العلاء بن الحارث الدمشقي صاحب مكحول
قال ابن سعد كان قليل الحديث ولكنه كان أعلم أصحاب مكحول وأقدمهم وكان يفتي حتى خولط وقال ابن معين ثقة يرى القدر وقال أبو حاتم لا أعلم في أصحاب مكحول أوثق منه وقال (د) ثقة تغير عقله وقال [خ] منكر الحديث وقد ذكره ابن حبان في الثقات فقال تغير حديثه من رواية الثقات عنه
[التعليق]
قلت: والعلاء صدوق في الحديث ثقة فقيه ولكنه اختلط وتغير كما نص على ذلك ابن سعد وأبو داود وكان يرى القدر. أما قول البخاري: منكر الحديث. ففيه نظر لأن البخاري إنما قال ذلك في العلاء بن كثير الدمشقي وليس في العلاء بن الحارث الدمشقي الفقيه، فوهم الذهبي وأورده في حق العلاء بن الحارث، وقد تبع ابن العجمي الذهبي في هذا الخطأ فأورد هذا القول في الاغتباط نقلاً عن الميزان وكذلك وقع في هذا الخطأ ابن الكيال فنقله عن الذهبي في الكواكب النيرات قال في هامش الميزان هذا سهو وإنما قال ذلك البخاري في العلاء بن كثير الدمشقي وقد بينت ذلك في مقدمة كتابي إنعام المعلم بشرح مسلم قاله محمد. أهـ. (هامش س) .
قال ابن سعد كان قليل الحديث ولكنه كان أعلم أصحاب مكحول وأقدمهم وكان يفتي حتى خولط وقال ابن معين ثقة يرى القدر وقال أبو حاتم لا أعلم في أصحاب مكحول أوثق منه وقال (د) ثقة تغير عقله وقال [خ] منكر الحديث وقد ذكره ابن حبان في الثقات فقال تغير حديثه من رواية الثقات عنه
[التعليق]
قلت: والعلاء صدوق في الحديث ثقة فقيه ولكنه اختلط وتغير كما نص على ذلك ابن سعد وأبو داود وكان يرى القدر. أما قول البخاري: منكر الحديث. ففيه نظر لأن البخاري إنما قال ذلك في العلاء بن كثير الدمشقي وليس في العلاء بن الحارث الدمشقي الفقيه، فوهم الذهبي وأورده في حق العلاء بن الحارث، وقد تبع ابن العجمي الذهبي في هذا الخطأ فأورد هذا القول في الاغتباط نقلاً عن الميزان وكذلك وقع في هذا الخطأ ابن الكيال فنقله عن الذهبي في الكواكب النيرات قال في هامش الميزان هذا سهو وإنما قال ذلك البخاري في العلاء بن كثير الدمشقي وقد بينت ذلك في مقدمة كتابي إنعام المعلم بشرح مسلم قاله محمد. أهـ. (هامش س) .