6642. إسماعيل بن عمران1 6643. إسماعيل بن عمرو1 6644. إسماعيل بن عمرو الأشدق بن سعيد1 6645. إسماعيل بن عمرو بن نجيح أبو إسحاق الكوفي...1 6646. إسماعيل بن عمرو بن نجيح البجلي1 6647. إسماعيل بن عياش66648. إسماعيل بن عياش أبو عتبة العنسي1 6649. إسماعيل بن عياش بن سليم1 6650. إسماعيل بن عياش بن سليم العنسي1 6651. إسماعيل بن عياش بن سليم بالضم معدود1 6652. إسماعيل بن فلان1 6653. إسماعيل بن قتيبة بن عبد الرحمن السلمي...1 6654. إسماعيل بن قيس بن سعد بن زيد1 6655. إسماعيل بن كثير2 6656. إسماعيل بن كثير أبو هاشم المكي2 6657. إسماعيل بن كيسان1 6658. إسماعيل بن مجالد أبو عمر الهمداني1 6659. إسماعيل بن مجالد بن سعيد الهمداني1 6660. إسماعيل بن محمد2 6661. إسماعيل بن محمد بن أحمد بن ملة المحتسب الأصبهاني...1 6662. إسماعيل بن محمد بن إسماعيل الصفار1 6663. إسماعيل بن محمد بن الفضل التيمي الطلحي...1 6664. إسماعيل بن محمد بن بردس البعلي أبو الفداء عماد الدين محدث بعلبك ا...1 6665. إسماعيل بن محمد بن بكار بن يزيد السيد الحميري الشاعر...1 6666. إسماعيل بن محمد بن ثابت بن قيس بن شماس الأنصاري...1 6667. إسماعيل بن محمد بن جبلة أبو إبراهيم السراج...1 6668. إسماعيل بن محمد بن جحادة1 6669. إسماعيل بن محمد بن سعد2 6670. إسماعيل بن محمد بن سعد بن أبي وقاص1 6671. إسماعيل بن محمد بن سعد بن أبي وقاص الزهري أبو محمد المدني...1 6672. إسماعيل بن محمد بن سعد بن أبي وقاص1 6673. إسماعيل بن مرزوق بن يزيد أبو يزيد المرادي الكعبي...1 6674. إسماعيل بن مسلم1 6675. إسماعيل بن مسلم البصري ثم المكي المجاور أبو إسحاق...2 6676. إسماعيل بن مسلم الديلي المدني بن أبي فديك...1 6677. إسماعيل بن مسلم السكوني1 6678. إسماعيل بن مسلم الطائي1 6679. إسماعيل بن مسلم العبدي1 6680. إسماعيل بن مسلم الكوفي شيخ لهشيم1 6681. إسماعيل بن مسلم المخزومي2 6682. إسماعيل بن مسلم المكي5 6683. إسماعيل بن مسلم المكي أبو إسحاق1 6684. إسماعيل بن مسلم المكي أبو إسحاق البصري...1 6685. إسماعيل بن مسلم بن يسار1 6686. إسماعيل بن مسلمة أبو بشر القعنبي1 6687. إسماعيل بن معمر بن قيس1 6688. إسماعيل بن موسى2 6689. إسماعيل بن موسى الأنصاري1 6690. إسماعيل بن موسى العسقلاني1 6691. إسماعيل بن موسى الفزاري1 6692. إسماعيل بن موسى بن أبي ذر العسقلاني1 6693. إسماعيل بن يحيى أبو أمية1 6694. إسماعيل بن يحيى بن بحر الكرماني2 6695. إسماعيل بن يزيد بن حريث بن مردانبة القطان...1 6696. إسماعيل بن يزيد بن حريث بن مردانبه القطان أبو أحمد...1 6697. إسماعيل بن يسار النسائي1 6698. إسماعيل بن ينال أبو إبراهيم المحبوبي...1 6699. إسماعيل بن يوسف أبو علي الديلمي1 6700. إسماعيل بن يونس بن ياسين أبو إسحاق1 6701. إسمعيل بن أبان أبو إسحاق الحناط1 6702. إسمعيل بن أبان أبو إسحاق الوراق الأزدي...1 6703. إسمعيل بن بشير1 6704. إسمعيل بن عبد الله بن سماعة الشامي1 6705. إسمعيل بن عبد الله بن عبد الله1 6706. إسمعيل بن قيس القيسي1 6707. إسمعيل بن قيس بن سعد بن زيد1 6708. إسمعيل بن كثير أبو هاشم المكي1 6709. إسمعيل بن محمد1 6710. إسمعيل بن محمد بن ثابت بن قيس1 6711. إقبال شرف الدين أبو الفضائل الحبشي المستنصري...1 6712. إلكيا أبو الحسن علي بن محمد بن علي1 6713. إلياس بن تشبين بن العازر بن هارون1 6714. إمام الحرمين أبو المعالي عبد الملك بن عبد الله بن يوسف الجويني...1 6715. إياد بن لقيط1 6716. إياد بن لقيط السدوسي1 6717. إياد بن لقيط السدوسي الكوفي1 6718. إياس الحنفي1 6719. إياس بن أبي البكير1 6720. إياس بن أبي البكير بن عبد يا ليل الليثي...1 6721. إياس بن أبي تميمة2 6722. إياس بن أبي رملة الشامي1 6723. إياس بن الحارث بن معيقيب2 6724. إياس بن بيهس الباهلي البصري1 6725. إياس بن بيهس بن عصمة1 6726. إياس بن جعفر2 6727. إياس بن جويرية1 6728. إياس بن خارجة1 6729. إياس بن خليفة2 6730. إياس بن دغفل البصري الحارثي1 6731. إياس بن دغفل الحارثي1 6732. إياس بن زهير1 6733. إياس بن زيد ويقال ابن يزيد1 6734. إياس بن سلمة1 6735. إياس بن سلمة بن الأكوع4 6736. إياس بن سلمة بن الأكوع الأسلمي المدني...1 6737. إياس بن ضبيح أبو مريم1 6738. إياس بن ضبيح أبو مريم الحنفي1 6739. إياس بن عامر الغافقي المصري2 6740. إياس بن عباس2 6741. إياس بن عبد1 Prev. 100
«
Previous

إسماعيل بن عياش

»
Next
- وإسماعيل بن عياش. يكنى أبا عتبة, حمصي. مات سنة اثنتين وثمانين ومائة.
إسماعيل بن عياش، قال يزيد بن هاون: ما رأيت شاميًّا ولا عراقيًّا أحفظ منه
وقال داود بن عمر [و]: كان يحفظ نحوًا من العشرين ألف حديث، توفي سنة (181).
إسماعيل بن عياش.
* قال البخاري: واسماعيل منكر الحديث عن أهل الحجاز وأهل العراق (السنن الكبرى: 1/ 89).
"قال أحمد بن حنبل: ما روى عن الشَّاميين صحيح، وما روى عن أهل الحجاز فليس بصحيح (السنن الكبرى: 1/ 142).
* لا يحتج به خاصّة إذا روى عن أهل الحجاز (السنن الكبرى: 1/ 240).
* لا يحتج به (السنن الكبرى: 3/ 38).
*غير محتج به (السنن الكبرى: 4/ 150).
* إذا روى عن أهل الحجاز لم يحتج به (السنن الكبرى: 5/ 334).
* قال أحمد بن حنبل: ما روى عن الشَّاميين صحيح، وما روى عن أهل الحجاز فليس بصحيح.
* قال البيهقي: وكذلك قاله البخاري وجماعة من الحفاظ (السنن الكبرى: 6/ 234).
إسماعيل بن عياش
ذكره ابن الجوزي في الموضوعات في باب النهي عن التسمية بالوليد وإسماعيل بن عياش لما كبر تغير حفظه وكثر الخطأ في حديثه وهو لا يعلم فلعل هذا الحديث أدخل عليه في كبره أو قد رواه وهو مختلط. انتهى وذكر نحو هذا الكلام في مكان آخر بعد هذا المكان.
[التعليق]
قلت: وإسماعيل بن عياش بن سليم العنسي صدوق في روايته عن أهل بلده من الشاميين، مستقيم الحديث عنهم لم يخلط فيه، فمن روى عنه حديثه عن الشاميين، إنما يروي أحاديث مستقيمة لا اختلاط فيها، ولكن حديثه عن غير الشاميين من العراقيين والحجازيين فقد وقع له اختلاط فيها، فمن روى عنه هذه الأحاديث إنما يروي عنه فيما اختلط فيه، أما إطلاق الضغف فيه كما فعل النسائي وإخراجه عن حد الاحتجاج به كما زعم ابن حبان فإنه لا يصح، فضعفه إنما جاء من اختلاطه في الرواية عن غير الشاميين. أما عن الشاميين فإنه ثقة مستقيم الحديث، ولعل هذ ما يعنيه النسائي بالضعف، أي ضعيف في غير الشاميين لأن ما ذكره عنه صاحب الميزان إطلاق الضعف، ولكن وجدت في التهذيب ذكر عنه "وقال النسائي: صالح في حديث أهل الشام". أما كلام أبي إسحاق الفزاري فيه وقوله: " ذاك رجل لا يدري ما يخرج من رأسه". فهذا غلو وإسراف في الجرح لا يقبل في مثل إسماعيل بن عياش فإنه عالم أهل الشام وصاحب حديثهم، فهذا جمع من النقاد الأئمة ـ فيما ذكرناه ـ قد شهدوا بثقته واستقامة حديثه عن أهل بلده وإنما ضعفوا حديثه عن العراقيين والحجازيين لاختلاطه فيهم فأنصفوا الرجل وأنصفوا أنفسهم، ويكفي لإسماعيل شهادة البخاري له وقوله فيه: " إذا حدث عن أهل بلده فهو صحيح"، والله تعالى أعلم
إسماعيل بن عياش
قال الأثرم: ذكر أبو عبد اللَّه بنَ عَيَّاش، فقال: قديمُ الموت. يعني: إسماعيل.
"سؤالات الأثرم" (52).

قال أبو داود: سمعت أحمد بن حنبل سُئل عن إسماعيل بن عياش أهو أثبت أو أبو فضالة؟
قال: أبو فضالة يحدث عن ثقات أحاديث مناكير.
قلت لأحمد: إسماعيل بن عياش أو بقية؟
قال: ما أقر بهما!
"سؤالات أبي داود" (300 أ، ب).

وقال أبو داود: سألت أحمد عن إسماعيل بن عياش، فقال: ما حدَّث عن مشايخهم.
قلت: الشاميين؟ قال: نعم، فأما حديث غيرهم عنده مناكير.
"سؤالات أبي داود" (300 جـ).

وقال أبو داود: سمعت أحمد قال: أروى الناس عن حريز إسماعيل بن عياش.
"سؤالات أبي داود" (302).

وقال أبو داود: ذكر لأحمد بن عياش وبقية، قلت: تعتد بشيء من حديثه؟
قال: إذا حدث عن شيوخه الثقات، أراه عندي بقية.
"سؤالات أبي داود" (303).

وقال أبو داود: قلت لأحمد: أصحاب الشعبي من أحب إليك؟
قال: ليس فيهم مثل إسماعيل.
"سؤالات أبي داود" (359).

قال المروذي: سألتُه عن إسماعيل بن عياش، فحسن روايته عن الشاميين، وقال: هو عنهم أحسن حالًا مما روى عن المدينين وغيرهم.
"العلل" رواية المروذي وغيره (249)

قال عبد اللَّه: سئل أبي عن بقية وإسماعيل بن عياش، فقال: بقية أحب إلى، نظرت في كتاب عن إسماعيل، عن يحيى بن سعيد أحاديث صحاحًا، وفي المصنف أحاديث مضطربة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4128).

وقال عبد اللَّه: سألت أبي عن حديث حدثناه الفضل بن زياد، الذي يقال له: الطسيَّ، قال: حدثنا إسماعيل بن عياش، عن موسى بن عقبة، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-: "لا يقرأ الجنب والحائض شيئًا من القرآن" (1)، فقال أبي: هذا باطل، أنكره على إسماعيل بن عياش -يعني: أنه وهم من إسماعيل بن عياش.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5675)
وقال عبد اللَّه: وجدت في كتاب أبي بخط يده قال: حدثنا الحسن بن ربيع قال: وُلد أبو بكر بن عياش سنة خمس وتسعين (1).
"العلل" رواية عبد اللَّه (6091).

قال الفضلُ بنُ زياد: قال أحمد: ليس أحد أروى لحديث الشاميين من إسماعيل بن عياش، والوليد بن مسلم.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 165، "سير أعلام النبلاء" 8/ 316.

قال أحمد بن الحسن الترمذي: قال أحمد بن حنبل: إسماعيل بن عياش أصلح بَدَنًا من بقية، ولبقية أحاديث مناكير عن الثقات.
"سنن الترمذي" (2120)، تهذيب الكمال 3/ 175، "سير أعلام النبلاء" 8/ 318.

قال أبو حاتم: سألت أحمد بن حنبل عن إسماعيل بن عياش، فقال: في روايته عن أهل العراق، وأهل الحجاز بعض الشيء، وروايته عن أهل الشام كأنه أثبت وأصح.
"الجرح والتعديل" 2/ 192.

قال علي بن سعيد: سمعت أحمد بن حنبل يقول: سمعت إسماعيل بن عياش يروي عن كل ضرب.
"المجروحين" 1/ 125.

قال أبو طالب: سمعت أحمد بن حنبل يقول: إسماعيل بن عياش ما روى عن الشاميين صحيح، ما روى عن أهل الحجاز فليس يصحيح.
وقال أحمد بن أبي يحيى: سمعت أحمد بن حنبل يقول: إسماعيل بن عياش ما روى عن الشاميين فهو صحيح، وما روى عن أهل المدينة، وأهل العراق ففيه ضعف، يغلط.
"الكامل" لابن عدي 1/ 472.
قال أبو بكر الأثرم: سمعت أبا عبد اللَّه يسأل عن عبد العزيز بن عبيد اللَّه الذي روى عنه إسماعيل بن عياش، فقال: كنت أظن أنه مجهول حتي سألت عنه بحمص، فإذا هو عندهم معروف، ولا أعلم أحدًا روى عنه غير إسماعيل، قال: وقالوا: هو من ولد صهيب.
قيل لأبي عبد اللَّه: أي شيء الحديث الذي رواه إسماعيل فأنكره عليه ابن المبارك؟ فقال: كان ابن المبارك كتب عن إسماعيل بن عياش بحمص عن عبد العزيز بن عبيد اللَّه، عن نافع، عن ابن عمر أنه كان إذا صلى وحده أيام التشريق لم يكبر، فلما جاء إسماعيل إلى هنا حدث به عن عبد العزيز وعبيد اللَّه وموسى بن عقبة، عن نافع، عن ابن عمر فذكر ذلك لابن المبارك: فقال موسى بن عقبة أعطاني كتابه ليس هذا فيه.
"تاريخ بغداد" 6/ 223.

قال عبد اللَّه: قال أبي لداود بن عمرو، وأنا أسمع: يا أبا سليمان، كان إسماعيلُ بن عياش يُحدِّثكم هذِه الأحاديثَ حفظًا؟ قال: نعم، ما رأيت معه كتابًا قطُّ، فقال: لقد كان حافظًا، كم كان يحفظ؟ قال: شيئًا كثيرًا. قال له: كان يحفظ عشرةَ آلاف؟ قال: عشرةَ آلاف وعَشرةَ آلاف، وعشرةَ الآف. قال أبي: هذا كان مثل وكيع.
"تاريخ بغداد" 6/ 224، "سير أعلام النبلاء" 8/ 316.
إسماعيل بن عياش
عن عبد الله بن عثمان بن خثيم، وعنه سليمان بن عبد الرحمن.
ليس بحافظ. قاله الدارقطني.