أبو سيارة المتعى . قيل: اسمه عَمِيرة بن الاعلم. وقيل عمير ابن الاعلم. روى عن النبى عليه السلام في "زكاة العسل أن يؤخذ منه العشر" . وقد قيل: حديثه مرسل.
أَبُو سَيَّارَةَ الْمُتُعِيُّ حَدِيثُهُ فِي الشَّامِيِّينَ، رَوَى عَنْهُ: سُلَيْمَانُ بْنُ مُوسَى، وَاسْمُهُ الْحَارِثُ بْنُ مُسْلِمٍ، قَالَهُ الْبَزَّارُ
- حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ جَعْفَرٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ، ثنا أَبُو دَاوُدَ، ثنا سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ مُوسَى، عَنْ أَبِي سَيَّارَةَ الْمُتُعِيِّ، قَالَ: " قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنَّ لِي نَحْلًا قَالَ: «أَدِّ الْعُشْرَ» ، قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، احْمِ لِي جَبَلَهَا، فَحَمَاهُ لَهُ " رَوَاهُ الثَّوْرِيُّ، عَنْ سَعِيدٍ مِثْلَهُ .
- حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ، ثنا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ، ثنا قَبِيصَةُ، ثنا سُفْيَانُ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ، مِثْلَهُ. وَرَوَاهُ عِيسَى بْنُ يُونُسَ، وَوَكِيعٌ، وَعَبْدُ الْحَمِيدِ الْحِمَّانِيُّ، وَأَبُو مُسْهِرٍ، وَعَبْدُ الرَّزَّاقِ، فِي جَمَاعَةٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ، نَحْوَهُ
- حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ جَعْفَرٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ، ثنا أَبُو دَاوُدَ، ثنا سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ مُوسَى، عَنْ أَبِي سَيَّارَةَ الْمُتُعِيِّ، قَالَ: " قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنَّ لِي نَحْلًا قَالَ: «أَدِّ الْعُشْرَ» ، قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، احْمِ لِي جَبَلَهَا، فَحَمَاهُ لَهُ " رَوَاهُ الثَّوْرِيُّ، عَنْ سَعِيدٍ مِثْلَهُ .
- حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ، ثنا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ، ثنا قَبِيصَةُ، ثنا سُفْيَانُ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ، مِثْلَهُ. وَرَوَاهُ عِيسَى بْنُ يُونُسَ، وَوَكِيعٌ، وَعَبْدُ الْحَمِيدِ الْحِمَّانِيُّ، وَأَبُو مُسْهِرٍ، وَعَبْدُ الرَّزَّاقِ، فِي جَمَاعَةٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ، نَحْوَهُ
أَبُو سيارة المتعي
ثم القيسي، شامي. قيل: اسمه عميرة بْن الأعلم .
وقيل: عمير بْن الأعلم. ذكره فِي الصحابة جماعة ممن ألف فِي الصحابة، ورووا فِي حديثه عَنْ سُلَيْمَان بْن مُوسَى عنه أنه قَالَ: قلت: يَا رَسُولَ الله، إن لي بخلا وعسلًا ... الحديث. روى عنه سُلَيْمَان بْن مُوسَى، عن النبي صلى الله عليه وسلم- حديثه فِي زكاة العسل أنه أمر أن يؤخذ منه العشّر.
وَهُوَ حديث مرسل لا يصح أن يحتج به إلا من قَالَ بالمراسيل، لأن سُلَيْمَان ابن مُوسَى يقولون: إنه لم يدرك أحدًا من أصحاب النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، حَدَّثَنَاهُ عبد الوارث بن سفيان، حدثنا قاسم بن أَصْبَغَ، حَدَّثَنَا ابْنُ وَضَّاحٍ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو، حَدَّثَنَا مُصْعَبُ بْنُ مَاهَانَ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ مُوسَى، عَنْ أَبِي سَيَّارَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ أَمَرَ أَنْ يُؤْخَذَ الْعُشْرُ مِنَ الْعَسَلِ، وَكَانَ يَحْمِيهِ
ثم القيسي، شامي. قيل: اسمه عميرة بْن الأعلم .
وقيل: عمير بْن الأعلم. ذكره فِي الصحابة جماعة ممن ألف فِي الصحابة، ورووا فِي حديثه عَنْ سُلَيْمَان بْن مُوسَى عنه أنه قَالَ: قلت: يَا رَسُولَ الله، إن لي بخلا وعسلًا ... الحديث. روى عنه سُلَيْمَان بْن مُوسَى، عن النبي صلى الله عليه وسلم- حديثه فِي زكاة العسل أنه أمر أن يؤخذ منه العشّر.
وَهُوَ حديث مرسل لا يصح أن يحتج به إلا من قَالَ بالمراسيل، لأن سُلَيْمَان ابن مُوسَى يقولون: إنه لم يدرك أحدًا من أصحاب النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، حَدَّثَنَاهُ عبد الوارث بن سفيان، حدثنا قاسم بن أَصْبَغَ، حَدَّثَنَا ابْنُ وَضَّاحٍ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو، حَدَّثَنَا مُصْعَبُ بْنُ مَاهَانَ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ مُوسَى، عَنْ أَبِي سَيَّارَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ أَمَرَ أَنْ يُؤْخَذَ الْعُشْرُ مِنَ الْعَسَلِ، وَكَانَ يَحْمِيهِ
أَبُو سيَّارة المُتعى اسْمه عميرَة بن الأعزل