جسر بن الْحسن كُوفِي ضَعِيف
جسر بن الحسن روى عن نافع ويعلى بن شداد بن أوس وعطاء روى عنه الأوزاعي وعكرمة بن عمار وأبو إسحاق الفزاري ويحيى بن حمزة وعبد الصمد بن عبد الأعلى السلامي سمعت أبي يقول ذلك وسمعته يقول: هو يمامي لا أرى بحديثه بأسا.
حدثنا عبد الرحمن أنا يعقوب بن إسحاق الهروي فيما كتب إلي قال نا عثمان بن سعيد الدارمي قال سألت يحيى بن معين عن جسر بن الحسن قال: ليس بشئ.
حدثنا عبد الرحمن أنا يعقوب بن إسحاق الهروي فيما كتب إلي قال نا عثمان بن سعيد الدارمي قال سألت يحيى بن معين عن جسر بن الحسن قال: ليس بشئ.
جسر بن الحسن
من أهل اليمامة قدم الشام.
حدث عن نافع عن ابن عمر قال: كنا نفضل على عهد رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أبا بكر وعمر وعثمان ثم لا نفضل أحداً على أحد.
وحدث جسر عن الحسن البصري أن رجلاً لقي النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال: مرحباً بسيدنا وابن سيدنا، فقال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " السيد الله تبارك وتعالى ".
قال جسر بن الحسن: رأيت عمر بن عبد العزيز يبكي حتى نفد الدمع، ثم رأيته يبكي الدم. ضعفه قوم.
من أهل اليمامة قدم الشام.
حدث عن نافع عن ابن عمر قال: كنا نفضل على عهد رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أبا بكر وعمر وعثمان ثم لا نفضل أحداً على أحد.
وحدث جسر عن الحسن البصري أن رجلاً لقي النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال: مرحباً بسيدنا وابن سيدنا، فقال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " السيد الله تبارك وتعالى ".
قال جسر بن الحسن: رأيت عمر بن عبد العزيز يبكي حتى نفد الدمع، ثم رأيته يبكي الدم. ضعفه قوم.
جسر بْن الْحَسَن.
سمعتُ ابْن حَمَّاد يَقُولُ: قَالَ السعدي جسر بْن الْحَسَن واهي الْحَدِيث.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْعَزِيزِ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ، حَدَّثَنا جَسْرُ بْنُ الْحَسَنِ، عَن الْحَسَنِ الْبَصْرِيِّ أَنَّ رَجُلا لَقِيَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَقَالَ مَرْحَبًا بِسَيِّدِنَا، وَابْنِ سَيِّدِنَا فَقَالَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ السيد الله
حَدَّثَنَا إبراهيم بن دحيم، حَدَّثَنا أَبِي، وهِشام بْنُ عَمَّارٍ، قَالا: حَدَّثَنا الْوَلِيدُ عَنِ الأَوْزاعِيّ حَدِيثَ جَسْرِ بْنِ الْحَسَنِ، عَن نَافِعٍ، عنِ ابن عُمَر قَال: كُنا نفصل عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَبَا بَكْرٍ وَعُمَرَ وَعُثْمَانَ ثُمَّ لا نُفَضِّلُ أَحَدًا عَلَى أَحَدٍ.
حَدَّثَنَاهُ مُعَاوِيَةُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْحِمْصِيُّ، وَالحُسَين بْنُ إسماعيل الرملي، قالا: حَدَّثَنا عمران بن بكار، حَدَّثَنا عَبد السَّلامِ بْنُ مُحَمد الْحَضْرَمِيُّ، حَدَّثَنا بَقْيَةُ عَنِ الأَوْزاعِيّ عَنِ جَسْرِ بْنِ الْحَسَنِ، عَن عَوْنِ بْنِ عَبد اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ، عَن أَبِي مَسْعُودٍ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ قَرَأَ آيَةَ الْكُرْسِي دُبُرَ كُلِّ صَلاةٍ مَكْتُوبَةٍ فَمَاتَ دَخَلَ الْجَنَّةَ.
قَالَ الشَّيْخُ: وجسر بْن الْحَسَن لا أعرف لَهُ إلا ما ذكرت وزيادة حديثين أو ثلاثة وليس ما ذكرت بالمنكر لأن هَذَا الْحَدِيث مرسل والحديث الأول قد رواه عَن نافع جماعة منهم يزيد بْن أَبِي حبيب ويحيى بْن سَعِيد الأَنْصَارِيّ، وَعَبد اللَّه بْن عُمَر وغيرهم فليس لمقدار ماله من الْحَدِيث فيه المنكر وهذا الْحَدِيث لا أعلم رواه عَن جسر غير الأَوْزاعِيّ، وإِنَّما عرف جسر بالأوزاعي حين روى عَنْهُ، ولاَ أعرف لجسر هذا كثير رواية
مَن اسْمُه جميل.
سمعتُ ابْن حَمَّاد يَقُولُ: قَالَ السعدي جسر بْن الْحَسَن واهي الْحَدِيث.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْعَزِيزِ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ، حَدَّثَنا جَسْرُ بْنُ الْحَسَنِ، عَن الْحَسَنِ الْبَصْرِيِّ أَنَّ رَجُلا لَقِيَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَقَالَ مَرْحَبًا بِسَيِّدِنَا، وَابْنِ سَيِّدِنَا فَقَالَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ السيد الله
حَدَّثَنَا إبراهيم بن دحيم، حَدَّثَنا أَبِي، وهِشام بْنُ عَمَّارٍ، قَالا: حَدَّثَنا الْوَلِيدُ عَنِ الأَوْزاعِيّ حَدِيثَ جَسْرِ بْنِ الْحَسَنِ، عَن نَافِعٍ، عنِ ابن عُمَر قَال: كُنا نفصل عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَبَا بَكْرٍ وَعُمَرَ وَعُثْمَانَ ثُمَّ لا نُفَضِّلُ أَحَدًا عَلَى أَحَدٍ.
حَدَّثَنَاهُ مُعَاوِيَةُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْحِمْصِيُّ، وَالحُسَين بْنُ إسماعيل الرملي، قالا: حَدَّثَنا عمران بن بكار، حَدَّثَنا عَبد السَّلامِ بْنُ مُحَمد الْحَضْرَمِيُّ، حَدَّثَنا بَقْيَةُ عَنِ الأَوْزاعِيّ عَنِ جَسْرِ بْنِ الْحَسَنِ، عَن عَوْنِ بْنِ عَبد اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ، عَن أَبِي مَسْعُودٍ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ قَرَأَ آيَةَ الْكُرْسِي دُبُرَ كُلِّ صَلاةٍ مَكْتُوبَةٍ فَمَاتَ دَخَلَ الْجَنَّةَ.
قَالَ الشَّيْخُ: وجسر بْن الْحَسَن لا أعرف لَهُ إلا ما ذكرت وزيادة حديثين أو ثلاثة وليس ما ذكرت بالمنكر لأن هَذَا الْحَدِيث مرسل والحديث الأول قد رواه عَن نافع جماعة منهم يزيد بْن أَبِي حبيب ويحيى بْن سَعِيد الأَنْصَارِيّ، وَعَبد اللَّه بْن عُمَر وغيرهم فليس لمقدار ماله من الْحَدِيث فيه المنكر وهذا الْحَدِيث لا أعلم رواه عَن جسر غير الأَوْزاعِيّ، وإِنَّما عرف جسر بالأوزاعي حين روى عَنْهُ، ولاَ أعرف لجسر هذا كثير رواية
مَن اسْمُه جميل.