هشام بن سلمان المجاشعي: حدثنا يعقوب بن إسحاق، أخبرني هشام بن سليمان المجاشعي، قال: سمعت رجلا قال للحسن: "البر أفضل أم الجهاد؟ ", قال: البر، البر، البر، كما بين السماء والأرض.
هِشَام بن سلمَان الْمُجَاشِعِي من أهل الْبَصْرَة كنيته أَبُو يحيى يروي عَن يزِيد الرقاشِي روى عَنهُ أَبُو الرَّبِيع الزهْرَانِي مُنكر الْحَدِيث جدا ينْفَرد عَن الثِّقَات بِالْمَنَاكِيرِ الْكَثِيرَة وَعَن الضُّعَفَاء بالأشياء المقلوبة عَلَى قلَّة رِوَايَته لَا يَجُوز الِاحْتِجَاج بِهِ فِيمَا وَافق فَكيف إِذا انْفَرد
هشام بن سلمان المجاشعى روى عن يزيد الرقاشى وبركة المجاشعى روى عنه أبو الربيع الزهراني والقاسم بن سلام بن مسكين وعبد الواحد بن غياث وهشام بن عبيد الله الرازي والليث بن خالد البلخى سمعت أبي يقول ذلك.
نا عبد الرحمن أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلى قال حدثنا موسى بن اسماعيل نا [هشام بن - ] سلمان المجاشعى وكان ضعيفا.
نا عبد الرحمن قال سألت ابى عن هشام بن سلمان فقال: شيخ.
نا عبد الرحمن أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلى قال حدثنا موسى بن اسماعيل نا [هشام بن - ] سلمان المجاشعى وكان ضعيفا.
نا عبد الرحمن قال سألت ابى عن هشام بن سلمان فقال: شيخ.
هشام بْن سلمان المجاشعي، يُكَنَّى أَبَا يَحْيى.
حَدَّثَنَا خالد بن النضر القرشي، قَالَ: سَمِعْتُ عَمْرو بن علي يَقُول هِشَام بْن سلمان المجاشعي، يُكَنَّى أبا يَحْيى (ح) وحدثنا الْمُغِيرَةُ بْنُ أَحْمَدَ أَبُو سَهْلٍ الخاركي بمكة، حَدَّثَنا طالوت، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ سَلْمَانَ عَنْ يَزِيدَ الرِّقَاشِيُّ، عَن أَنَس، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الإِسْلامُ بَدَأَ غَرِيبًا وَسَيَعُودُ كما بدأ فطوبى للغرباء
وَبِإِسْنَادِهِ؛ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: خَيْرُ أُمَّتِي الْقَرْنُ الَّذِي بُعِثْتُ فِيهِمْ ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ أَرَادَ أَنْ يُمَدَّ لَهُ فِي أَجَلِهِ وَأَنْ يُمَدَّ لَهُ فِي رِزْقِهِ فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَرْبَعَةٌ فِي ظِلِّ اللَّهِ يَوْمَ لا ظِلَّ إِلا ظِلُّهُ شَابٌّ وَهَبَ شَبَابَهُ لِلَّهِ وَرَجُلٌ تَصَدَّقَ بِصَدَقَةٍ أَخْفَى يَمِينَهُ عن شِمَالِهِ وَرَجُلٌ تَاجِرٌ اشْتَرَى وَبَاعَ فَلَمْ يَقُلْ إِلا حَقًّا وَمَلِكٌ مَلَكَ النَّاسَ فَأَقَامَ عَلَيْهِمْ بِالْعَدْلِ حتى توفي.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا أبو الربيع الزهراني، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ سَلْمَانَ عَنْ يَزِيدَ الرَّقَاشِيُّ، عَن أَنَس قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ نِكَاحَ إِلا بِوَلِيٍّ وَشَاهِدَيْ عدل.
حَدَّثَنَاهُ الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ سُفْيَانَ الْفَارِسِيُّ بِبُخَارَى، حَدَّثَنا أَبُو الأَزْهَرِ أحمد بن الأزهر، حَدَّثَنا رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ عَنْ هِشَامُ بْنُ سَلْمَانَ عَنْ يَزِيدَ الرَّقَاشِيُّ، عَن أَنَس قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نحوه.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَمْدُونٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بن عُبَيد اللَّه المنادي، حَدَّثَنا رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ سَلْمَانَ عَنْ يَزِيدَ الرِّقَاشِيِّ، عَن أَنَس عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ خَيْرُ الإدام اللحم، وَهو سيد
الإِدَامِ.
قَالَ، وهِشام بْن سلمان لَهُ من الحديث عن يَزِيد الرقاشي، عَن أَنَس، ولاَ أعلم يروى عن غير يَزِيد الرقاشي وله غير ما ذكرت وأحاديثه عن يَزِيد غير محفوظة.
حَدَّثَنَا خالد بن النضر القرشي، قَالَ: سَمِعْتُ عَمْرو بن علي يَقُول هِشَام بْن سلمان المجاشعي، يُكَنَّى أبا يَحْيى (ح) وحدثنا الْمُغِيرَةُ بْنُ أَحْمَدَ أَبُو سَهْلٍ الخاركي بمكة، حَدَّثَنا طالوت، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ سَلْمَانَ عَنْ يَزِيدَ الرِّقَاشِيُّ، عَن أَنَس، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الإِسْلامُ بَدَأَ غَرِيبًا وَسَيَعُودُ كما بدأ فطوبى للغرباء
وَبِإِسْنَادِهِ؛ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: خَيْرُ أُمَّتِي الْقَرْنُ الَّذِي بُعِثْتُ فِيهِمْ ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ أَرَادَ أَنْ يُمَدَّ لَهُ فِي أَجَلِهِ وَأَنْ يُمَدَّ لَهُ فِي رِزْقِهِ فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَرْبَعَةٌ فِي ظِلِّ اللَّهِ يَوْمَ لا ظِلَّ إِلا ظِلُّهُ شَابٌّ وَهَبَ شَبَابَهُ لِلَّهِ وَرَجُلٌ تَصَدَّقَ بِصَدَقَةٍ أَخْفَى يَمِينَهُ عن شِمَالِهِ وَرَجُلٌ تَاجِرٌ اشْتَرَى وَبَاعَ فَلَمْ يَقُلْ إِلا حَقًّا وَمَلِكٌ مَلَكَ النَّاسَ فَأَقَامَ عَلَيْهِمْ بِالْعَدْلِ حتى توفي.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا أبو الربيع الزهراني، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ سَلْمَانَ عَنْ يَزِيدَ الرَّقَاشِيُّ، عَن أَنَس قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ نِكَاحَ إِلا بِوَلِيٍّ وَشَاهِدَيْ عدل.
حَدَّثَنَاهُ الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ سُفْيَانَ الْفَارِسِيُّ بِبُخَارَى، حَدَّثَنا أَبُو الأَزْهَرِ أحمد بن الأزهر، حَدَّثَنا رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ عَنْ هِشَامُ بْنُ سَلْمَانَ عَنْ يَزِيدَ الرَّقَاشِيُّ، عَن أَنَس قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نحوه.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَمْدُونٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بن عُبَيد اللَّه المنادي، حَدَّثَنا رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ سَلْمَانَ عَنْ يَزِيدَ الرِّقَاشِيِّ، عَن أَنَس عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ خَيْرُ الإدام اللحم، وَهو سيد
الإِدَامِ.
قَالَ، وهِشام بْن سلمان لَهُ من الحديث عن يَزِيد الرقاشي، عَن أَنَس، ولاَ أعلم يروى عن غير يَزِيد الرقاشي وله غير ما ذكرت وأحاديثه عن يَزِيد غير محفوظة.