95829. هشيم بن ابي ساسان ابو علي1 95830. هشيم بن بشر السلمي الواسطي1 95831. هشيم بن بشر بن القاسم بن هانئ1 95832. هشيم بن بشير7 95833. هشيم بن بشير أبو معاوية السلمي الواسطي...2 95834. هشيم بن بشير ابو معاوية الواسطي195835. هشيم بن بشير الحافظ1 95836. هشيم بن بشير السلمي أبو معاوية1 95837. هشيم بن بشير السلمي الواسطي ابو معاوية...1 95838. هشيم بن بشير الواسطي1 95839. هشيم بن بشير بن أبي خازم أبو معاوية السلمي...1 95840. هشيم بن بشير بن ابي خازم1 95841. هشيم بن بشير بن القاسم أبو معاوية الواسطي...1 95842. هشيم بن بشير بن القاسم السلمي1 95843. هشيم بن عتبة بن ربيعة1 95844. هشيم بن هشام وهشام1 95845. هصان بن كاهل2 95846. هصان بن كاهل وقيل ابن كاهن العدوي1 95847. هصان بن كاهن1 95848. هصان بن كاهن العدوي1 95849. هضاب بن طوق اللخمي الكاتب1 95850. هعميرة بن كوهان1 95851. هفان بن كاهل1 95852. هفتكين التركي1 95853. هفير بن معدان1 95854. هفير بن معدان اليحصبي1 95855. هقل1 95856. هقل بن زياد1 95857. هقل بن زياد السكسكي أبو عبد الله الدمشقي...1 95858. هقل بن زياد السكسكي البيروتي ابو عبد الله...1 95859. هقل بن زياد السكسكي الدمشقي ابو عبد الله...1 95860. هقل بن زياد الشامي السكسكي2 95861. هقل بن زياد بن عبيد ابو عبد الله1 95862. هقل بن زياد بن عبيد السكسكي الشامي البيروتي...1 95863. هلال2 95864. هلال أبو ظلال القسملي الأعمى1 95865. هلال ابو ظلال القسملي الاعمى1 95866. هلال بن عبد الملك بن سهيل1 95867. هلال أبو النضر1 95868. هلال أبو الورد العتكي1 95869. هلال أبو طعمة1 95870. هلال أبو طعمة الشامي1 95871. هلال ابن الحمراء1 95872. هلال ابو النضر2 95873. هلال ابو الورد العتكي1 95874. هلال ابو الورد العتكي1 95875. هلال ابو الورد العكي الرازي1 95876. هلال ابو ام بلال الاسلمي1 95877. هلال ابو جبلة1 95878. هلال ابو عمرو1 95879. هلال ابو محمد1 95880. هلال ابو هاشم1 95881. هلال الاسلمي2 95882. هلال الاسلمي ابو ام بلال بنت هلال1 95883. هلال الصيرفي ابو ايوب1 95884. هلال المازني3 95885. هلال الوزان1 95886. هلال الوزان الجهني1 95887. هلال الوزان بن أبي حميد1 95888. هلال بن أبي حميد أبو الجهم الوزان1 95889. هلال بن أبي حميد الوزان1 95890. هلال بن أبي داود1 95891. هلال بن أبي زينب1 95892. هلال بن أبي زينب فيروز البصري1 95893. هلال بن أبي ميمونة1 95894. هلال بن أبي ميمونة علي العامري المدني...1 95895. هلال بن أبي هلال2 95896. هلال بن أسامة2 95897. هلال بن أشعث المحاربي1 95898. هلال بن أمية1 95899. هلال بن أمية بن عامر1 95900. هلال بن أيوب الصيرفي1 95901. هلال بن إرم1 95902. هلال بن ابي حميد1 95903. هلال بن ابي حميد ابو الجهل1 95904. هلال بن ابي حميد ابو الجهم1 95905. هلال بن ابي حميد الوزان2 95906. هلال بن ابي حميد الوزان ابو جهم1 95907. هلال بن ابي خولي2 95908. هلال بن ابي داود الحبطي1 95909. هلال بن ابي داود الحنظلي1 95910. هلال بن ابي زينب3 95911. هلال بن ابي مالك الاعمي ابو ظلال2 95912. هلال بن ابي ميمونة3 95913. هلال بن ابي ميمونة المدني1 95914. هلال بن ابي ميمونة ويقال بن ابي هلال1 95915. هلال بن ابي هلال2 95916. هلال بن ابي هلال المذحجي1 95917. هلال بن ابي هلال مولى بنى كعب1 95918. هلال بن اسامة1 95919. هلال بن اسلم الاسلمي1 95920. هلال بن اسماعيل ابو سعيد1 95921. هلال بن الجهم1 95922. هلال بن الحارث2 95923. هلال بن الحارث ابو الحمراء خادم النبي...1 95924. هلال بن الحكم1 95925. هلال بن الحمراء1 95926. هلال بن العلاء بن عمرو بن هلال1 95927. هلال بن العلاء بن هلال الباهلي أبو عمرو الرقي...1 95928. هلال بن العلاء بن هلال بن عمر1 Prev. 100
«
Previous

هشيم بن بشير ابو معاوية الواسطي

»
Next
هشيم بْن بشير أَبُو معاوية الواسطي.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا عَبد العزيز بْن سلام، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيم بْن سَهْل سَمِعت يَحْيى بْن أيوب يَقُول: سَمعتُ علي بْن ثَابِت يَقُول: قَالَ الثَّوْريّ هشيم لا يكتبون عَنْهُ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ جَعْفَرٍ بْن يَزِيد سَمِعت عَبد اللَّه الدورقي يقول: سَمعتُ يَحْيى بْن مَعِين يَقُول سماع هشيم بْن بشير وسليمان بْن كثير من أهل الزُّهْريّ سمعا وهما صغيران، حَدَّثَنا الحسين بن عياض الْمِصْرِيّ، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي داود قَالَ يَحْيى بْن مَعِين فِي حديث يُونُس بْن عُبَيد عن نَافِع مطل الغني ظلم قَالَ يَحْيى وقد سمعته من هشيم ولم يسمعه يُونُس من نَافِع قلت ليحيى لم يسمع يُونُس من نَافِع شيئا قَالَ بلى ولكن هذا خاصة لم يسمعه يُونُس من نافع.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ جَعْفَرِ بْنِ يزيد، حَدَّثَنا عِيسَى بْنُ أَبِي حَرْبٍ قَالَ حَدَّثْتُ عَمْرو بْنُ عَاصِمٍ، عَن يَحْيى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ عَنْ هُشَيْمٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ يَزِيدَ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب يَعْنِي عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ رَأْسُ الْعَقْلِ بَعْدَ الإِيمَانِ بِاللَّهِ التَّوَدُّدُ إِلَى النَّاسِ فقال عَمْرو حدثت به
هشيم أَنَا عن أشعب بْن نزار حَتَّى اسمعه فخرج ولم يسمعه فدلسه.
حَدَّثَنَا أحمد بن مُحَمد الضبعي أَخْبَرَنِي إِسْحَاقُ بْنُ شَاهِينَ، أَخْبَرنا هُشَيْمٌ، أَخْبَرنا بَعْضُ أَصْحَابِنَا عَنْ مغيرة عن إبراهيم قال النظر في مرآة الحجام دناءة.
حَدَّثَنَا أحمد أخبرني إسحاق، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَطِيَّةَ بْنِ مُغِيرَةِ عن إبراهيم قال النظر في مِرْآةِ الْحَجَّامِ دَنَاءَةٌ.
وقول هشيم، حَدَّثَنا بعض أصحابنا عن مغيرة إنما أراد بِهِ إِبْرَاهِيم بْن عطية هذا ومنهم من روى هذا عن هشيم عن مغيرة عن إِبْرَاهِيم وقد دلست هشيم.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال السعدي هشيم بْن بشير ما شئت من رجل غير أَنَّهُ كَانَ يروى عن قوم لم يلقاهم فالتثبت فِي حديثه الَّذِي ليس فيه تبيان سماعه من الذين روى عنهم اصوب.
حَدَّثَنَا الحسين بن عياض، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي دَاوُدَ قَالَ عَمْرو بْن عون لم يكتب هشيم عن مَنْصُور بْن زاذان، ولاَ عن يَعْلَى بْن عَطَاء إنما حفظهما حفظا فقلت لَهُ فحديثه عن يُونُس قَالَ لست أعرفها.
قال عَمْرو قَالَ هشيم سَمِعت من الزُّهْريّ نحو من مِئَة حديث فلم أكتبها وسمعت من أبي الزُّبَيْر ثمانية قلت لعمرو وفي تلك السنة سمع من الزُّهْريّ وأبي الزُّبَيْر، وعَمْرو بْن دينار؟ قَال: نَعم.
حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى الْغَزِّيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْن حَمَّاد بْن الطهراني، حَدَّثَنا عَبد الرَّزَّاق، عنِ ابن المبارك، قالَ: قُلتُ لهشيم لم تدلس وأنت كثير الحديث فَقَالَ إن كبيريك قد دلسا الأَعْمَش وسفيان.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْن حماد، حَدَّثني مُصْعَبُ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ مصعب الواسطي، حَدَّثَنا منصور بن مهاجر، حَدَّثَنا أَبُو مُحْصِنٌ الأَعْمَى، قَال: قَال شُعْبَة بْنُ الْحَجَّاجِ إِنْ حَدَّثَكُمْ هشيم عن عُمَر
بْنِ الْخَطَّابِ فَصَدِّقُوهُ.
قَالَ فَقَالَ عِمْرَانُ أَنَا وَاللَّهِ سَمِعْتُ شُعْبَة يَقُولُ إِنْ حَدَّثَكُمْ هُشَيْمٌ عَنْ عيسى بن مريم فصدقوه.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حفص، حَدَّثَنا مؤمل بْن إهاب سَمِعت يَحْيى بْن حسان يَقُول هشيم لم يسمع حديث أبي بشر عن سَعِيد بْنِ جُبَيْرٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاس ليس الخبر كالمعاينة إنما دلسه.
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَسْبَاطٍ، حَدَّثَنا سُرَيْجُ بْنُ يُونُس عَنْ سَعِيد بْنِ جُبَيْرٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لَيْسَ الْخَبَرُ كَالْمُعَايَنَةِ إِنَّ اللَّهَ قَالَ لِمُوسَى إِنَّ قَوْمَكَ صَنَعُوا كَذَا وَكَذَا فَلَمْ يُبَالِ فَلَمَّا عَايَنَ أَلْقَى الأَلْوَاحَ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عبيدة، حَدَّثَنا أحمد بن سنان، حَدَّثَنا يَحْيى بن حماد، حَدَّثَنا أَبُو عَوَانة، عَن أَبِي بِشْرٍ عَنْ سَعِيد بْنِ جُبَيْرٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لَيْسَ الخبر كالمعاينة.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبد اللَّهِ البزاز، حَدَّثَنا علي بن عَبد العزيز، حَدَّثَنا مُحَمد بن أبى نعيم، حَدَّثَنا أَبُو عَوَانة بْن أبي بشر عَنْ سَعِيد بْنِ جُبَيْرٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لَيْسَ الْخَبَرُ كالمعاينة.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ الضَّحَّاكِ، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيم بْن حيان قَالَ وكان ثقة.
حَدَّثَنَا خلف بن سالم، حَدَّثَنا مُحَمد بن جعفر، حَدَّثَنا شُعْبَة عن هشيم، عَن أبي بِشْرٍ عَنْ سَعِيد بْنِ جُبَيْرٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لَيْسَ الخبر كالمعاينة.
ويقال إن هذا لم يسمعه هشيم من أبي بشر إنما سمعه من أبي عَوَانة، عَن أبي بشر فدلسه.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ الْعَرَّادِ، حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بْنُ شَيْبَةَ، حَدَّثَنا الحارث بْن سريج سَمِعت عَبد الرَّحْمَنِ بْنَ مَهْدِيٍّ وَيَحْيَى بْنُ سَعِيد يَقُولانِ هُشَيْمٌ فِي حُصَيْنٍ أثبت من سُفْيَان وشعبة.
سمعت عَبد اللَّه بن موسى بن الصقر يَقُول: سَمعتُ أَحْمَد الدورقي يقول: سَمعتُ
إِسْحَاقَ الأَزْرَقَ يَقُولُ مَا رَأَيْتُ مع هشيم ألواحا، ولاَ غيره إنما يجيء إِلَى المجلس فيسمع ويقوم.
حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمد بْنِ الْعَبَّاس سَمِعت أَبَا الأسود الحارث بْن أسد سَمِعت علي بْن معبد يَقُول مَالِك بْن أَنَس وَهَلْ بِالْعِرَاقِ إِلا ذَاكَ الرَّجُلُ هشيم.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُوسَى بْنِ الْعَرَّادِ، أَخْبَرنا يَعْقُوبُ بْنُ شَيْبَةَ، حَدَّثني إِبْرَاهِيمُ بْنُ هَاشِمٍ سَمِعْتُ يَزِيدَ بْنَ هَارُونَ يَقُولُ مَا رَأَيْتُ أَحْفَظَ مِنْ هُشَيْمٍ إِلا سُفْيَانَ الثَّوْريّ إِنْ شَاءَ اللَّهُ.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا الْفَضْلُ بْنُ زِيَادٍ سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ يَقُولُ هُشَيْمٌ أَكْبَرُ مِنْ سُفْيَانَ بْنِ عُيَينة بِثَلاثِ سنين.
سمعت عَبد اللَّه بْن مُحَمد بن عَبد العزيز يقول: سَمعتُ جَدِّي أَحْمَدَ بْنَ مَنِيعٍ يَقُول وذكر هشيم من روى عَنْهُ مِنَ الأَكَابِرِ فَقَالَ رَوَى عَنْهُ شُعْبَة وسفيان ومالك بْن أَنَس فأما حديث سُفْيَان فحدثني جدي، حَدَّثَنا أَبُو كِنَانَةَ مُسْتَمْلِي وَكِيعٍ قَال: لما قدم هشيم الكوفة قَالَ لَهُ الكوفيون، حَدَّثَنا بحديث أبي بِشْرٍ، عَن أَبِي عُمَير بْنِ أَنَسٍ عَنْ عُمُومَتِهِ مِنَ الأَنْصَارِ فان سفيان الثَّوْريّ، حَدَّثَنا بِهِ عنك لحينه فحدثهم بِهِ هُشَيْمٌ.
وَأَمَّا حَدِيثُ شُعْبَة فَقَدْ رَوَى شُعْبَة عَنْ هُشَيْمٍ أَحَادِيثَ.
وَأَمَّا حَدِيثُ مَالِكٍ فَحَدَّثَنِي جَدِّي، عَن أَبِي الأَحْوَصِ مُحَمد بْنِ حِبَّانَ الْبَغَوِيِّ عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ عَنْ هُشَيْمِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ عَنْ يَعْلَى بْنِ عَطاء، عَن عُمَارَةَ بْنِ حَدِيدٍ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: اللَّهُمَّ بَارِكْ لأُمَّتِي فِي بكورها.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الجعد، حَدَّثَنا شُعْبَة وهشيم عن يَعْلَى بْن عَطاء، عَن عمارة بن
حديد عن ضحى الغامدي عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نحوه.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عبدويه الجمال، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْن عُمَر بْن يزيد رسته، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ، حَدَّثَنا هُشَيْمٌ عَنْ مُجَالِدٍ عَنْ عُبَيد اللَّهِ بْنِ مُسْلِمٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تَكُونَ السَّنَةُ كَالشَّهْرِ وَالشَّهْرُ كَالْجُمُعَةِ وَالْجُمُعَةِ كَالْيَوْمِ وَالْيَوْمُ كالساعة والساعة كحريق السعفة.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبد اللَّهِ القطان، حَدَّثَنا نوح بن حبيب، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنِ مَهْدِيٍّ، حَدَّثَنا هُشَيْمٍ عَنْ حُمَيْدٍ، عَن أَنَس، قَالَ: رأيتُ طلحة بْن عُبَيد اللَّه بايع عليا فِي حش من حشات المدينة يعني فِي بعض حيطان المدينة.
قال نوح قَالَ ابْن مهدي وقد أدركه الحسن، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ سلمة العطار، حَدَّثَنا عَمْرو بن علي، حَدَّثَنا ابْن أبي عدي عن هشيم بْن بشير عن يَزِيد بْن أبي زياد عن مجاهد قَالَ قَالَتْ عَائِشَة كَانَ الركب إِذَا مروا بنا ونحن مع رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تسدل إحدانا جلبابها على وجهها فإذا جاوزنا كشفنا وجوهنا.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَفْصٍ السَّعْدِيُّ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ وَحَدَّثنا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الصُّوفيّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ مَعِين وَحَدَّثنا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد، حَدَّثَنا رَوْحُ بْنُ حاتم المكفوف، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ الرَّبِيعِ قَالُوا، حَدَّثَنا هُشَيْمٌ، عَن أَبِي الْجَهْمِ قَالَ ابْنُ الْمُثَنَّى الْوَاسِطِيُّ، عنِ الزُّهْريّ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ امْرِؤُ الْقَيْسِ قَائِدُ لِوَاءِ الشُّعَرَاءِ إِلَى النَّارِ ورواه الخضر بْن مُحَمد بْن شجاع ومسدد عن هشيم وزاد فيه لأنه أول من أحكم قوافيها
وهذا يعرف بابن هشيم، عَن أبي الجهم وهشيم ربما قَالَ أبي الجهم الأيادي، ورُبما قَالَ الواسطي، ولاَ يسميه.
ويقال اسمه صبيح بْن عُبَيد اللَّه، وقِيلَ: صبيح بْن الْقَاسِم والأصح أَنَّهُ لا يعرف اسمه ولم يروه، عَن أبي الجهم هذا بهذا الإسناد غير هشيم وروى عن عَبد الْغَفَّارِ بْنُ دَاوُدَ الْحَرَّانِيُّ عن عَبد الرَّزَّاق بن عُمَر الدِّمَشْقِيّ، عنِ الزُّهْريّ بهذا الإسناد كما رواه هشيم إلا أَنَّهُ لم يقل أول من أحكم قوافيها.
وهشيم رجل مشهور وقد كتب عَنْهُ الأئمة، وَهو فِي نفسه لا بأس بِهِ إلا أَنَّهُ نسب إِلَى التدليس وله أصناف وأحاديث حسان وغرائب، وَإذا حدث عن ثقة فلا بأس بِهِ، ورُبما يؤتى ويوجد فِي بعض أحاديثه منكر إِذَا دلس فِي حديثه عن غير ثقة وقد روى عنه شُعْبَة والثوري ومالك، وابن مهدي، وابن أبي عدي وغيرهم من الأئمة، وَهو لا بأس بِهِ وبرواياته.