Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=85865&book=5539#765287
أَبُو يحيى القَتَّات قد سبق فِي من اسْمه (عبد الرَّحْمَن)
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=85865&book=5539#642d90
أبو يحيى القتات . اختلف في اسمه اختلافًا كثيرًا فقيل مسلم وقيل: زاذان، وقيل: دينار. وقيل: عبد الرحمن بن دينار . قال أبو حاتم: الرازى : سئل يوسف بن يعقوب الصفار عن اسم أبى يحيى القتات فقال: عبد الرحمن بن دينار. قال: فحدثت به أبا نعيم فاستطرفه وقال: لم يكن هذا عندنا قال أبو حاتم : اسم أبى يحيى القتات دينار. روى عن مجاهد وعطاء. روى عنه إسرائيل وأبو بكر بن عياش. قال أبو عمر: ليس هو بالقوى عندهم. ضعفه أحمد بن حنبل وقال : هو ضعيف روى عنه إسرائيل أحاديث كثيرة مناكير. وقال عباس عن ابن معين : أبو يحيى القتات في حديثه ضعف. قال على بن المدينى : هو صاحب مجاهد. روى عنه الأعمش وسفيان الثورى، وفطر بن خليفة وإسرائيل. قال على : كان إسرائيل اروى الناس عنه. قال أبو عمر: في حديث يحيى بن آدم عن قُطْبة بن عبد العزيز عن الأعمش عن أبى يحيى القتات واسمه زبان.
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=85865&book=5539#4aa57b
أَبُو يحيى القَتَّات لَيْسَ بِالْقَوِيّ
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=85865&book=5539#d97cb4
أبو يَحْيى القتات يقال اسمه زاذان ويقال عَبد الرحمن ويقال يزيد الكناسي كوفي.
حَدَّثَنَا ابن أبي بكر، حَدَّثَنا عَبَّاس سَمِعْتُ يَحْيى يَقُولُ أَبُو يَحْيى القتات اسمه زاذان.
سمعت أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عُمَر بْن بسطام يقول: سَمعتُ أَحْمَد بْن سيار يقول: سَمعتُ يَحْيى بْن مَعِين يقول أبو يَحْيى القتات في الكوفيين كثابت في البصريين.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قال أبو يَحْيى القتات ضعيف.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّه بن أحمد، عن أبيه، قَال: كان شَرِيك يضعف أبا يَحْيى القتات وكان زهير يقول أبو يَحْيى الكناسي
وقال النَّسائِيُّ، فيما أخبرني مُحَمد بْن الْعَبَّاس، عنه: قال أبو يَحْيى القتات ليس بالقوي.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيد، قلتُ ليحيى بْن مَعِين: فأبو يَحْيى القتات كيف هو؟ فَقال: ثِقةٌ.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا أبو كريب، حَدَّثَنا يَحْيى بْنِ آدَمَ عَنْ قُطْبَةَ، عَنِ الأَعْمَش، عَن أَبِي يَحْيى عَنْ مُجَاهِدٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ التَّحْرِيشِ بين البهائم.
انا إسحاق، حَدَّثَنا جبارة، حَدَّثَنا شَرِيك، عَنِ الأَعْمَش عَنْ مُجَاهِدٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَحْوَهُ وَقَالَ زِيَادٌ الْبَكَّائِيُّ، عَنِ الأَعْمَش عَنْ مِنْهَالَ بْنِ عَمْرو عَنْ مُجَاهِدٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ وَلَمْ يَقُلْ، عَنِ الأَعْمَش، عَن أَبِي يَحْيى عَنْ مُجَاهِدٍ غَيْرُ قُطْبَةَ وَعَنْ قُطْبَةَ يَحْيى بْنِ آدم.
حَدَّثَنَا إسحاق، حَدَّثَنا نصر بن مرزوق، حَدَّثَنا عَبد الْغَفَّارِ بْنُ الْحَسَنِ، حَدَّثَنا إِسْرَائِيلُ، عَن أَبِي يَحْيى عَنْ مُجَاهِدٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْسَ مِنْ خَلْقِ اللَّهِ أَكْثَرَ مِنَ الْمَلائِكَةِ مَا مِنْ شَجَرَةٍ تَنْبُتُ إلاَّ وَمَلَكٌ موكل بها.
حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ أَحْمَدَ الصَّدَفِيُّ بمصر، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد اللَّهِ بن عَبد الحكم، حَدَّثَنا عَبد الْغَفَّارِ بْنُ الْحَسَنِ البصري، حَدَّثَنا إِسْرَائِيلُ، عَن أَبِي يَحْيى عَنْ مُجَاهِدٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ للَّهِ مَلائِكَةً سَيَّاحِينَ فِي الأَرْضِ يُبْلِغُونِي مِنْ أُمَّتِي فَلانٌ سَلَّمَ عَلَيْكَ وَيُصَلِّي عَلَيْكَ فُلانٌ يُصَلِّي عَلَيْكَ وَسَلَّمَ عليك
أنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا مُحَمد بن أبي بكر، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ بْنُ عَبد المجيد، حَدَّثَنا إِسْرَائِيلُ، عَن أَبِي يَحْيى عَنْ مُجَاهِدٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَهَى أَنْ نَتَّبِعَ جِنازَة ومعها رانة.
حَدَّثَنَا عَلانٌ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مريم، حَدَّثَنا أبو نعيم، حَدَّثَنا عِمْرَانُ بْنُ يَزِيدَ، حَدَّثني أَبُو يَحْيى الْقَتَّاتِ عَنْ مُجَاهِدٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّ أَهْلَ النَّارِ يُعَظَّمُونَ في النار.
حَدَّثَنَا ابن سلم، حَدَّثَنا هَارُونُ بْنُ زَيْدِ بْنِ أَبِي الزرقاء، حَدَّثَنا أَبِي عَنْ حَمَّادِ بْنِ شُعَيب، عَن أَبِي يَحْيى عَنْ مُجَاهِدٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَالَ أَخَذَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ بِبَعْضِ جَسَدِي فَقَالَ كُنْ كَأَنَّكَ غَرِيبٌ فِي الدُّنْيَا أَوْ عَابِرُ سَبِيلٍ وَعُدَّ نَفْسَكَ فِي الْمَوْتَى قال مجاهد فأخذ بن عُمَر بِبَعْضِ جَسَدِي فَقَالَ مِثْلَ ذَلِكَ.
قال الشيخ: وروى عن مجاهد جماعة منهم الأَعْمَش ولَيْث بْن أبِي سُلَيم ومنصور بْن المعتمر وغيرهم ومن حديث أبي يَحْيى القتات أغرب، ولاَ يرويه عنه غير حماد بْن شُعَيب وعن حماد زيد بْن أبي الزرقاء.
حَدَّثَنَا ابن سَعِيد، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيى بْنِ المنذر، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ أَبَان، عَن أَبِي يَحْيى الرَّطَّابِ عَنْ مُجَاهِدٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن المثلة.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ زِيدَانَ بْنِ الْوَلِيدِ الدينوري، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ بِشْرِ بْنِ مطر، حَدَّثَنا أبو بلال الأشعري، حَدَّثَنا سَلامُ بْنُ سَلِيمٍ الْحَنَفِيُّ، عَن أَبِي يَحْيى الْقَتَّاتُ عَنْ عَطَاءٍ، عنِ ابن عباس
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ تَسُبُّوا أَصْحَابِي فَمَنْ سَبَّهُمْ فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ والملائكة والناس أجمعين.
حَدَّثَنَا حَاجِبُ بْنُ مَالِكٍ، حَدَّثَنا أبو سَعِيد الأَشَج، حَدَّثَنا أَبُو بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ، حَدَّثَنا أبو يَحْيى القتات قال قدمت مع حبيب بن أبي ثابت الطائف فكأنما قدم عليهم نبي.
قال الشيخ: وأَبُو يَحْيى له غَيْرَ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيثِ يروي عنه الأَعْمَش وإسرائيل وعامة حديثه يرويها إسرائيل وفي حديثه بَعْضُ مَا فِيهِ إِلا أَنَّهُ يكتب حديثه.