إِسْمَاعِيل بن يزِيد بن حُرَيْث بن مردانبة الْقطَّان يكنى أَبَا أَحْمد
عَن سُفْيَان بن عُيَيْنَة وَأبي دَاوُد الطَّيَالِسِيّ وَغَيرهمَا
وَعنهُ مُحَمَّد بن حميد الرَّازِيّ وَأحمد بن الْحُسَيْن الْأنْصَارِيّ
قَالَ أَبُو نعيم اخْتَلَط عَلَيْهِ بعض حَدِيثه فِي آخر أَيَّامه يذكر بالزهد وَالْعِبَادَة حسن الحَدِيث كثير الغرائب والفوائد صنف الْمسند وَالتَّفْسِير وَقد بَين أَبُو الشَّيْخ الْأَصْبَهَانِيّ سَبَب اخْتِلَاط بعض حَدِيثه عَلَيْهِ فِي كتاب طَبَقَات أَصْبَهَان فَقَالَ يرْوى عَن ابْن عُيَيْنَة وَسمع مِنْهُ وَسمع من الْحميدِي عَن ابْن عُيَيْنَة فاختلط حَدِيثه وَلم يتَعَمَّد الْكَذِب قَالَ وَكَانَ خيرا فَاضلا كثير الْفَوَائِد والغرائب توفّي قبل السِّتين والمائتين وَقَالَ أَبُو نعيم توفّي سنة سِتِّينَ وَمِائَتَيْنِ أَو قبله بِقَلِيل.
عَن سُفْيَان بن عُيَيْنَة وَأبي دَاوُد الطَّيَالِسِيّ وَغَيرهمَا
وَعنهُ مُحَمَّد بن حميد الرَّازِيّ وَأحمد بن الْحُسَيْن الْأنْصَارِيّ
قَالَ أَبُو نعيم اخْتَلَط عَلَيْهِ بعض حَدِيثه فِي آخر أَيَّامه يذكر بالزهد وَالْعِبَادَة حسن الحَدِيث كثير الغرائب والفوائد صنف الْمسند وَالتَّفْسِير وَقد بَين أَبُو الشَّيْخ الْأَصْبَهَانِيّ سَبَب اخْتِلَاط بعض حَدِيثه عَلَيْهِ فِي كتاب طَبَقَات أَصْبَهَان فَقَالَ يرْوى عَن ابْن عُيَيْنَة وَسمع مِنْهُ وَسمع من الْحميدِي عَن ابْن عُيَيْنَة فاختلط حَدِيثه وَلم يتَعَمَّد الْكَذِب قَالَ وَكَانَ خيرا فَاضلا كثير الْفَوَائِد والغرائب توفّي قبل السِّتين والمائتين وَقَالَ أَبُو نعيم توفّي سنة سِتِّينَ وَمِائَتَيْنِ أَو قبله بِقَلِيل.