يزيد بن عبد الرحمن أبو خالد الدالاني مشهور بكنيته وهو من أتباع التابعين وثقة بن معين وغيره ووصفه حسين الكرابيسي بالتدليس.
Ibn Ḥajar al-ʿAsqalānī (d. 1449 CE) - Ṭabaqāt al-mudallisīn - ابن حجر العسقلاني - طبقات المدلسين
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
ز
س
ش
ص
ط
ع
ق
ل
م
ه
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 174 164. هشيم بن بشير الواسطي1 165. يحيى بن أبي حية الكلبي أبو جناب1 166. يحيى بن أبي كثير اليماني1 167. يحيى بن سعيد بن قهد بالقاف بن قيس الانصاري المدني...1 168. يزيد بن أبي زياد الكوفي1 169. يزيد بن عبد الرحمن أبو خالد الدالاني...2170. يزيد بن عبد الرحمن بن أبي مالك الهمداني الدمشقي...2 171. يزيد بن هارون الواسطي2 172. يعقوب بن عطاء بن أبي رباح4 173. يونس بن أبي إسحاق عمرو بن عبد الله السبيعي...1 174. يونس بن عبيد البصري1 ◀ Prev. 100
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 174 164. هشيم بن بشير الواسطي1 165. يحيى بن أبي حية الكلبي أبو جناب1 166. يحيى بن أبي كثير اليماني1 167. يحيى بن سعيد بن قهد بالقاف بن قيس الانصاري المدني...1 168. يزيد بن أبي زياد الكوفي1 169. يزيد بن عبد الرحمن أبو خالد الدالاني...2170. يزيد بن عبد الرحمن بن أبي مالك الهمداني الدمشقي...2 171. يزيد بن هارون الواسطي2 172. يعقوب بن عطاء بن أبي رباح4 173. يونس بن أبي إسحاق عمرو بن عبد الله السبيعي...1 174. يونس بن عبيد البصري1 ◀ Prev. 100
Jump to entry:الذهاب إلى موضوع رقم:
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Ibn Ḥajar al-ʿAsqalānī (d. 1449 CE) - Ṭabaqāt al-mudallisīn - ابن حجر العسقلاني - طبقات المدلسين are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو متشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=114449&book=5572#c3f611
يزِيد بْن عَبْد الرَّحْمَنِ أَبُو خَالِد الدالاني
قَالَ ابْنُ حِبَّانَ:
رَوَى عَنْ أَبِي هَاشِمٍ الرُّمَّانِيِّ، عَنْ زَاذَانَ، عَنْ سَلْمَانَ، قَالَ: «رَعِفْتُ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَمَرَنِي أَنْ أُحْدِثَ وُضُوءًا» ثناه ابْنُ قَحْطَبَةَ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدَةَ، ثَنَا حُسَيْنُ بْنُ حَسَنٍ، ثَنَا جَعْفَرٌ الأَحْمَرُ، عَنْ يَزِيدَ أَبِي خَالِدٍ الدَّالانِيِّ.
قَالَ أَبُو الْحَسَنِ: أَخْطَأَ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدَةَ فِي هَذَا، وَلَمْ يَقِفْ أَبُو حَاتِمٍ عَلَى مَوْضِعِ الْخَطَأِ مِنْهُ، مَوْضِعُ الْخَطَأِ مِنْهُ أَنَّ الرَّاوِيَ لَهُ عَنْ أَبِي هَاشِمٍ هُوَ أَبُو خَالِدٍ الْوَاسِطِيُّ، وَهُوَ عَمْرُو بْنُ خَالِدٍ، وَكَانَ كَذَّابًا مَشْهُورًا بِوَضْعِ الْحَدِيثِ، فَغَلِطَ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدَةَ أَوْ مَنْ فَوْقَهُ فِيهِ، لَمَّا نَظَرَ إِلَى أَبِي خَالِدٍ الْوَاسِطِيِّ فَوَهِمَ أَنَّهُ الدَّالانِيُّ، لأَنَّ الدَّالانِيَّ مِنْ أَهْلِ وَاسِطٍ، وَكُنْيَتُهُ أَبُو خَالِدٍ، وَإِنَّمَا هَذَا الْحَدِيثُ مَشْهُورٌ بِعَمْرِو بْنِ خَالِدٍ
الْوَاسِطِيِّ، وَأَيْضًا فَأَبُو خَالِدٍ الدَّالانِيُّ لَا يُحَدِّثُ عَنْ أَبِي هَاشِمٍ الرُّمَّانِيِّ بِشَيْءٍ، وَأَبُو خَالِدٍ عَمْرُو بْنُ خَالِدٍ قَدْ رَوَى عَنْ أَبِي هَاشِمٍ الرُّمَّانِيِّ، فِي نُسْخَةٍ مَوْضُوعَةٍ
قَالَ ابْنُ حِبَّانَ:
رَوَى عَنْ أَبِي هَاشِمٍ الرُّمَّانِيِّ، عَنْ زَاذَانَ، عَنْ سَلْمَانَ، قَالَ: «رَعِفْتُ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَمَرَنِي أَنْ أُحْدِثَ وُضُوءًا» ثناه ابْنُ قَحْطَبَةَ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدَةَ، ثَنَا حُسَيْنُ بْنُ حَسَنٍ، ثَنَا جَعْفَرٌ الأَحْمَرُ، عَنْ يَزِيدَ أَبِي خَالِدٍ الدَّالانِيِّ.
قَالَ أَبُو الْحَسَنِ: أَخْطَأَ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدَةَ فِي هَذَا، وَلَمْ يَقِفْ أَبُو حَاتِمٍ عَلَى مَوْضِعِ الْخَطَأِ مِنْهُ، مَوْضِعُ الْخَطَأِ مِنْهُ أَنَّ الرَّاوِيَ لَهُ عَنْ أَبِي هَاشِمٍ هُوَ أَبُو خَالِدٍ الْوَاسِطِيُّ، وَهُوَ عَمْرُو بْنُ خَالِدٍ، وَكَانَ كَذَّابًا مَشْهُورًا بِوَضْعِ الْحَدِيثِ، فَغَلِطَ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدَةَ أَوْ مَنْ فَوْقَهُ فِيهِ، لَمَّا نَظَرَ إِلَى أَبِي خَالِدٍ الْوَاسِطِيِّ فَوَهِمَ أَنَّهُ الدَّالانِيُّ، لأَنَّ الدَّالانِيَّ مِنْ أَهْلِ وَاسِطٍ، وَكُنْيَتُهُ أَبُو خَالِدٍ، وَإِنَّمَا هَذَا الْحَدِيثُ مَشْهُورٌ بِعَمْرِو بْنِ خَالِدٍ
الْوَاسِطِيِّ، وَأَيْضًا فَأَبُو خَالِدٍ الدَّالانِيُّ لَا يُحَدِّثُ عَنْ أَبِي هَاشِمٍ الرُّمَّانِيِّ بِشَيْءٍ، وَأَبُو خَالِدٍ عَمْرُو بْنُ خَالِدٍ قَدْ رَوَى عَنْ أَبِي هَاشِمٍ الرُّمَّانِيِّ، فِي نُسْخَةٍ مَوْضُوعَةٍ
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=114449&book=5572#de48fa
يزِيد بن عبد الرَّحْمَن أَبُو خَالِد الدالاني من أهل وَاسِط كَانَ نازلا فِي بني دالان فنسب إِلَيْهِم وَلم يكن مِنْهُم يروي عَن إِبْرَاهِيم السكْسكِي وَعَمْرو بن مرّة وَقَتَادَة روى عَنهُ عبد السَّلَام بن حَرْب وَأهل الْعرَاق كَانَ كثير الْخَطَأ فَاحش الْوَهم يُخَالف الثِّقَات فِي الرِّوَايَات حَتَّى إِذا سَمعهَا المبتدىء فِي هَذِه الصِّنَاعَة علم أَنَّهَا معمولة أَو مَقْلُوبَة لَا يجوز الِاحْتِجَاج بِهِ إِذا وَافق الثِّقَات فَكيف إِذا انْفَرد عَنْهُم بالمعضلات رَوَى عَنْ أَبِي هَاشِمٍ الرُّمَّانِيِّ عَن زاذن عَنْ سَلْمَانَ قَالَ رَعَفْتُ عِنْدَ النَّبِي
صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَأَمَرَنِي أَنْ أُحْدِثَ وُضُوءًا أَخْبَرَنَاهُ بن قَحْطَبَةَ قَالَ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدَةَ قَالَ حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ حَسَنٍ قَالَ حَدَّثَنَا جَعْفَرٌ الأَحْمَرُ عَن يزِيد أبي خَالِد الدالاني
صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَأَمَرَنِي أَنْ أُحْدِثَ وُضُوءًا أَخْبَرَنَاهُ بن قَحْطَبَةَ قَالَ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدَةَ قَالَ حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ حَسَنٍ قَالَ حَدَّثَنَا جَعْفَرٌ الأَحْمَرُ عَن يزِيد أبي خَالِد الدالاني
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=72437&book=5572#e19e4b
يزيد بن عبد الرحمن الأسدي، أبو خالد الدالاني
قال أبو داود: سمعت أحمد يقول: أبو خالد الواسطي، هو: الدالاني.
"سؤالات أبي داود" (93)
وقال أبو داود: سمعت أحمد سئل عن حديث يزيد الدالاني عن قتادة، عن أبي العالية، عن ابن عباس، عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "إنما الوضوء على من نام مضطجعًا" (1)؛ قال: ما ليزيد الدالاني يدخل على
أصحاب قتادة؟ ! ورأيته لا يعبأ بهذا الحديث.
"مسائل أبي داود" (1937)
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا أبو أحمد محمد بن عبد اللَّه الزبيري قال: قال شريك: كان أبو خالد -يعني: الدالاني- شيخًا قصيرًا مرجئًا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (929)، (4927)
وقال عبد اللَّه: قال أبي في حديث شعبة عن يزيد أبي خالد، عن أبي سفيان، عن جابر ليس في الضحك وضوء. سمعت أبي يقول: هو: الدالاني.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4899)
قال أبو داود: سمعت أحمد يقول: أبو خالد الواسطي، هو: الدالاني.
"سؤالات أبي داود" (93)
وقال أبو داود: سمعت أحمد سئل عن حديث يزيد الدالاني عن قتادة، عن أبي العالية، عن ابن عباس، عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "إنما الوضوء على من نام مضطجعًا" (1)؛ قال: ما ليزيد الدالاني يدخل على
أصحاب قتادة؟ ! ورأيته لا يعبأ بهذا الحديث.
"مسائل أبي داود" (1937)
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا أبو أحمد محمد بن عبد اللَّه الزبيري قال: قال شريك: كان أبو خالد -يعني: الدالاني- شيخًا قصيرًا مرجئًا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (929)، (4927)
وقال عبد اللَّه: قال أبي في حديث شعبة عن يزيد أبي خالد، عن أبي سفيان، عن جابر ليس في الضحك وضوء. سمعت أبي يقول: هو: الدالاني.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4899)
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=100030&book=5572#4cd59f
يزيد بن عبد الرحمن الدالانى أبو خالد الاسدي وكان ينزل في بنى دالان، ويقال واسطى، روى عن عون بن أبي جحيفة والمنهال بن عمرو وقيس بن مسلم وعبد الملك بن ميسرة وإبراهيم بن عبد الرحمن السكسكي وعمرو بن مرة وقتادة روى عنه الثوري وشعبة وزهير وعبد السلام بن حرب وحفص بن غياث وشجاع بن الوليد سمعت أبي يقول ذلك.
نا عبد الرحمن أنا يعقوب بن إسحاق فيما كتب إلي قال نا عثمان بن سعيد قال سألت يحيى بن معين عن يزيد الدالانى فقال ليس به بأس.
نا عبد الرحمن قال سألت أبي عنه فقال صدوق [ثقة - ] .
نا عبد الرحمن أنا يعقوب بن إسحاق فيما كتب إلي قال نا عثمان بن سعيد قال سألت يحيى بن معين عن يزيد الدالانى فقال ليس به بأس.
نا عبد الرحمن قال سألت أبي عنه فقال صدوق [ثقة - ] .
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=147709&book=5572#69a965
يزِيد بن عبد الرَّحْمَن أَبُو خَالِد الدالاني الوَاسِطِيّ نزل فِي بني دالان فنسب إِلَيْهِم يروي عَن إِبْرَاهِيم السكْسكِي وَعَمْرو بن مرّة وَقَتَادَة قَالَ أَحْمد بن حَنْبَل لَا بَأْس بِهِ وَقَالَ ابْن حبَان كَانَ كثير الْخَطَأ فَاحش الْوَهم يُخَالف الثِّقَات فِي الرِّوَايَات لَا يجوز الِاحْتِجَاج بِهِ
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=116487&book=5572#00c381
يزيد بن عَبد الرحمن بن هند أبو خالد الدالاني كوفي.
حَدَّثَنَا إسحاق بن أحمد بن جعفر وحاجب بن مالك، قالا: حَدَّثَنا أبو سَعِيد الأَشَج، حَدَّثَنا أبو نعيم، حَدَّثَنا شَرِيك، حَدَّثَنا أبو خالد الدالاني وكان مرجئا قصيرا.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن علي، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيد، قالَ: سَألتُ يَحْيى بْنَ مَعِين عَنِ يزيد الدالاني قال ليس به بأس.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بن العباس الطيالسي، حَدَّثَنا يَحْيى بن سَعِيد الأموي، حَدَّثَنا عَبد السَّلامِ بْنُ حَرْبٍ الْمُلائِيُّ، عَن أَبِي خَالِدٍ الدَّالانِيِّ، عَن قَتادَة، عَن أَبِي الْعَالِيَةِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَامَ حَتَّى غَطَّ وَنَفَخَ ثُمَّ قَامَ فَصَلَّى وَلَمْ يَتَوَضَّأْ قِيلَ يَا رَسُولَ اللهِ إِنَّكَ نِمْتَ قَالَ إِنَّمَا الْوُضُوءُ عَلَى مَنْ نَامَ وَاضْطَجَعَ فَإِنِ اضْطَجَعَ اسْتَرْخَتْ مَفَاصِلُهُ
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا بهذا الإسناد، عَن قَتادَة لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ عَنْهُ غَيْرَ أَبِي خَالِدٍ وَعَنْ أَبِي خَالِدٍ عَبد السَّلامِ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الْبَزَّازُ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ عَبد الْعَزِيزِ وَسَمِعْتُ إِسْحَاقَ بْنَ إِبْرَاهِيمَ الْهَجَرِيَّ يَقُولُ، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْهَمْدَانِيُّ، قالا: حَدَّثَنا أبو نعيم، حَدَّثَنا عَبد السلام هو بن حَرْبٍ عَنْ يَزِيدَ بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ هُوَ أَبُو خَالِدٍ الدَّالانِيُّ، عَن أَبِي هِنْدٍ الصِّدِّيقِ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فِي أَرْبَعٍ وَعِشْرِينَ مِنَ الإِبِلِ فِي كُلِّ خَمْسٍ شَاةٌ فَذُكِرَ الْحَدِيثُ بِطُولِهِ فِي الصَّدَقَاتِ فِي زَكَاةِ الإِبِلِ وَالْبَقَرِ وَالْغَنَمِ.
قَالَ الشَّيْخُ: هَكَذَا رَوَى عَلِيُّ بْنُ عَبد الْعَزِيزِ وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحُسَيْنِ بن ديزيل بن هند
الْحَدِيثَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنْ عَبد السَّلامِ عَنْ يَزِيدَ، عَن أَبِي هِنْدٍ الصِّدِّيقِ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر فَصَحَّفَا فِي قَوْلِهِمَا، عَن أَبِي هِنْدٍ الصِّدِّيقِ، ولاَ أَدْرِي التَّصْحِيفَ مِمَّنْ، وإِنَّما هُوَ إِبْرَاهِيمُ الصَّائِغُ رَواه عَن أَبِي نُعَيْمٍ غَيْرُهُمَا فَقَالُوا عَنْ إِبْرَاهِيمَ الصَّائِغِ وَهَكَذا رَوَاهُ أَبُو غَسَّانَ عَنْ عَبد السَّلامِ.
حَدَّثَنَاهُ ابْنُ صاعد، قَال: حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنُ حكيم، حَدَّثَنا أَبُو غَسَّانَ، حَدَّثَنا عَبد السَّلامِ بْنُ حَرْبٍ، عَن أَبِي خَالِدٍ الدَّالانِيِّ يَزِيدَ بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ عَنْ إِبْرَاهِيمَ الصَّائِغِ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فِي أَرْبَعٍ وَعِشْرِينَ مِنَ الإِبِلِ فِي كُلِّ خَمْسٍ شَاةٌ فَذَكَرَهُ بِطُولِهِ فِي الصَّدَقَاتِ.
حَدَّثَنَا ابْنُ صَاعِدٍ، حَدَّثَنا أبو داود، حَدَّثَنا سليمان بن توبة النهرواني، حَدَّثَنا يعلى بن منصور، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي زَائِدَةَ، حَدَّثَنا أَبُو خَالِدٍ الدَّالانِيُّ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا سُفْيَانَ يَقُولُ: سَمعتُ جَابِرَ بْنَ عَبد اللَّهِ يَقُولُ: قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَا مِنْ مُسْلِمٍ، ولاَ مُسْلِمَةٍ، ولاَ مُؤْمِنٍ، ولاَ مُؤْمِنَةٍ يَمْرَضُ مَرَضًا إِلا حَطَّ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِهِ مِنْ خَطَايَاهُ.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا لا أعلم رَواه عَن أَبِي سُفْيَانَ غَيْرَ أَبِي خَالِدٍ، وأَبُو خَالِدٍ لَهُ أَحَادِيثٌ صَالِحَةٌ وأروى الناس عنه عَبد السَّلامِ بْنُ حَرْبٍ وَفِي حَدِيثِهِ لِينٌ إِلا أَنَّهُ مَعَ لِينِهِ يُكْتَبُ حَدِيثُهُ.
حَدَّثَنَا إسحاق بن أحمد بن جعفر وحاجب بن مالك، قالا: حَدَّثَنا أبو سَعِيد الأَشَج، حَدَّثَنا أبو نعيم، حَدَّثَنا شَرِيك، حَدَّثَنا أبو خالد الدالاني وكان مرجئا قصيرا.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن علي، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيد، قالَ: سَألتُ يَحْيى بْنَ مَعِين عَنِ يزيد الدالاني قال ليس به بأس.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بن العباس الطيالسي، حَدَّثَنا يَحْيى بن سَعِيد الأموي، حَدَّثَنا عَبد السَّلامِ بْنُ حَرْبٍ الْمُلائِيُّ، عَن أَبِي خَالِدٍ الدَّالانِيِّ، عَن قَتادَة، عَن أَبِي الْعَالِيَةِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَامَ حَتَّى غَطَّ وَنَفَخَ ثُمَّ قَامَ فَصَلَّى وَلَمْ يَتَوَضَّأْ قِيلَ يَا رَسُولَ اللهِ إِنَّكَ نِمْتَ قَالَ إِنَّمَا الْوُضُوءُ عَلَى مَنْ نَامَ وَاضْطَجَعَ فَإِنِ اضْطَجَعَ اسْتَرْخَتْ مَفَاصِلُهُ
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا بهذا الإسناد، عَن قَتادَة لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ عَنْهُ غَيْرَ أَبِي خَالِدٍ وَعَنْ أَبِي خَالِدٍ عَبد السَّلامِ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الْبَزَّازُ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ عَبد الْعَزِيزِ وَسَمِعْتُ إِسْحَاقَ بْنَ إِبْرَاهِيمَ الْهَجَرِيَّ يَقُولُ، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْهَمْدَانِيُّ، قالا: حَدَّثَنا أبو نعيم، حَدَّثَنا عَبد السلام هو بن حَرْبٍ عَنْ يَزِيدَ بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ هُوَ أَبُو خَالِدٍ الدَّالانِيُّ، عَن أَبِي هِنْدٍ الصِّدِّيقِ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فِي أَرْبَعٍ وَعِشْرِينَ مِنَ الإِبِلِ فِي كُلِّ خَمْسٍ شَاةٌ فَذُكِرَ الْحَدِيثُ بِطُولِهِ فِي الصَّدَقَاتِ فِي زَكَاةِ الإِبِلِ وَالْبَقَرِ وَالْغَنَمِ.
قَالَ الشَّيْخُ: هَكَذَا رَوَى عَلِيُّ بْنُ عَبد الْعَزِيزِ وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحُسَيْنِ بن ديزيل بن هند
الْحَدِيثَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنْ عَبد السَّلامِ عَنْ يَزِيدَ، عَن أَبِي هِنْدٍ الصِّدِّيقِ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر فَصَحَّفَا فِي قَوْلِهِمَا، عَن أَبِي هِنْدٍ الصِّدِّيقِ، ولاَ أَدْرِي التَّصْحِيفَ مِمَّنْ، وإِنَّما هُوَ إِبْرَاهِيمُ الصَّائِغُ رَواه عَن أَبِي نُعَيْمٍ غَيْرُهُمَا فَقَالُوا عَنْ إِبْرَاهِيمَ الصَّائِغِ وَهَكَذا رَوَاهُ أَبُو غَسَّانَ عَنْ عَبد السَّلامِ.
حَدَّثَنَاهُ ابْنُ صاعد، قَال: حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنُ حكيم، حَدَّثَنا أَبُو غَسَّانَ، حَدَّثَنا عَبد السَّلامِ بْنُ حَرْبٍ، عَن أَبِي خَالِدٍ الدَّالانِيِّ يَزِيدَ بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ عَنْ إِبْرَاهِيمَ الصَّائِغِ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فِي أَرْبَعٍ وَعِشْرِينَ مِنَ الإِبِلِ فِي كُلِّ خَمْسٍ شَاةٌ فَذَكَرَهُ بِطُولِهِ فِي الصَّدَقَاتِ.
حَدَّثَنَا ابْنُ صَاعِدٍ، حَدَّثَنا أبو داود، حَدَّثَنا سليمان بن توبة النهرواني، حَدَّثَنا يعلى بن منصور، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي زَائِدَةَ، حَدَّثَنا أَبُو خَالِدٍ الدَّالانِيُّ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا سُفْيَانَ يَقُولُ: سَمعتُ جَابِرَ بْنَ عَبد اللَّهِ يَقُولُ: قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَا مِنْ مُسْلِمٍ، ولاَ مُسْلِمَةٍ، ولاَ مُؤْمِنٍ، ولاَ مُؤْمِنَةٍ يَمْرَضُ مَرَضًا إِلا حَطَّ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِهِ مِنْ خَطَايَاهُ.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا لا أعلم رَواه عَن أَبِي سُفْيَانَ غَيْرَ أَبِي خَالِدٍ، وأَبُو خَالِدٍ لَهُ أَحَادِيثٌ صَالِحَةٌ وأروى الناس عنه عَبد السَّلامِ بْنُ حَرْبٍ وَفِي حَدِيثِهِ لِينٌ إِلا أَنَّهُ مَعَ لِينِهِ يُكْتَبُ حَدِيثُهُ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=65858&book=5572#69b3f7
يزيد بن عبد الرحمن
- يزيد بن عبد الرحمن الأودي وهو أبو داود وإدريس ابني يزيد. وحديثه قَالَ: كنا نجمع مع علي ثم نرجع فنقيل.
- يزيد بن عبد الرحمن الأودي وهو أبو داود وإدريس ابني يزيد. وحديثه قَالَ: كنا نجمع مع علي ثم نرجع فنقيل.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=65858&book=5572#5956aa
- ويزيد بن عبد الرحمن. يكنى أبا خالد، الدالاني.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=65858&book=5572#cef262
يزِيد بن عبد الرَّحْمَن عَن عَجُوز من بني العتيك عَن عَائِشَة
يزِيد بن عبد الرَّحْمَن عَن رجل عَن جَابر
يزِيد بن عبد الرَّحْمَن عَن رجل عَن جَابر
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=65858&book=5572#882d2c
يزِيد بن عبد الرَّحْمَن عَن أنس وَعَن أبي وَاثِلَة وَالْأسود بن يزِيد وعجوز من العتيك وَعنهُ أَبُو حنيفَة أَظُنهُ الأودي جد عبد الله بن إِدْرِيس الْفَقِيه الْكُوفِي روى عَنهُ أَيْضا ابناه إِدْرِيس وَدَاوُد وَيحيى بن أبي الْهَيْثَم ووثقة الْعجلِيّ وَذكره ابْن حبَان فِي ثِقَات التَّابِعين وَقَالَ هُوَ الَّذِي يروي عَنهُ الْحسن بن عبيد فَيَقُول أَبُو دَاوُد الأودي وَلَا يُسَمِّيه
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=72456&book=5572#323ced
يزيد أبو خالد الواسطي
قال صالح: حدثني أبي، ثنا حجاج، حدثني شعبة، عن يزيد أبي خالد قال: سمعت أبا عبيدة بن حذيفة يحدث عن أبيه حذيفة. . فذكر الحديث.
قال شعبة: كنت أرى أن اسمه يزيد وكنيته أبو خالد حتى ذكروا أن اسمه غير ذلك.
حدثني أبي ثنا عبد الرحمن قال: قال شعبة: ليس بالدالاني -يعني: أبا خالد.
"الأسامي والكنى" (147)
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول في حديث شعبة، عن يزيد أبي خالد الواسطي قال: رأيت ابن أبي أوفى يلاعب جاريته. سمعت أبي يقول: ليس هو الدالاني -يعني: يزيد أبو خالد.
قال أبي في حديث شعبة، عن يزيد أبي خالد، عن أبي سفيان، عن جابر: ليس في الضحك وضوء. سمعت أبي يقول: هو الدالاني. وقال أبي في حديث شعبة، عن يزيد أبي خالد، عن أبي عبيدة، عن حذيفة: من باع دارًا. سمعت أبي يقول: هذا آخر، ما أدري من هو!
"العلل" رواية عبد اللَّه (4898)، (4899)، (4900)
قال صالح: حدثني أبي، ثنا حجاج، حدثني شعبة، عن يزيد أبي خالد قال: سمعت أبا عبيدة بن حذيفة يحدث عن أبيه حذيفة. . فذكر الحديث.
قال شعبة: كنت أرى أن اسمه يزيد وكنيته أبو خالد حتى ذكروا أن اسمه غير ذلك.
حدثني أبي ثنا عبد الرحمن قال: قال شعبة: ليس بالدالاني -يعني: أبا خالد.
"الأسامي والكنى" (147)
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول في حديث شعبة، عن يزيد أبي خالد الواسطي قال: رأيت ابن أبي أوفى يلاعب جاريته. سمعت أبي يقول: ليس هو الدالاني -يعني: يزيد أبو خالد.
قال أبي في حديث شعبة، عن يزيد أبي خالد، عن أبي سفيان، عن جابر: ليس في الضحك وضوء. سمعت أبي يقول: هو الدالاني. وقال أبي في حديث شعبة، عن يزيد أبي خالد، عن أبي عبيدة، عن حذيفة: من باع دارًا. سمعت أبي يقول: هذا آخر، ما أدري من هو!
"العلل" رواية عبد اللَّه (4898)، (4899)، (4900)
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=72456&book=5572#ce519e
يزيد أَبُو خَالِد الواسطي،
(4) عَنْ إِبْرَاهِيم السكسكي، قَالَ (لِي - 1) مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ نا ابْنُ مهدي وغندر عَنْ شُعْبَة عَنْ يزيد بْن أَبِي خَالِد الدالاني (5) عَنْ أَبِي عُبَيْدة بْن حذيفة عَنْ أَبِيه قَالَ من باع دارا ولم يشتر بثمنها (6) دارا لم يبارك لَهُ فِيهَا، وقال
(لنا - 1) آدم قَالَ نا شُعْبَة قَالَ نا يزيد أَبُو خَالِد سَمِعَ أبا عُبَيْدة عَنْ حذيفة مثلَهُ، وقَالَ (لي - 1) مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ نا سَلْمُ بْنُ قُتَيْبَةَ سَمِعَ شُعْبَة رفعه، قَالَ عَنِ (2) النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (وَقَالَ مَحْمُود نا وهب قَالَ نا شُعْبَة عَنْ يزيد بْن أَبِي خَالِد عَنْ أَبِي عُبَيْدة عَنْ حُذَيْفَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم - 1) وقَالَ مُوسَى بْن بحر نا الفزاري سَمِعَ (أبا - 3) مالك النخعي عَنْ يوسف بْن ميمون عَنْ أَبِي عُبَيْدة (بْن حذيفة - 1) عَنْ حُذَيْفَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وقَالَ (لي - 1) إِسْحَاق أَخْبَرَنَا عيسى بْن يونس قَالَ نا عبادة النخعي عَنْ يوسف بْن ميمون مثلَهُ.
(4) عَنْ إِبْرَاهِيم السكسكي، قَالَ (لِي - 1) مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ نا ابْنُ مهدي وغندر عَنْ شُعْبَة عَنْ يزيد بْن أَبِي خَالِد الدالاني (5) عَنْ أَبِي عُبَيْدة بْن حذيفة عَنْ أَبِيه قَالَ من باع دارا ولم يشتر بثمنها (6) دارا لم يبارك لَهُ فِيهَا، وقال
(لنا - 1) آدم قَالَ نا شُعْبَة قَالَ نا يزيد أَبُو خَالِد سَمِعَ أبا عُبَيْدة عَنْ حذيفة مثلَهُ، وقَالَ (لي - 1) مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ نا سَلْمُ بْنُ قُتَيْبَةَ سَمِعَ شُعْبَة رفعه، قَالَ عَنِ (2) النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (وَقَالَ مَحْمُود نا وهب قَالَ نا شُعْبَة عَنْ يزيد بْن أَبِي خَالِد عَنْ أَبِي عُبَيْدة عَنْ حُذَيْفَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم - 1) وقَالَ مُوسَى بْن بحر نا الفزاري سَمِعَ (أبا - 3) مالك النخعي عَنْ يوسف بْن ميمون عَنْ أَبِي عُبَيْدة (بْن حذيفة - 1) عَنْ حُذَيْفَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وقَالَ (لي - 1) إِسْحَاق أَخْبَرَنَا عيسى بْن يونس قَالَ نا عبادة النخعي عَنْ يوسف بْن ميمون مثلَهُ.