76776. قادم مولى الحكم بن أيوب1 76777. قارب الثقفي4 76778. قارب بن الأسود1 76779. قارب بن الاسود الثقفي1 76780. قارب بن الاسود بن مسعود بن عامر1 76781. قارب بن السود176782. قارب بن عبد الله بن الاسود1 76783. قارب بن عبد الله بن الاسود الثقفي1 76784. قارب بن عبد الله بن الاسود الزرقي1 76785. قارظ بن شيبة1 76786. قارظ بن شيبة الليثي1 76787. قارظ بن شيبة بن قارظ4 76788. قارظ بن شيبة بن قارظ حلفاء بني1 76789. قاسم الحنفي المصري أخبرني بعض أصحابنا أنه...1 76790. قاسم المعمري1 76791. قاسم بن أبي شيبة1 76792. قاسم بن أبي عامر1 76793. قاسم بن أصبغ الأندلسي أبو محمد القرطبي...1 76794. قاسم بن أصبغ بن محمد بن يوسف بن ناصح1 76795. قاسم بن ابراهيم الملطي2 76796. قاسم بن ابراهيم بن علي بن عمار الهاشمي الكوفي...1 76797. قاسم بن ابي شيبة2 76798. قاسم بن اصبغ1 76799. قاسم بن الحكم الانصاري1 76800. قاسم بن الفضل1 76801. قاسم بن امية الحذاء1 76802. قاسم بن بهرام1 76803. قاسم بن عبد الرحمن1 76804. قاسم بن عبد الله1 76805. قاسم بن عبد الله العمري2 76806. قاسم بن عبد الله المكفوف2 76807. قاسم بن عبد الله بن عامر بن زرارة1 76808. قاسم بن عبد الله بن عمر العمري1 76809. قاسم بن عبد الله بن عمر العمري المديني...1 76810. قاسم بن عبد الله بن محمد بن عقيل1 76811. قاسم بن عبد الله بن مهدى بن يونس1 76812. قاسم بن عبد الله بن مهدي ابو الطاهر1 76813. قاسم بن عثمان البصري1 76814. قاسم بن عوف الشيباني1 76815. قاسم بن غصن2 76816. قاسم بن فياض1 76817. قاسم بن فياض الصنعاني2 76818. قاسم بن محمد بن حماد الدلال1 76819. قاسم بن محمد بن عبد الله بن محمد1 76820. قاسم بن هانئ الأعمي المصري1 76821. قاسم بن يحيى بن يونس البزاز أبو عبد الله...1 76822. قاسم مولى ابي بكر الصديق1 76823. قاص اهل فلسطين1 76824. قاضي الحرمين أحمد بن محمد النيسابوري...1 76825. قاضي المرستان محمد بن عبد الباقي بن محمد...1 76826. قاضي حران عبد الله بن نصر بن أبي بكر الحراني...1 76827. قاضي حلب محمد بن أحمد بن حامد البيكندي...1 76828. قاضي خان حسن بن منصور بن محمود البخاري...1 76829. قاضي مصر أبو الحسن علي بن النعمان بن محمد المغربي...1 76830. قاطع بن سارق1 76831. قاطع بن سارق ابو صفرة1 76832. قال عبد الملك بن زياد النصيبي الازدي...1 76833. قال علي بن المديني1 76834. قال علي بن المديني سفيان بن عيينة1 76835. قال محمد إسماعيل بن أبان الغنوي1 76836. قال محمد وفي طبقته محمد بن خلاد بن هلال الإسكندراني...1 76837. قال محمد ومن أقرانه أحمد بن عبدي الله بن الحسين أبو عبد الله العن...1 76838. قال محمد ومن أقرانه أحمد بن يوسف الترمذي...1 76839. قال نا بكر بن بشر الترمذي1 76840. قاله أبو قدامة حدثنا علي بن جبلة1 76841. قاله أحمد بن الصباح1 76842. قاله إبراهيم بن حمزة حدثنا محمد1 76843. قاله ابن أبي الفديك1 76844. قاله الزبيدي1 76845. قاله الليث1 76846. قاله شبابة1 76847. قاله عبد الله بن صالح1 76848. قاله عبد الوارث وأما سمرة1 76849. قاله علي حدثنا أبو أحمد الزبيري1 76850. قاله عمرو بن علي عمير يروي1 76851. قاله عمرو بن محمد1 76852. قاله فليح بن سليمان وعبد الرحمن1 76853. قاله محمد بن إسحاق1 76854. قاله محمد بن عقبة1 76855. قاله موسى بن اسمعيل1 76856. قاله وكيع1 76857. قاله وكيع عبدة حدثنا العكلي1 76858. قالون أبو موسى عيسى بن مينا1 76859. قايماز مولى المستنجد بالله1 76860. قبات بن أشيم بن عامر1 76861. قباث بن أشيم الليثي2 76862. قباث بن أشيم بن عامر1 76863. قباث بن اشيم2 76864. قباث بن اشيم الكناني ثم الليثي1 76865. قباث بن اشيم الليثي اليعمري1 76866. قباث بن اشيم بن عامر بن الملوح2 76867. قباث بن اشيم بن عامر بن زيد1 76868. قباث بن رزين أبو هاشم اللخمي2 76869. قباث بن رزين ابو هاشم اللخمي المقرئ1 76870. قباث بن رزين اللخمي1 76871. قباث بن رزين بن حميد1 76872. قبالة بنت يزيد1 76873. قبصة بن جابر بن وهب1 76874. قبيسة بنت صيفي1 76875. قبيصة5 Prev. 100
«
Previous

قارب بن السود

»
Next
قارب بن السود
ب د ع: قارب بْن الأسود بْن مَسْعُود بْن مُعَتّب بْن مَالِك بْن كعب بْن عَمْرو بْن سعد بْن عوف بْن ثقيف الثقفي، وهو ابْنُ أخي عروة بْن مسعود.
وقَالَ أَبُو عُمَر: قارب بْن عَبْد اللَّه بْن الأسود بْن مَسْعُود.
وقَالَ ابْنُ منده: قارب التميمي، لم يزد عَلَى هَذَا.
ورووا كلهم لَهُ حديث: " رحم اللَّه المحلقين ".
روى الحميدي، عَنْ أَبِي عيينة، عَنْ إِبْرَاهِيم بْن ميسرة، عَنْ وهب بْن عَبْد اللَّه بْن قارب، أَوْ مآرب عَلَى الشك، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدّه حديث: المحلقين.
وغير الحميدي يرويه قارب، من غير شك، وهو الصواب، فإن قاربًا من وجوه ثقيف معروف مشهور، وكانت معه راية الأحلاف لما حاربوا النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حصار ثقيف وحنين.
والأحلاف أحد قبيلي ثقيف، فإن ثقيفًا قسمان، أحدهما: بنو مَالِك، والثَّاني: الأحلاف.
وَقَدْ استقصينا ذَلِكَ فِي كتاب اللباب فِي تهذيب الأنساب.
ثُمَّ قدم عَلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
(1359) أَنْبَأَنَا أَبُو جَعْفَرِ بْنُ السَّمِينِ، بِإِسْنَادِهِ إِلَى يُونُسَ بْنِ بُكَيْرٍ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ، قَالَ: وَقَدْ كَانَ أَبُو مُلَيْحِ بْنُ عُرْوَةَ بْنِ مَسْعُودٍ، وَقَارِبُ بْنُ الأَسْوَدِ قَدِمَا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَبْلَ وَفْدِ ثَقِيفَ، حِينَ قَتَلُوا عُرْوَةَ بْنَ مَسْعُودٍ يُرِيدَانِ فِرَاقَ ثَقِيفَ، وَأَنْ لا يُجَامِعُوهُمْ عَلَى شَيْءٍ أَبَدًا، فَأَسْلَمَا، فَقَالَ لَهُمَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " تَوَلَّيَا مَنْ شِئْتُمَا "، فَقَالا: نَتَوَلَّى اللَّهَ وَرَسُولَهُ، فَلَمَّا أَسْلَمَتْ ثَقِيفُ، وَوَجَّهَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَبَا سُفْيَانَ وَالْمُغِيرَةَ إِلَى هَدْمِ الطَّاغِيَةِ سَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَبُو الْمُلَيْحِ بْنُ عُرْوَةَ بْنِ مَسْعُودٍ، أَنْ يَقْضِيَ عَنْ أَبِيهِ عُرْوَةَ دَيْنًا كَانَ عَلَيْهِ، فَقَالَ: " نَعَمْ "، فَقَالَ لَهُ قَارِبُ بْنُ الأَسْوَدِ، وَعَنِ الأَسْوَدِ فَاقْضِهِ، وَعُرْوَةُ وَالأَسْوَدُ أَخَوَانِ لأَبٍ وَأُمٍّ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إِنَّ الأَسْوَدَ مَاتَ وَهُوَ مُشْرِكٌ "، فَقَالَ قَارِبٌ: لَكِنْ تَصِلُ مُسْلِمًا ذَا قَرَابَةٍ، يَعْنِي نَفْسَهُ، إِنَّمَا الدَّيْنُ عَلِيَّ وَأَنَا الَّذِي أُطْلَبُ بِهِ، فَأَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَبَا سُفْيَانَ أَنْ يَقْضِيَ دَيْنَهُمَا مِنْ مَالِ الطَّاغِيَةِ.
أَخْرَجَهُ الثلاثة، وأخرجه أَبُو مُوسَى مستدركًا عَلَى ابْن منده فَقَالَ: قارب بْن الأسود بْن مَسْعُود الثقفي، أورده الحافظ أَبُو عَبْد اللَّه قاربًا التميمي، وهذا ثقفي مشهور، ولم يذكر التميمي غير أَبِي عبد اللَّه، فإن كَانَ هُوَ ذاك، فقد وهِمَ فِي نسبه، وَإِلا فهو غيره وقَالَ الْبُخَارِيّ: قارب بْن الأسود، مَوْلَى ثعلبة بْن يربوع، وقَالَ غيره: يُقال: مآرب.
وقَالَ عبدان: كانت راية الأحلاف مَعَ قارب بْن الأسود يَوْم أوطاس، فلما انهزم المشركون أسندها إِلَى شجرة، وهرب هُوَ وبنو عمه وقومه من الأحلاف، وذكر أيضًا مسير قارب مَعَ أَبِي سُفْيَان إِلَى الطائف لهدم الطاغية.
قلت: لا وجه لإخراج أَبِي مُوسَى هَذَا، فإنه لم يأخذ عَلَى ابْن منده أوهامه فِي جميع كتابه، وَإِنما يستدرك عَلَيْهِ ما يفوته إخراجه، وهذا وهم فِيهِ ابْن منده بقوله: تميمي، فإنه مشهور النفس والنسب، والحديث واحد، والإسناد واحد، ولا شك أن بعض رواته صحف فِيهِ، فإن التميمي يشتبه بالثقفي، وهو هُوَ، والله أعلم.