بهلول بن عَبد اللَّه الكندي، يُكَنَّى أبا عُبَيد بصري ليس بذاك.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ هَارُونَ بْنِ سُلَيْمَانَ الْحَرِيرِيُّ، وَمُحمد بْنُ عَبد الواحد الناقد، قالا: حَدَّثَنا الْحُسَيْنُ بْنُ أَبِي زَيْدٍ، حَدَّثَنا بهلول بن عُبَيد الكندي، حَدَّثَنا أَبُو إِسْحَاقَ السَّبِيعيُّ عَنِ الْحَارِثِ عَنْ عَلِيٍّ سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيُّ الأَعْمَالِ أَزْكَى قَالَ كَسْبُ الْمَرْءِ بيديه وكل بيع مبرور.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ اللَّيْثِ الرَّسْعَنِيُّ، حَدَّثَنا موسى بن مروان، حَدَّثَنا بَهْلُولُ بْنُ عُبَيد الْبَصْرِيُّ، عَن أَبِي إِسْحَاقَ السَّبِيعِيِّ، عَن أَبِي عُبَيْدَةَ عَنْ عَبد اللَّهِ سُئِلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَيُّ الأَعْمَالُ أَفْضَلُ قَالَ الصَّلاةُ لِوَقْتِهَا وَبِرُّ الْوَالِدَيْنِ وَالْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَوِ اسْتَزَدْتُهُ لَزَادَنِي.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ عَبد اللَّهِ الكوفي، حَدَّثَنا الحسين بن منصور الدباغ، حَدَّثَنا بهلول بن عُبَيد الكوفي، حَدَّثَنا أَبُو إِسْحَاقَ السَّبِيعيُّ عَنِ الْحَارِثِ سَمِعْتُ عَلِيًّا يَقُولُ أَوَّلُ مَنْ أَسْلَمَ مِنَ الرِّجَالِ أَبُو بَكْرٍ وَأَوَّلُ مَنْ صَلَّى الْقِبْلَةَ مِعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ علي.
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ الفرج، حَدَّثَنا الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ يَعْنِي الْجِيزِيَّ، حَدَّثَنا أَبُو عُبَيد بَهْلُولُ بْنُ عُبَيد، قَال: حَدَّثَنا عَبد الْمَلِكِ بْنُ جُرَيج سَمِعْتُ عَطَاءً يَذْكُرُ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ وَقَّرَ أَهْلَ الْبِدَعِ فَقَدْ أَعَانَ على هدم الإسلام
أَخْبَرنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يُونُس، حَدَّثَنا الحسن بن قزعة، حَدَّثَنا بَهْلُولُ يَعني ابْنَ عُبَيد عَنْ إِسْمَاعِيلَ عَنْ قَيْسٍ عَنْ جَرِيرٍ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مسح على الخفين.
حَدَّثَنَا إسحاق بن إبراهيم، حَدَّثَنا الحسن، حَدَّثَنا بَهْلُولٌ سَمِعْتُ سَلَمَةَ بْنَ كُهَيْلٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لَيْسَ عَلَى أَهْلِ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَحْشَةٌ فِي الْمَوْتِ، ولاَ فِي النُّشُورِ وَكَأَنِّي بِهِمْ عِنْدَ الصَّيْحَةِ وَهُمْ يَنْفُضُونَ شُعُورَهُمْ مِنَ التُّرَابِ يَقُولُونَ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ.
ولبهلول هَذَا غَيْرَ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيث قليل وأحاديثه عمن روى عَنْهُ فيه نظر وحديثه، عَن أَبِي إِسْحَاق أنكر مِنْهُ عَن غيره، وإِنَّما ذكرته لأبين أن أحاديثه لَيْسَ مما يتابعه الثقات عليها إذ لم أر لمن تكلم فِي الرجال فيه كلاما.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ هَارُونَ بْنِ سُلَيْمَانَ الْحَرِيرِيُّ، وَمُحمد بْنُ عَبد الواحد الناقد، قالا: حَدَّثَنا الْحُسَيْنُ بْنُ أَبِي زَيْدٍ، حَدَّثَنا بهلول بن عُبَيد الكندي، حَدَّثَنا أَبُو إِسْحَاقَ السَّبِيعيُّ عَنِ الْحَارِثِ عَنْ عَلِيٍّ سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيُّ الأَعْمَالِ أَزْكَى قَالَ كَسْبُ الْمَرْءِ بيديه وكل بيع مبرور.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ اللَّيْثِ الرَّسْعَنِيُّ، حَدَّثَنا موسى بن مروان، حَدَّثَنا بَهْلُولُ بْنُ عُبَيد الْبَصْرِيُّ، عَن أَبِي إِسْحَاقَ السَّبِيعِيِّ، عَن أَبِي عُبَيْدَةَ عَنْ عَبد اللَّهِ سُئِلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَيُّ الأَعْمَالُ أَفْضَلُ قَالَ الصَّلاةُ لِوَقْتِهَا وَبِرُّ الْوَالِدَيْنِ وَالْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَوِ اسْتَزَدْتُهُ لَزَادَنِي.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ عَبد اللَّهِ الكوفي، حَدَّثَنا الحسين بن منصور الدباغ، حَدَّثَنا بهلول بن عُبَيد الكوفي، حَدَّثَنا أَبُو إِسْحَاقَ السَّبِيعيُّ عَنِ الْحَارِثِ سَمِعْتُ عَلِيًّا يَقُولُ أَوَّلُ مَنْ أَسْلَمَ مِنَ الرِّجَالِ أَبُو بَكْرٍ وَأَوَّلُ مَنْ صَلَّى الْقِبْلَةَ مِعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ علي.
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ الفرج، حَدَّثَنا الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ يَعْنِي الْجِيزِيَّ، حَدَّثَنا أَبُو عُبَيد بَهْلُولُ بْنُ عُبَيد، قَال: حَدَّثَنا عَبد الْمَلِكِ بْنُ جُرَيج سَمِعْتُ عَطَاءً يَذْكُرُ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ وَقَّرَ أَهْلَ الْبِدَعِ فَقَدْ أَعَانَ على هدم الإسلام
أَخْبَرنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يُونُس، حَدَّثَنا الحسن بن قزعة، حَدَّثَنا بَهْلُولُ يَعني ابْنَ عُبَيد عَنْ إِسْمَاعِيلَ عَنْ قَيْسٍ عَنْ جَرِيرٍ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مسح على الخفين.
حَدَّثَنَا إسحاق بن إبراهيم، حَدَّثَنا الحسن، حَدَّثَنا بَهْلُولٌ سَمِعْتُ سَلَمَةَ بْنَ كُهَيْلٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لَيْسَ عَلَى أَهْلِ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَحْشَةٌ فِي الْمَوْتِ، ولاَ فِي النُّشُورِ وَكَأَنِّي بِهِمْ عِنْدَ الصَّيْحَةِ وَهُمْ يَنْفُضُونَ شُعُورَهُمْ مِنَ التُّرَابِ يَقُولُونَ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ.
ولبهلول هَذَا غَيْرَ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيث قليل وأحاديثه عمن روى عَنْهُ فيه نظر وحديثه، عَن أَبِي إِسْحَاق أنكر مِنْهُ عَن غيره، وإِنَّما ذكرته لأبين أن أحاديثه لَيْسَ مما يتابعه الثقات عليها إذ لم أر لمن تكلم فِي الرجال فيه كلاما.