87313. محمد بن مصعب1 87314. محمد بن مصعب أبو الحارث الدمشقي1 87315. محمد بن مصعب أبو جعفر الدعاء1 87316. محمد بن مصعب ابو الحسين وقيل عبد الله القرقساني...1 87317. محمد بن مصعب ابو جعفر الدعاء1 87318. محمد بن مصعب القرقساني487319. محمد بن مصعب القرقساني أبو عبد الله1 87320. محمد بن مصعب بن صدقة1 87321. محمد بن مصعب بن صدقة ابو عبد الله1 87322. محمد بن مصعب بن صدقة القرقساني1 87323. محمد بن مصفى الحمصي1 87324. محمد بن مصفى بن بهلول1 87325. محمد بن مصفى بن بهلول القرشي1 87326. محمد بن مضارب الباهلي1 87327. محمد بن مضر بن معن1 87328. محمد بن مضر بن معن الأنماطي1 87329. محمد بن مطرف2 87330. محمد بن مطرف أبو غسان الليثي المدني1 87331. محمد بن مطرف ابو غسان1 87332. محمد بن مطرف ابو غسان الليثي1 87333. محمد بن مطرف ابو غسان الليثي المدني1 87334. محمد بن مطرف ابو غسان الليثي المديني...2 87335. محمد بن مطرف بن داود أبو غسان الليثي1 87336. محمد بن مطرف بن داود أبو غسان المدني1 87337. محمد بن مطرف بن داود بن مطرف بن عبد الله بن سارية...1 87338. محمد بن مطهر بن يعلى بن عوض ابو الفتوح العلوي الفاطمي العمري الهر...1 87339. محمد بن مطير3 87340. محمد بن مظفر بن موسى1 87341. محمد بن معاذ2 87342. محمد بن معاذ الشامي الدمشقي1 87343. محمد بن معاذ الشعيري1 87344. محمد بن معاذ بن أبي بن كعب1 87345. محمد بن معاذ بن ابي بن كعب1 87346. محمد بن معاذ بن المستهل البصري1 87347. محمد بن معاذ بن عباد العنبري1 87348. محمد بن معاذ بن عباد العنبري البصري1 87349. محمد بن معاذ بن عبد الحميد1 87350. محمد بن معاذ بن عبد الحميد الدمشقي1 87351. محمد بن معاذ بن عياذ1 87352. محمد بن معاذ بن عيسى بن ضرار بن اسلم بن عبد الله بن جبير ابن اسد ...1 87353. محمد بن معالي بن شدقيني ابو محمد1 87354. محمد بن معالي بن غنيمة الحلاوي ابو بكر المقرئ...1 87355. محمد بن معاوية1 87356. محمد بن معاوية أبو على النيسابوري1 87357. محمد بن معاوية ابو علي النيسابوري1 87358. محمد بن معاوية البصري2 87359. محمد بن معاوية الزيادي1 87360. محمد بن معاوية السمرقندي خال عبد الله...1 87361. محمد بن معاوية العتكي1 87362. محمد بن معاوية النيسابورى1 87363. محمد بن معاوية النيسابوري2 87364. محمد بن معاوية النيسابوري ابو علي2 87365. محمد بن معاوية بن أعين أبو علي النيسابوري...1 87366. محمد بن معاوية بن أعين النيسابوري أبو علي...2 87367. محمد بن معاوية بن اعين ابو علي النيسابوري...1 87368. محمد بن معاوية بن صالح الانماطي1 87369. محمد بن معاوية بن عبد الرحمن الزيادي...1 87370. محمد بن معاوية بن عبد الله الاموي1 87371. محمد بن معاوية بن يحيى ابو علي النيسابوري...1 87372. محمد بن معاوية بن يزيد ابو جعفر الانماطي...1 87373. محمد بن معاوية يبن يزيد ابو جعفر الانماطي...1 87374. محمد بن معاوية الأطرابلسي1 87375. محمد بن معبد3 87376. محمد بن معبد ادرك عمربن عبد العزيز1 87377. محمد بن معدان3 87378. محمد بن معدان الحراني ابو عبد الله1 87379. محمد بن معدان بن عيسى الحراني1 87380. محمد بن معروف العطار1 87381. محمد بن معمر الغفاري1 87382. محمد بن معمر أبو بكر الهلالي1 87383. محمد بن معمر ابو عبد الله البحراني البصري...1 87384. محمد بن معمر البحراني1 87385. محمد بن معمر الغفاري1 87386. محمد بن معمر القيسي البصري البحراني1 87387. محمد بن معمر بن ربعي أبو عبد الله القيسي البحراني البصري...1 87388. محمد بن معمر بن ربعي البحراني1 87389. محمد بن معمر بن ربعي القيسي1 87390. محمد بن معمر بن ربعي القيسي ابو عبد الله البحراني البصري...1 87391. محمد بن معمر بن ربعي القيسي البحراني البصري...1 87392. محمد بن معمر بن عبد الواحد بن الفاخر ابو عبد الله الاصبهاني...1 87393. محمد بن معمر بن عبد الواحد بن رجاء بن الفاخر القرشي ابو عبد الله ...1 87394. محمد بن معمر بن محمد الشامي1 87395. محمد بن معن1 87396. محمد بن معن الغفاري1 87397. محمد بن معن بن محمد بن معن4 87398. محمد بن معن بن محمد بن معن بن نضلة بن عمرو ابو يونس...1 87399. محمد بن معن بن نضلة الغفاري2 87400. محمد بن معن بن نضلة بن عمرو2 87401. محمد بن معن بن هشام ابو بكر الفارسي1 87402. محمد بن مغيث4 87403. محمد بن مغيرة أبو علي1 87404. محمد بن مفرج البطليوسي المغربي1 87405. محمد بن مقاتل أبو الحسن المروزي1 87406. محمد بن مقاتل أبو الحسن المروزي الفقيه...1 87407. محمد بن مقاتل أبو بكر1 87408. محمد بن مقاتل ابو الحسن المروزي4 87409. محمد بن مقاتل ابو الحسن المروزي الكسائي...1 87410. محمد بن مقاتل ابو جعفر العباداني1 87411. محمد بن مقاتل العباداني1 87412. محمد بن مقاتل الفاريابي نقل بن الجوزي...1 Prev. 100
«
Previous

محمد بن مصعب القرقساني

»
Next
مُحَمَّد بْن مُصعب القرقساني
قَالَ أَبُو حَاتِم:
رَوَى عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ، عَنْ أَبِي الْعُشَرَاءِ الدَّارِمِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: «جَاءَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَتَفَلَ مِنْ قَرْنِي إِلَى قَدَمِي» حَدَّثَنَاهُ الْقَطَّانُ بِالرَّقَّةِ، ثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيدٍ الْعَلافُ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُصْعَبٍ، ثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ
رَوَى عَنِ الأَوْزَاعِيِّ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: مَرَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمَيِّتَةٍ، قَدْ أَلْقَاهَا أَهْلُهَا، فَقَالَ: «وَالَّذِي نَفْسِي بِيدِهِ لَلدُّنْيَا أَهْوَنُ عَلَى اللَّهِ مِنْ هَذِهِ عَلَى أَهْلِهَا» ثناه أَبُو يَعْلَى، ثَنَا أَبُو خَيْثَمَةَ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُصْعَبٍ، ثَنَا الأَوْزَاعِيُّ
قَالَ أَبُو الْحَسَنِ: أما حَدِيث أبي العشراء، فالحمل فِيهِ على عَليّ بْن سعيد العلاف، وَهُوَ الْمَعْرُوف بعلي بْن سعيد بْن شهريار الرقي، وَهُوَ يكذب فِي الْحَال.
حَدَّثَ عَنَ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الأَنْصَارِيِّ، عَنِ ابْنِ عَوْنٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَن ِالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «الأَرْوَاحُ جُنْوُدٌ مُجَنَّدَةٌ»
وَلَا أصل لَهُ من حَدِيث ابْن سِيرِين، وَلَا ابْن عون، وَلَا الْأنْصَارِيّ.
وَأما الحَدِيث الثَّانِي فَوَهم فِي مَتنه مُحَمَّد بْن مُصعب.
محمد بن مصعب القرقسانى روى عن الاوزاعي وأبي بكر بن أبي مريم وسحيم بن هانئ روى عنه أبو بكر بن أبي شيبة سمعت أبي يقول ذلك.
نا عبد الرحمن أنا عبد الله بن أحمد [بن محمد - ] بن حنبل فيما كتب إلى قال سمعت أبي وذكر محمد بن مصعب فقال: لا بأس به وحدثنا عنه
باحاديث.
نا عبد الرحمن أنا عبد الله [بن أحمد - ] فيما كتب إلي قال سمعت يحيى بن معين يقول: لم يكن محمد بن مصعب من اصحاب الحديث كان مغفلا حدث عن ابى رجاء عن عمران بن حصين، كره بيع السلاح في الفتنة: وهو كلام ابى رجاء.
نا عبد الرحمن قال سألت أبي عنه فقال ليس بقوي .
نا عبد الرحمن قال سألت ابا زرعة عن محمد بن مصعب القرقسانى فقال: صدوق في الحديث ولكنه حدث باحاديث منكرة.
قلت فليس هذا مما يضعفه؟ قال: نظن انه غلط فيها.
نا عبد الرحمن قال سألت أبي عنه فقال: ضعيف الحديث، قلت له ان ابا زرعة قال كذا وحكيت له كلامه فقال: ليس هو عندي كذا ضعف لما حدث بهذه المناكير.
نا عبد الرحمن قال قلت لابي زرعة محمد بن مصعب وعلى بن عاصم ايهما احب اليك؟ قال محمد بن مصعب احب إلى على بن عاصم تكلم بكلام سوء ما اقل
من حدث عنه من اصحابنا.
مُحَمَّد بن مُصعب القرقساني كنيته أَبُو عبد الله وَقد قيل أَبُو الْحسن يروي عَن الْأَوْزَاعِيّ روى عَنهُ الْعِرَاقِيُّونَ وَأهل الشَّام كَانَ مِمَّن سَاءَ حفظه حَتَّى كَانَ يقلب الْأَسَانِيد وَيرْفَع الْمَرَاسِيل لَا يجوز الِاحْتِجَاج بِهِ إِذا انْفَرد فَأَما فِيمَا وَافق الثِّقَات فَإِن احْتج بِهِ مُحْتَج وَفِيمَا لم يُخَالف الْأَثْبَات إِن اعْتبر بِهِ مُعْتَبر لم أر بذلك بَأْسا رَوَى عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ عَنْ أَبِي الْعُشَرَاءِ الدَّارِمِيِّ عَنْ أَبِيهِ قَالَ جَاءَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَبِي يَمُوتُ فَتَفَلَ مِنْ قَرْنِي إِلَى قَدَمِي أَخْبَرَنَاهُ الْقَطَّانُ بِالرَّقَّةِ قَالَ حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيدٍ الْعَلَّافُ قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُصْعَبٍ قَالَ حَدَّثَنَا حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ وَإِنَّمَا هُوَ بِهَذَا الْإِسْنَاد قَالَ قلت يَا رَسُول أما تكون الزَّكَاة إِلَّا فِي الْحلق أَو اللبة فَقَالَ لَوْ طَعَنْتَ فِي فَخْذِهَا لأَجْزَأَ عَنْك
وَرَوَى عَنِ الأَوْزَاعِيِّ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الله عَن بن عَبَّاسٍ قَالَ مَرَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِشَاةٍ مَيِّتَةٍ قَدْ أَلْقَاهَا أَهْلُهَا فَقَالَ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَلدُّنْيَا أَهْوَنُ عَلَى اللَّهِ مِنْ هَذِهِ عَلَى أَهْلِهَا أَخْبَرَنَاهُ أَبُو يَعْلَى قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو خَيْثَمَةَ قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُصْعَبٍ قَالَ حَدَّثَنَا الأَوْزَاعِيُّ وَهَذَا الْمَتْن بِهَذَا الْإِسْنَاد بَاطِل إِنَّمَا النَّاس رووا هَذَا الْخَبَر عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنِ بن عَبَّاسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ بِشَاةٍ مَيِّتَةٍ قَالَ أَوَلا انْتَفَعْتُمْ بِإِهَابِهَا قَالُوا إِنَّهَا مَيِّتَةٌ قَالَ إِنَّمَا حُرِّمَ أَكْلُهَا
مُحَمد بْن مصعب القرقساني، يُكَنَّى أبا الحسن.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قَالَ: مُحَمد بن مصعب القرقساني ليس حديثه بشَيْءٍ لا يبالي أن لا يراه.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّه بن أحمد، سألتُ يَحْيى بْن مَعِين، عَن مُحَمد بْن مصعب القرقساني فقال ليس بشَيْءٍ وكان رفيقا لي وكان صاحب غزو كثير فحَدَّثَنِي يوما، عَن أَبِي الأشهب، عَن أَبِي رجاء عن عمران بْن حصين أنه كره بيع السلاح فِي الفتنة قَالَ يَحْيى قلت أنا لمحمد بْن مصعب هذا يروونه، عَن أَبِي رجاء قوله ثم قَالَ هكذا سمعت ثم قَالَ يَحْيى لم يكن من أصحاب الحديث.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّه سمعت أَبِي ذكر مُحَمد بْن مصعب؟ فقال: لاَ بأس به وَحَدَّثَنَا عنه بأحاديث كثيرة.
حَدَّثَنَا أحد بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَبد الصَّمَدِ، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ يَحْيى إِمَامُ جَامِعِ قرقيسيا، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ مُصْعَبٍ، حَدَّثَنا أَبُو الأَشْهَبِ، عَن أَبِي رَجَاءٍ عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ بَيْعِ السِّلاحِ فِي الْفِتْنَةِ وَهَذَا يُرْوَى عَنْ بَحْرٍ السَّقَّاءِ عَنْ عُبَيد اللَّهِ بْنُ الْقِبْطِيُّ، عَن أَبِي رَجَاءٍ بْنِ عِمْرَانَ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَبد الصَّمَدِ، حَدَّثَنا عثمان بْنُ يَحْيى، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ مصعب، حَدَّثَنا أَبُو الأَشْهَبِ، عَن أَبِي الصِّدِّيقِ الناجي، عَن أبي سَعِيد الخدري سمعت
رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَقُولُ بَشِّرِ الْمَشَّائِينَ فِي الظَّلامِ إِلَى الْمَسَاجِدِ بِالنُّورِ التَّامِّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ شُعَيب الزعفراني، حَدَّثَنا أَحْمَد بْن عصام، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ مُصْعَبٍ، حَدَّثَنا الأَوْزاعِيّ، عَن قَتادَة عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب أَنَّ رَجُلا سَأَلَ بن عُمَر عَنِ الرَّجُلِ يُطَلِّقُ امْرَأَتَهُ وهي حائض قال تعرف بن عُمَر؟ قَال: نَعم قَالَ قَدْ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ فَأَمَرَهُ يَعْنِي النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لِيُرَاجِعْهَا.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا عَنِ الأَوْزاعِيّ بِهَذَا الإِسْنَادُ لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ عَنْهُ غَيْرُ مُحَمد هَذَا، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سَعِيد بْنِ سَمِيعٍ الْبَالِسِيُّ، وَعَبد اللَّهِ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ الْمُوصِلِيُّ، قَالا: حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد بْنِ شهريار، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ مُصْعَبٍ، حَدَّثَنا حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ، عَن أَبِي الْعَشْرَاءِ، عَنْ أَبِيهِ قَال: لَمَّا مَرِضَ أَبِي أَتَاهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَتَفُلَ عَلَيْهِ مِنْ قَرْنِهِ إِلَى قَدَمِهِ ثَلاثَ مَرَّاتٍ بِرِيقِهِ إِلَى جَسَدِهِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ بِهَذَا الإِسْنَادِ لَيْسَ يَرْوِيهِ غَيْرُ مُحَمد وَلِمُحَمَّدِ بْنِ مُصْعَبٍ عَنِ الأَوْزاعِيّ وَعَنْ غَيْرِهِ أَحَادِيثُ صَالِحَةٌ وَعِنْدِي أَنَّهُ لَيْسَ بِرِوَايَتِهِ بَأْسٌ.