Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=86763#008d68
ابن أبى شيبة
قال يحيى: روى ابن أبى شيبة، عن ابن جريج، عن عطاء، عن أبى هريرة، عن النبى - صلى الله عليه وسلم -: "أنه نهى عن عسب الفحل"، وأخطأ إنما هو من حديث ابن أبى ليلى، عن عطاء، روى ذلك وكيع، عن ابن أبى ليلى.
وقال رجل من أهل قم فى أبى بكر بن أبى شيبة:
أرى الأحاديث تروى بالشفاعات
... حرصًا ويرجون أصحاب الخصاصات
أهكذا وجدوا فيما حكوا ورووا
... عن أحمد خير من تحت السماوات
خير البرية صار الدين فى زمر
... تروى الأحاديث فيهم بالشفاعات
هذا يخالف هذا فى روايته
... وذا يخالف هذا فى الروايات
ابن أبى خيثمة، حدثنا أبو بكر بن أبى شيبة، حدثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن سمر، عن يحيى بن وثاب قال: قال عمر: يا غلام انضج العصيدة تذهب حرارة الزيت، فإن أقوامًا تعجلوا طيباتهم فى حياتهم الدنيا.
قال: قال يحيى بن معين: خطأ إنما هو ابن عمر ليس عمر.
قال: حدثنا أبو بكر بن أبى شيبة، حدثنا محمد بن فضيل عن الأعمش، عن منهال، عن محمد بن على قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يعوذ الحسن والحسين عليهما السلام، يقول: "أعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطان ومن كل عين لامة" .
قال: فقال يحيى [
.... ] ، قال: حدثنا أبو بكر بن أبى شيبة، حدثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن سلام أبى شرحبيل، عن حبة وسواء ابنى خالد قالا: أتينا النبى
- صلى الله عليه وسلم -، وهو يعمل عملًا يبنى بناء فأعناه، ثم ذكر الحديث .
ورواه وكيع، عن الأعمش، عن سلام، قال: سمعت سوار بإثبات الراء فى سواء .
قال: حدثنا أبو بكر بن أبى شيبة، حدثنا محمد بن أبى عبيدة، حدثنا أبى، عن الأعمش، عن أبى حازم، عن أبى هريرة، قال: نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، عن مهر البغى وثمن الكلب، قال: قال يحيى: خطأ لم يرفعه أحد.