78887. لوط1 78888. لوط بن إسحاق1 78889. لوط بن إسحاق بن المغيرة1 78890. لوط بن ابي يحيى1 78891. لوط بن اسحاق بن المغيرة بن نوفل2 78892. لوط بن هاران178893. لوط بن يحي الكوفي ابو مخنف اخباري1 78894. لوط بن يحيى ابو مخنف3 78895. لوين أبو جعفر محمد بن سليمان1 78896. ليث ابو المشرفي1 78897. ليث الليثي1 78898. ليث بن أبي رقية الثقفي1 78899. ليث بن أبي سليم5 78900. ليث بن أبي سليم أبو بكر القرشي مولاهم...1 78901. ليث بن أبي سليم الليثي الكوفي1 78902. ليث بن أبي سليم بن زنيم أبو بكر الكوفي...1 78903. ليث بن أبي سليم بن زنيم الأموي1 78904. ليث بن أبي سليم بن زنيم القرشي1 78905. ليث بن أبي سليم معروف1 78906. ليث بن ابى سليم1 78907. ليث بن ابى سليمان1 78908. ليث بن ابي رقية كاتب عمر1 78909. ليث بن ابي سليم4 78910. ليث بن ابي سليم ابو بكير1 78911. ليث بن ابي سليم بن زنيم1 78912. ليث بن ابي سليم بن زنيم القرشي1 78913. ليث بن ابي سليم بن زنيم الليثي1 78914. ليث بن ابي سليم بن زنيم الليثي الكوفي...1 78915. ليث بن الفرج بن راشد ابو العباس1 78916. ليث بن المتوكل1 78917. ليث بن المساور1 78918. ليث بن انس بن زنيم الليثي2 78919. ليث بن جعفر1 78920. ليث بن جهم المؤذن1 78921. ليث بن جهم المؤذن عم عثمان1 78922. ليث بن حماد ابو عبد الرحمن الصفار البصري...1 78923. ليث بن حماد الإصطخري1 78924. ليث بن خالد ابو الحارث المقرئ1 78925. ليث بن خالد ابو بكر البلخي2 78926. ليث بن داود ابو محمد القيسي1 78927. ليث بن سالم2 78928. ليث بن سعد2 78929. ليث بن سعد ابو الحارث التميمي1 78930. ليث بن سعد الفهمي ابو الحارث1 78931. ليث بن سعد بن عبد الرحمن ابو الحارث1 78932. ليث بن سعد بن عبد الرحمن ابو الحارث المصري...1 78933. ليث بن سعد بن عبد الرحمن الفهمي المصري...1 78934. ليث بن سعيد بن علي بن الخليل ابو الطيب البزاز النصيبي...1 78935. ليث بن سليمان بن سعد الخشني1 78936. ليث بن عاصم ابو زرارة القتباني1 78937. ليث بن عاصم بن العلاء بن مغيث1 78938. ليث بن عاصم بن كليب بن خيار1 78939. ليث بن عبد العزيز1 78940. ليث بن عتبة الهروي1 78941. ليث بن عمرو بن سام1 78942. ليث بن كيسان ابو عبد العزيز بياع السابرى...1 78943. ليث بن محمد الموقري1 78944. ليث بن محمد بن الليث بن عبد الرحمن ابو نصر الكاتب المروزي...1 78945. ليث بن نصر بن جبريل بن حفص ابو نصر البخاري...1 78946. ليث بن هارون1 78947. ليشرح بن لحي بن مخمر ابو مخمر الرعيني...1 78948. ليشرح بن يحيى1 78949. ليشرح بن يحيى بن محمد الرعيني1 78950. ليلى1 78951. ليلى الانصارية1 78952. ليلى السدوسية2 78953. ليلى الغفارية4 78954. ليلى امراة بشير بن الخصاصية2 78955. ليلى بنت أبي حثمة1 78956. ليلى بنت أبي سفيان1 78957. ليلى بنت أوس1 78958. ليلى بنت ابي حثمة1 78959. ليلى بنت ابي حثمة بن حذيفة بن غانم2 78960. ليلى بنت ابي سفيان1 78961. ليلى بنت الاطنابة1 78962. ليلى بنت الخطيم3 78963. ليلى بنت ثابت1 78964. ليلى بنت حكيم1 78965. ليلى بنت حكيم الانصارية الاوسية1 78966. ليلى بنت رئاب1 78967. ليلى بنت رافع1 78968. ليلى بنت رباب1 78969. ليلى بنت ربعي2 78970. ليلى بنت سعد1 78971. ليلى بنت سماك2 78972. ليلى بنت سمعان1 78973. ليلى بنت طباة1 78974. ليلى بنت عبادة1 78975. ليلى بنت عبادة بن دليم1 78976. ليلى بنت عبد الله1 78977. ليلى بنت قانف1 78978. ليلى بنت قانف الثقفية3 78979. ليلى بنت نهيك2 78980. ليلى عمة عبد الرحمن بن ابي ليلى2 78981. ليلى مولاة عائشة2 78982. م الصنابحي عبد الرحمن بن عسيلة1 78983. م ابراهيم بن ميسرة الطائفي1 78984. م خلف بن خالد القرشي ابو المهنا1 78985. م صفوان بن يعلى بن امية التميمي1 78986. م عمرو بن حريث بن عمرو بن عثمان1 Prev. 100
«
Previous

لوط بن هاران

»
Next
لوط بن هاران
ويقال: ابن أهرن - بن تارخ - وهاران هو أخو إبراهيم خليل الله - بن تارخ - وتارخ هو آزر - بن ناحور بن ساروع بن أرعو بن فالغ بن غابر بن شالغ بن أرفشخد بن سام بن نوح بن لمك بن متوشلح بن خنوخ - وهو إدريس، وهو يارد - بن مهلاييل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صلى في مقام إبراهيم ببرزة، على ما قيل.
عن جابر قال: أول من قاتل في سبيل الله إبراهيم خليل الرحمن حيث أسر لوط، واستأسرته الروم، فغزا إبراهيم حتى استنقذه من الروم.
عن ابن عباس قال: كل الأنبياء من ذرية يعقوب إلا عشرة: محمد، وإسماعيل، وإبراهيم، وإسحاق، ويعقوب، ولوط، وهود، وشعيب، وصالح، ونوح.
وأول من هاجر مع رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عثمان بن عفان كما هاجر لوط إلى إبراهيم.
عن أنس قال: أول من هاجر من المسلمين إلى الحبشة بأهله عثمان بن عفان، فاحتبس على النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خبره، فجعل يخرج يتوكف عنه الأخبار؛ فقدمت امرأة من قريش، فقالت له: يا أبا القاسم، قد رأيت ختنك متوجهاً في سفره، وامرأته على حمار من هذه الدبابة، وهو يسوق بها، يمشي خلفها، فقال النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " صحبهما الله، إن عثمان لأول من هاجر إلى الله بأهله بعد لوط صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ".
عن ابن عباس قال:
أرسل إبراهيم إلى الأرض المقدسة، ولوط إلى المؤتفكات. وكانت قرى لوط أربع مدائن: سدوم، واموراء، وعاموراء، وصبويراء. وكان في كل قرية مائة ألف مقاتل، فجميعهم أربعمائة ألف، وكانت أعظم مدائنهم سدوم، وكان لوط يسكنها، وهي المؤتكفات، وهي من بلاد الشام، ومن فلسطين مسيرة يوم وليلة. وكان الله قد أمهل قزم لوط، فخرقوا حجاب الإسلام، وانتهكوا المحارم، واتوا الفاحشة الكبرى، فكان إبراهيم يركب على حماره حتى يأتي مدائن قوم لوط، فينصحهم، فيأبون أن يقبلوا، فكان بعد ذلك يجيء على حماره، فينظر إلى سدوم، فيقول: يا سدوم، أي يوم لك من الله! سدوم، إنما أنهاكم ألا تتعرضوا لعقوبة الله، حتى بلغ الكتاب أجله، فبعث الله جبريل في نفر من الملائكة، قال: فهبطوا في صورة الرجال حتى انتهوا إلى إبراهيم، وهو في زرع له يثير الأرض، كما بلغ الماء في مسكنه من الأرض، ركز مسحاته في الأرض، فصلى خلفها ركعتين. قال: فنظرت الملائكة إلى إبراهيم، فقالوا: لو كان الله - عز وجل - ينبغي أن يتخذ خليلاً لاتخذ هذا العبد خليلاً، ولا يعلمون أن الله قد اتخذه خليلاً.
عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " رحم الله لوطاً لقد كان يأوي إلى ركن شديد، ولو لبثت في السجن ما لبث يوسف، ثم جاءني الداعي لأجبت ".
عن ابن عباس قال: لما سمعت الفسق بأضياف لوط جاؤوا إلى باب لوط، فاغلق الباب دونهم، ثم اطلع عليهم، فقال: " هؤلاء بناتي "، يعرض عليهم بناته بالنكاح والتزويج، ولم يعرضها عليهم للفاحشة، وكانوا كفاراً وبناته مسلمات، فلما رأى البلاء، وخاف الفضيحة عرض عليهم التزويج - وكان في سنتهم ألا يتزوجوا إلا امرأة واحدة، فلما خطبوا إلى لوط فلم
يزوجهم تزوجوا - فقالوا: " لقد علمت ما لنا في بناتك من حق، وإنك لتعلم ما نريد "، وكان اسم ابنتيه إحداهما رعوثا، والأخرى رميثا - ويقال: زبوثا ورعوثا، فالله أعلم. وكان الذي حملهم على إتيان الرجال دون النساء أنه كانت لهم ثمار في منازلهم، وحوائطهم، وثمار خارجة على ظهر الطريق، وانهم أصابهم قحط، وقلة من الثمار، فقال بعضهم لبعض: إنكم إن منعتم ثماركم هذه الظاهرة من أبناء السبيل لكان فيها لكم عيش، قالوا: بأي شيء نمنعها؟ قال: اجعلوا سنتكم من أخذتم في بلادكم غريباً سنتكم فيه أن تنكحوه، وأغرموه أربعة دراهم؛ فغن الناس يظهرون ببلادكم إذا فعلتم ذلك، فذلك الذي حملهم على ما ارتكبوا من الحدث العظيم، الذي لم يسبقهم إليه أحد من العالمين. وقال في آية أخرى: " أتأتون الذكران من العالمين " - يعني الغرباء، وقالوا فيما عاتبوا لوطاً: " أولم ننهك عن العالمين "؟ أي ألم ننهك عن الغرباء حتى تفعل بهم الفاحشة؟ فعند ذلك قال: " هؤلاء بناتي " دعاهم إلى الحلال، فأبوا، " فاتقوا الله ولا تخزوني في ضيفي أليس منكم رجل رشيد "؟ أي: يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر.
وقيل: كان بدء عمل قوم لوط أن إبليس جاءهم عند ذكرهم ما ذكروا في هيئة صبي، أجمل صبي رآه الناس، فدعاهم إلى نفسه، فنكحوه، ثم جروا على ذلك، فلم يتناهوا، ولم يردهم قوله، ولم يقبلوا شيئاً مما عرض عليهم من أمر بناته، فكسروا الباب، ودخلوا عليه، قال: وتحول جبريل في صورته - وله صورتان، إذا كان في الأرض كان في صورة دحية بن خليفة الكلبي، وإذا كان في السماء كان رأسه في السماء ورجلاه في الأرض، وله جناحان أخضران موشحان بالدر والياقوت - قال: فتحول في صورته التي يكون فيها في السماء، قال: ثم قال: يا لوط، لا تخف، نحن الملائكة، لن يصلوا إليك، وأمرنا بعذابهم، فقال لوط: يا جبريل، الآن فعذبهم، وهو شديد الأسف عليهم. قال جبريل، يا لوط " موعدهم الصبح، أليس الصبح بقريب "؟ " فأسر بأهلك بقطع من الليل
واتبع أدبارهم ولا يلتفت منكم أحد ". ووثب القوم، فتعلقوا بهم، فطمس جبريل بجناحيه وجوههم، فشدخت وجوههم، وتناثرت أحداقهم بالأرض، فذلك قوله: " ولقد راودوه عن ضيفه، فطمسنا أعينهم "، فعند ذلك قالوا: يا لوط، معك رجال سحروا أعيننا، فأوعدوه، قال: فخرجوا من عنده عمي لا يهتدون الطريق، فلما كان عند وجه الصبح جاءهم العذاب.
عن ابن عباس قال:
لما بشر إبراهيم بقول الله: " فلما ذهب عن إبراهيم الروع، وجاءته البشرى - بإسحاق - يجادلنا في قوم لوط "، وإنما كان جداله أنه قال: يا جبريل، أين تريدون، وغلى من بعثتم؟ قالوا إلى قوم لوط، وقد أمرنا بعذابهم، فقال إبراهيم: إن كان فيهم مائة مؤمن تعذبونهم؟ قال جبريل: لا، قال: إن كان فيهم تسعون مؤمنون تعذبونهم؟ فقال جبريل: لا، قال: فإن كان فيهم ثمانون مؤمن تعذبونهم؟ قال جبريل: لا، حتى انتهى العدد إلى واحد مؤمن، قال جبريل: لا. فخاف إبراهيم على لوط، فقال: " إن فيها لوطاً " ليدفع به عنهم، فقالوا: " نحن نعلم بمن فيها لننجينه وأهله إلا امرأته كانت من الغابرين "، يعني من الباقين الذين أهلكوا ولم ينجوا، إنما أنجى لوطاً، وغبرت امرأته مع الغابرين فأهلكت. قيل أنها صعدت ظهر بيتها، فلوحت بثوب لها فأتاها الفسقة يهرعون إليها سراعاً، فقالوا: هل عندك شيء؟ قال: نعم والله، لقد نزل بنا أضياف ما رأينا قط أحسن وجوهاً منهم، ولا أطيب منهم ريحاً.
وفي قوله: " فخانتهما "، قال: لم يكن زنى، ولكن امرأة نوح كانت تخبر أنه مجنون، وامرأة لوط تخبر بالضيف إذا نزل.
وعن الضحاك قال: إنما كانت خيانة امرأة وامرأة لوط النميمية.
عن حذيفة قال: إنما حق القول على قوم لوط حين استغنى النساء بالنساء والرجال بالرجال.
عن جعفر بن محمد بن علي قال: جاءته امرأتان قد قرأتا القرآن فقالتا: هل تجد غشيان المرأة المرأة محرماً في كتاب الله؟ فقال لها: نعم؛ هن اللواتي كن على عهد تبع، وهن صواحب الرس - وكل نهر وبئر رس.
عن الزبير قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " كل سنن قوم لوط قد فقدت إلا ثلاثاً: جر نعال السيف، وخضب الأظفار، وكشف عن العورة. وضرب بيده على فخذه ".
عن أبي أمامة الباهلي قال: كان في قوم لوط عشر خصال يعرفون بها: لعب الحمام، ورمي البندق، والمكاء، والخذف في الأنداء، وتبسيط الشعر، وفرقعة العلك، وإسبال الأزرار، وحبس الأقبية، وإتيان الرجال، والمنادمة على الشرابز عن الحسن قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " عشر خصال عملها قوم لوط بها أهلكوا؛ وتزيدها أمتي بخلة: إتيان الرجال بعضهم بعضاً، ورميهم بالجلاهق والخذف، ولعبهم بالحمام، وضرب الدفوف، وشرب الخمور،
وقص اللحية، وطول الشارب، والصفير، والتصفيق، ولباس الحرير. وتزيدها أمتي بخلة: إتيان النساء بعضهم بعضاً ".
عن أم هانئ بنت أبي طالب قالت: سألت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن هذه الآية: " وتأتون في ناديكم المنكر " ما المنكر الذي كانوا يأتون في ناديهم؟ قال: " كانوا يخذفون أهل الطريق، ويسخرون منهم ".
عن معاوية بن قرة قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لجبريل: " ما أحسن ما أثنى عليك ربك " ذي قوة عند ذي العرش مكين. مطاع ثم أمين "، فما كانت قوتك، وما كانت أمانتك؟ قال: أما قوتي فإني بعثت إلى مدائن لوط، وهي أربع مدائن، وفي كل مدينة أربعمائة ألف مقاتل سوى الذراري، فحملتهم من الأرض السفلى حتى سمع أهل السماء أصوات الدجاج، ونباح الكلاب، ثم هويت بهن، فقلبتهن. وأما أمانتي فلم أؤمر بشيء فعدوته إلى غيره ".
قيل لمجاهد: يا أبا الحجاج، هل بقي من قوم لوط أحد؟ قال: لا، إلا رجل بقي أربعين يوماً، تاجراً كان بمكة، فجاءه حجر ليصيبه في الحرم، فقام إليه ملائكة الحرم، فقالوا للحجر: ارجع من حيث جئت؛ فإن الرجل في حرم الله. فخرج الحجر، فوقف خارجاً من الحرم أربعين يوماً بين السماء والأرض حتى قضى الرجل تجارته، فلما خرج أصابه الحجر خارجاً من الحرم، يقول الله: " وما هي من الظالمين ببعيد "، يعني من ظالمي هذه الأمة ببعيد.
عن أبي سعيد قال: من عمل ذاك من عمل قوم لوط إنما كانوا ثلاثين رجلاً ونيفاً لا يبلغون أربعين،
فأهلكهم الله جميعاً. وقال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لتأمرن بالمعروف ولتنهن عن المنكر أو لتعمنكم العقوبة جميعاً ".
عن الزهري قال: أن لوطاً لم يزل مع إبراهيم حتى قبضه الله إليه.