الْأَشَجُّ الْعَصَرِيُّ قِيلَ: إِنَّ اسْمَهُ: الْمُنْذِرُ بْنُ عَائِذٍ وَقِيلَ: ابْنُ عُبَيْدٍ، وَقِيلَ: الْمُنْذِرُ بْنُ الْحَارِثِ بْنِ النُّعْمَانِ بْنِ زِيَادِ بْنِ عَصْرِ الْأَشَجِّ، وَفَدَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي وَفْدِ عَبْدِ الْقَيْسِ سَنَةَ عَشَرَةٍ مِنَ الْهِجْرَةِ، تَقَدَّمَ ذِكْرُهُ فِي حَرْفِ الْأَلِفِ
الأشج العصري
- حدثنا إبراهيم بن سعيد نا روح نا حجاج بن حسان التيمي أنا المثنى بن ماري العبدي عن الأشج العصري أنه أقبل في رفقة من عبد القيس إلى النبي صلى الله عليه وسلم فلما رفع لهم النبي صلى الله عليه وسلم أناخورا ركابهم فذكر حديثا طويلا فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " إن الظروف لا تحل ولا تحرم ولكن كل مسكر حرام.
- حدثني أبو سعيد الأشج عن ابن علية عن يونس بن عبيد قال زعم عبد الرحمن بن أبي بكرة قال أشج بني عصر: قال لي النبي صلى الله عليه وسلم: " إن فيك خلقين يحبهما الله " قلت: وما هما؟ قال: " الحلم والحياء "، قلت: أقديما كانا في أو حديثا؟ قال: " بل قديما " قلت: الحمد لله الذي جبلني على خلقين يحبهما.
قال أبو القاسم: رأيت في كتاب محمد بن عمر: قدم وفد عبد القيس على رسول الله صلى الله عليه وسلم رأسهم الأشج وذلك في سنة عشر يعني من الهجرة.
- حدثنا إبراهيم بن سعيد نا روح نا حجاج بن حسان التيمي أنا المثنى بن ماري العبدي عن الأشج العصري أنه أقبل في رفقة من عبد القيس إلى النبي صلى الله عليه وسلم فلما رفع لهم النبي صلى الله عليه وسلم أناخورا ركابهم فذكر حديثا طويلا فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " إن الظروف لا تحل ولا تحرم ولكن كل مسكر حرام.
- حدثني أبو سعيد الأشج عن ابن علية عن يونس بن عبيد قال زعم عبد الرحمن بن أبي بكرة قال أشج بني عصر: قال لي النبي صلى الله عليه وسلم: " إن فيك خلقين يحبهما الله " قلت: وما هما؟ قال: " الحلم والحياء "، قلت: أقديما كانا في أو حديثا؟ قال: " بل قديما " قلت: الحمد لله الذي جبلني على خلقين يحبهما.
قال أبو القاسم: رأيت في كتاب محمد بن عمر: قدم وفد عبد القيس على رسول الله صلى الله عليه وسلم رأسهم الأشج وذلك في سنة عشر يعني من الهجرة.
الْأَشَجُّ الْعَصَرِيُّ هُوَ أَشَجُّ عَبْدِ الْقَيْسِ، وَاسْمُهُ الْمُنْذِرُ بْنُ عُبَيْدٍ وَقِيلَ: ابْنُ عَائِذٍ، عِدَادُهُ فِي الْبَصْرِيِّينَ، رَوَى عَنْهُ عَبْدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ، قَدِمَ فِي وَفْدِ عَبْدِ الْقَيْسِ سَنَةَ عَشَرَةٍ مِنَ الْهِجْرَةِ
- حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُوسَى الْفَزَارِيُّ، ثنا هُشَيْمٌ، عَنْ يُونُسَ بْنِ عُبَيْدٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بَكْرَةَ، عَنِ الْأَشَجِّ، أَشَجِّ عَبْدِ الْقَيْسِ، قَالَ: قَالَ لِي رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «فِيكَ خَلَّتَانِ أَوْ خُلُقَانِ يُحِبُّهُمَا اللهُ» قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ وَمَا هُمَا؟ قَالَ: «الْحِلْمُ وَالْأَنَاةُ أَوِ الْحِلْمُ وَالْحَيَاءُ» قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ أَقَدِيمَيْنِ كَانَا فِيَّ أَمْ حَدِيثٌ؟ قَالَ: «بَلْ قَدِيمٌ» قَالَ: قُلْتُ: الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي جَبَلَنِي عَلَى خُلُقَيْنِ يُحِبُّهُمَا " وَرَوَاهُ الْمُثَنَّى بْنُ مَاوَى أَبُو الْمُنَازِلِ الْعَبْدِيُّ عَنِ الْأَشَجِّ نَحْوَهُ
- حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُوسَى الْفَزَارِيُّ، ثنا هُشَيْمٌ، عَنْ يُونُسَ بْنِ عُبَيْدٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بَكْرَةَ، عَنِ الْأَشَجِّ، أَشَجِّ عَبْدِ الْقَيْسِ، قَالَ: قَالَ لِي رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «فِيكَ خَلَّتَانِ أَوْ خُلُقَانِ يُحِبُّهُمَا اللهُ» قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ وَمَا هُمَا؟ قَالَ: «الْحِلْمُ وَالْأَنَاةُ أَوِ الْحِلْمُ وَالْحَيَاءُ» قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ أَقَدِيمَيْنِ كَانَا فِيَّ أَمْ حَدِيثٌ؟ قَالَ: «بَلْ قَدِيمٌ» قَالَ: قُلْتُ: الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي جَبَلَنِي عَلَى خُلُقَيْنِ يُحِبُّهُمَا " وَرَوَاهُ الْمُثَنَّى بْنُ مَاوَى أَبُو الْمُنَازِلِ الْعَبْدِيُّ عَنِ الْأَشَجِّ نَحْوَهُ