أبو صفية مولى رسول اللَّه صلى اللَّه عليه (وسلم) كان من المهاجرين، وكان يسبِّح بالنوى.
Al-Bukhārī (d. 870 CE) - al-Tārikh al-kabīr - البخاري - التاريخ الكبير
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
[
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
I pay $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following button (secure payments with Stripe).
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 13266 1. ابو صفية62. آدم بن الحكم صاحب الكرابيس1 3. آدم بن الزبرقان أبو شيبة الكوفي1 4. آدم بن سليمان3 5. آدم بن عبد الرحمن بن محمد1 6. آدم بن علي العجلي1 7. أبان4 8. أبان أبو مسعر الصريمي1 9. أبان بن أبي عياش6 10. أبان بن إسحاق الأسدي الكوفي النحوي2 11. أبان بن الوليد1 12. أبان بن بشير المكتب1 13. أبان بن تغلب الكوفي1 14. أبان بن جبلة أبو عبد الرحمن الكوفي2 15. أبان بن خالد أبو بكر السعدى البصري1 16. أبان بن سعيد بن العاص3 17. أبان بن صالح بن عمير المدني1 18. أبان بن صمعة البصري الأنصاري2 19. أبان بن عبد الله بن أبي حازم1 20. أبان بن عثمان بن عفان أبو سعيد1 21. أبان بن عمر بن عثمان1 22. أبان بن عمران الطحان1 23. أبان بن يزيد العطار أبو يزيد البصري3 24. أبو آمنة الفزاري صاحب النبي صلى الله...1 25. أبو أرطاة1 26. أبو أسماء1 27. أبو أسيد بن أبي أسيد1 28. أبو أمامة4 29. أبو أمامة بن ثعلبة الحارثي1 30. أبو أمامة بن سهل بن حنيف2 31. أبو أمية ابن الأخنس1 32. أبو أمية الأنصاري1 33. أبو أمية الثقفي1 34. أبو أمية المخزومي1 35. أبو أمية بن الأخنس1 36. أبو أمين2 37. أبو أويس2 38. أبو أيوب الأزدي العتكي1 39. أبو أيوب الأنصاري2 40. أبو أيوب الإفريقي1 41. أبو أيوب والد سعيد بن أبي أيوب1 42. أبو إبراهيم الأشهلي الأنصاري1 43. أبو إبراهيم الشيباني أو السنباني1 44. أبو إبراهيم المصري1 45. أبو إدريس الأودي1 46. أبو إدريس الخولاني4 47. أبو إدريس السكوني1 48. أبو إدريس العبدي1 49. أبو إدريس المرهبي1 50. أبو إسحاق2 51. أبو إسحاق الشيباني5 52. أبو إسحاق الكوفي2 53. أبو إسرائيل الخشني1 54. أبو إمامة الباهلي1 55. أبو إياس البجلي1 56. أبو اسحاق السبيعى1 57. أبو اسماء1 58. أبو اسماء الرجى الشامي1 59. أبو اسمعيل السكوني1 60. أبو اسيد ابن ثابت الأنصاري1 61. أبو الأبرد1 62. أبو الأبيض1 63. أبو الأحوص6 64. أبو الأخضر العبدي1 65. أبو الأسود الدؤلي3 66. أبو الأسود الرياضي1 67. أبو الأسود الغفاري1 68. أبو الأشعث1 69. أبو الأشعث الصنعاني4 70. أبو الأشعث العطار1 71. أبو الأشعر العبدي1 72. أبو الأشهب2 73. أبو الأصبغ2 74. أبو الأعسر الخولاني الدمشقي1 75. أبو الاسواد البصري1 76. أبو الاشعث1 77. أبو الافلح الهمداني1 78. أبو البداح بن عاصم بن عدي الأنصاري1 79. أبو البلاد2 80. أبو البياع1 81. أبو الجارود1 82. أبو الجراح2 83. أبو الجراح المهري1 84. أبو الجزل1 85. أبو الجعاد1 86. أبو الجعد الضمري1 87. أبو الجلاس2 88. أبو الجميهر1 89. أبو الجنوب الأسدي2 90. أبو الجنيد1 91. أبو الجهم2 92. أبو الجهم الأيادي1 93. أبو الجودي1 94. أبو الجوزاء البصري1 95. أبو الجون1 96. أبو الحارث1 97. أبو الحارث الأنصاري1 98. أبو الحارث الكرماني1 99. أبو الحسن2 100. أبو الحسن البزاز1 ▶ Next 100
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Al-Bukhārī (d. 870 CE) - al-Tārikh al-kabīr - البخاري - التاريخ الكبير are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو مشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=66433&book=5519#8fea46
- وأبو صفية, اسمه سعد بن عمرو. ولا يعرف له رواية.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=66433&book=5519#ea4c6b
وأبو صفية
- وأبو صفية. له بالبصرة دار حضرة السوق, له صحبة, ولا يعرف له رواية.
- وأبو صفية. له بالبصرة دار حضرة السوق, له صحبة, ولا يعرف له رواية.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=66433&book=5519#da8c67
أَبُو صَفِيَّةَ
- أَبُو صَفِيَّةَ. قَالَ: أَخْبَرَنَا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ قَالَ: حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ عُبَيْدٍ عَنْ أُمِّهِ قَالَتْ: رَأَيْتُ أَبَا صَفِيَّةَ رَجُلا مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَتْ: كَانَ جَارَنَا هاهنا فَكَانَ إِذَا أَصْبَحَ يُسَبِّحُ بِالْحَصَى وَالنَّوَى وَلا أَرَاهُ إِلا بِالْحَصَى.
- أَبُو صَفِيَّةَ. قَالَ: أَخْبَرَنَا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ قَالَ: حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ عُبَيْدٍ عَنْ أُمِّهِ قَالَتْ: رَأَيْتُ أَبَا صَفِيَّةَ رَجُلا مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَتْ: كَانَ جَارَنَا هاهنا فَكَانَ إِذَا أَصْبَحَ يُسَبِّحُ بِالْحَصَى وَالنَّوَى وَلا أَرَاهُ إِلا بِالْحَصَى.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=69831&book=5519#e5fd6b
أبو صفية مولى رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا عفان قال: حدثنا عبد الواحد بن زياد قال: حدثني يونس بن عبيد عن أمه قالت: رأيت أبا صفية رجل من أصحاب النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- قالت: وكان جارنا ههنا -قالت: فكان إذا أصبح يسبح بالحصى.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1796)، (5205)
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا عفان قال: حدثنا عبد الواحد بن زياد قال: حدثني يونس بن عبيد عن أمه قالت: رأيت أبا صفية رجل من أصحاب النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- قالت: وكان جارنا ههنا -قالت: فكان إذا أصبح يسبح بالحصى.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1796)، (5205)
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=149385&book=5519#383e49
أبو صفيةّ مولى النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
روى أبو كعب عن جدّه بقيّة عن أبي صفية مولى النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أنه كان يوضع له نطع ويجاء بزبيل، فيتغمى فيسبح به إلى نصف النهار، ثم يرفع فإذا صلى الأولى يسبح حتى يمسي.
روى أبو كعب عن جدّه بقيّة عن أبي صفية مولى النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أنه كان يوضع له نطع ويجاء بزبيل، فيتغمى فيسبح به إلى نصف النهار، ثم يرفع فإذا صلى الأولى يسبح حتى يمسي.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=85928&book=5519#1c610c
أَبُو مَحْذُورَة مُؤذن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم اسْمه سَمُرَة بن مِعير
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=85928&book=5519#6f1139
أَبُو مَحْذُورَةَ، اسْمُهُ سَمُرَةُ، وَقَالَ بَعْضُهُمُ: اسْمُهُ أَوْسٌ وَالْأَوَّلُ أَصَحُّ بِهِ، نَذْكُرُهُ فِي سَمُرَةَ، إِنْ شَاءَ اللهُ
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=85928&book=5519#3cb20f
أَبُو مَحْذُورَةَ اسْمُهُ: سَمُرَةُ بْنُ مُعَيْزٍ، تَقَدَّمَ ذِكْرُهُ وَحَدِيثُهُ
- حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُسَيَّبِ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ، ثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ، أَخْبَرَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي مَحْذُورَةَ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا مَحْذُورَةَ، «أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَهُ أَنْ يَشْفَعَ الْأَذَانَ، وَيُوتِرَ الْإِقَامَةَ»
- حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُسَيَّبِ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ، ثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ، أَخْبَرَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي مَحْذُورَةَ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا مَحْذُورَةَ، «أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَهُ أَنْ يَشْفَعَ الْأَذَانَ، وَيُوتِرَ الْإِقَامَةَ»
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=85928&book=5519#1a2740
أبو محذورة
أوس بن معير بن لوذان كذا قال الزبير
حدثنا ابن هانىء عن أبي عبد الله أحمد بن حنبل قال: اسم أبي محذورة: سمرة بن معير.
- حدثني عمي، حدثنا أبو حذيفة موسى بن مسعود نا أيوب بن ثابت عن صفية بنت مجزأة: أن أبا محذورة كانت له قصة في مقدم رأسه إذا قعد أرسلها فتبلغ الأرض فقالوا له: ألا تحلقها؟ فقال:
إن رسول الله صلى الله عليه وسلم مسح عليها بيده فلم أكن لأحلقها حتى أموت فمات ولم يحلقها.
حدثني بهذا الحديث حنبل بن إسحاق عن أبي حذيفة عن أيوب بن ثابت عن صفية بنت أبي بحر قال حنبل: فذكرت لأبي عبد الله أحمد بن حنبل، فقال: إنما هي صفية بنت أبي مجزأة.
قال أبو القاسم: [هذا] الاختلاف عندي من أبي حذيفة لأنه يهم كثيرا.
- حدثنا منصور بن أبي مزاحم قال نا الهذيل بن بلال عن عبد الملك بن أبي محذورة عن أبيه قال: جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم لنا ولموالينا الأذان والسقاية لبني هاشم والحجابة لبني عبد الدار.
قال أبو القاسم: ولأبي محذورة عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث غير هذا.
-
أوس بن معير بن لوذان كذا قال الزبير
حدثنا ابن هانىء عن أبي عبد الله أحمد بن حنبل قال: اسم أبي محذورة: سمرة بن معير.
- حدثني عمي، حدثنا أبو حذيفة موسى بن مسعود نا أيوب بن ثابت عن صفية بنت مجزأة: أن أبا محذورة كانت له قصة في مقدم رأسه إذا قعد أرسلها فتبلغ الأرض فقالوا له: ألا تحلقها؟ فقال:
إن رسول الله صلى الله عليه وسلم مسح عليها بيده فلم أكن لأحلقها حتى أموت فمات ولم يحلقها.
حدثني بهذا الحديث حنبل بن إسحاق عن أبي حذيفة عن أيوب بن ثابت عن صفية بنت أبي بحر قال حنبل: فذكرت لأبي عبد الله أحمد بن حنبل، فقال: إنما هي صفية بنت أبي مجزأة.
قال أبو القاسم: [هذا] الاختلاف عندي من أبي حذيفة لأنه يهم كثيرا.
- حدثنا منصور بن أبي مزاحم قال نا الهذيل بن بلال عن عبد الملك بن أبي محذورة عن أبيه قال: جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم لنا ولموالينا الأذان والسقاية لبني هاشم والحجابة لبني عبد الدار.
قال أبو القاسم: ولأبي محذورة عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث غير هذا.
-
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=85928&book=5519#948c9f
أبو محذورة
ب ع س: أبو محذورة المؤذن اختلف في اسمه فقيل سمرة بن مغير، وقيل أوس بن معير وقيل معير بن محيريز.
وقد تقدم نسبه في أوس وسمرة.
قال أبو اليقظان: قتل أوس بن معير أخو أبي محذورة يوم بدر كافرا، واسم أبي محذورة سلمان، ويقال: سمرة بن معير.
قال أبو عمر: وقد ضبطه بعضهم معين بضم الميم، وتشديد الياء، وآخره نون والأكثر يقولون: معير، بكسر الميم، وسكون العين، وآخره راء.
وقال الطبري: كان لأبي محذورة أخ يقال له: أنيس، قتل يوم بدر كافرا.
وقال محمد بن سعد: سمعت من ينسب أبا محذورة فيقول: سمرة بن عمير بن لوذان بن وهب بن سعد بن جمح، وكان له أخ لأبيه وأمه اسمه أويس.
وقال البخاري وابن معين: اسمه سمرة بن معير.
وقال الكلبي: اسمه أوس بن معير بن لوذان بن ربيعة بن عريج بن سعد بن جمح.
وقال الزبير: اسمه أوس بن معير بن لوذان بن سعد بن جمح.
قال الزبير: وعريج ولوذان وربيعة إخوة، بنو سعد بن جمح، ومن قال غير هذا فقد أخطأ.
قال: وأخوة أنيس بن معير قتل كافرا، وأمهما من خزاعة، وقد انقرض عقبهما.
قال أبو عمر: اتفق الزبير وعمه مصعب وابن إسحاق المسيبي، أن اسم أبي محذور أوس، وهؤلاء أعلم بأنساب قريش، ومن قال: سلمة فقد أخطأ وكان أبو محذورة مؤذن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وكان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سمعه يحكي الأذان، فأعجبه صوته، فأمر أن يؤتى به، فأسلم يومئذ وأمره بالأذان بمكة منصرفه من حنين، فلم يزل يؤذن فيها، ثم ابن محيريز وهو ابن عمه، ثم ولد ابن محيريز، ثم صار الأذان إلى ولد ربيعة بن سعد بن جمح.
وكان أبو محذورة من أحسن الناس صوتا، وسمعه عمر يوما يؤذن فقال: كدت أن ينشق مريطاؤك.
(1975) أخبرنا أبو إسحاق بن محمد الفقيه، وغيره، بإسنادهم إلى أبي عيسى الترمذي: حدثنا بشر بن معاذ، أخبرنا إبراهيم بن عبد العزيز بن عبد الملك بن أبي محذورة، قال: أخبرني أبي وجدي جميعا، عن أبي محذورة، " أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أقعده وألقى عليه الأذان حرفا حرفا ".
قال إبراهيم: مثل أذاننا، فقال بشر: فقلت له: أعد علي.
فوصف الأذان بالترجيع وتوفي أبو محذورة بمكة سنة تسع وخمسين، وقيل: سنة تسع وسبعين.
ولم يهاجر، لم يزل مقيما بمكة حتى مات.
روي أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أمر يده على رأسه وصدره إلى سرته، وأمره بالأذان بمكة، فأتى عتاب بن أسيد فأذن معه.
أخرجه أبو نعيم، وأبو عمر، وأبو موسى.
ب ع س: أبو محذورة المؤذن اختلف في اسمه فقيل سمرة بن مغير، وقيل أوس بن معير وقيل معير بن محيريز.
وقد تقدم نسبه في أوس وسمرة.
قال أبو اليقظان: قتل أوس بن معير أخو أبي محذورة يوم بدر كافرا، واسم أبي محذورة سلمان، ويقال: سمرة بن معير.
قال أبو عمر: وقد ضبطه بعضهم معين بضم الميم، وتشديد الياء، وآخره نون والأكثر يقولون: معير، بكسر الميم، وسكون العين، وآخره راء.
وقال الطبري: كان لأبي محذورة أخ يقال له: أنيس، قتل يوم بدر كافرا.
وقال محمد بن سعد: سمعت من ينسب أبا محذورة فيقول: سمرة بن عمير بن لوذان بن وهب بن سعد بن جمح، وكان له أخ لأبيه وأمه اسمه أويس.
وقال البخاري وابن معين: اسمه سمرة بن معير.
وقال الكلبي: اسمه أوس بن معير بن لوذان بن ربيعة بن عريج بن سعد بن جمح.
وقال الزبير: اسمه أوس بن معير بن لوذان بن سعد بن جمح.
قال الزبير: وعريج ولوذان وربيعة إخوة، بنو سعد بن جمح، ومن قال غير هذا فقد أخطأ.
قال: وأخوة أنيس بن معير قتل كافرا، وأمهما من خزاعة، وقد انقرض عقبهما.
قال أبو عمر: اتفق الزبير وعمه مصعب وابن إسحاق المسيبي، أن اسم أبي محذور أوس، وهؤلاء أعلم بأنساب قريش، ومن قال: سلمة فقد أخطأ وكان أبو محذورة مؤذن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وكان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سمعه يحكي الأذان، فأعجبه صوته، فأمر أن يؤتى به، فأسلم يومئذ وأمره بالأذان بمكة منصرفه من حنين، فلم يزل يؤذن فيها، ثم ابن محيريز وهو ابن عمه، ثم ولد ابن محيريز، ثم صار الأذان إلى ولد ربيعة بن سعد بن جمح.
وكان أبو محذورة من أحسن الناس صوتا، وسمعه عمر يوما يؤذن فقال: كدت أن ينشق مريطاؤك.
(1975) أخبرنا أبو إسحاق بن محمد الفقيه، وغيره، بإسنادهم إلى أبي عيسى الترمذي: حدثنا بشر بن معاذ، أخبرنا إبراهيم بن عبد العزيز بن عبد الملك بن أبي محذورة، قال: أخبرني أبي وجدي جميعا، عن أبي محذورة، " أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أقعده وألقى عليه الأذان حرفا حرفا ".
قال إبراهيم: مثل أذاننا، فقال بشر: فقلت له: أعد علي.
فوصف الأذان بالترجيع وتوفي أبو محذورة بمكة سنة تسع وخمسين، وقيل: سنة تسع وسبعين.
ولم يهاجر، لم يزل مقيما بمكة حتى مات.
روي أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أمر يده على رأسه وصدره إلى سرته، وأمره بالأذان بمكة، فأتى عتاب بن أسيد فأذن معه.
أخرجه أبو نعيم، وأبو عمر، وأبو موسى.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=125883&book=5519#3c4845
أبو حمزة الثّمالى، كوفى، اسمه ثابت بن أبى صفية مولى المهلب، واسم أبى صفية دينار. ليس بالمتين عندهم. في حديثه لين . روى عن أبى جعفر محمد ابن على بن حسين وزاذان ، وعكرمة وسالم بن أبى الجعد، روى عنه شريك، وحفص وكيع، وأبو نعيم، وعبيد اللَّه بن موسى، وزافر بن سليمان .
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=87218&book=5519#c30361
وأبو حمزة الثمالى
قال: وأبو حمزة الثمالى، ثابت بن أبى صفية، يكتب حديثه ولا يحتج به.
قال: وأبو حمزة الثمالى ليس بشئ.
(هذا رأي يحيى بن معين)
قال: وأبو حمزة الثمالى، ثابت بن أبى صفية، يكتب حديثه ولا يحتج به.
قال: وأبو حمزة الثمالى ليس بشئ.
(هذا رأي يحيى بن معين)
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=87218&book=5519#f6ef35
أبو حمزة الثمالى
الحسين قال: حدثنا الحميدى، حدثنا سفيان، حدثنا أبو حمزة الثمالى.
قال الحميدى: أبو حمزة فيه ضعف، وكان وكيع إذا حدث عنه قال: حدثنا ثابت بن أبى صفية.
الحسين قال: حدثنا الحميدى، حدثنا سفيان، حدثنا أبو حمزة الثمالى.
قال الحميدى: أبو حمزة فيه ضعف، وكان وكيع إذا حدث عنه قال: حدثنا ثابت بن أبى صفية.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=125626&book=5519#602827
أبو عبيد بن مسعود بن عمرو الثقفى والد صفية والمختار ابنتى أبى عبيد صاحب الجسر المعروف بجسر أبى عبيد، ولاه عمر بن الخطاب الأعنة إذ عزل عنها خالد بن الوليد، وأخرجه إلى العراق فلقى (جابان) بين الحيرة والقادسية ففض جمعه، وقتل أصحابه وأسره ففدى جابان نفسه منه. ثم جمع له يزد جرد جموعا عظيمة ووجههم نحوه فالتقوا بعد أن عبر أبو عبيد الجسر في المضيق فاقتتلوا قتالًا شديدًا وضرب أبو عبيد مسفر الفيل فقطعه، وضرب أبو محجن عرقوبه ، وقتل أبو عبيد يومئذ. وقد قيل أن الفيل برك عليه فقتله، وقتل يومئذ من المسلمين ألف وثمانمائة. وقيل: أربعة آلاف بين قتيل وغريق.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=125626&book=5519#00d9f1
أَبُو عبيد بْن مَسْعُود بْن عَمْرو الثقفي.
لا أعلم له رواية شيء، قتل هُوَ وابنه جبر بْن أبي عبيد فِي صدر خلافة عمر يوم الجسر.
وأما المختار ابنه فقد مضى ذكره فِي موضعه فِي حرف الميم.
وأبو عبيد هَذَا هُوَ والد صفية بنت أبي عبيد، وصاحب يوم الجسر المعروف بجسر أبي عبيد، وذلك أنه لما ولى عُمَر بْن الْخَطَّابِ الخلافة عزل خالد بْن الوليد عَنِ العراق والأعنة، وولى أبا عبيد بْن مَسْعُود الثقفي، وذلك سنة ثلاث عشرة، فلقي أَبُو عبيد جابان بين الحيرة والقادسية ففض جمعه، وقتل أصحابه. وأسره، ففدى جابان نفسه منه، ثم جميع يزدجرد جموعا عظيمة ووجّههم نحو أبي عبيد فالتقوا بعد أن عبر أبو عبيد الجسر في المضيق فاقتتلوا
قتالًا شديدًا، وضرب أَبُو عبيد مشفر الفيل وضرب أَبُو محجن عرقوبه، وقتل أَبُو عبيد وذلك فِي آخر شهر رمضان أَوْ أول شوال من سنة ثلاث عشرة، واستشهد يومئذ من المسلمين ألف وثمانمائة. وقد قيل أربعة آلاف مَا بين قتيل وغريق. وقد قيل: إن الفيل برك يومئذ عَلَى أبي عبيد فقتله بعد نكاية كانت منه فِي المشركين، وذلك فِي سنة ثلاث من ملك يزدجرد، وكان الّذي بعث إليهم يزدجرد مردان شاه بْن بهمن فِي أربعة آلاف دارع، وَكَانَ المثنى بْن حارثة يومئذ مَعَ أبي عبيد.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ، عَنْ بَقِيٍّ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ شَيْبَةَ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ قَيْسَ بْنِ أَبِي حَازِمٍ، قَالَ: كَانَ أبو عبيد ابن مَسْعُودٍ عَبَرَ الْفُرَاتَ إِلَى مِهْرَانَ فَقَطَعُوا الْجِسْرَ خَلْفَهُ فَقَتَلُوهُ وَأَصْحَابَهُ. قَالَ:
وَأَوْصَى إِلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، وَرَثَاهُ أَبُو محجن الثقفي.
لا أعلم له رواية شيء، قتل هُوَ وابنه جبر بْن أبي عبيد فِي صدر خلافة عمر يوم الجسر.
وأما المختار ابنه فقد مضى ذكره فِي موضعه فِي حرف الميم.
وأبو عبيد هَذَا هُوَ والد صفية بنت أبي عبيد، وصاحب يوم الجسر المعروف بجسر أبي عبيد، وذلك أنه لما ولى عُمَر بْن الْخَطَّابِ الخلافة عزل خالد بْن الوليد عَنِ العراق والأعنة، وولى أبا عبيد بْن مَسْعُود الثقفي، وذلك سنة ثلاث عشرة، فلقي أَبُو عبيد جابان بين الحيرة والقادسية ففض جمعه، وقتل أصحابه. وأسره، ففدى جابان نفسه منه، ثم جميع يزدجرد جموعا عظيمة ووجّههم نحو أبي عبيد فالتقوا بعد أن عبر أبو عبيد الجسر في المضيق فاقتتلوا
قتالًا شديدًا، وضرب أَبُو عبيد مشفر الفيل وضرب أَبُو محجن عرقوبه، وقتل أَبُو عبيد وذلك فِي آخر شهر رمضان أَوْ أول شوال من سنة ثلاث عشرة، واستشهد يومئذ من المسلمين ألف وثمانمائة. وقد قيل أربعة آلاف مَا بين قتيل وغريق. وقد قيل: إن الفيل برك يومئذ عَلَى أبي عبيد فقتله بعد نكاية كانت منه فِي المشركين، وذلك فِي سنة ثلاث من ملك يزدجرد، وكان الّذي بعث إليهم يزدجرد مردان شاه بْن بهمن فِي أربعة آلاف دارع، وَكَانَ المثنى بْن حارثة يومئذ مَعَ أبي عبيد.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ، عَنْ بَقِيٍّ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ شَيْبَةَ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ قَيْسَ بْنِ أَبِي حَازِمٍ، قَالَ: كَانَ أبو عبيد ابن مَسْعُودٍ عَبَرَ الْفُرَاتَ إِلَى مِهْرَانَ فَقَطَعُوا الْجِسْرَ خَلْفَهُ فَقَتَلُوهُ وَأَصْحَابَهُ. قَالَ:
وَأَوْصَى إِلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، وَرَثَاهُ أَبُو محجن الثقفي.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=144017&book=5519#ae6ce8
أبو عبيد بن مسعود
ب: أبو عبيد بن مسعود بن عمرو بن عمير بن عوف بن عقدة بن غيرة بن عوف بن ثقيف الثقفي.
والد المختار بن أبي عبيد، ووالد صفية امرأة عبد الله بن عمر، أسلم في عهد رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثم إن عمر بن الخطاب رضي الله عنه استعمله سنة ثلاثة عشرة، وسيره إلى العراق في جيش كثيف، فيهم جماعة من أهل بدر، وإليه ينسب الجسر المعروف بجسر أبي عبيد، وإنما نسب إليه لأنه كان أمير الجيش في الوقعة التي كانت عند الجسر، فقتل أبو عبيد ذلك اليوم شهيدا.
وكانت الوقعة بين الحيرة والقادسية، وتعرف الوقعة أيضا بيوم قس الناطف، ويوم المروحة.
وكان أمير الفرس مردانشاه بن بهمن، وكانوا جمعا كثيرا، فاقتتلوا وضرب أبو عبيد ململمة فيل كان مع الفرس، وقتل أبو عبيد، واستشهد معه من الناس ألف وثمانمائة، وقيل: بل كان المسلمون بين قتيل وغريق أربعة آلاف، وكان المسلمون قد قطعوا جسرا هناك، فلما انهزم المسلمون رأوا الجسر مقطوعا، فألقوا أنفسهم في الماء فغرق كثير منهم، وحمى المثنى بن حارثة الشيباني الناس حتى نصب الجسر، فعبر من سلم عليه.
(1911) أخبرنا أبو محمد بن أبي القاسم الدمشقي، إذنا، أخبرنا أبي، أخبرنا أبو غالب بن أبي علي الفقيه، أخبرنا محمد بن أحمد بن محمد، أخبرنا إبراهيم بن محمد بن الفتح، أخبرنا محمد بن سفيان، أنبأنا سعيد بن أحمد بن نعيم، أخبرنا ابن المبارك، عن عبد الله بن عون، عن محمد بن سيرين، قال: " بلغ عمر بن الخطاب خبر أبي عبيد، فقال: إن كنت له لفئة لو انحاز إلي ".
أخرجه أبو عمر
ب: أبو عبيد بن مسعود بن عمرو بن عمير بن عوف بن عقدة بن غيرة بن عوف بن ثقيف الثقفي.
والد المختار بن أبي عبيد، ووالد صفية امرأة عبد الله بن عمر، أسلم في عهد رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثم إن عمر بن الخطاب رضي الله عنه استعمله سنة ثلاثة عشرة، وسيره إلى العراق في جيش كثيف، فيهم جماعة من أهل بدر، وإليه ينسب الجسر المعروف بجسر أبي عبيد، وإنما نسب إليه لأنه كان أمير الجيش في الوقعة التي كانت عند الجسر، فقتل أبو عبيد ذلك اليوم شهيدا.
وكانت الوقعة بين الحيرة والقادسية، وتعرف الوقعة أيضا بيوم قس الناطف، ويوم المروحة.
وكان أمير الفرس مردانشاه بن بهمن، وكانوا جمعا كثيرا، فاقتتلوا وضرب أبو عبيد ململمة فيل كان مع الفرس، وقتل أبو عبيد، واستشهد معه من الناس ألف وثمانمائة، وقيل: بل كان المسلمون بين قتيل وغريق أربعة آلاف، وكان المسلمون قد قطعوا جسرا هناك، فلما انهزم المسلمون رأوا الجسر مقطوعا، فألقوا أنفسهم في الماء فغرق كثير منهم، وحمى المثنى بن حارثة الشيباني الناس حتى نصب الجسر، فعبر من سلم عليه.
(1911) أخبرنا أبو محمد بن أبي القاسم الدمشقي، إذنا، أخبرنا أبي، أخبرنا أبو غالب بن أبي علي الفقيه، أخبرنا محمد بن أحمد بن محمد، أخبرنا إبراهيم بن محمد بن الفتح، أخبرنا محمد بن سفيان، أنبأنا سعيد بن أحمد بن نعيم، أخبرنا ابن المبارك، عن عبد الله بن عون، عن محمد بن سيرين، قال: " بلغ عمر بن الخطاب خبر أبي عبيد، فقال: إن كنت له لفئة لو انحاز إلي ".
أخرجه أبو عمر
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=86244&book=5519#08dafe
أبو محذورة سمرة بن معير
من بني جمح. سكن المدينة وروى عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث.
حدثني إبراهيم بن هاني قال: سمعت أحمد بن حنبل يقول: أبو محذورة سمرة بن معير المؤذن.
وقال مصعب: أبو محذورة بن معير بن لوذان بن سعد بن جمح.
- حدثني يعقوب بن إسحاق القلوسي نا أبو حذيفة نا أيوب بن ثابت عن صفية ابنة بحرة: أن أبا محذورة كانت له قصة في مقدم رأسه يرسلها فتبلغ الأرض إذا جلس فقلنا له: ألا تحلقها؟ قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم مسح عليها بيده فلست أحلقها حتى أموت فما حلقها حتى مات.
- حدثنا أبو كامل الجحدري //// نا يزيد بن عبد الله أبو خالد البسري نا عثمان بن عبد الملك نا عبد الملك بن أبي محذورة عن أبيه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مسح رأسه بيده فأمرها على ناصيته وبطنه. قال أبو محذورة: فوجدت برد كفه في كبدي وأحشائي. قال: فدعا له. قال: وكان أبوه لا يحلق المكان الذي مسح رسول الله صلى الله عليه وسلم من رأسه في الحج والعمرة ويحلق ما سوى ذلك من رأسه وأمره بالأذان في المسجد الحرام وذلك يوم حنين.
- حدثنا منصور بن أبي مزاحم نا الهذيل بن بلال عن عبد الملك بن أبي محذورة عن أبيه قال: جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم الأذان لنا ولموالينا والسقاية لبني هاشم والحجابة لبني عبد الدار.
- حدثنا وهب بن بقية أخبرنا خالد بن عبد الله عن ليث عن نافع عن ابن عمر قال: كان للنبي صلى الله عليه وسلم مؤذنان: بلال وأبو محذورة.
- حدثنا داود بن رشيد نا عباد بن العوام عن حجاج عن
عطاء عن أبي محذورة: أنه كان لا يؤذن لرسول الله صلى الله عليه وسلم إلا في الفجر وكان يقول في أذانه: الصلاة خير من النوم. قال: وكان آخر أذانه: الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله.
- حدثنا عبيد الله بن عمر القواريري وشجاع قالا: نا حسن عن الشيباني عن عبد العزيز بن رفيع قال: رأيت أبا محذورة جاء وقد أذن رجل قبله فأذن الأذان ثم أقام هو.
- حدثنا محمد بن عباد نا سفيان عن داود بن شابور عن مجاهد قال: نفخر على الناس بأربعة - يعني أهل مكة - بفقيهنا ابن عباس وقاضينا عبيد بن عمير وقارئنا عبد الله بن السائب ومؤذننا أبي محذورة.
من بني جمح. سكن المدينة وروى عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث.
حدثني إبراهيم بن هاني قال: سمعت أحمد بن حنبل يقول: أبو محذورة سمرة بن معير المؤذن.
وقال مصعب: أبو محذورة بن معير بن لوذان بن سعد بن جمح.
- حدثني يعقوب بن إسحاق القلوسي نا أبو حذيفة نا أيوب بن ثابت عن صفية ابنة بحرة: أن أبا محذورة كانت له قصة في مقدم رأسه يرسلها فتبلغ الأرض إذا جلس فقلنا له: ألا تحلقها؟ قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم مسح عليها بيده فلست أحلقها حتى أموت فما حلقها حتى مات.
- حدثنا أبو كامل الجحدري //// نا يزيد بن عبد الله أبو خالد البسري نا عثمان بن عبد الملك نا عبد الملك بن أبي محذورة عن أبيه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مسح رأسه بيده فأمرها على ناصيته وبطنه. قال أبو محذورة: فوجدت برد كفه في كبدي وأحشائي. قال: فدعا له. قال: وكان أبوه لا يحلق المكان الذي مسح رسول الله صلى الله عليه وسلم من رأسه في الحج والعمرة ويحلق ما سوى ذلك من رأسه وأمره بالأذان في المسجد الحرام وذلك يوم حنين.
- حدثنا منصور بن أبي مزاحم نا الهذيل بن بلال عن عبد الملك بن أبي محذورة عن أبيه قال: جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم الأذان لنا ولموالينا والسقاية لبني هاشم والحجابة لبني عبد الدار.
- حدثنا وهب بن بقية أخبرنا خالد بن عبد الله عن ليث عن نافع عن ابن عمر قال: كان للنبي صلى الله عليه وسلم مؤذنان: بلال وأبو محذورة.
- حدثنا داود بن رشيد نا عباد بن العوام عن حجاج عن
عطاء عن أبي محذورة: أنه كان لا يؤذن لرسول الله صلى الله عليه وسلم إلا في الفجر وكان يقول في أذانه: الصلاة خير من النوم. قال: وكان آخر أذانه: الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله.
- حدثنا عبيد الله بن عمر القواريري وشجاع قالا: نا حسن عن الشيباني عن عبد العزيز بن رفيع قال: رأيت أبا محذورة جاء وقد أذن رجل قبله فأذن الأذان ثم أقام هو.
- حدثنا محمد بن عباد نا سفيان عن داود بن شابور عن مجاهد قال: نفخر على الناس بأربعة - يعني أهل مكة - بفقيهنا ابن عباس وقاضينا عبيد بن عمير وقارئنا عبد الله بن السائب ومؤذننا أبي محذورة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=86300&book=5519#0412bc
أبو سفيان صخر بن حرب
حدثني أحمد بن إبراهيم قال: سمعت أحمد بن حنبل وحدثني عباس بن محمد قال: سمعت يحيى بن معين يقولان: اسم أبي سفيان صخر بن حرب.
وقال ابن عمر: أبو سفيان صخر بن حرب بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن النضر بن كنانة وأم أبي سفيان صفية ابنة حزن من بني هلال بن عامر بن صعصعة.
أسلم أبو سفيان قبل فتح مكة وشهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم الطائف ورمي يومئذ فذهبت إحدى عينيه وشهد يوم حنين فأعطاه رسول الله صلى الله عليه وسلم ////من غنائم حنين مائة من الإبل وأربعين أوقية وأعطى ابنيه يزيد ومعاوية. قال أبو سفيان: فداك أبي وأمي والله إنك لكريم وقد حاربتك فنعم المحارب كنت ثم سالمتك فنعم المسالم أنت فجزاك الله خيرا.
قال: وتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو سفيان عامله على نجران وكان أبو
سفيان ذهب بصره في آخر عمره.
حدثت عن عفان عن حماد بن سلمة عن هشام بن زيد عن أنس: أن أبا سفيان دخل على عثمان رضي الله عنه بعد ما عمي وغلامه يقوده.
- حدثني سعيد بن يحيى الأموي عن ابن إسحاق عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن ابن عباس عن أبي سفيان بن حرب.
حدثني ابن زنجويه، حدثنا عبد الرزاق، عن معمر، عن الزهري، عن عبيد الله، عن ابن عباس، قال: حدثني أبو سفيان، من فيه إلى في - والحديث على لفظ ابن زنجويه - قال بينا أنا بالشام إذ جيء بكتاب من رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى هرقل قال: وكان دحية الكلبي جاء به فرفعه إلى عظيم
بصرى إلى هرقل قال فقال هرقل: هل ها هنا أحد من قوم هذا الرجل الذي يزعم أنه نبي قالوا: نعم قال: فدعيت في نفر من قريش، فدخلنا على هرقل فجلسنا بين يديه فقال: أيكم أقرب نسبا من هذا الرجل الذي يزعم أنه نبي؟ قال أبو سفيان: فقلت: أنا،
فأجلسوني بين يديه، وأجلسوا أصحابي خلفي، ثم دعا بترجمانه فقال: قل لهم إني سائل هذا عن هذا الرجل الذي يزعم أنه نبي، فإن كذبني فكذبوه، قال أبو سفيان: وايم الله لولا مخافة أن يؤثر علي الكذب لكذبت، ثم قال لترجمانه: سله كيف حسبه فيكم؟ قال: قلت: هو فينا ذو حسب قال: فهل كان من آبائه ملك؟ قال: قلت: لا، قال: فهل كنتم تتهمونه بالكذب قبل أن يقول
ما قاله؟ قلت: لا، قال: من يتبعه أشراف الناس أم ضعفاؤهم؟ قال: قلت: بل ضعفاؤنا قال: أيزيدون أو ينقصون؟ قال: قلت: لا بل يزيدون قال: هل يرتد أحد.
منهم عن دينه بعد أن يدخل فيه سخطة له؟ قلت: لا، قال: فهل قاتلتموه؟ قلت: نعم قال: فكيف كان قتالكم إياه؟ قال: قلت: تكون الحرب بيننا سجالا يصيب منا، ونصيب منه
قال: فهل يغدر؟ قلت: لا، ونحن منه في مدة لا ندري ما هو صانع فيها قال: فوالله ما أمكنني من كلمة أدخل فيها غير هذه قال: فهل قال هذا القول أحد قبله؟ قال: قلت: لا، قال ثم قال لترجمانه: قل له إني سألتكم عن حسبه فيكم فزعمت أنه فيكم ذو حسب، فكذلك الرسل تبعث في أحساب قومها، وسألتك هل كان في آبائه ملك؟ فزعمت أن: لا، فقلت: لو كان من آبائه ملك، قلت رجل يطلب ملك آبائه، وسألتك عن أتباعه ضعفاؤهم أم أشرافهم؟ //// فقلت: بل ضعفاؤهم، وهم أتباع الرسل، وسألتك: فهل كنتم تتهمونه بالكذب قبل أن يقول ما قال؟ فزعمت أن: لا، فعرفت أنه لم يكن [ليدع الكذب] على الناس، فيكذب على الله تعالى وسألتك هل يرتد أحد منهم عن دينه سخطة له؟ فزعمت أن: لا، وكذلك الإيمان إذا خالط بشاشة
القلوب، وسألتك: هل يزيدون أم ينقصون؟ فزعمت أنهم يزيدون، وكذلك الإيمان حتى يتم، وسألتك هل قاتلتموه؟ فزعمت أنكم قاتلتموه، فتكون الحرب بينكم وبينه سجالا،.
ينال منكم وتنالون منه، وكذلك الرسل تبتلى، ثم تكون لهم العاقبة، وسألتك هل يغدر؟ فزعمت أنه لا، وكذلك الرسل لا تغدر، وسألتك هل قال هذا القول أحد قبله؟ فزعمت أن لا، فقلت: لو قال هذا القول أحد قبله لقلت: يتهم بقول قيل قبله، قال: ثم قال: ماذا يأمركم؟ قلت: يأمرنا بالصلاة، والزكاة والصيام، والعفاف، قال: إن يكن ما تقول حقا فإنه نبي، وقد كنت أعلم أنه خارج، ولم أكن أعلم أنه منكم، ولو أعلم أني أخلص إليه لأحببت لقاءه، ولو كنت عنده لغسلت عن قدميه، وليبلغن ملكه ما تحت
قدمي قال: ثم دعا بكتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقرأه، فإذا فيه (بسم الله الرحمن الرحيم من محمد رسول الله إلى هرقل عظيم الروم، سلام على من اتبع الهدى، أما بعد فإني أدعوك بدعاية الإسلام، أسلم تسلم، وأسلم يؤتك الله أجرك مرتين، وإن توليت فإن عليك إثم الأريسيين و {يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم أن لا نعبد إلا
الله} إلى قوله {اشهدوا بأنا مسلمون} فلما فرغ من قراءة الكتاب ارتفعت الأصوات عنده وكثر اللغط وأمر بنا فأخرجنا.
قال: فقلت لأصحابي: لقد أمر أمر ابن أبي كبشة، إنه يخافه ملك بني الأصفر. قال: فما زلت موقنا بأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه سيظهر حتى أدخل الله علي الإسلام.
قال الزهري: فدعا هرقل عظماء الروم فجمعهم في دار له فقال: يا معشر الروم هل لكم في الفلاح والرشد آخر الأبد وأن يثبت لكم
ملككم؟ قال: فحاصوا حيصة حمر الوحش إلى الأبواب فوجدوها قد أغلقت فقال: علي بهم فدعاهم فقال: إني إنما اختبرت شدتكم على دينكم فقد رأيت الذي أحببت فسجدوا له ورضوا عنه.
وقال محمد بن عمر: نزل أبو سفيان بن حرب المدينة في آخر عمره ومات فيها سنة اثنتين وثلاثين وهو ابن ثمان وثمانين سنة.
حدثني أحمد بن زهير أخبرني المدائني قال: توفي أبو سفيان سنة أربع وثلاثين وصلى عليه عثمان رضي الله عنه.
حدثني أحمد بن إبراهيم قال: سمعت أحمد بن حنبل وحدثني عباس بن محمد قال: سمعت يحيى بن معين يقولان: اسم أبي سفيان صخر بن حرب.
وقال ابن عمر: أبو سفيان صخر بن حرب بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن النضر بن كنانة وأم أبي سفيان صفية ابنة حزن من بني هلال بن عامر بن صعصعة.
أسلم أبو سفيان قبل فتح مكة وشهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم الطائف ورمي يومئذ فذهبت إحدى عينيه وشهد يوم حنين فأعطاه رسول الله صلى الله عليه وسلم ////من غنائم حنين مائة من الإبل وأربعين أوقية وأعطى ابنيه يزيد ومعاوية. قال أبو سفيان: فداك أبي وأمي والله إنك لكريم وقد حاربتك فنعم المحارب كنت ثم سالمتك فنعم المسالم أنت فجزاك الله خيرا.
قال: وتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو سفيان عامله على نجران وكان أبو
سفيان ذهب بصره في آخر عمره.
حدثت عن عفان عن حماد بن سلمة عن هشام بن زيد عن أنس: أن أبا سفيان دخل على عثمان رضي الله عنه بعد ما عمي وغلامه يقوده.
- حدثني سعيد بن يحيى الأموي عن ابن إسحاق عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن ابن عباس عن أبي سفيان بن حرب.
حدثني ابن زنجويه، حدثنا عبد الرزاق، عن معمر، عن الزهري، عن عبيد الله، عن ابن عباس، قال: حدثني أبو سفيان، من فيه إلى في - والحديث على لفظ ابن زنجويه - قال بينا أنا بالشام إذ جيء بكتاب من رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى هرقل قال: وكان دحية الكلبي جاء به فرفعه إلى عظيم
بصرى إلى هرقل قال فقال هرقل: هل ها هنا أحد من قوم هذا الرجل الذي يزعم أنه نبي قالوا: نعم قال: فدعيت في نفر من قريش، فدخلنا على هرقل فجلسنا بين يديه فقال: أيكم أقرب نسبا من هذا الرجل الذي يزعم أنه نبي؟ قال أبو سفيان: فقلت: أنا،
فأجلسوني بين يديه، وأجلسوا أصحابي خلفي، ثم دعا بترجمانه فقال: قل لهم إني سائل هذا عن هذا الرجل الذي يزعم أنه نبي، فإن كذبني فكذبوه، قال أبو سفيان: وايم الله لولا مخافة أن يؤثر علي الكذب لكذبت، ثم قال لترجمانه: سله كيف حسبه فيكم؟ قال: قلت: هو فينا ذو حسب قال: فهل كان من آبائه ملك؟ قال: قلت: لا، قال: فهل كنتم تتهمونه بالكذب قبل أن يقول
ما قاله؟ قلت: لا، قال: من يتبعه أشراف الناس أم ضعفاؤهم؟ قال: قلت: بل ضعفاؤنا قال: أيزيدون أو ينقصون؟ قال: قلت: لا بل يزيدون قال: هل يرتد أحد.
منهم عن دينه بعد أن يدخل فيه سخطة له؟ قلت: لا، قال: فهل قاتلتموه؟ قلت: نعم قال: فكيف كان قتالكم إياه؟ قال: قلت: تكون الحرب بيننا سجالا يصيب منا، ونصيب منه
قال: فهل يغدر؟ قلت: لا، ونحن منه في مدة لا ندري ما هو صانع فيها قال: فوالله ما أمكنني من كلمة أدخل فيها غير هذه قال: فهل قال هذا القول أحد قبله؟ قال: قلت: لا، قال ثم قال لترجمانه: قل له إني سألتكم عن حسبه فيكم فزعمت أنه فيكم ذو حسب، فكذلك الرسل تبعث في أحساب قومها، وسألتك هل كان في آبائه ملك؟ فزعمت أن: لا، فقلت: لو كان من آبائه ملك، قلت رجل يطلب ملك آبائه، وسألتك عن أتباعه ضعفاؤهم أم أشرافهم؟ //// فقلت: بل ضعفاؤهم، وهم أتباع الرسل، وسألتك: فهل كنتم تتهمونه بالكذب قبل أن يقول ما قال؟ فزعمت أن: لا، فعرفت أنه لم يكن [ليدع الكذب] على الناس، فيكذب على الله تعالى وسألتك هل يرتد أحد منهم عن دينه سخطة له؟ فزعمت أن: لا، وكذلك الإيمان إذا خالط بشاشة
القلوب، وسألتك: هل يزيدون أم ينقصون؟ فزعمت أنهم يزيدون، وكذلك الإيمان حتى يتم، وسألتك هل قاتلتموه؟ فزعمت أنكم قاتلتموه، فتكون الحرب بينكم وبينه سجالا،.
ينال منكم وتنالون منه، وكذلك الرسل تبتلى، ثم تكون لهم العاقبة، وسألتك هل يغدر؟ فزعمت أنه لا، وكذلك الرسل لا تغدر، وسألتك هل قال هذا القول أحد قبله؟ فزعمت أن لا، فقلت: لو قال هذا القول أحد قبله لقلت: يتهم بقول قيل قبله، قال: ثم قال: ماذا يأمركم؟ قلت: يأمرنا بالصلاة، والزكاة والصيام، والعفاف، قال: إن يكن ما تقول حقا فإنه نبي، وقد كنت أعلم أنه خارج، ولم أكن أعلم أنه منكم، ولو أعلم أني أخلص إليه لأحببت لقاءه، ولو كنت عنده لغسلت عن قدميه، وليبلغن ملكه ما تحت
قدمي قال: ثم دعا بكتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقرأه، فإذا فيه (بسم الله الرحمن الرحيم من محمد رسول الله إلى هرقل عظيم الروم، سلام على من اتبع الهدى، أما بعد فإني أدعوك بدعاية الإسلام، أسلم تسلم، وأسلم يؤتك الله أجرك مرتين، وإن توليت فإن عليك إثم الأريسيين و {يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم أن لا نعبد إلا
الله} إلى قوله {اشهدوا بأنا مسلمون} فلما فرغ من قراءة الكتاب ارتفعت الأصوات عنده وكثر اللغط وأمر بنا فأخرجنا.
قال: فقلت لأصحابي: لقد أمر أمر ابن أبي كبشة، إنه يخافه ملك بني الأصفر. قال: فما زلت موقنا بأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه سيظهر حتى أدخل الله علي الإسلام.
قال الزهري: فدعا هرقل عظماء الروم فجمعهم في دار له فقال: يا معشر الروم هل لكم في الفلاح والرشد آخر الأبد وأن يثبت لكم
ملككم؟ قال: فحاصوا حيصة حمر الوحش إلى الأبواب فوجدوها قد أغلقت فقال: علي بهم فدعاهم فقال: إني إنما اختبرت شدتكم على دينكم فقد رأيت الذي أحببت فسجدوا له ورضوا عنه.
وقال محمد بن عمر: نزل أبو سفيان بن حرب المدينة في آخر عمره ومات فيها سنة اثنتين وثلاثين وهو ابن ثمان وثمانين سنة.
حدثني أحمد بن زهير أخبرني المدائني قال: توفي أبو سفيان سنة أربع وثلاثين وصلى عليه عثمان رضي الله عنه.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=86300&book=5519#35a7bc
- أَبُو سُفْيَان صَخْر بن حَرْب تقدم ذكره
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=87255&book=5519#8722d6
أَبُو بكر بن نَافِع مولى ابْن عمر
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=87255&book=5519#bd8500
أبو بكر بن نافع
قال يحيى بن معين: أبو بكر بن نافع ليس بشئ.
قال يحيى بن معين: أبو بكر بن نافع ليس بشئ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=87255&book=5519#9b51cc
أبو بكر بن نافع مولى عبد اللَّه بن عمر. روى عن سالم وأبيه نافع وصفية بنت أبى عبيد . روى عنه مالك بن أنس وعبد العزيز بن محمد وجرير ابن حازم وسليمان بن مسلم . قال عبد اللَّه بن أحمد بن حنبل: سألت أبى عن أبى بكر بن نافع مولى ابن عمر فقال: هو اوثق ولد نافع . وروى عباس الدورى عن يحيى بن (معين) أنه سئل عنه فقال : ليس به بأس.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=87255&book=5519#0b4f03
أبو بكر بن نافع مولى عَبد الله بن عُمَر.
حَدَّثَنَا ابن أبي بكر، حَدَّثَنا عباس، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بن مَعِين يقول أبو بكر بن نافع ليس به بأس، قالَ: قُلتُ ليحيى أليس هذا نافع مولى ابن عُمَر؟ قَال: نَعم.
حَدَّثَنَا الحسن بن الفرج، قَال: حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ بُكَير.
وَأَخْبَرَنَا الْقَاسِمُ بْنِ مَهْدِيٍّ، حَدَّثَنا أَبُو مُصْعَبٍ، قَالا: حَدَّثَنا مَالِكٌ.
وأَخْبَرنا الْحَسَنُ بن سفيان، حَدَّثَنا قُتَيْبَةُ عَنْ مَالِكٍ، عَن أَبِي بَكْرِ بْنِ نَافِعٍ، عَنْ أَبِيهِ نافع
مولى بْن عُمَر، عنِ ابْنِ عُمَر، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَمَرَ بِإِحْفَافِ الشَّوَارِبِ واعفاء اللحى.
حَدَّثَنَا بن أبي سويد، حَدَّثَنا الْقَعْنَبِيُّ.
وَأَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ الْفَرَجِ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ بُكَير.
وَأَخْبَرَنَا الْقَاسِمُ، حَدَّثَنا أَبُو مُصْعَبٍ قَالُوا، حَدَّثَنا مَالِكٌ وَأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ، حَدَّثَنا عَبد الأَعْلَى بْنُ حَمَّادٍ عَنْ مَالِكٍ، عَن أَبِي بَكْرِ بْنِ نَافِعٍ، عَنْ أَبِيهِ عَنِ صَفِيَّةَ بِنْتِ أَبِي عُبَيد أَنَّهَا أَخْبَرَتْهُ أَنَّ أُمَّ سَلَمَةَ زَوْجَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ قَالَتْ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ حِينَ ذَكَرَ الإِزَارَ قلنا يرى مراه يا رسول اللهِ فان تُرْخِي شِبْرًا قَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ اذن تتكشف عنها قال فذراعا لا تزيدن عَلَيْهِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وأَبُو بَكْرِ بْنُ نَافِعٍ قَدْ رَوَى عَنْهُ مَالِكٌ وَلَوْلا أَنَّهُ لا بَأْسَ بِهِ لَمَا رَوَى عَنْهُ مَالِكٌ لأَن مَالِكًا لا يَرْوِي إِلا عَنْ ثِقَةٍ وَقَدْ رَوَى غَيْرُ مَالِكٍ، عَن أَبِي بَكْرِ بْنِ نَافِعٍ أَشْيَاءَ غَيْرَ مَحْفُوظَةٍ وَأَرْجُو أَنَّهُ صَدُوقٌ لا بَأْسَ بِهِ.
حَدَّثَنَا ابن أبي بكر، حَدَّثَنا عباس، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بن مَعِين يقول أبو بكر بن نافع ليس به بأس، قالَ: قُلتُ ليحيى أليس هذا نافع مولى ابن عُمَر؟ قَال: نَعم.
حَدَّثَنَا الحسن بن الفرج، قَال: حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ بُكَير.
وَأَخْبَرَنَا الْقَاسِمُ بْنِ مَهْدِيٍّ، حَدَّثَنا أَبُو مُصْعَبٍ، قَالا: حَدَّثَنا مَالِكٌ.
وأَخْبَرنا الْحَسَنُ بن سفيان، حَدَّثَنا قُتَيْبَةُ عَنْ مَالِكٍ، عَن أَبِي بَكْرِ بْنِ نَافِعٍ، عَنْ أَبِيهِ نافع
مولى بْن عُمَر، عنِ ابْنِ عُمَر، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَمَرَ بِإِحْفَافِ الشَّوَارِبِ واعفاء اللحى.
حَدَّثَنَا بن أبي سويد، حَدَّثَنا الْقَعْنَبِيُّ.
وَأَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ الْفَرَجِ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ بُكَير.
وَأَخْبَرَنَا الْقَاسِمُ، حَدَّثَنا أَبُو مُصْعَبٍ قَالُوا، حَدَّثَنا مَالِكٌ وَأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ، حَدَّثَنا عَبد الأَعْلَى بْنُ حَمَّادٍ عَنْ مَالِكٍ، عَن أَبِي بَكْرِ بْنِ نَافِعٍ، عَنْ أَبِيهِ عَنِ صَفِيَّةَ بِنْتِ أَبِي عُبَيد أَنَّهَا أَخْبَرَتْهُ أَنَّ أُمَّ سَلَمَةَ زَوْجَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ قَالَتْ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ حِينَ ذَكَرَ الإِزَارَ قلنا يرى مراه يا رسول اللهِ فان تُرْخِي شِبْرًا قَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ اذن تتكشف عنها قال فذراعا لا تزيدن عَلَيْهِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وأَبُو بَكْرِ بْنُ نَافِعٍ قَدْ رَوَى عَنْهُ مَالِكٌ وَلَوْلا أَنَّهُ لا بَأْسَ بِهِ لَمَا رَوَى عَنْهُ مَالِكٌ لأَن مَالِكًا لا يَرْوِي إِلا عَنْ ثِقَةٍ وَقَدْ رَوَى غَيْرُ مَالِكٍ، عَن أَبِي بَكْرِ بْنِ نَافِعٍ أَشْيَاءَ غَيْرَ مَحْفُوظَةٍ وَأَرْجُو أَنَّهُ صَدُوقٌ لا بَأْسَ بِهِ.