ثَابت بن أسلم أَبُو مُحَمَّد الْبنانِيّ الْبَصْرِيّ أخرج البُخَارِيّ فِي الْوضُوء وَغير مَوضِع عَن حميد الطَّوِيل وَشعْبَة وَحَمَّاد بن زيد وَغَيرهم عَنهُ عَن عبد الله بن الزبير وَأنس وَأبي رَافع قَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ هُوَ ثِقَة صَدُوق أثبت أَصْحَاب أنس الزُّهْرِيّ ثمَّ قَتَادَة ثمَّ ثَابت قَالَ البُخَارِيّ ثَنَا أَحْمد بن سُلَيْمَان قَالَ سَمِعت بن علية يَقُول يُقَال مَاتَ ثَابت سنة سبع وَعشْرين قَالَ وَيُقَال عَن أبي مُحَمَّد بن ثَابت قَالَ مَاتَ ثَابت وَهُوَ بن سِتّ وَثَمَانِينَ سنة وَقَالَ البُخَارِيّ قَالَ عَليّ بن الْحُسَيْن عَن أَبِيه عَن ثَابت حَدثنِي عبد الله بن مُغفل فِي الْحُدَيْبِيَة وَقَالَ صَحِبت أنسا أَرْبَعِينَ سنة مَا رَأَيْت أعبد مِنْهُ قَالَ البُخَارِيّ وَقَالَ روح بن عبَادَة ثَنَا جُنْدُب بن حجر ثَنَا ثَابت الْبنانِيّ قَالَ سَمِعت عدي بن حَاتِم ثمَّ لَقيته بِالْكُوفَةِ قَالَ أَحْمد بن عَليّ بن مُسلم ثَنَا أَبُو قدامَة اليرخسي عَن بهز قَالَ ثَنَا حَمَّاد بن سَلمَة قَالَ كُنَّا نقُول الْقصاص لَا يحفظون فأتينا ثَابتا فَكُنَّا نقلب عَلَيْهِ الحَدِيث فَنَقُول لحَدِيث عبد الرَّحْمَن بن أبي ليلى كَيفَ حَدِيث أنس فِي كَذَا فَيَقُول لَا هَذَا من حَدِيث عبد الرَّحْمَن ونقول فِي حَدِيث أنس كَيفَ حَدِيث عبد الرَّحْمَن فِي كَذَا فَيَقُول لَا هَذَا حَدِيث أنس قَالَ أَحْمد بن عَليّ بن مُسلم ثَنَا بن عَائِشَة قَالَ سَمِعت أبي يَقُول قيل لِثَابِت الْبنانِيّ يَقُولُونَ أَن لَيْسَ لعينك بَأْس إِن لم تكْثر الْبكاء قَالَ أَرْجُو ذَلِك قَالَ أَبُو بكر حَدثنَا مُوسَى بن إِسْمَاعِيل ثَنَا أَبُو هِلَال عَن غَالب عَن بكر بن عبد الله الْمُزنِيّ قَالَ من سره أَن ينظر إِلَى أعبد من أدركنا فِي زَمَانه فَلْينْظر إِلَى ثَابت مَا أدركنا الَّذِي هُوَ أعبد مِنْهُ قَالَ أَبُو بكر سَمِعت بن معِين يَقُول مَاتَ ثَابت الْبنانِيّ سنة سبع وَعشْرين وَمِائَة قَالَ أَبُو بكر حَدثنَا عبد الله بن عمر ثَنَا حَمَّاد بن زيد سَمِعت أبي يَقُول قَالَ أنس إِن للخير مفاتح وَإِن ثَابتا من مفاتح الْخَيْر
ثابت البناني وهو ابن أسلم أبو محمد روى عن ابن عمر وابن الزبير وأنس روى عنه شعبة وحماد بن سلمة وحماد بن زيد سمعت أبي يقول ذلك.
حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن حمويه بن الحسن قال سمعت أبا طالب قال قلت لأحمد بن حنبل: ثابت البناني أثبت أو قتادة؟ قال ثابت ثبت في الحديث من الثقات المأمونين صحيح الحديث وكان يقص.
حدثنا عبد الرحمن أنا ابن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال سألت يحيى بن معين عن ثابت بن أسلم البناني فقال: بصري ثقة.
[قال أبو محمد - ] سمعت أبي يقول: ثابت البناني ثقة صدوق واثبت أصحاب أنس الزهري ثم قتادة ثم ثابت البناني.
حدثنا عبد الرحمن نا محمد ابن أحمد بن البراء عن علي ابن المديني عن بهز عن حماد بن سلمة قال: [يقول - ] الناس: القصاص لا يحفظون.
فكنت اقلب على ثابت [البناني - ] حديثه - يعني اجرب حفظه - فكنت اقول الحديث [ابن - ]
فلان: كيف حديث عبد الرحمن بن أبي ليلى؟ فيقول لا، حدثناه فلان.
وأقول لحديث عبد الرحمن بن أبي ليلى: كيف حديث فلان؟ فيقول لا، حدثنا عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى.
حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن حمويه بن الحسن قال سمعت أبا طالب قال قلت لأحمد بن حنبل: ثابت البناني أثبت أو قتادة؟ قال ثابت ثبت في الحديث من الثقات المأمونين صحيح الحديث وكان يقص.
حدثنا عبد الرحمن أنا ابن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال سألت يحيى بن معين عن ثابت بن أسلم البناني فقال: بصري ثقة.
[قال أبو محمد - ] سمعت أبي يقول: ثابت البناني ثقة صدوق واثبت أصحاب أنس الزهري ثم قتادة ثم ثابت البناني.
حدثنا عبد الرحمن نا محمد ابن أحمد بن البراء عن علي ابن المديني عن بهز عن حماد بن سلمة قال: [يقول - ] الناس: القصاص لا يحفظون.
فكنت اقلب على ثابت [البناني - ] حديثه - يعني اجرب حفظه - فكنت اقول الحديث [ابن - ]
فلان: كيف حديث عبد الرحمن بن أبي ليلى؟ فيقول لا، حدثناه فلان.
وأقول لحديث عبد الرحمن بن أبي ليلى: كيف حديث فلان؟ فيقول لا، حدثنا عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى.