13303. ابو قيس8 13304. ابو قيس الانصاري3 13305. ابو قيس الاودي2 13306. ابو قيس الاودي عبد الرحمن بن ثروان1 13307. ابو قيس الجرمي1 13308. ابو قيس الجهني313309. ابو قيس الدمشقى1 13310. ابو قيس الدمشقي1 13311. ابو قيس السهمي1 13312. ابو قيس بن الاسلت الشاعر1 13313. ابو قيس بن الحارث1 13314. ابو قيس بن الحارث السهمي1 13315. ابو قيس بن الحارث بن قيس بن عدي2 13316. ابو قيس بن المعلي1 13317. ابو قيس بن رباح1 13318. ابو قيس بن صرمة1 13319. ابو قيس صيفى بن الاسلت1 13320. ابو قيس صيفي1 13321. ابو قيس مولى عمرو بن العاص5 13322. ابو قيس مولى عمرو بن العاص السهمي1 13323. ابو قيس مولى عمرو بن العاصي القرشي السهمي...1 13324. ابو قيس مولى عمرو بن العاص1 13325. ابو قيلة1 13326. ابو كامل محمد بن طلحة1 13327. ابو كامل الجحدري1 13328. ابو كامل الجحدري فضيل بن الحسين1 13329. ابو كامل مظفر بن مدرك1 13330. ابو كاهل3 13331. ابو كاهل الاحمسي2 13332. ابو كاهل الاخمسي1 13333. ابو كاهل الاسدي1 13334. ابو كاهل عبد الله بن مالك1 13335. ابو كاهل قيس بن عائذ الاحمسي1 13336. ابو كباش1 13337. ابو كباش العيشي1 13338. ابو كباش الكندي1 13339. ابو كبران1 13340. ابو كبشة1 13341. ابو كبشة الانماري6 13342. ابو كبشة السدوسي1 13343. ابو كبشة السدوي1 13344. ابو كبشة السكسكي2 13345. ابو كبشة السلولي6 13346. ابو كبشة حاضن النبي1 13347. ابو كبشة مولى النبي5 13348. ابو كبير الهذلي1 13349. ابو كثير6 13350. ابو كثير الانصاري3 13351. ابو كثير الانصاري مولاهم1 13352. ابو كثير الزبيدي1 13353. ابو كثير السحيمي الغبري1 13354. ابو كثير المحاربي2 13355. ابو كثير مولى بنى هاشم1 13356. ابو كثير مولى بني تميم1 13357. ابو كثير مولى تميم الداري1 13358. ابو كثير مولى محمد بن عبد الله2 13359. ابو كثير يزيد بن عبد الرحمن بن اذينة1 13360. ابو كدينة2 13361. ابو كدينة البجلي يحيى بن المهلب1 13362. ابو كرب1 13363. ابو كرب الازدي1 13364. ابو كردوس الحنفي1 13365. ابو كرز1 13366. ابو كرز القرشي قد سبق1 13367. ابو كرمة الكندي2 13368. ابو كريب محمد بن العلاء1 13369. ابو كريب محمد بن العلاء بن كريب1 13370. ابو كريمة3 13371. ابو كعب3 13372. ابو كعب البصري1 13373. ابو كعب الجرموزي1 13374. ابو كعب الحارثي4 13375. ابو كعب مولى علي بن عبد الله1 13376. ابو كلاب1 13377. ابو كلاب بن ابي صعصعة الانصاري1 13378. ابو كلاب بن ابي صعصعة الانصاري المازني...1 13379. ابو كلثوم2 13380. ابو كلثوم الدوسي1 13381. ابو كليب3 13382. ابو كليب الجهني1 13383. ابو كليب منفعة الحنفي1 13384. ابو كنانة1 13385. ابو كنانة القرشي2 13386. ابو كنانة مستملي هشيم بن بشير1 13387. ابو كنانة مولى ربيعة1 13388. ابو كنف2 13389. ابو كيسبة1 13390. ابو لؤلؤ الضبي1 13391. ابو لؤلؤة1 13392. ابو لؤلؤة الضبي1 13393. ابو لاس2 13394. ابو لاس الخزاعي4 13395. ابو لبابة2 13396. ابو لبابة الاسلمي3 13397. ابو لبابة الانصاري2 13398. ابو لبابة بن عبد المنذر4 13399. ابو لبابة بن عبد المنذر الانصاري1 13400. ابو لبابة بن عبد المنذر الانصاري الدوسي...1 13401. ابو لبابة رفاعة2 13402. ابو لبابة رفاعة بن المنذر1 Prev. 100
«
Previous

ابو قيس الجهني

»
Next
أبو قيس الجهنى، شهد الفتح مع النبى عليه السلام كان يلزم البادية، مات في خلافة معاوية. ذكره الواقدى .
أَبُو قيس الجهني
شهد الفتح مع رسول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، كَانَ يلزم البادية، مات فِي آخر خلافة معاوية، ذكره الْوَاقِدِيّ.
أبو قيس الجهني
ب د ع س: أبو قيس الجهني قال ابن منده: أبو قيس الجهني، شهد فتح مكة مع النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وكان يلزم البادية، وكان في آخر خلافه معاوية، قاله محمد بن عمر الواقدي.
أخرجه الثلاثة، وقال أبو نعيم: ذكره المتأخر، وقال: استشهد يوم اليمامة، وقال: كان يلزم البادية.
وكان في آخر خلافة معاوية.
قال: فما أفحش هذا التخليط الذي ذكره على الواقدي، كيف يكون المستشهد يوم اليمامة باقيا إلى آخر خلافة معاوية، وآخر خلافة معاوية سنة ستين، وبينهما نحو خمسين سنة؟ نعوذ بالله من العمى المتناقض.
انتهى كلامه.
وقال أبو موسى: أبو قيس الجهني، شهد الفتح مع رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذكره الحافظ أبو عبد الله في ترجمة أبي قيس بن الحارث، وخلط بينهما وخبط.
قلت: هذا قولهما في ابن منده، ولقد ظلماه، فإنهما غاية ما نقما عليه أنه لم يفصل بين الترجمتين: السهمي والجهني، إما بقلم غليظ أو بياض، وهذا ليس بشيء، فهو إن كان كما ذكره فلا وهم فيه، وقد ذكرنا لفظه سوء في الترجمتين، ليظهر عذره، وأنه لم يغلط.
على أن الذي عندي من نسخ كتابه عدة نسخ صحاح، قد جعل الترجمتين منفصلتين، كل واحدة منهما منفردة عن صاحبتها، وجعل الاسم من الترجمتين بقلم غليظ، وإنما أبو نعيم لم ير في النسخة التي عنده فصلا بين الترجمتين، فحمل الأمر على أنهما واحدة، وأنه خلط، فذكره ليفتح ذكره لما له عنده من الكراهة، ثم جاء أبو موسى فتبعه ولم ينظر، وإلا فالكتاب الذي لابن منده لا حجة عليه فيه، وكلامه الذي ذكرناه يدل عليه، فإنني نقلت كلامه آخر ترجمة السهمي منفردا، وفي أول ترجمة الجهني ليظهر عذره.