حميد الْأَعْرَج الْمَكِّيّ مَعْرُوف فِي التَّهْذِيب اخْتلف فِي اسْم أَبِيه
Al-Kaʿbī (d. 931 CE) - Qubūl al-akhbār wa-maʿrifat al-rijāl - الكعبي - قبول الأخبار ومعرفة الرجال
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
I pay $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following button (secure payments with Stripe).
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 965 1. حميد الأعرج12. ابان بن صمعة4 3. ابان بن يزيد العطار5 4. ابراهيم التيمى1 5. ابراهيم بن ابان1 6. ابراهيم بن ابى يحيى2 7. ابراهيم بن اسماعيل المكى1 8. ابراهيم بن الفضل2 9. ابراهيم بن حية1 10. ابراهيم بن سعد1 11. ابراهيم بن عطية الواسطى1 12. ابراهيم بن مهاجر2 13. ابراهيم بن يزيد المكى1 14. ابراهيم بن يوسف بن ابى اسحاق1 15. ابن ابى المهدى سعيد بن سنان الحمصى1 16. ابن ابى حرملة1 17. ابن ابى خيثم بن عراك بن مالك1 18. ابن ابى ذئب1 19. ابن ابى رواد1 20. ابن ابى روق1 21. ابن ابى شيبة1 22. ابن ابى عروبة3 23. ابن ابى لبيبة1 24. ابن ابى ليلى1 25. ابن ابى نجيح1 26. ابن اسحاق1 27. ابن السكن1 28. ابن المبارك1 29. ابن انيس بن ابى يحيى1 30. ابن ثوبان1 31. ابن جريج2 32. ابن زبالة1 33. ابن شبرمة2 34. ابن عائشة1 35. ابن عجلان2 36. ابن عون1 37. ابن كاسب1 38. ابن لهيعة1 39. ابن هارون بن عنترة1 40. ابن يعمر1 41. ابو ادم1 42. ابو ادم سليمان بن زيد1 43. ابو اسامة1 44. ابو اسحاق9 45. ابو اسحاق الطالقانى1 46. ابو اسرائيل الملائى2 47. ابو الاسباط الحارثى1 48. ابو الاسود الديلى1 49. ابو الاشهب الكوفى1 50. ابو الاعشى العبيدى1 51. ابو البخترى2 52. ابو الجارود زياد بن المنذر1 53. ابو الجمل4 54. ابو الجنيد الضرير4 55. ابو الجويرية2 56. ابو الحفص العبدى1 57. ابو الحويرث4 58. ابو الربيع السمان2 59. ابو الزاهرية3 60. ابو الزبير8 61. ابو الزناد وابنه1 62. ابو السرى1 63. ابو الشعثاء5 64. ابو الصباح1 65. ابو الصديق الناجى1 66. ابو العلاء15 67. ابو الغصن4 68. ابو الغطريف الجزرى1 69. ابو الغيث2 70. ابو الفيض5 71. ابو الفيض سالم1 72. ابو المتوكل الناجى1 73. ابو المغيرة القواس4 74. ابو المهزم2 75. ابو الوداك1 76. ابو الوليد1 77. ابو امية بن يعلى3 78. ابو اويس2 79. ابو ايوب الافريقى1 80. ابو بحر البكراوى1 81. ابو بردة5 82. ابو بردة بن ابي موسى2 83. ابو بشر جعفر بن اياس1 84. ابو بكر الداهرى2 85. ابو بكر الهذلى2 86. ابو بكر بن ابى الاسود1 87. ابو بكر بن ابى سبرة1 88. ابو بكر بن ابي موسى2 89. ابو بكر بن عبد الله بن ابى1 90. ابو بكر بن عياش8 91. ابو بكر بن نافع4 92. ابو جابر البياضى2 93. ابو جزى1 94. ابو جناب الكلبى1 95. ابو حتروش سلمة بن هزال1 96. ابو حفص4 97. ابو حمزة5 98. ابو حمزة الثمالى2 99. ابو حمزة القصاب2 100. ابو خلف موسى بن خلف1 ▶ Next 100
Jump to entry:الذهاب إلى موضوع رقم:
500
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Al-Kaʿbī (d. 931 CE) - Qubūl al-akhbār wa-maʿrifat al-rijāl - الكعبي - قبول الأخبار ومعرفة الرجال are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو مشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=164636&book=5524#215eb2
حميد الأعرج مولى عفراء
* ليس بالقوى (السنن: 2/ 462).
* ليس بالقوى (السنن: 2/ 462).
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=115553&book=5524#38779e
حميد بن علي، وقِيلَ: ابن عطاء، وقِيلَ: ابن عَبد الله، وقِيلَ: ابن عُبَيد الملائي الأعرج الكوفي.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَبُو طَالِبٍ أَحْمَدُ بْنُ حُمَيْدٍ سألت أَحْمَد بْن حنبل قلت حميد الكوفي قال هو أعرج يروي عن عَبد اللَّه بن الحارث رواه عنه خلف بن
خليفة ضعيف (ح) وحدثنا ابن أبي عصمة، حَدَّثَنا الفضل بن زياد سألت أحمد بن حنبل عن حميد الأعرج الذي روى عنه خلف بن خليفة أهو بن قيس؟ قَال: لاَ هو كوفي قلت عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ الذي روى عنه قال هذا صاحب عَمْرو بن مرة، وَهو المكتب.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، حَدَّثَنا يَحْيى قال حميد الأعرج الذي روى عنه عُبَيد الله بن موسى ويروي عنه خلف بن خليفة، يُقَال له: حميد بن عطاء ليس حديثه بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابن أَبِي بَكْرٍ، عَن عَبَّاسٍ، عَن يَحْيى، قال: حميد الملائي هو حميد الأعرج الذي حدث عنه خلف بن خليفة، وَهو كوفي، وَهو حميد بن عطاء.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ، حَدَّثني إسحاق أنا عيسى بن يُونُس عن حميد بن عطاء وقال حميد بن علي الأعرج الكوفي عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ منكر الحديث.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ حميد بن عُبَيد الأعرج كوفي روى عنه خلف بن خليفة منكر الحديث.
وقال النَّسائِيُّ، فيما أخبرني مُحَمد بن العباس، عنه: قال حميد الأعرج الكوفي يروي عن عَبد الله بن الحارث وروى عنه خلف بن خليفة ليس بالقوي.
أنا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الصُّوفيّ، حَدَّثَنا داود بن عَمْرو الضبي، حَدَّثَنا خَلَفُ بْنُ خَلِيفَةَ، عَن حُمَيْدٍ الأَعْرَجَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ، عنِ ابْنِ مَسْعُودٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَوْمَ كَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى كَانَتْ عَلَيْهِ جُبَّةُ صُوفٍ وَكِسَاءُ صُوفٍ وَسَرَاوِيلُ صُوفٍ وَكُمَّةُ صُوفٍ ونعليه مِنْ جِلْدِ حِمَارٍ غَيْرُ ذَكِيٍّ
وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ، قَال: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا سَجَدَ قَالَ سَجَدَ لَكَ سَوَادِي وَخَيَالِي وَآمَنَ بِكَ فُؤَادِي وَأَبُوءُ بِنَعْمَتِكَ عَلَيَّ هَذِهِ يَدِي بِمَا جَنَيْتُ عَلَى نَفْسِي وَظَلَمْتُ نَفْسِي اغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لا يَغْفِرُ الذنوب إلا أنت.
حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ حاتم الطويل، حَدَّثَنا خَلَفُ بْنُ خَلِيفَةَ، عَن حُمَيْدٍ الأَعْرَجَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهِ عَلَيهِ وَسلَّمَ، قَال: إِنَّ الْمُتَحَابِينَ فِي اللَّهِ عَلَى عَمُودٍ مِنْ يَاقُوتَةٍ حَمْرَاءَ فِي رَأْسِ الْعَمُودِ سَبْعِينَ أَلْفِ غُرْفَةٍ يُضِيءُ حُسْنُهَنَّ أَهْلَ الْجَنَّةِ كَمَا تُضِيءُ الشَّمْسُ لأَهْلِ الدُّنْيَا فَيَقُولُ أَهْلُ الْجَنَّةِ انْطَلِقُوا إِلَى الْمُتَحَابِينَ فِي اللَّهِ فَإِذَا أَشْرَفُوا عَلَيْهِمْ أَضَاءَ حُسْنُهُمْ أَهْلَ الْجَنَّةِ كَمَا تُضِيءُ الشَّمْسُ أَهْلَ الدُّنْيَا عَلَيْهِمْ ثِيَابٌ خُضْرٌ مِنْ سُنْدُسٍ مَكْتُوبٌ عَلَى جِبَاهِهِمْ هَؤُلاءِ الْمُتَحَابِينَ فِي اللَّهِ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ، قَال: قَال لِي رَسُولُ اللَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّكَ لَتَنْظُرُ إِلَى الطَّيْرِ فِي الْجَنَّةِ فَتَشْتَهِيهِ فَيَخِرُّ بَيْنَ يَدَيْكَ مَشْوِيًّا.
حَدَّثَنَا ابن ذريح، حَدَّثَنا جبارة، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ يَعْلَى عَنْ حُمَيْدٍ الأَعْرَجَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ، عنِ ابْنِ مَسْعُودٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَمْ مِنْ ذِي طِمْرَيْنِ لا يُؤْبَهُ لَهُ لَوْ أَقْسَمَ على الله لابره
ثنا بن نَاجِيَةَ، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ يَعْلَى الأَسْلَمِيُّ عَنْ حُمَيْدٍ الأَعْرَجِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ، عنِ ابْنِ مَسْعُودٍ وَكَانَ يَرْفَعُهُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى الله عله وَسَلَّمَ قَالَ عَجِبْتُ لِطَالِبِ الدُّنْيَا وَالْمَوْتُ يَطْلُبُهُ وَغَافِلٌ وَلَيْسَ بِمَغْفُولٍ عَنْهُ وَلِضَاحِكٍ مِلْءُ فِيهِ، ولاَ يَدْرِي أَرْضَى اللَّهَ أَمْ أَسْخَطَهُ.
قال الشيخ: ولحميد عن عَبد اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ عَنْ عَبد الله بن مسعود غير هذه الأحاديث التي ذكرتها وله عن غير عَبد الله بن الحارث أحاديث وهذه الأحاديث عن عَبد اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ، عنِ ابْنِ مسعود أحاديث ليست بمستقيمة، ولاَ يتابع عليها، وَهو الذي يحدث به عَن عَبد اللَّهِ بْن الحارث.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَبُو طَالِبٍ أَحْمَدُ بْنُ حُمَيْدٍ سألت أَحْمَد بْن حنبل قلت حميد الكوفي قال هو أعرج يروي عن عَبد اللَّه بن الحارث رواه عنه خلف بن
خليفة ضعيف (ح) وحدثنا ابن أبي عصمة، حَدَّثَنا الفضل بن زياد سألت أحمد بن حنبل عن حميد الأعرج الذي روى عنه خلف بن خليفة أهو بن قيس؟ قَال: لاَ هو كوفي قلت عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ الذي روى عنه قال هذا صاحب عَمْرو بن مرة، وَهو المكتب.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، حَدَّثَنا يَحْيى قال حميد الأعرج الذي روى عنه عُبَيد الله بن موسى ويروي عنه خلف بن خليفة، يُقَال له: حميد بن عطاء ليس حديثه بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابن أَبِي بَكْرٍ، عَن عَبَّاسٍ، عَن يَحْيى، قال: حميد الملائي هو حميد الأعرج الذي حدث عنه خلف بن خليفة، وَهو كوفي، وَهو حميد بن عطاء.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ، حَدَّثني إسحاق أنا عيسى بن يُونُس عن حميد بن عطاء وقال حميد بن علي الأعرج الكوفي عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ منكر الحديث.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ حميد بن عُبَيد الأعرج كوفي روى عنه خلف بن خليفة منكر الحديث.
وقال النَّسائِيُّ، فيما أخبرني مُحَمد بن العباس، عنه: قال حميد الأعرج الكوفي يروي عن عَبد الله بن الحارث وروى عنه خلف بن خليفة ليس بالقوي.
أنا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الصُّوفيّ، حَدَّثَنا داود بن عَمْرو الضبي، حَدَّثَنا خَلَفُ بْنُ خَلِيفَةَ، عَن حُمَيْدٍ الأَعْرَجَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ، عنِ ابْنِ مَسْعُودٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَوْمَ كَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى كَانَتْ عَلَيْهِ جُبَّةُ صُوفٍ وَكِسَاءُ صُوفٍ وَسَرَاوِيلُ صُوفٍ وَكُمَّةُ صُوفٍ ونعليه مِنْ جِلْدِ حِمَارٍ غَيْرُ ذَكِيٍّ
وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ، قَال: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا سَجَدَ قَالَ سَجَدَ لَكَ سَوَادِي وَخَيَالِي وَآمَنَ بِكَ فُؤَادِي وَأَبُوءُ بِنَعْمَتِكَ عَلَيَّ هَذِهِ يَدِي بِمَا جَنَيْتُ عَلَى نَفْسِي وَظَلَمْتُ نَفْسِي اغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لا يَغْفِرُ الذنوب إلا أنت.
حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ حاتم الطويل، حَدَّثَنا خَلَفُ بْنُ خَلِيفَةَ، عَن حُمَيْدٍ الأَعْرَجَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهِ عَلَيهِ وَسلَّمَ، قَال: إِنَّ الْمُتَحَابِينَ فِي اللَّهِ عَلَى عَمُودٍ مِنْ يَاقُوتَةٍ حَمْرَاءَ فِي رَأْسِ الْعَمُودِ سَبْعِينَ أَلْفِ غُرْفَةٍ يُضِيءُ حُسْنُهَنَّ أَهْلَ الْجَنَّةِ كَمَا تُضِيءُ الشَّمْسُ لأَهْلِ الدُّنْيَا فَيَقُولُ أَهْلُ الْجَنَّةِ انْطَلِقُوا إِلَى الْمُتَحَابِينَ فِي اللَّهِ فَإِذَا أَشْرَفُوا عَلَيْهِمْ أَضَاءَ حُسْنُهُمْ أَهْلَ الْجَنَّةِ كَمَا تُضِيءُ الشَّمْسُ أَهْلَ الدُّنْيَا عَلَيْهِمْ ثِيَابٌ خُضْرٌ مِنْ سُنْدُسٍ مَكْتُوبٌ عَلَى جِبَاهِهِمْ هَؤُلاءِ الْمُتَحَابِينَ فِي اللَّهِ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ، قَال: قَال لِي رَسُولُ اللَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّكَ لَتَنْظُرُ إِلَى الطَّيْرِ فِي الْجَنَّةِ فَتَشْتَهِيهِ فَيَخِرُّ بَيْنَ يَدَيْكَ مَشْوِيًّا.
حَدَّثَنَا ابن ذريح، حَدَّثَنا جبارة، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ يَعْلَى عَنْ حُمَيْدٍ الأَعْرَجَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ، عنِ ابْنِ مَسْعُودٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَمْ مِنْ ذِي طِمْرَيْنِ لا يُؤْبَهُ لَهُ لَوْ أَقْسَمَ على الله لابره
ثنا بن نَاجِيَةَ، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ يَعْلَى الأَسْلَمِيُّ عَنْ حُمَيْدٍ الأَعْرَجِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ، عنِ ابْنِ مَسْعُودٍ وَكَانَ يَرْفَعُهُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى الله عله وَسَلَّمَ قَالَ عَجِبْتُ لِطَالِبِ الدُّنْيَا وَالْمَوْتُ يَطْلُبُهُ وَغَافِلٌ وَلَيْسَ بِمَغْفُولٍ عَنْهُ وَلِضَاحِكٍ مِلْءُ فِيهِ، ولاَ يَدْرِي أَرْضَى اللَّهَ أَمْ أَسْخَطَهُ.
قال الشيخ: ولحميد عن عَبد اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ عَنْ عَبد الله بن مسعود غير هذه الأحاديث التي ذكرتها وله عن غير عَبد الله بن الحارث أحاديث وهذه الأحاديث عن عَبد اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ، عنِ ابْنِ مسعود أحاديث ليست بمستقيمة، ولاَ يتابع عليها، وَهو الذي يحدث به عَن عَبد اللَّهِ بْن الحارث.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=115552&book=5524#9b40e6
حميد بن قيس أبو صفوان الأعرج مكي.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّهِ بْنَ أَحْمَدَ بْنِ حنبل، عن أبيه قال حميد بن قيس قارىء أهل مكة ليس هو بقوي فِي الحديث.
حَدَّثَنَا ابن أَبِي عصمة، حَدَّثَنا أبو طالب أحمد بْن حميد سألت أَحْمَد بْن حنبل عن حميد الأعرج الذي يروي عنِ الزُّهْريّ ومجاهد؟ فَقال: ثِقةٌ هو أخو سندل.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ، عَن عَبَّاسٍ، عَن يَحْيى، قال: حميد الأعرج الذي يروي عنه بن عُيَينة، وَعَبد الوارث هو حميد الأعرج المكي المقرىء، وَهو أخو عَمْر بن قيس المكي، يُقَال له: سندل.
حَدَّثَنَا علان علي بن أحمد بن سليمان، حَدَّثَنا ابن أبي مريم سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ حميد الأعرج ثقة وقال البُخارِيّ حميد بن قيس أبو صفوان مولى بني أسد بن عَبد العزى من قريش المكي الأعرج أخو عُمَر بن قيس سمع مجاهدا وعطاء وروى عنه مالك بن أنس والثوري.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يَحْيى بْنِ سُلَيْمَانَ، حَدَّثَنا عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا قَزَعَةُ بْنُ سُوَيْدٍ عَنْ حُمَيْدٍ الأَعْرَجِ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ مَحْمُودِ بْنِ لَبِيدٍ عَنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِذَا حَضَرْتُمْ مَوْتَاكُمْ فَأَغْمِضُوا الْبَصَرَ فَإِنَّ الْبَصَرَ يَتْبَعُ الرُّوحَ وَقُولُوا خَيْرًا فَإِنَّهُ يُؤَمَّنُ عَلَى مَا يَقُولُ أَهْلُ الْمَيِّتِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الحديث لا علمه رَوَاهُ عَنْ حُمَيْدٍ غَيْرُ قَزَعَةَ
حَدَّثَنَا أَبُو عَرُوبة الْحَرَّانِيُّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ الْمُغِيرَةِ، وأَبُو مُوسَى القروي، قَالا: حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ نَافِعٍ، عَن عَاصِمِ بْنِ عُمَر عَنْ حُمَيْدٍ الأَعْرَجِ عَنْ عَطَاءٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَمَرَ بِقَتْلِ الْحَيَّاتِ فِي الإِحْرَامِ وَالْحَرَمِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ عَنْ حُمَيْدٍ غَيْرُ عَاصِمٍ وَعَنْ عَاصِمٍ عَبد اللَّهِ بن نافع.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الحسين الصُّوفيّ، حَدَّثَنا دَاوُدُ بْنُ رَشِيدٍ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ الْمَدَنِيُّ أَبُو عَلِيٍّ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمد عَنْ حُمَيْدٍ الأَعْرَجِ عَنْ مُجَاهِدٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ أَتَى فِتْيَانٌ مِنْ بَنِي رَبِيعَةَ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ عَبد الْمُطَّلِبِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالُوا يَا رَسُولَ اللهِ اسْتَعْمِلْنَا عَلَى هَذِهِ الصَّدَقَاتِ نُؤَدِّي كَمَا يُؤَدِّي النَّاسُ وَنُصِيبُ مَا يُصِيبُونَ، قَال: إِنَّ الصَّدَقَةَ أَوْسَاخُ النَّاسِ وَإِنَّهَا لا تَحِلُّ لِمُحَمَّدٍ، ولاَ لآلِ مُحَمد وَلَكِنْ مَا ظَنُّكَ إِذَا أَخَذْتَ بِحَلَقَةِ بَابِ الْجَنَّةِ هَلْ أُوثِرَنَّ عَلَيْكَمْ أَحَدًا.
قال ابنُ عَدِي وحميد بن قيس هذا له أحاديث غير ما ذكرت صالحة، وَهو عندي لا بأس بحديثه، وإِنَّما يؤتى ما يقع في حديثه من الإنكار من جهة من يروي عنه وقد روى عنه مالك وناهيك به صدقا إذا روى عنه مثل مالك فإن أحمد ويحيى قالا لا نبالي ان لا نسأل عَمَّن روى عنه مالك.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّهِ بْنَ أَحْمَدَ بْنِ حنبل، عن أبيه قال حميد بن قيس قارىء أهل مكة ليس هو بقوي فِي الحديث.
حَدَّثَنَا ابن أَبِي عصمة، حَدَّثَنا أبو طالب أحمد بْن حميد سألت أَحْمَد بْن حنبل عن حميد الأعرج الذي يروي عنِ الزُّهْريّ ومجاهد؟ فَقال: ثِقةٌ هو أخو سندل.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ، عَن عَبَّاسٍ، عَن يَحْيى، قال: حميد الأعرج الذي يروي عنه بن عُيَينة، وَعَبد الوارث هو حميد الأعرج المكي المقرىء، وَهو أخو عَمْر بن قيس المكي، يُقَال له: سندل.
حَدَّثَنَا علان علي بن أحمد بن سليمان، حَدَّثَنا ابن أبي مريم سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ حميد الأعرج ثقة وقال البُخارِيّ حميد بن قيس أبو صفوان مولى بني أسد بن عَبد العزى من قريش المكي الأعرج أخو عُمَر بن قيس سمع مجاهدا وعطاء وروى عنه مالك بن أنس والثوري.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يَحْيى بْنِ سُلَيْمَانَ، حَدَّثَنا عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا قَزَعَةُ بْنُ سُوَيْدٍ عَنْ حُمَيْدٍ الأَعْرَجِ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ مَحْمُودِ بْنِ لَبِيدٍ عَنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِذَا حَضَرْتُمْ مَوْتَاكُمْ فَأَغْمِضُوا الْبَصَرَ فَإِنَّ الْبَصَرَ يَتْبَعُ الرُّوحَ وَقُولُوا خَيْرًا فَإِنَّهُ يُؤَمَّنُ عَلَى مَا يَقُولُ أَهْلُ الْمَيِّتِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الحديث لا علمه رَوَاهُ عَنْ حُمَيْدٍ غَيْرُ قَزَعَةَ
حَدَّثَنَا أَبُو عَرُوبة الْحَرَّانِيُّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ الْمُغِيرَةِ، وأَبُو مُوسَى القروي، قَالا: حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ نَافِعٍ، عَن عَاصِمِ بْنِ عُمَر عَنْ حُمَيْدٍ الأَعْرَجِ عَنْ عَطَاءٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَمَرَ بِقَتْلِ الْحَيَّاتِ فِي الإِحْرَامِ وَالْحَرَمِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ عَنْ حُمَيْدٍ غَيْرُ عَاصِمٍ وَعَنْ عَاصِمٍ عَبد اللَّهِ بن نافع.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الحسين الصُّوفيّ، حَدَّثَنا دَاوُدُ بْنُ رَشِيدٍ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ الْمَدَنِيُّ أَبُو عَلِيٍّ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمد عَنْ حُمَيْدٍ الأَعْرَجِ عَنْ مُجَاهِدٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ أَتَى فِتْيَانٌ مِنْ بَنِي رَبِيعَةَ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ عَبد الْمُطَّلِبِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالُوا يَا رَسُولَ اللهِ اسْتَعْمِلْنَا عَلَى هَذِهِ الصَّدَقَاتِ نُؤَدِّي كَمَا يُؤَدِّي النَّاسُ وَنُصِيبُ مَا يُصِيبُونَ، قَال: إِنَّ الصَّدَقَةَ أَوْسَاخُ النَّاسِ وَإِنَّهَا لا تَحِلُّ لِمُحَمَّدٍ، ولاَ لآلِ مُحَمد وَلَكِنْ مَا ظَنُّكَ إِذَا أَخَذْتَ بِحَلَقَةِ بَابِ الْجَنَّةِ هَلْ أُوثِرَنَّ عَلَيْكَمْ أَحَدًا.
قال ابنُ عَدِي وحميد بن قيس هذا له أحاديث غير ما ذكرت صالحة، وَهو عندي لا بأس بحديثه، وإِنَّما يؤتى ما يقع في حديثه من الإنكار من جهة من يروي عنه وقد روى عنه مالك وناهيك به صدقا إذا روى عنه مثل مالك فإن أحمد ويحيى قالا لا نبالي ان لا نسأل عَمَّن روى عنه مالك.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=70357&book=5524#5614fe
حميد بن قيس الأعرج المكي
قال صالح: سمعت أبي يقول: حميد الأعرج، أبو صفوان.
"مسائل صالح" (798)، "الأسامي والكنى" (324)
قال أبو داود: سمعت أحمد ذكر عن سفيان، قال: كان حميد أفرضهم وأحسبهم -أهل مكة- وكان قرأ على مجاهد، ولم يكن بمكة أحد إقرأ منه، وعبد اللَّه بن كثير.
قلت لأحمد: حميد بن قيس، أخو عمر هو ثقة، قال: هو صالح، وهو حميد الأعرج قارئ أهل مكة.
"سؤالات أبي داود" (215)
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يذكر أن حميد الأعرج كنيته أبو صفوان وهو حميد بن قيس.
"العلل" رواية عبد اللَّه (473)
قال عبد اللَّه: قال أبي: وحميد الأعرج حميد بن قيس مكي، قارئ أهل مكة، ليس هو بقوي في الحديث.
"العلل" رواية عبد اللَّه (808)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا أبو سعيد الحداد، عن ابن عيينة، عن حميد الأعرج، عن مجاهد أنه قرأ (خاسر الدنيا) (1).
"العلل" رواية عبد اللَّه (810).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: كنية حميد الأعرج أبو صفوان، هو حميد بن قيس وعبد اللَّه بن أبي هذيل أبو المغيرة، والحارث بن سويد أبو عائشة، ومسروق أبو عائشة، وأسيد بن حضير أبو عتيك.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2449)
قال أبو طالب: سألت أحمد بن حنبل عن حميد الأعرج الذي يروي عن الزهري ومجاهد، فقال: ثقة، هو أخو سندل.
"الكامل" 3/ 71 - 72
قال صالح: سمعت أبي يقول: حميد الأعرج، أبو صفوان.
"مسائل صالح" (798)، "الأسامي والكنى" (324)
قال أبو داود: سمعت أحمد ذكر عن سفيان، قال: كان حميد أفرضهم وأحسبهم -أهل مكة- وكان قرأ على مجاهد، ولم يكن بمكة أحد إقرأ منه، وعبد اللَّه بن كثير.
قلت لأحمد: حميد بن قيس، أخو عمر هو ثقة، قال: هو صالح، وهو حميد الأعرج قارئ أهل مكة.
"سؤالات أبي داود" (215)
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يذكر أن حميد الأعرج كنيته أبو صفوان وهو حميد بن قيس.
"العلل" رواية عبد اللَّه (473)
قال عبد اللَّه: قال أبي: وحميد الأعرج حميد بن قيس مكي، قارئ أهل مكة، ليس هو بقوي في الحديث.
"العلل" رواية عبد اللَّه (808)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا أبو سعيد الحداد، عن ابن عيينة، عن حميد الأعرج، عن مجاهد أنه قرأ (خاسر الدنيا) (1).
"العلل" رواية عبد اللَّه (810).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: كنية حميد الأعرج أبو صفوان، هو حميد بن قيس وعبد اللَّه بن أبي هذيل أبو المغيرة، والحارث بن سويد أبو عائشة، ومسروق أبو عائشة، وأسيد بن حضير أبو عتيك.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2449)
قال أبو طالب: سألت أحمد بن حنبل عن حميد الأعرج الذي يروي عن الزهري ومجاهد، فقال: ثقة، هو أخو سندل.
"الكامل" 3/ 71 - 72
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=86863&book=5524#a17edf
حميد الْأَعْرَج
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=86863&book=5524#91a168
حميد الْأَعْرَج إثنان
- حميد بن قيس الْأَعْرَج مكي يكنى أَبَا صَفْوَان
يروي عَن مُجَاهِد وَعَطَاء روى عَنهُ الثَّوْريّ وَمَالك وَغَيرهمَا
وَهُوَ ثِقَة
- حميد بن عَطاء الْأَعْرَج القَاضِي الْكُوفِي
روى عَن عبد الله بن الْحَارِث الْمكتب القَاضِي
حدث عَنهُ يعلى بن يعلى الْكُوفِي
أخبرنَا أَبُو جَعْفَر مُحَمَّد بن أَحْمد الشّعبِيّ ببوشنج ثَنَا أَبُو الْفرج مُحَمَّد بن إِسْحَاق ابْن إِبْرَاهِيم الشِّيرَازِيّ ثَنَا إِسْمَاعِيل بن مُحَمَّد أَبُو عَليّ ثَنَا الْحسن بن عَرَفَة ثَنَا خلف بن خَليفَة عَن حميد الْأَعْرَج عَن عبد الله بن الْحَارِث عَن ابْن مَسْعُود رَضِي الله عَنهُ قَالَ قَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم
إِن الله تَعَالَى لما كلم مُوسَى كَانَ عَلَيْهِ جُبَّة من صوف الحَدِيث
- حميد بن قيس الْأَعْرَج مكي يكنى أَبَا صَفْوَان
يروي عَن مُجَاهِد وَعَطَاء روى عَنهُ الثَّوْريّ وَمَالك وَغَيرهمَا
وَهُوَ ثِقَة
- حميد بن عَطاء الْأَعْرَج القَاضِي الْكُوفِي
روى عَن عبد الله بن الْحَارِث الْمكتب القَاضِي
حدث عَنهُ يعلى بن يعلى الْكُوفِي
أخبرنَا أَبُو جَعْفَر مُحَمَّد بن أَحْمد الشّعبِيّ ببوشنج ثَنَا أَبُو الْفرج مُحَمَّد بن إِسْحَاق ابْن إِبْرَاهِيم الشِّيرَازِيّ ثَنَا إِسْمَاعِيل بن مُحَمَّد أَبُو عَليّ ثَنَا الْحسن بن عَرَفَة ثَنَا خلف بن خَليفَة عَن حميد الْأَعْرَج عَن عبد الله بن الْحَارِث عَن ابْن مَسْعُود رَضِي الله عَنهُ قَالَ قَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم
إِن الله تَعَالَى لما كلم مُوسَى كَانَ عَلَيْهِ جُبَّة من صوف الحَدِيث
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=113840&book=5524#38a294
حميد بْن عَطاء الْأَعْرَج
قَالَ ابْنُ حِبَّانَ: وَلَيْسَ هَذَا بِصَاحِب الزُّهْرِيّ، ذَاك حميد بْن قيس الْأَعْرَج.
يَقُول إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد: وَحميد بْن قيس الْأَعْرَج قَارِئ أهل مَكَّة، مولى لقريش، توفّي زمن مَرْوَان بْن مُحَمَّد.
قَالَ أَحْمد بْن حَنْبَل: لَيْسَ هُوَ بقوى فِي الحَدِيث، وقَالَ يَحْيَى بْن معِين: ثِقَة.
رَوَى مَالِكٌ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ قَيْسٍ، عَنْ مُجَاهِدٍ،
عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ: «الدِّينَارُ بِالدِّينَارِ، وَالدِّرْهَمُ بِالدِّرْهَمِ، عَهِدَ نَبِيِّنَا، وَعَهِدْنَا إِلَيْكُمْ»
قَالَ ابْنُ حِبَّانَ: وَلَيْسَ هَذَا بِصَاحِب الزُّهْرِيّ، ذَاك حميد بْن قيس الْأَعْرَج.
يَقُول إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد: وَحميد بْن قيس الْأَعْرَج قَارِئ أهل مَكَّة، مولى لقريش، توفّي زمن مَرْوَان بْن مُحَمَّد.
قَالَ أَحْمد بْن حَنْبَل: لَيْسَ هُوَ بقوى فِي الحَدِيث، وقَالَ يَحْيَى بْن معِين: ثِقَة.
رَوَى مَالِكٌ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ قَيْسٍ، عَنْ مُجَاهِدٍ،
عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ: «الدِّينَارُ بِالدِّينَارِ، وَالدِّرْهَمُ بِالدِّرْهَمِ، عَهِدَ نَبِيِّنَا، وَعَهِدْنَا إِلَيْكُمْ»
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=113840&book=5524#866d04
حميد بْن عَطَاء الْأَعْرَج من أهل الْكُوفَة يَرْوِي عَن عَبْد اللَّهِ بْن الْحَارِث روى عَنْهُ خلف بْن خَليفَة مُنكر الْحَدِيث جدا يروي عَن عَبْد اللَّهِ بْن الْحَارِث عَن بن مَسْعُود بنسخة كَأَنَّهَا مَوْضُوعَة لَا يحْتَج بِخَبَرِهِ إِذَا انْفَرد وَلَيْسَ هَذَا بِصَاحِب الزُّهْرِيّ ذَاك حميد بْن قَيْس الْأَعْرَج وَرَوَى عَنْ عَبْد اللَّهِ بْن الْحَارِث عَن بن مَسْعُودٍ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ يَوْمَ كَلَّمَ اللَّهُ تَعَالَى مُوسَى كَانَ عَلَيْهِ جُبَّة صوف وكسى وَسَرَاوِيلُ صُوفٍ وَنَعْلُهُ مِنْ جِلْدِ حِمَارٍ غَيْرِ مُذَكًّى حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الثَّقَفِيُّ ثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ثَنَا خَلَفُ بْنُ خَلِيفَةَ عَنْ حُمَيْدٍ الأَعْرَجِ عَنْ عبيد الله بن الْحَارِث
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=90164&book=5524#45845e
حميد بن قيس أبو صفوان الأعرج المكي مولى بني أسد بن عبد العزى وهو اخو ( م ) عمر بن قيس المعروف بسندل روى عن مجاهد وعطاء روى عنه الثوري ومالك وهشام بن حسان وعبد الوارث وابن عيينة سمعت أبي يقول ذلك.
حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن حمويه بن الحسن قال سمعت أبا طالب قال سألت أحمد عن حميد الأعرج فقال: ثقة، وهو أخو سندل.
حدثنا عبد الرحمن قال
[قرئ على العباس بن محمد الدوري - ] قال سمعت يحيى بن معين يقول: حميد بن قيس الأعرج ثقة.
حدثنا عبد الرحمن سمعت ابى يقول: حميد ابن قيس الأعرج مكي ليس به بأس، وابن أبي نجيح أحب إلي منه حدثنا عبد الرحمن قال سمعت أبا زرعة يقول: حميد الاعرج ثقة.
حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن حمويه بن الحسن قال سمعت أبا طالب قال سألت أحمد عن حميد الأعرج فقال: ثقة، وهو أخو سندل.
حدثنا عبد الرحمن قال
[قرئ على العباس بن محمد الدوري - ] قال سمعت يحيى بن معين يقول: حميد بن قيس الأعرج ثقة.
حدثنا عبد الرحمن سمعت ابى يقول: حميد ابن قيس الأعرج مكي ليس به بأس، وابن أبي نجيح أحب إلي منه حدثنا عبد الرحمن قال سمعت أبا زرعة يقول: حميد الاعرج ثقة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=90159&book=5524#86661b
حميد بن عطاء الأعرج الكوفي روى عن عبد الله بن الحارث المكتب القاص روى عنه خلف بن خليفة وعيسى بن يونس وعبد الله ابن نمير والصباح بن محارب وعبيد الله بن موسى سمعت أبي يقول ذلك ألا ذكر ابن نمير والصباح فإنه من قبلي.
حدثنا عبد الرحمن نا محمد ابن حمويه بن الحسن قال سمعت أبا طالب قال قلت لأحمد بن حنبل: حميد الكوفي؟ قال: هو أعرج أيضا يروي عن عبد الله بن الحارث روى عنه خلف بن خليفة، ضعيف.
حدثنا عبد الرحمن قال قرئ على العباس
ابن محمد الدوري عن يحيى بن معين أنه قال: حميد الاعرج القاص ليس حديثه بشئ.
حدثنا عبد الرحمن قال سألت أبي عن حميد بن عطاء الأعرج فقال: ضعيف الحديث [منكر الحديث قد لزم عبد الله بن الحارث عن
ابن مسعود ولا يعرف لعبد الله بن الحارث عن ابن مسعود شئ.
سئل أبو زرعة عن حميد بن عطاء فقال: ضعيف الحديث - ] واهي الحديث.
حدثنا عبد الرحمن نا محمد ابن حمويه بن الحسن قال سمعت أبا طالب قال قلت لأحمد بن حنبل: حميد الكوفي؟ قال: هو أعرج أيضا يروي عن عبد الله بن الحارث روى عنه خلف بن خليفة، ضعيف.
حدثنا عبد الرحمن قال قرئ على العباس
ابن محمد الدوري عن يحيى بن معين أنه قال: حميد الاعرج القاص ليس حديثه بشئ.
حدثنا عبد الرحمن قال سألت أبي عن حميد بن عطاء الأعرج فقال: ضعيف الحديث [منكر الحديث قد لزم عبد الله بن الحارث عن
ابن مسعود ولا يعرف لعبد الله بن الحارث عن ابن مسعود شئ.
سئل أبو زرعة عن حميد بن عطاء فقال: ضعيف الحديث - ] واهي الحديث.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=75001&book=5524#a25282
حميد بن عَليّ الْأَعْرَج كُوفِي عَن عبد الله بن الْحَارِث روى عَنهُ خلف بن خَليفَة مُنكر الحَدِيث
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=75001&book=5524#9749e4
حميد بْن علي (1) الأعرج الكوفي
عَنْ عَبْد اللَّه بْن الحارث روى عَنْهُ خلف بْن خليفة منكر الحديث قَالَ إِسْحَاق أَخْبَرَنَا عيسى: عَنْ حميد بْن عطاء أن عَبْد اللَّه بْن الحارث.
عَنْ عَبْد اللَّه بْن الحارث روى عَنْهُ خلف بْن خليفة منكر الحديث قَالَ إِسْحَاق أَخْبَرَنَا عيسى: عَنْ حميد بْن عطاء أن عَبْد اللَّه بْن الحارث.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=65249&book=5524#cf8e91
حُمَيْدُ بْنُ قَيْسٍ
- حُمَيْدُ بْنُ قَيْسٍ الأَعْرَجُ مولى آل الزبير بن العوام. وكان قارئ أهل مكة. وكان ثقة كثير الحديث. قال: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ خُنَيْسٍ قَالَ: سَمِعْتُ وُهَيْبَ بْنَ الْوَرْدِ قَالَ: كَانَ الأَعْرَجُ يَقْرَأُ فِي الْمَسْجِدِ وَيَجْتَمِعُ النَّاسُ عَلَيْهِ حِينَ يَخْتِمُ الْقُرْآنَ. وَأَتَاهُ عَطَاءٌ لَيْلَةَ خَتَمَ الْقُرْآنَ. قَالَ: وَقَالَ سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ: كَانَ حُمَيْدٌ الأَعْرَجُ أَفْرَضَهُمْ وَأَحْسَبَهُمْ. يَعْنِي أَهْلَ مَكَّةَ. وَكَانُوا لا يَجْتَمِعُونَ إِلا عَلَى قِرَاءَتِهِ. وَكَانَ قَرَأَ عَلَى مُجَاهِدٍ وَلَمْ يَكُنْ بِمَكَّةَ أَقْرَأُ مِنْهُ وَمِنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ كَثِيرٍ.
- حُمَيْدُ بْنُ قَيْسٍ الأَعْرَجُ مولى آل الزبير بن العوام. وكان قارئ أهل مكة. وكان ثقة كثير الحديث. قال: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ خُنَيْسٍ قَالَ: سَمِعْتُ وُهَيْبَ بْنَ الْوَرْدِ قَالَ: كَانَ الأَعْرَجُ يَقْرَأُ فِي الْمَسْجِدِ وَيَجْتَمِعُ النَّاسُ عَلَيْهِ حِينَ يَخْتِمُ الْقُرْآنَ. وَأَتَاهُ عَطَاءٌ لَيْلَةَ خَتَمَ الْقُرْآنَ. قَالَ: وَقَالَ سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ: كَانَ حُمَيْدٌ الأَعْرَجُ أَفْرَضَهُمْ وَأَحْسَبَهُمْ. يَعْنِي أَهْلَ مَكَّةَ. وَكَانُوا لا يَجْتَمِعُونَ إِلا عَلَى قِرَاءَتِهِ. وَكَانَ قَرَأَ عَلَى مُجَاهِدٍ وَلَمْ يَكُنْ بِمَكَّةَ أَقْرَأُ مِنْهُ وَمِنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ كَثِيرٍ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=146165&book=5524#725392
حميد بن عَطاء وَقيل ابْن عبد الله وَقيل ابْن عمار وَقيل ابْن عَليّ وَهُوَ الْأَصَح وَهُوَ الْأَعْرَج
يروي عَن عبد الله بن الْحَارِث روى عَنهُ خلف بن خَليفَة
قَالَ يحيى لَيْسَ حَدِيثه بِشَيْء وَقَالَ أَحْمد ضَعِيف وَقَالَ البُخَارِيّ مُنكر الحَدِيث وَقَالَ أَبُو زرْعَة واهي الحَدِيث وَقَالَ النَّسَائِيّ الدَّارَقُطْنِيّ
مَتْرُوك وَقَالَ ابْن حبَان هُوَ حميد بن عَطاء يروي عَن عبد الله بن الْحَارِث نُسْخَة كَأَنَّهَا مَوْضُوعَة لَا يحْتَج بِخَبَرِهِ إِذا انْفَرد
قَالَ وَلَيْسَ هَذَا بِصَاحِب الزُّهْرِيّ ذَاك حميد بن قيس الْأَعْرَج
قَالَ المُصَنّف قلت وَذَاكَ ثِقَة
يروي عَن عبد الله بن الْحَارِث روى عَنهُ خلف بن خَليفَة
قَالَ يحيى لَيْسَ حَدِيثه بِشَيْء وَقَالَ أَحْمد ضَعِيف وَقَالَ البُخَارِيّ مُنكر الحَدِيث وَقَالَ أَبُو زرْعَة واهي الحَدِيث وَقَالَ النَّسَائِيّ الدَّارَقُطْنِيّ
مَتْرُوك وَقَالَ ابْن حبَان هُوَ حميد بن عَطاء يروي عَن عبد الله بن الْحَارِث نُسْخَة كَأَنَّهَا مَوْضُوعَة لَا يحْتَج بِخَبَرِهِ إِذا انْفَرد
قَالَ وَلَيْسَ هَذَا بِصَاحِب الزُّهْرِيّ ذَاك حميد بن قيس الْأَعْرَج
قَالَ المُصَنّف قلت وَذَاكَ ثِقَة
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=74996&book=5524#a48f06
حميد بْن قيس أَبُو صفوان مولى بني أسد بْن عَبْد العزى الأعرج الْمَكِّيّ
من قريش أخو عُمَر بْن قيس سَمِعَ مجاهدا وعطاء، روى عنه مالك بن انس والثوري كناه ابن
أبي الأسود عَنْ بكار بْن سقير، وقال ابن معين: مولى منطور بْن سيار الفزاري، قَالَ أَبُو عَبْد اللَّه أراه أنا (1) من قبل أمه (2) .
من قريش أخو عُمَر بْن قيس سَمِعَ مجاهدا وعطاء، روى عنه مالك بن انس والثوري كناه ابن
أبي الأسود عَنْ بكار بْن سقير، وقال ابن معين: مولى منطور بْن سيار الفزاري، قَالَ أَبُو عَبْد اللَّه أراه أنا (1) من قبل أمه (2) .
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=74996&book=5524#4ddf18
حميد بن قيس أبو صفوان
المكي الأعرج مولى بني أسد ابن عبد العزى وقيل: مولى منظور بن زبان الفزاري وهو أخو عمر بن قيس الملقب بسندل روى عنه مالك بن أنس وسفيان الثوري وسفيان بن عيينة، وفد على عمر بن عبد العزيز.
روى عن مجاهد بسنده عن كعب بن عجرة أن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال له: لعلك آذاك هوامك؟ قال: فقلت: نعم يا رسول الله، فقال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: احلق رأسك، وصم ثلاثة أيام، أو أطعم ستة مساكين، أو انسك شاة.
وحدث حميد عن مجاهد قال: كنت أطوف مع عبد الله بن عمر فجاءه صائغ فقال: يا أبا عبد الرحمن، إني أصوغ الذهب، ثم أبيع الشيء من ذلك بأكثر من وزنه، فأستفضل في ذلك قدر عمل يدي، فنهاه عبد الله بن عمر عن ذلك، فجعل الصائغ يردد عليه المسألة وعبد الله بن عمر ينهاه حتى انتهى إلى باب المسجد، أو إلى دابته يريد أن يركبها، ثم قال عبد الله بن عمر: الدينار بالدينار، والدرهم بالدرهم لا فضل بينهما، هذا عهد نبينا صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلينا، وعهدنا إليكم.
توفي في خلافة أبي العباس، وكانت خلافته سنة اثنتين وثلاثين ومئة.
المكي الأعرج مولى بني أسد ابن عبد العزى وقيل: مولى منظور بن زبان الفزاري وهو أخو عمر بن قيس الملقب بسندل روى عنه مالك بن أنس وسفيان الثوري وسفيان بن عيينة، وفد على عمر بن عبد العزيز.
روى عن مجاهد بسنده عن كعب بن عجرة أن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال له: لعلك آذاك هوامك؟ قال: فقلت: نعم يا رسول الله، فقال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: احلق رأسك، وصم ثلاثة أيام، أو أطعم ستة مساكين، أو انسك شاة.
وحدث حميد عن مجاهد قال: كنت أطوف مع عبد الله بن عمر فجاءه صائغ فقال: يا أبا عبد الرحمن، إني أصوغ الذهب، ثم أبيع الشيء من ذلك بأكثر من وزنه، فأستفضل في ذلك قدر عمل يدي، فنهاه عبد الله بن عمر عن ذلك، فجعل الصائغ يردد عليه المسألة وعبد الله بن عمر ينهاه حتى انتهى إلى باب المسجد، أو إلى دابته يريد أن يركبها، ثم قال عبد الله بن عمر: الدينار بالدينار، والدرهم بالدرهم لا فضل بينهما، هذا عهد نبينا صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلينا، وعهدنا إليكم.
توفي في خلافة أبي العباس، وكانت خلافته سنة اثنتين وثلاثين ومئة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=69382&book=5524#381835
- وحميد بن قيس الأعرج. من موالي الزبير أهل مكة. مات في خلافة مروان بن محمد, ويقال: موالي فزارة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=69382&book=5524#2df492
حميد بن قيس الأعرج: "مكي"، ثقة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=121627&book=5524#b19308
حميد بن قيس أَبُو صَفْوَان مولى بني أَسد بن عبد العزى الْأَعْرَج الْمَكِّيّ من قُرَيْش
روى عَن مُجَاهِد فِي الْحَج وَسليمَان بن عَتيق فِي الْبيُوع
روى عَنهُ ابْن عُيَيْنَة
روى عَن مُجَاهِد فِي الْحَج وَسليمَان بن عَتيق فِي الْبيُوع
روى عَنهُ ابْن عُيَيْنَة
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=121627&book=5524#38e439
حميد بن قيس أَبُو صَفْوَان مولى عبد الله بن الزبير الْمَكِّيّ الْأَعْرَج أَخُو عمر بن قيس سندل أخرج البُخَارِيّ فِي الْمحصر عَن مَالك بن أنس عَنهُ عَن مُجَاهِد توفّي فِي خلَافَة أبي الْعَبَّاس قَالَ أَبُو زرْعَة الرَّازِيّ هُوَ ثِقَة وَقَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ لَا بَأْس بِهِ وَابْن أبي نجيح أحب إِلَيّ مِنْهُ وَقَالَ أَبُو بكر سَمِعت بن معِين يَقُول هُوَ ثِقَة
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=160720&book=5524#2cc39c
حميد بن قيس الْأَعْرَج الْمَكِّيّ أَبُو صَفْوَان الْقَارِي روى عَن مُجَاهِد وَعِكْرِمَة وَجَمَاعَة وَعنهُ أَبُو حنيفَة وَمَالك والسفيانان وَابْن جريج وَغَيرهم قَالَ بن سعد كَانَ قارىء أهل مَكَّة وَكَانَ ثِقَة كثير الحَدِيث وَقَالَ بن عُيَيْنَة كَانَ أفرضهم وأحسبهم يَعْنِي أهل مَكَّة وَكَانُوا لَا يَجْتَمعُونَ إِلَّا على قِرَاءَته وَلم يكن بِمَكَّة أَقرَأ مِنْهُ وَمن عبد الله بن كثير وَكَانَ متيقظا مَاتَ سنة ثَلَاثِينَ وَمِائَة
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=85537&book=5524#91bc38
حميد الْأَعْرَج الْكُوفِي يروي عَن عبد الله بن الْحَارِث مَتْرُوك الحَدِيث روى عَنهُ خلف بن خَليفَة
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=120103&book=5524#310e5f
حميد بن قيس أَبُو صَفْوَان الْقرشِي مولَى عبد الله بن أبي بكر بن الزبير بن الْعَوام بن خويلد بن أَسد بن عبد الْعُزَّى الْمَكِّيّ الْأَعْرَج وَهُوَ أَخُو عمر سمع مُجَاهدًا رَوَى عَنهُ مَالك بن أنس فِي الْمُخْتَصر قَالَ مُحَمَّد بن سعد كَاتب الْوَاقِدِيّ توفّي فِي خلَافَة أبي الْعَبَّاس