيمة بن ثابت4 38731. خزيمة بن ثابت الأنصاري1 38732. خزيمة بن ثابت الانصاري2 38733. خزيمة بن ثابت الانصاري ابو عمارة1 38734. خزيمة بن ثابت الانصاري ذو الشهادتين1 38735. خزيمة بن ثابت الخطمي1 38736. خزيمة بن ثابت بن الفاكه الأنصاري1 38737. خزيمة بن ثابت بن الفاكه بن ثعلبة3 38738. خزيمة بن ثابت بن الفاكه بن ثعلبة الخطمي...1 38739. خزيمة بن ثابت بن خزيمة بن ثابت1 38740. خزيمة بن ثابت بن عمارة بن فاكه1 38741. خزيمة بن ثابت بن فاكه2 38742. خزيمة بن جزء الأسدي1 38743. خزيمة بن جزء السلمي1 38744. خزيمة بن جزى الاسدي1 38745. خزيمة بن جزى السلمي1 38746. خزيمة بن جزي4 38747. خزيمة بن جزي السلمي3 38748. خزيمة بن جزي بن شهاب العبدي1 38749. خزيمة بن جهم1 38750. خزيمة بن جهم بن قيس بن عبد شمس1 38751. خزيمة بن جهم بن قيس بن عبد شمس1 38752. خزيمة بن حكيم1 38753. خزيمة بن حكيم السلمي البهزي2 38754. خزيمة بن حكيم السلمي النهدي1 38755. خزيمة بن خازم النهشلي القائد1 38756. خزيمة بن خزمة1 38757. خزيمة بن خزمة بن عدي1 38758. خزيمة بن شجرة1 38759. خزيمة بن عاصم1 38760. خزيمة بن عبد عمرو1 38761. خزيمة بن ماهان المروزي1 38762. خزيمة بن محمد بن عمارة بن خزيمة1 Prev. 100
«
Previous

خراش بن عبد الله

»
Next
خرَاش بن عبد الله
يروي عَن أنس وَكَانَ يزْعم أَنه خدم أنسا
قَالَ ابْن عدي مَجْهُول وَقَالَ ابْن حبَان لَا يحل الِاحْتِجَاج بِهِ وَلَا يكْتب حَدِيثه إِلَّا للاعتبار
خرَاش بن عبد الله
لَا يَصح قَالَه الْموصِلِي كَذَا أوردهُ أَبُو الْعَبَّاس النباتي فِي تذييله على الْكَامِل بِهَذَا وَذكر لَهُ حَدِيث
إِذا اسْتلْقى أحدكُم فَلَا يضع إِحْدَى رجلَيْهِ على الْأُخْرَى من رِوَايَة سُلَيْمَان التَّيْمِيّ عَنهُ عَن أبي الزبير عَن جَابر عَن ابْن عَبَّاس مَرْفُوعا وَقيل عَن جَابر مَرْفُوعا دون ذكر ابْن عَبَّاس.
خراش بن عَبد الله.
زعم أنه مولى أنس بن مالك
وسمعت أبا سَعِيد الحسن بن علي بن صالح بن زكريا بن يَحْيى بن صالح بن زفر العدوي يقول مررت بالبصرة بأبي عثمان بن أبي العاص الثقفي فإذا الناس مجتمعين في منخل طحان على رجل فملت إليه كما ينظر الغلمان فإذا أنا بهذا الشيخ فقلت من هذا فقالوا خراش بن عَبد اللَّهِ خَادِمُ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قلت كم له من سنة قالوا ثمانون ومِئَة فزحمت الناس فدخلت إليه وبين يديه جماعة يكتبون عنه والباقون نظارة فأخذت قلما من يد رجل وكتبت هذه الأربعة عشر حديثا في أسفل نعلي وذلك في سنة اثنتين وعشرين ومِئَتَين وأنا بن اثنتي عشرة سنة.
حَدَّثَنَا الحسن، حَدَّثَنا خراش، حَدَّثَنا مَوْلايَ أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الصَّوْمُ جُنَّةٌ وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كل عمل بن آدَمَ لَهُ إلاَّ الصَّوْمَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ.
وَقَالَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ لِلصَّائِمِ فَرْحَتَيْنِ فَرْحَةً عِنْدَ إِفْطَارِهِ وَفَرْحَةً يَوْمَ يَلْقَى رَبَّهُ وَلَخَلُوفُ فَمِّ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ.
وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ لِلْجَنَّةِ بَابًا يُدْعَى الرَّيَّانُ لا يَدْخُلُ مِنْهُ إلاَّ الصائمون
وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ صَامَ يَوْمًا تَطَوُّعًا فَلَوْ أُعْطِيَ مِلْءَ الأَرْضِ ذَهَبًا مَا وُفِّيَ أَجْرُهُ يَوْمَ الْحِسَابِ.
وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ.
وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْحَيَاءُ وَالإِيمَانُ فِي قَرْنٍ وَاحِدٍ فَإِذَا مَا سُلِبَ أَحَدُهُمَا اتَّبَعَهُ الآخَرُ.
وَقَالَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوَّلُ مَا يَنْزِعُ اللَّهُ مِنَ الْعَبْدِ الْحَيَاءَ فَيَصِيرُ مَقَّاتًا مُمَقَّتًا ثُمَّ يَنْزِعُ مِنْهُ الأَمَانَةَ فَيَصِيرُ خَائِنًا مَخُونًا ثُمَّ يَنْزِعُ مِنْهُ الرَّحْمَةَ فَيَصِيرُ فَظًّا غَلِيظًا ويخلع ربق الإِسْلامِ مِنْ عُنُقِهِ فَيَصِيرَ شَيْطَانًا لَعِينًا.
وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَيَاتِي خَيْرٌ لَكُمْ وَمَوْتِي خَيْرٌ لَكَمُ أَمَّا حَيَاتِي فَأُحَدِّثُ لَكُمْ وَأَمَّا مَوْتِي فَتُعْرَضُ عَلَيَّ أَعْمَالُكُمْ عَشِيَّةَ الاثْنَيْنِ وَالْخَمِيسِ فَمَا كَانَ مِنْ عَمَلٍ صَالِحٍ حَمَدْتُ اللَّهَ عَلَيْهِ وَمَا كَانَ مِنْ عَمَلٍ سَيِّءٍ اسْتَغْفَرْتُ لكم
وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم: مَن قَال سُبْحَانَ اللَّهُ وَبِحَمْدِهِ كَتَبَ اللَّهُ لَهُ أَلْفَ أَلْفَ حَسَنَةٍ وَمَحَا عَنْهُ أَلْفَ أَلْفَ سَيِّئَةٍ وَرَفَعَ لَهُ أَلْفَ أَلْفَ دَرَجَةٍ، ومَنْ زَادَ زَادَهُ اللَّهُ وَمَنِ اسْتَغْفَرَ غَفَرَ اللَّهُ لَهُ.
وَقَالَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَذِكْرُ اللَّهِ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ خَيْرٌ مِنْ حَطْمِ السُّيُوفِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ.
وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ قرأ مِئَة آيَةٍ كُتِبَ مِنَ الْقَانِتِينَ، ومَنْ قرأ مِئَتَي آيَةٍ لَمْ يُكْتَبْ مِنَ الْغَافِلِينَ، ومَنْ قرأ ثلاثمِئَة آيَةٍ لَمْ يُحَاجِّ الْقُرْآنَ.
وَقَالَ خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ عَلَى أَصْحَابِهِ فَقَالَ مَنْ ضَمِنَ لِي اثْنَيْنِ ضَمِنْتُ لَهُ الْجَنَّةَ فَقَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ فِدَاكَ أَبِي وَأُمِّي يَا رَسُولَ اللهِ أَنَا أَضْمَنُهَا لَكَ مَا هُمَا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ ضَمِنَ لِي اثْنَيْنِ ضَمِنْتُ لَهُ الْجَنَةَّ مَنْ ضَمِنَ لِي مَا بَيْنَ لِحْيَيْهِ وَمَا بَيْنَ رِجْلَيْهِ ضَمِنْتُ لَهُ الْجَنَّةَ.
وَقَالَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ تَأَمَّلَ خَلْقَ امْرَأَةٍ حتى يستبين له حجم
عظامها وراء، وَهو صَائِمٌ فَقَدْ أَفْطَرَ.
قَالَ الشيخ: قرأت هذه الأحاديث في المحرم سنة ستين وثلاثماية وخراش هذا مجهول ليس بمعروف وما أعلم حدث عنه ثقة أو صدوق إلاَّ الضعفاء وهذه الأحاديث، عَن أَنَس عامة متونها صالحة قد روى من غير هذا الوجه في بعض هذه المتون مناكير فإذا لم يعرف الرجل وكان مجهولا كان حديثه مثله والعدوي هذا كنا نتهمه بوضع الحديث، وَهو ظاهر الأمر في الكذب
خرَاش بْن عَبْد اللَّهِ شيخ كَانَ يزْعم أَنَّهُ خدم أَنَس بْن مَالِك روى عَنْهُ أهل الْعرَاق أَتَى عَن أنس عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بنسخة مِنْهَا أَشْيَاء مُسْتَقِيمَة وفيهَا أَشْيَاء مَوْضُوعَة لَا يحل الِاحْتِجَاج بِهِ وَلَا كِتَابَة حَدِيثه إِلَّا إِلَى عَلَى جِهَة الِاعْتِبَار روى عَن أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ تَأَمَّلَ خَلْقَ امْرَأَةٍ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُ حَجْمُ عِظَامِهَا مِنْ وَرَائِهَا وَهُوَ صَائِمٌ فَقَدْ أَفْطَرَ مَعَ أَشْيَاء تشبه هَذَا إِذَا تأملها من هَذَا الشَّأْن صناعته علم أَنَّهُ كَانَ يضع الحَدِيث وضعا