الحارث بْن مرة بْن مجاعة. أَبُو مرة الحنفي اليمامي:
حدث عَنْ يزيد الرقاشي، وَسكين الهجري، وَغيرهما. قدم بَغْدَاد وَحدث بها فروى عنه أَبُو جَعْفَر النفيلي، وَأحمد بْن حَنْبَل، وَسريج بْن يونس، وَسليمان بْن أَبِي شيخ. وَقَالَ سُلَيْمَان: حَدَّثَنَا بواسط، وَكَانَ جاء من الْبَصْرَة يريد بغداد.
أنبأنا بشرى بن عبد الله الرومي، أنبأنا أحمد بن جعفر بن حمدان، حَدَّثَنَا عبد الله ابن أحمد بن حنبل، حدّثني أبي، حَدَّثَنَا أَبُو مُرَّةَ الْحَارِثُ بْنُ مُرَّةَ بْنِ مجاعة اليمامي،
حَدَّثَنَا نَفِيسٌ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَابِرٍ الْعَبْدِيُّ قَالَ: كُنْتُ فِي الْوَفْدِ الَّذِينَ أَتَوْا رسول الله صلى الله عليه وسلم من عَبْدِ الْقَيْسِ- وَلَسْتُ مِنْهُمْ- وَإِنَّمَا كُنْتُ مَعَ أَبِي. قَالَ: فَنَهَاهُمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الشُّرْبِ فِي الأَوْعِيَةِ الَّتِي سَمِعْتُمْ: الدُّبَّاءُ، والحنتم، والنقير، والمزفت.
أنبأنا الحسين بن محمّد بن طاهر الدّقّاق، أنبأنا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْحَرْبِيِّ، حَدَّثَنَا حامد بن شعيب البلخيّ، حدّثنا سريج بن يونس، حَدَّثَنَا الْحَارِثُ بْنُ مُرَّةَ قَالَ:
حَدَّثَنَا يَزِيدُ الرَّقَاشِيُّ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «عِنْدَ أَذَانِ الْمُؤَذِّنِ يُسْتَجَابُ الدُّعَاءُ، فَإِذَا كَانَ الإِقَامَةُ لا تُرَدُّ دَعْوَتُهُ »
حدث عَنْ يزيد الرقاشي، وَسكين الهجري، وَغيرهما. قدم بَغْدَاد وَحدث بها فروى عنه أَبُو جَعْفَر النفيلي، وَأحمد بْن حَنْبَل، وَسريج بْن يونس، وَسليمان بْن أَبِي شيخ. وَقَالَ سُلَيْمَان: حَدَّثَنَا بواسط، وَكَانَ جاء من الْبَصْرَة يريد بغداد.
أنبأنا بشرى بن عبد الله الرومي، أنبأنا أحمد بن جعفر بن حمدان، حَدَّثَنَا عبد الله ابن أحمد بن حنبل، حدّثني أبي، حَدَّثَنَا أَبُو مُرَّةَ الْحَارِثُ بْنُ مُرَّةَ بْنِ مجاعة اليمامي،
حَدَّثَنَا نَفِيسٌ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَابِرٍ الْعَبْدِيُّ قَالَ: كُنْتُ فِي الْوَفْدِ الَّذِينَ أَتَوْا رسول الله صلى الله عليه وسلم من عَبْدِ الْقَيْسِ- وَلَسْتُ مِنْهُمْ- وَإِنَّمَا كُنْتُ مَعَ أَبِي. قَالَ: فَنَهَاهُمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الشُّرْبِ فِي الأَوْعِيَةِ الَّتِي سَمِعْتُمْ: الدُّبَّاءُ، والحنتم، والنقير، والمزفت.
أنبأنا الحسين بن محمّد بن طاهر الدّقّاق، أنبأنا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْحَرْبِيِّ، حَدَّثَنَا حامد بن شعيب البلخيّ، حدّثنا سريج بن يونس، حَدَّثَنَا الْحَارِثُ بْنُ مُرَّةَ قَالَ:
حَدَّثَنَا يَزِيدُ الرَّقَاشِيُّ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «عِنْدَ أَذَانِ الْمُؤَذِّنِ يُسْتَجَابُ الدُّعَاءُ، فَإِذَا كَانَ الإِقَامَةُ لا تُرَدُّ دَعْوَتُهُ »