سوار بن عبد الله بن قدامَة الْعَنْبَري القَاضِي من أهل الْبَصْرَة كُنْيَتُهُ أَبُو عَبْد الله يروي عَن الْحسن وَبكر بن عبد الله الْمُزنِيّ وَكَانَ فَقِيها روى عَنهُ أهل الْبَصْرَة وَابْنه عبد الله بن سوار مَاتَ فِي ذِي الْقعدَة سنة سِتّ وَخمسين وَمِائَة وَهُوَ يَوْمئِذٍ أَمِير الْبَصْرَة وقاضيها وَكَانَ قد ولاه أَبُو جَعْفَر الْقَضَاء سنة ثَمَان وَثَلَاثِينَ وَمِائَة وبقى على الْقَضَاء إِلَى أَن مَاتَ
Al-Bukhārī (d. 870 CE) - al-Tārikh al-kabīr - البخاري - التاريخ الكبير
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
[
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 13266 1. سوار بن عبد الله بن قدامة العنبري12. آدم بن الحكم صاحب الكرابيس1 3. آدم بن الزبرقان أبو شيبة الكوفي1 4. آدم بن سليمان3 5. آدم بن عبد الرحمن بن محمد1 6. آدم بن علي العجلي1 7. أبان4 8. أبان أبو مسعر الصريمي1 9. أبان بن أبي عياش6 10. أبان بن إسحاق الأسدي الكوفي النحوي2 11. أبان بن الوليد1 12. أبان بن بشير المكتب1 13. أبان بن تغلب الكوفي1 14. أبان بن جبلة أبو عبد الرحمن الكوفي2 15. أبان بن خالد أبو بكر السعدى البصري1 16. أبان بن سعيد بن العاص3 17. أبان بن صالح بن عمير المدني1 18. أبان بن صمعة البصري الأنصاري2 19. أبان بن عبد الله بن أبي حازم1 20. أبان بن عثمان بن عفان أبو سعيد1 21. أبان بن عمر بن عثمان1 22. أبان بن عمران الطحان1 23. أبان بن يزيد العطار أبو يزيد البصري3 24. أبو آمنة الفزاري صاحب النبي صلى الله...1 25. أبو أرطاة1 26. أبو أسماء1 27. أبو أسيد بن أبي أسيد1 28. أبو أمامة4 29. أبو أمامة بن ثعلبة الحارثي1 30. أبو أمامة بن سهل بن حنيف2 31. أبو أمية ابن الأخنس1 32. أبو أمية الأنصاري1 33. أبو أمية الثقفي1 34. أبو أمية المخزومي1 35. أبو أمية بن الأخنس1 36. أبو أمين2 37. أبو أويس2 38. أبو أيوب الأزدي العتكي1 39. أبو أيوب الأنصاري2 40. أبو أيوب الإفريقي1 41. أبو أيوب والد سعيد بن أبي أيوب1 42. أبو إبراهيم الأشهلي الأنصاري1 43. أبو إبراهيم الشيباني أو السنباني1 44. أبو إبراهيم المصري1 45. أبو إدريس الأودي1 46. أبو إدريس الخولاني4 47. أبو إدريس السكوني1 48. أبو إدريس العبدي1 49. أبو إدريس المرهبي1 50. أبو إسحاق2 51. أبو إسحاق الشيباني5 52. أبو إسحاق الكوفي2 53. أبو إسرائيل الخشني1 54. أبو إمامة الباهلي1 55. أبو إياس البجلي1 56. أبو اسحاق السبيعى1 57. أبو اسماء1 58. أبو اسماء الرجى الشامي1 59. أبو اسمعيل السكوني1 60. أبو اسيد ابن ثابت الأنصاري1 61. أبو الأبرد1 62. أبو الأبيض1 63. أبو الأحوص6 64. أبو الأخضر العبدي1 65. أبو الأسود الدؤلي3 66. أبو الأسود الرياضي1 67. أبو الأسود الغفاري1 68. أبو الأشعث1 69. أبو الأشعث الصنعاني4 70. أبو الأشعث العطار1 71. أبو الأشعر العبدي1 72. أبو الأشهب2 73. أبو الأصبغ2 74. أبو الأعسر الخولاني الدمشقي1 75. أبو الاسواد البصري1 76. أبو الاشعث1 77. أبو الافلح الهمداني1 78. أبو البداح بن عاصم بن عدي الأنصاري1 79. أبو البلاد2 80. أبو البياع1 81. أبو الجارود1 82. أبو الجراح2 83. أبو الجراح المهري1 84. أبو الجزل1 85. أبو الجعاد1 86. أبو الجعد الضمري1 87. أبو الجلاس2 88. أبو الجميهر1 89. أبو الجنوب الأسدي2 90. أبو الجنيد1 91. أبو الجهم2 92. أبو الجهم الأيادي1 93. أبو الجودي1 94. أبو الجوزاء البصري1 95. أبو الجون1 96. أبو الحارث1 97. أبو الحارث الأنصاري1 98. أبو الحارث الكرماني1 99. أبو الحسن2 100. أبو الحسن البزاز1 ▶ Next 100
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 13266 1. سوار بن عبد الله بن قدامة العنبري12. آدم بن الحكم صاحب الكرابيس1 3. آدم بن الزبرقان أبو شيبة الكوفي1 4. آدم بن سليمان3 5. آدم بن عبد الرحمن بن محمد1 6. آدم بن علي العجلي1 7. أبان4 8. أبان أبو مسعر الصريمي1 9. أبان بن أبي عياش6 10. أبان بن إسحاق الأسدي الكوفي النحوي2 11. أبان بن الوليد1 12. أبان بن بشير المكتب1 13. أبان بن تغلب الكوفي1 14. أبان بن جبلة أبو عبد الرحمن الكوفي2 15. أبان بن خالد أبو بكر السعدى البصري1 16. أبان بن سعيد بن العاص3 17. أبان بن صالح بن عمير المدني1 18. أبان بن صمعة البصري الأنصاري2 19. أبان بن عبد الله بن أبي حازم1 20. أبان بن عثمان بن عفان أبو سعيد1 21. أبان بن عمر بن عثمان1 22. أبان بن عمران الطحان1 23. أبان بن يزيد العطار أبو يزيد البصري3 24. أبو آمنة الفزاري صاحب النبي صلى الله...1 25. أبو أرطاة1 26. أبو أسماء1 27. أبو أسيد بن أبي أسيد1 28. أبو أمامة4 29. أبو أمامة بن ثعلبة الحارثي1 30. أبو أمامة بن سهل بن حنيف2 31. أبو أمية ابن الأخنس1 32. أبو أمية الأنصاري1 33. أبو أمية الثقفي1 34. أبو أمية المخزومي1 35. أبو أمية بن الأخنس1 36. أبو أمين2 37. أبو أويس2 38. أبو أيوب الأزدي العتكي1 39. أبو أيوب الأنصاري2 40. أبو أيوب الإفريقي1 41. أبو أيوب والد سعيد بن أبي أيوب1 42. أبو إبراهيم الأشهلي الأنصاري1 43. أبو إبراهيم الشيباني أو السنباني1 44. أبو إبراهيم المصري1 45. أبو إدريس الأودي1 46. أبو إدريس الخولاني4 47. أبو إدريس السكوني1 48. أبو إدريس العبدي1 49. أبو إدريس المرهبي1 50. أبو إسحاق2 51. أبو إسحاق الشيباني5 52. أبو إسحاق الكوفي2 53. أبو إسرائيل الخشني1 54. أبو إمامة الباهلي1 55. أبو إياس البجلي1 56. أبو اسحاق السبيعى1 57. أبو اسماء1 58. أبو اسماء الرجى الشامي1 59. أبو اسمعيل السكوني1 60. أبو اسيد ابن ثابت الأنصاري1 61. أبو الأبرد1 62. أبو الأبيض1 63. أبو الأحوص6 64. أبو الأخضر العبدي1 65. أبو الأسود الدؤلي3 66. أبو الأسود الرياضي1 67. أبو الأسود الغفاري1 68. أبو الأشعث1 69. أبو الأشعث الصنعاني4 70. أبو الأشعث العطار1 71. أبو الأشعر العبدي1 72. أبو الأشهب2 73. أبو الأصبغ2 74. أبو الأعسر الخولاني الدمشقي1 75. أبو الاسواد البصري1 76. أبو الاشعث1 77. أبو الافلح الهمداني1 78. أبو البداح بن عاصم بن عدي الأنصاري1 79. أبو البلاد2 80. أبو البياع1 81. أبو الجارود1 82. أبو الجراح2 83. أبو الجراح المهري1 84. أبو الجزل1 85. أبو الجعاد1 86. أبو الجعد الضمري1 87. أبو الجلاس2 88. أبو الجميهر1 89. أبو الجنوب الأسدي2 90. أبو الجنيد1 91. أبو الجهم2 92. أبو الجهم الأيادي1 93. أبو الجودي1 94. أبو الجوزاء البصري1 95. أبو الجون1 96. أبو الحارث1 97. أبو الحارث الأنصاري1 98. أبو الحارث الكرماني1 99. أبو الحسن2 100. أبو الحسن البزاز1 ▶ Next 100
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Al-Bukhārī (d. 870 CE) - al-Tārikh al-kabīr - البخاري - التاريخ الكبير are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو متشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=133464&book=5519#70b804
سوار بن عَبْد الله بْن سَوّار بْن عَبْد الله بن قدامة بن عنزة بن نقب بن عمرو بن الحارث بن مجفر بن كعب بن العنبر بْن عمرو بْن تميم بْن مرة بْن أُد بْن طابخة بْن إلياس بْن مضر، أبو عبد الله العنبري البصري:
نزل بغداد وولي بها قضاء الرصافة، وحدث عن أبيه، وعن عبد الوارث بن سعيد، ومعتمر بن سليمان، وعبد الرحمن بن مهدي، ويحيى بن سعيد القطّان، ويزيد بن
زريع، وبشر بن المفضل، ومعاذ بن معاذ، وعبد الوهاب الثقفي. روى عنه علي بن سهل البزاز، وعبد الله بن أحمد بن حنبل، والعباس بن أحمد البرتي، ويحيى بن محمد بن صاعد، ومُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ غَيْلانَ الْخَزَّازُ، وغيرهم.
أَخْبَرَنِي الحسن بن محمّد الخلّال، حدّثنا أحمد بن محمّد بن عمران، حدّثنا يحيى ابن محمّد- يعني ابن صاعد- حَدَّثَنَا سوار بن عبد الله بن سوار القاضي العنبري- ببغداد سنة اثنتين وأربعين ومائتين- أنبأنا إبراهيم بن مخلد، أَخْبَرَنَا إسماعيل بن علي الخطبي قال: ولي سوار بن عبد الله قضاء الجانب الشرقي من مدينة السلام في سنة سبع وثلاثين.
أخبرني الأزهري، حَدَّثَنَا عُبَيْد الله بْن مُحَمَّد بْن أَحْمَد المقرئ، حدّثنا محمّد بن يحيى النديم، حَدَّثَنَا إسماعيل بن إسحاق القاضي قال: دخل سوار بن عبد الله القاضي على محمد بن عبد الله بن طاهر فقال: أيها الأمير إني جئتك في حاجة رفعتها إلى الله قبل رفعها إليك، فإن قضيتها حمدنا الله وشكرناك، وإن لم تقضها حمدنا الله وعذرناك فقضى جميع حوائجه.
أَخْبَرَنَا أَبُو الْخَطَّابِ عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْن مكرم قَالَ: أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيل بْن سَعِيد بْن إِسْمَاعِيل بْن سويد، حدّثنا الحسين بن القاسم الكوكبي، حدّثنا محمّد بن موسى المارستاني، حَدَّثَنَا الزبير بن بكار قَالَ: حَدَّثَنِي أحمد بن معذل قال: كان سوار بن عبد الله القاضي قد خامر قلبه شيء من الوجد فقال:
سلبت عظامي لحمها فتركتها ... عواري في أجلادها تتكسر
وأخليت منها مخها فكأنها ... قوارير في أجوافها الريح تصفر
خذي بيدي ثم ارفعي الثوب فانظري ... بلى جسدي لكنني أتستر
أَخْبَرَنَا أحمد بن عمر بن روح النهرواني، أخبرنا المعافى بن زكريّا، حدّثنا المظفر ابن يحيى بن أحمد المعروف بابن الشرابي، حدّثنا الحسين بن فهم، حَدَّثَنِي الجرمي قال: دخلت حماما في درب الثلج، فإذا فيه سوار بن عبد الله القاضي في البيت الداخل قد استلقى وعليه المئزر، فجلست بقربه، فساكتني ساعة ثم قال: قد أحشمتني يا رجل، فإما أن تخرج أو أخرج، فقلت: جئت أسألك عن مسألة قال: ليس هذا موضع
المسائل، فقلت: إنها من مسائل الحمام، فضحك وقال: هاتها، فقلت: من الذي يقول:
سلبت عظامي لحمها فتركتها ... عواري في أجلادها تتكسر
وأخليت منها مخها فكأنها ... قوارير في أجوافها الريح تصفر
إذا سمعت ذكر الفراق تراعدت ... مفاصلها خوفا لما تتنظر
خذي بيدي ثم ارفعي الثوب تنظري ... بلى جسدي لكنني أتستر؟
فقال سوار: أنا والله قلتها، قلت: فإنه يغنى بها ويجود، فقال: لو شهد عندي الذي يغني بها لأجزت شهادته.
أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّد الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ بَشَّارٍ السابوري- بالبصرة- حدثنا محمد بن عبد الله بن أبي زيد، حَدَّثَنَا مسبح بن حاتم قال: سمعت سوار بن عبد الله القاضي يقول: إن كان عنده قال نعم! وإن لم يكن عنده قال يقضي الله، ولا يقول لا.
ما قال لا قط إلا في تشهده ... لولا التشهد لم تسمع له لا لا
أَخْبَرَنِي عليّ بن طلحة المقرئ، أخبرنا محمّد بن العبّاس الخزّاز، حَدَّثَنَا أَبُو مزاحم مُوسَى بْن عُبَيْد الله عن عمه عبد الرحمن بن يحيى بن خاقان. قَالَ: وسألته- يَعْنِي أَحْمَد بْن حَنْبَل- عَن سوار فقال: ما بلغني عنه إلا خير.
أخبرنا البرقانيّ، أخبرنا عليّ بن عمر الحافظ، حدّثنا الحسن بن رشيق المصري، حدثنا عبد الكريم بن أبي عبد الرحمن النّسائيّ عن أبيه.
ثم أخبرني الصوري، أَخْبَرَنَا الخصيب بْن عَبْد اللَّه الْقَاضِي قال: ناولني عبد الكريم وكتب لي بخطه. قَالَ: سمعت أبي يقول: سوار بن عبد الله بن سوار قاضي بغداد ثقة.
أَخْبَرَنَا أَبُو طَالِبٍ عُمَرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الفقيه، أخبرنا عيسى بن حامد القاضي، حَدَّثَنِي جدي- يعني محمد بن الحسين القنبيطي قال: مات سوار بن عبد الله القاضي سنة خمس وأربعين ومائتين.
وقرأت على الحسن بن أبي بكر عن أحمد بن كامل القاضي قال: وتوفي سوار بن عبد اللَّه بن سوار العنبري القاضي بالجانب الشرقي من بغداد- بعد أن كف- في
شوال سنة خمس وأربعين ومائتين، وكان فقيها فصيحا، أديبا شاعرا، عظيم اللحية أَخْبَرَنِي بذلك محمد بن الحسين.
قرأت على البرقاني، عن أبي إسحاق المزكي قَالَ: أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن إِسْحَاق السراج قَالَ: ومات سوار بن عبد الله العنبري- وكان قاضيا ببغداد- يوم الأحد لسبع بقين من شوال سنة خمس وأربعين ومائتين.
نزل بغداد وولي بها قضاء الرصافة، وحدث عن أبيه، وعن عبد الوارث بن سعيد، ومعتمر بن سليمان، وعبد الرحمن بن مهدي، ويحيى بن سعيد القطّان، ويزيد بن
زريع، وبشر بن المفضل، ومعاذ بن معاذ، وعبد الوهاب الثقفي. روى عنه علي بن سهل البزاز، وعبد الله بن أحمد بن حنبل، والعباس بن أحمد البرتي، ويحيى بن محمد بن صاعد، ومُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ غَيْلانَ الْخَزَّازُ، وغيرهم.
أَخْبَرَنِي الحسن بن محمّد الخلّال، حدّثنا أحمد بن محمّد بن عمران، حدّثنا يحيى ابن محمّد- يعني ابن صاعد- حَدَّثَنَا سوار بن عبد الله بن سوار القاضي العنبري- ببغداد سنة اثنتين وأربعين ومائتين- أنبأنا إبراهيم بن مخلد، أَخْبَرَنَا إسماعيل بن علي الخطبي قال: ولي سوار بن عبد الله قضاء الجانب الشرقي من مدينة السلام في سنة سبع وثلاثين.
أخبرني الأزهري، حَدَّثَنَا عُبَيْد الله بْن مُحَمَّد بْن أَحْمَد المقرئ، حدّثنا محمّد بن يحيى النديم، حَدَّثَنَا إسماعيل بن إسحاق القاضي قال: دخل سوار بن عبد الله القاضي على محمد بن عبد الله بن طاهر فقال: أيها الأمير إني جئتك في حاجة رفعتها إلى الله قبل رفعها إليك، فإن قضيتها حمدنا الله وشكرناك، وإن لم تقضها حمدنا الله وعذرناك فقضى جميع حوائجه.
أَخْبَرَنَا أَبُو الْخَطَّابِ عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْن مكرم قَالَ: أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيل بْن سَعِيد بْن إِسْمَاعِيل بْن سويد، حدّثنا الحسين بن القاسم الكوكبي، حدّثنا محمّد بن موسى المارستاني، حَدَّثَنَا الزبير بن بكار قَالَ: حَدَّثَنِي أحمد بن معذل قال: كان سوار بن عبد الله القاضي قد خامر قلبه شيء من الوجد فقال:
سلبت عظامي لحمها فتركتها ... عواري في أجلادها تتكسر
وأخليت منها مخها فكأنها ... قوارير في أجوافها الريح تصفر
خذي بيدي ثم ارفعي الثوب فانظري ... بلى جسدي لكنني أتستر
أَخْبَرَنَا أحمد بن عمر بن روح النهرواني، أخبرنا المعافى بن زكريّا، حدّثنا المظفر ابن يحيى بن أحمد المعروف بابن الشرابي، حدّثنا الحسين بن فهم، حَدَّثَنِي الجرمي قال: دخلت حماما في درب الثلج، فإذا فيه سوار بن عبد الله القاضي في البيت الداخل قد استلقى وعليه المئزر، فجلست بقربه، فساكتني ساعة ثم قال: قد أحشمتني يا رجل، فإما أن تخرج أو أخرج، فقلت: جئت أسألك عن مسألة قال: ليس هذا موضع
المسائل، فقلت: إنها من مسائل الحمام، فضحك وقال: هاتها، فقلت: من الذي يقول:
سلبت عظامي لحمها فتركتها ... عواري في أجلادها تتكسر
وأخليت منها مخها فكأنها ... قوارير في أجوافها الريح تصفر
إذا سمعت ذكر الفراق تراعدت ... مفاصلها خوفا لما تتنظر
خذي بيدي ثم ارفعي الثوب تنظري ... بلى جسدي لكنني أتستر؟
فقال سوار: أنا والله قلتها، قلت: فإنه يغنى بها ويجود، فقال: لو شهد عندي الذي يغني بها لأجزت شهادته.
أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّد الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ بَشَّارٍ السابوري- بالبصرة- حدثنا محمد بن عبد الله بن أبي زيد، حَدَّثَنَا مسبح بن حاتم قال: سمعت سوار بن عبد الله القاضي يقول: إن كان عنده قال نعم! وإن لم يكن عنده قال يقضي الله، ولا يقول لا.
ما قال لا قط إلا في تشهده ... لولا التشهد لم تسمع له لا لا
أَخْبَرَنِي عليّ بن طلحة المقرئ، أخبرنا محمّد بن العبّاس الخزّاز، حَدَّثَنَا أَبُو مزاحم مُوسَى بْن عُبَيْد الله عن عمه عبد الرحمن بن يحيى بن خاقان. قَالَ: وسألته- يَعْنِي أَحْمَد بْن حَنْبَل- عَن سوار فقال: ما بلغني عنه إلا خير.
أخبرنا البرقانيّ، أخبرنا عليّ بن عمر الحافظ، حدّثنا الحسن بن رشيق المصري، حدثنا عبد الكريم بن أبي عبد الرحمن النّسائيّ عن أبيه.
ثم أخبرني الصوري، أَخْبَرَنَا الخصيب بْن عَبْد اللَّه الْقَاضِي قال: ناولني عبد الكريم وكتب لي بخطه. قَالَ: سمعت أبي يقول: سوار بن عبد الله بن سوار قاضي بغداد ثقة.
أَخْبَرَنَا أَبُو طَالِبٍ عُمَرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الفقيه، أخبرنا عيسى بن حامد القاضي، حَدَّثَنِي جدي- يعني محمد بن الحسين القنبيطي قال: مات سوار بن عبد الله القاضي سنة خمس وأربعين ومائتين.
وقرأت على الحسن بن أبي بكر عن أحمد بن كامل القاضي قال: وتوفي سوار بن عبد اللَّه بن سوار العنبري القاضي بالجانب الشرقي من بغداد- بعد أن كف- في
شوال سنة خمس وأربعين ومائتين، وكان فقيها فصيحا، أديبا شاعرا، عظيم اللحية أَخْبَرَنِي بذلك محمد بن الحسين.
قرأت على البرقاني، عن أبي إسحاق المزكي قَالَ: أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن إِسْحَاق السراج قَالَ: ومات سوار بن عبد الله العنبري- وكان قاضيا ببغداد- يوم الأحد لسبع بقين من شوال سنة خمس وأربعين ومائتين.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=146467&book=5519#1e42c4
سوار بن عبد الله بن قدامَة أَبُو عبد الله الْعَنْبَري القَاضِي الْبَصْرِيّ قَالَ الثَّوْريّ لَيْسَ بِشَيْء وَقَالَ ابْن عدي أَرْجُو أَنه لَا بَأْس بِهِ
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=115776&book=5519#a352c2
سَوَّار بْن عَبد اللَّه بْن قدامة بْن عنزة العنبري القاضي بصري من بني تميم، يُكَنَّى أبا عَبد الله.
أخبرنا أبو يعلى، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ، قَالَ: سَمِعْتُ شُعْبَة يقول هذا سَوَّار بْن عَبد اللَّه ما تعني في طلب حديث قط قد ساد الناس.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْن جعفر بْن يزيد، حَدَّثني أبو قلابة، حَدَّثني سُلَيْمَان بْن دَاوُد عن يَحْيى
القطان، قالَ: سَألتُ سفيان الثَّوْريّ عن سَوَّار فقال ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي يَحْيى، قَالَ: سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ الْمَدْيَنِيِّ يَقُولُ أبو سَوَّار القاضي الذي روى عنه توبة العنبري اسمه عَبد الله بن قدامة العنبري.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الكريم، حَدَّثني أَحْمَد بْن آدم، حَدَّثَنا الفريابي عن سفيان، قَال: قِيل لسَوَّار بْن عَبد اللَّه القاضي لو نظرت في شيء من كلام أبي حنيفة وقضاياه قَالَ كيف أنظر في كلام رجل لم يؤت الرشد في دينه.
سمعت أبا خليفة يقول، حَدَّثَنا عَبد اللَّه بْن سَوَّار بْن عَبد اللَّه بْن قدامة بْن عنزة العنبري القاضي، وابن القاضي وجد القاضي وأخو القاضي ومن أهل بيت القضاء.
وقال شباب فيما، حَدَّثني بعض أصحابنا عن موسى بْن زكريا عنه قَالَ سَوَّار بْن عَبد اللَّه بْن قدامة العنبري، يُكَنَّى أبا عَبد الله، مات قاضياً ستة وخمسين ومِئَة.
وقال مُحَمَّد بْن سعد: سَوَّار بْن عبد اللَّه العنبري من بني تميم ولي قضاء البصرة.
وقال العتيبي سَوَّار بْن عَبد اللَّه بْن قدامة من عنزة من بني العنبر قضى لأبي جعفر على البصرة سبعة عشرة سنة وولي قضاء البصرة مرتين ومات، وَهو أميرها وابنه عَبد اللَّه بْن سَوَّار وابنه سَوَّار بْن عَبد اللَّه بْن سَوَّار.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ جَعْفَرِ بْنِ يزيد، حَدَّثَنا أبو قلابة، حَدَّثَنا سُلَيْمَان بْن دَاوُد وسمعت معاذ بْن معاذ يقول ما رأيت أحدا أولى بالقضاء من سفيان الثَّوْريّ، قالَ: قُلتُ، ولاَ سَوَّار، ولاَ عُبَيد الله قال، ولاَ سوار، ولاَ عُبَيد الله.
قال وحدثني معاذ سمعت سوارا يقول ما رأيت أحدا قط مثل ربيعة الرأي وأبي، قالَ: قُلتُ، ولاَ الحسن قَالَ، ولاَ الحسن، ولاَ بن سِيرِين.
حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ الْعَبَّاسِ، حَدَّثَنا مُحَمد بن حرب المديني، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ العُمَريّ عن الحارث بْن مالك قَالَ أول من قدم يعني البصرة برأي أبي حنيفة زفر
وسَوَّار بْن عَبد اللَّه على القضاء فاستأذن عليه فحجبه فشفع بي إليه فقلت أصلحك اللَّه إن زفر رجل من أهل العلم ومن العشيرة فقال أما من العشيرة فنعم وأما من أهل العلم فلا فإنه أتانا ببدعة وبرأي أبي حنيفة، قالَ: قُلتُ هو يحب أن يتزين بمجالسة القاضي قَالَ فأذن له بشرط على أن لا يتكلم معنا في العلم.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبد اللَّهِ بن الجارود، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْبُوْشَنْجِيُّ، حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بْنُ إِسْحَاقَ، حَدَّثني عَبد اللَّهِ بْنُ سَوَّارٍ الْعَنْبَرِيُّ قَالَ شَهِدَ رَجُلٌ عِنْدَ أَبِي شِهَادَةً فَرَدَّ شَهَادَتَهُ فَأَتَاهُ بَعْدُ فَقَالَ رَدَدْتَ شَهَادَتِي؟ قَال: نَعم قَالَ وَلِمَ قَالَ لأَنَّهُ بَلَغَنِي أَنَّكَ تَتَنَاوَلُ أَوْ تُبْغِضُ أَصْحَابَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَا أَنَا أَتَنَاوَلُ إلاَّ عُمَر أَوْ قَالَ عَمْرو بْنُ الْعَاصِ قَالَ فَنَعَمْ أَمَا إِنِّي أَزِيدُكَ حَبْسًا حَتَّى تُحْدِثَ تَوْبَةً.
حَدَّثني الحسين بن إسماعيل، حَدَّثَنا الحسين بْنِ بَحْرٍ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بن سوار، حَدَّثَنا مُحَمد بْن يُونُس، عَن أبي سَوَّار، قَال: قِيل لمعاوية بْن أبي سفيان ما المروءة قَالَ العفاف في الدين وإصلاح في المعيشة.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ أبي القماش الواسطي، وَعَبد الوهاب بن أبي عصمة، قالا: حَدَّثَنا أَبُو مُوسَى مُحَمد بْنُ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنا عرعرة بْن البرند، حَدَّثني سَوَّار بْن عَبد اللَّه عن بكر بْنِ عَبد اللَّهِ الْمُزَنِيِّ، عَن أبي المتوكل علي بْن دَاوُد، قالَ: سَألتُ أبا سَعِيد الخدري عن الصرف فنهاني عنه فأتيت بن عباس فسألته فأمرني به ثم عدت إلى أبي سَعِيد فسألته عنه فنهاني عنه ثم عدت إلى بن عباس فسألته فقال ابْن عباس قد نهانا عنه من هو خير منا فانتهينا.
حَدَّثَنَا النُّعْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ نعيم أبو الطيب الواسطي، حَدَّثَنا صَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ الْكِلابِيُّ، قَال: حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ عَاصِمٍ وَخَالِدٌ وَعَوْفٌ وَسَوَّارٌ قَاضِي الْبَصْرَة، عَن أَبِي الْمِنْهَالِ، عَن أَبِي بَرْزَةَ الأَسْلَمِيِّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَهَى عَنِ النَّوْمِ قَبْلَ العشاء والحديث بعدها.
حَدَّثَنَا إسحاق بن بنان الأنماطي، حَدَّثَنا مُحَمد بن شجاع، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ عَنْ سَوَّارٍ، قالَ: قُلتُ
لربيعة بْن أبي عَبد الرَّحْمَن قولكم شهادة شاهد ويمين لصاحب الحق قَالَ وجد في كتب سعد.
حَدَّثَنَا إبراهيم بن سفيان المطيري، حَدَّثَنا مُحَمد بْن يُونُس، حَدَّثَنا عَبد الله بن سوار، حَدَّثَنا أبي، عَن أبي ثمامة عن كنانة عن عُمَر بْن الخطاب قَال: إِن الشتاء عدو حاضر فأعدوا له جلد شاة قَالَ عَبد اللَّه بْن سَوَّار يعني الفراء.
حَدَّثَنَا الفضل بن عَبد اللَّه بن مخلد، حَدَّثَنا ابن أبي زياد، حَدَّثَنا علي بن عاصم عن سَوَّارُ بْنُ عَبد اللَّهِ الْقَاضِيُّ عَنْ شَهْر بْنِ حَوْشَب قَالَ خَرَجْنَا فِي الصَّائِفِ وَكُنَّا إِذَا خَرَجْنَا تَرَافَقَ الْقَوْمُ الْعَشْرَةُ وَالثَّمَانِيَةُ عَلَى أَنْ نَلْقَى الْعَدُوَّ فَصَحِبَنَا غُلامٌ شَابٌّ عَلَى فَرَسٍ لَيْسَ لَهُ إلاَّ مِخْلاةً وَرُمْحُهُ وَذَكَرَ قِصَّةً طَوِيلَةً فَقَالَ أَتَتْنِي زَوْجَتَانِ مِنَ الْحُورِ الْعِينِ حَيْثُ وَضَعْتُ رَأْسِي فَذَهَبْتُ أَتَنَاوَلُهُمَا فَقَالَتَا لَمْ يَأْنِ لَكَ ذَلِكَ وَأَنْتَ لاقِينَا السَّاعَةَ فَخَرَجَتْ خَيْلٌ لأَهْلِ الرُّومِ فَابْتَدَرَنَا وَقَامَ الْغُلامُ فَسَبَقَنَا إِلَيْهِمْ فَحَمَلَ عَلَيْهِمْ فَزَرَقَهُ رَجُلٌ مِنْهُمْ فَقَتَلَهُ فَقُلْنَا مَا أَسْرَعَ مَا لَقِيتَ زَوْجَتَكَ وَذَكَرَ الْحَدِيثَ.
قال الشَّيْخ: وسَوَّار لم يحضرني من أخباره وحكاياته غير ما أمليته وما أظن أن له من المسند غير ما أمليت أو زيادة حديث أو حديثين ومن حديثه وحكاياته ورواياته مقدار ما ذكرته كيف يتبين بهذا المقدار منه ضعفه أو صدقه وأرجو أنه في مقدار ما يرويه لا بأس به.
أخبرنا أبو يعلى، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ، قَالَ: سَمِعْتُ شُعْبَة يقول هذا سَوَّار بْن عَبد اللَّه ما تعني في طلب حديث قط قد ساد الناس.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْن جعفر بْن يزيد، حَدَّثني أبو قلابة، حَدَّثني سُلَيْمَان بْن دَاوُد عن يَحْيى
القطان، قالَ: سَألتُ سفيان الثَّوْريّ عن سَوَّار فقال ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي يَحْيى، قَالَ: سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ الْمَدْيَنِيِّ يَقُولُ أبو سَوَّار القاضي الذي روى عنه توبة العنبري اسمه عَبد الله بن قدامة العنبري.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الكريم، حَدَّثني أَحْمَد بْن آدم، حَدَّثَنا الفريابي عن سفيان، قَال: قِيل لسَوَّار بْن عَبد اللَّه القاضي لو نظرت في شيء من كلام أبي حنيفة وقضاياه قَالَ كيف أنظر في كلام رجل لم يؤت الرشد في دينه.
سمعت أبا خليفة يقول، حَدَّثَنا عَبد اللَّه بْن سَوَّار بْن عَبد اللَّه بْن قدامة بْن عنزة العنبري القاضي، وابن القاضي وجد القاضي وأخو القاضي ومن أهل بيت القضاء.
وقال شباب فيما، حَدَّثني بعض أصحابنا عن موسى بْن زكريا عنه قَالَ سَوَّار بْن عَبد اللَّه بْن قدامة العنبري، يُكَنَّى أبا عَبد الله، مات قاضياً ستة وخمسين ومِئَة.
وقال مُحَمَّد بْن سعد: سَوَّار بْن عبد اللَّه العنبري من بني تميم ولي قضاء البصرة.
وقال العتيبي سَوَّار بْن عَبد اللَّه بْن قدامة من عنزة من بني العنبر قضى لأبي جعفر على البصرة سبعة عشرة سنة وولي قضاء البصرة مرتين ومات، وَهو أميرها وابنه عَبد اللَّه بْن سَوَّار وابنه سَوَّار بْن عَبد اللَّه بْن سَوَّار.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ جَعْفَرِ بْنِ يزيد، حَدَّثَنا أبو قلابة، حَدَّثَنا سُلَيْمَان بْن دَاوُد وسمعت معاذ بْن معاذ يقول ما رأيت أحدا أولى بالقضاء من سفيان الثَّوْريّ، قالَ: قُلتُ، ولاَ سَوَّار، ولاَ عُبَيد الله قال، ولاَ سوار، ولاَ عُبَيد الله.
قال وحدثني معاذ سمعت سوارا يقول ما رأيت أحدا قط مثل ربيعة الرأي وأبي، قالَ: قُلتُ، ولاَ الحسن قَالَ، ولاَ الحسن، ولاَ بن سِيرِين.
حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ الْعَبَّاسِ، حَدَّثَنا مُحَمد بن حرب المديني، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ العُمَريّ عن الحارث بْن مالك قَالَ أول من قدم يعني البصرة برأي أبي حنيفة زفر
وسَوَّار بْن عَبد اللَّه على القضاء فاستأذن عليه فحجبه فشفع بي إليه فقلت أصلحك اللَّه إن زفر رجل من أهل العلم ومن العشيرة فقال أما من العشيرة فنعم وأما من أهل العلم فلا فإنه أتانا ببدعة وبرأي أبي حنيفة، قالَ: قُلتُ هو يحب أن يتزين بمجالسة القاضي قَالَ فأذن له بشرط على أن لا يتكلم معنا في العلم.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبد اللَّهِ بن الجارود، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْبُوْشَنْجِيُّ، حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بْنُ إِسْحَاقَ، حَدَّثني عَبد اللَّهِ بْنُ سَوَّارٍ الْعَنْبَرِيُّ قَالَ شَهِدَ رَجُلٌ عِنْدَ أَبِي شِهَادَةً فَرَدَّ شَهَادَتَهُ فَأَتَاهُ بَعْدُ فَقَالَ رَدَدْتَ شَهَادَتِي؟ قَال: نَعم قَالَ وَلِمَ قَالَ لأَنَّهُ بَلَغَنِي أَنَّكَ تَتَنَاوَلُ أَوْ تُبْغِضُ أَصْحَابَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَا أَنَا أَتَنَاوَلُ إلاَّ عُمَر أَوْ قَالَ عَمْرو بْنُ الْعَاصِ قَالَ فَنَعَمْ أَمَا إِنِّي أَزِيدُكَ حَبْسًا حَتَّى تُحْدِثَ تَوْبَةً.
حَدَّثني الحسين بن إسماعيل، حَدَّثَنا الحسين بْنِ بَحْرٍ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بن سوار، حَدَّثَنا مُحَمد بْن يُونُس، عَن أبي سَوَّار، قَال: قِيل لمعاوية بْن أبي سفيان ما المروءة قَالَ العفاف في الدين وإصلاح في المعيشة.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ أبي القماش الواسطي، وَعَبد الوهاب بن أبي عصمة، قالا: حَدَّثَنا أَبُو مُوسَى مُحَمد بْنُ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنا عرعرة بْن البرند، حَدَّثني سَوَّار بْن عَبد اللَّه عن بكر بْنِ عَبد اللَّهِ الْمُزَنِيِّ، عَن أبي المتوكل علي بْن دَاوُد، قالَ: سَألتُ أبا سَعِيد الخدري عن الصرف فنهاني عنه فأتيت بن عباس فسألته فأمرني به ثم عدت إلى أبي سَعِيد فسألته عنه فنهاني عنه ثم عدت إلى بن عباس فسألته فقال ابْن عباس قد نهانا عنه من هو خير منا فانتهينا.
حَدَّثَنَا النُّعْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ نعيم أبو الطيب الواسطي، حَدَّثَنا صَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ الْكِلابِيُّ، قَال: حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ عَاصِمٍ وَخَالِدٌ وَعَوْفٌ وَسَوَّارٌ قَاضِي الْبَصْرَة، عَن أَبِي الْمِنْهَالِ، عَن أَبِي بَرْزَةَ الأَسْلَمِيِّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَهَى عَنِ النَّوْمِ قَبْلَ العشاء والحديث بعدها.
حَدَّثَنَا إسحاق بن بنان الأنماطي، حَدَّثَنا مُحَمد بن شجاع، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ عَنْ سَوَّارٍ، قالَ: قُلتُ
لربيعة بْن أبي عَبد الرَّحْمَن قولكم شهادة شاهد ويمين لصاحب الحق قَالَ وجد في كتب سعد.
حَدَّثَنَا إبراهيم بن سفيان المطيري، حَدَّثَنا مُحَمد بْن يُونُس، حَدَّثَنا عَبد الله بن سوار، حَدَّثَنا أبي، عَن أبي ثمامة عن كنانة عن عُمَر بْن الخطاب قَال: إِن الشتاء عدو حاضر فأعدوا له جلد شاة قَالَ عَبد اللَّه بْن سَوَّار يعني الفراء.
حَدَّثَنَا الفضل بن عَبد اللَّه بن مخلد، حَدَّثَنا ابن أبي زياد، حَدَّثَنا علي بن عاصم عن سَوَّارُ بْنُ عَبد اللَّهِ الْقَاضِيُّ عَنْ شَهْر بْنِ حَوْشَب قَالَ خَرَجْنَا فِي الصَّائِفِ وَكُنَّا إِذَا خَرَجْنَا تَرَافَقَ الْقَوْمُ الْعَشْرَةُ وَالثَّمَانِيَةُ عَلَى أَنْ نَلْقَى الْعَدُوَّ فَصَحِبَنَا غُلامٌ شَابٌّ عَلَى فَرَسٍ لَيْسَ لَهُ إلاَّ مِخْلاةً وَرُمْحُهُ وَذَكَرَ قِصَّةً طَوِيلَةً فَقَالَ أَتَتْنِي زَوْجَتَانِ مِنَ الْحُورِ الْعِينِ حَيْثُ وَضَعْتُ رَأْسِي فَذَهَبْتُ أَتَنَاوَلُهُمَا فَقَالَتَا لَمْ يَأْنِ لَكَ ذَلِكَ وَأَنْتَ لاقِينَا السَّاعَةَ فَخَرَجَتْ خَيْلٌ لأَهْلِ الرُّومِ فَابْتَدَرَنَا وَقَامَ الْغُلامُ فَسَبَقَنَا إِلَيْهِمْ فَحَمَلَ عَلَيْهِمْ فَزَرَقَهُ رَجُلٌ مِنْهُمْ فَقَتَلَهُ فَقُلْنَا مَا أَسْرَعَ مَا لَقِيتَ زَوْجَتَكَ وَذَكَرَ الْحَدِيثَ.
قال الشَّيْخ: وسَوَّار لم يحضرني من أخباره وحكاياته غير ما أمليته وما أظن أن له من المسند غير ما أمليت أو زيادة حديث أو حديثين ومن حديثه وحكاياته ورواياته مقدار ما ذكرته كيف يتبين بهذا المقدار منه ضعفه أو صدقه وأرجو أنه في مقدار ما يرويه لا بأس به.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=92428&book=5519#453871
سوار بن عبد الله بن قدامة بن عنزة العنبري تميمي قاضي البصرة أبو عبد الله روى عن بكر بن عبد الله والحسن البصري وأبي ثمامة
روى عنه بشر بن المفضل وابن علية ومعاذ بن معاذ وعرعرة بن البرند سمعت أبي يقول ذلك.
قال أبو محمد روى عن ابن سيرين.
روى عنه بشر بن المفضل وابن علية ومعاذ بن معاذ وعرعرة بن البرند سمعت أبي يقول ذلك.
قال أبو محمد روى عن ابن سيرين.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=156759&book=5519#691fa4
سَوَّارُ بنُ عَبْدِ اللهِ بنِ سَوَّارِ التَّمِيْمِيُّ
ابْنِ عَبْدِ اللهِ بنِ قُدَامَةَ، الإِمَامُ، العَلاَّمَةُ، القَاضِي، أَبُو عَبْدِ اللهِ
التَّمِيْمِيُّ، العَنْبَرِيُّ، البَصْرِيُّ، قَاضِي الرُّصَافَةِ مِنْ بَغْدَادَ مِنْ بَيْتِ العِلْمِ وَالقَضَاءِ، كَانَ جَدُّهُ قَاضِي البَصْرَةِ.سَمِعَ سَوَّارٌ هَذَا مِنْ: عَبْدِ الوَارِثِ التَّنُّوْرِيِّ، وَيَزِيْدَ بنِ زُرَيْعٍ، وَمُعْتَمِرِ بنِ سُلَيْمَانَ، وَبِشْرِ بنِ المُفَضَّلِ، وَيَحْيَى بنِ سَعِيْدٍ القَطَّانِ، وَعِدَّةٍ.
حَدَّثَ عَنْهُ: أَبُو دَاوُدَ، وَالتِّرْمِذِيُّ، وَالنَّسَائِيُّ، وَعَبْدُ اللهِ بنُ أَحْمَدَ، وَيَحْيَى بنُ صَاعِدٍ، وَعَلِيُّ بنُ عَبْدِ الحَمِيْدِ الغَضَائِرِيُّ، وَآخَرُوْنَ.
قَالَ النَّسَائِيُّ: ثِقَةٌ.
وَقَالَ إِسْمَاعِيْلُ القَاضِي: دَخَلَ سَوَّارُ بنُ عَبْدِ اللهِ القَاضِي عَلَى مُحَمَّدِ بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ طَاهِرٍ، فَقَالَ:
أَيُّهَا الأَمِيْرُ، إِنِّي جِئْتُ فِي حَاجَةٍ رَفَعْتُهَا إِلَى اللهِ -عَزَّ وَجَلَّ- قَبْلَ أَنْ أَرْفَعَهَا إِلَيْكَ، فَإِنْ قَضَيْتَهَا، حَمَدْنَا اللهَ وَشَكَرْنَاكَ، وَإِنْ لَمْ تَقْضِهَا، حَمَدْنَا اللهَ وَعَذَرْنَاكَ.
قَالَ: فَقَضَى جَمِيْعَ حَوَائِجِهِ.
قُلْتُ: وَكَانَ مِنْ فُحُوْلِ الشُّعَرَاءِ، فَصِيْحاً، مُفَوَّهاً، وَكَانَ وَافِرَ اللِّحْيَةِ.
قَالَ أَحْمَدُ بنُ المُعَذَّلِ الفَقِيْهُ: كَانَ سَوَّارُ بنُ عَبْدِ اللهِ قَدْ خَامَرَ قَلْبَهُ وَجْدٌ، فَقَالَ:
سَلَبْتِ عِظَامِي مُخَّهَا فَتَرَكْتِهَا ... عَوَارِيَ فِي أَجْلاَدِهَا تَتَكَسَّرُ
وَأَخْلَيْتِ مِنْهَا مُخَّهَا فَكَأَنَّهَا ... قَوَارِيْرُ فِي أَجْوَافِهَا الرِّيْحُ تَصْفِرُ
خُذِي بِيَدِي ثُمَّ اكشِفِي الثَّوْبَ وَانْظُرِي ... بِلَى جَسَدِي لَكِنَّنِي أَتَسَتَّرُ
وَلَيْسَ الَّذِي يجْرِي مِنَ العَيْنِ مَاؤُهَا ... وَلَكِنَّهَا رُوْحِي تُذَابُ فَتَقْطُرُ
عَمِيَ سَوَّارٌ بِأَخَرَة، وَمَاتَ فِي سَنَةِ خَمْسٍ وَأَرْبَعِيْنَ وَمائَتَيْنِ، فِي شَوَّال.
ابْنِ عَبْدِ اللهِ بنِ قُدَامَةَ، الإِمَامُ، العَلاَّمَةُ، القَاضِي، أَبُو عَبْدِ اللهِ
التَّمِيْمِيُّ، العَنْبَرِيُّ، البَصْرِيُّ، قَاضِي الرُّصَافَةِ مِنْ بَغْدَادَ مِنْ بَيْتِ العِلْمِ وَالقَضَاءِ، كَانَ جَدُّهُ قَاضِي البَصْرَةِ.سَمِعَ سَوَّارٌ هَذَا مِنْ: عَبْدِ الوَارِثِ التَّنُّوْرِيِّ، وَيَزِيْدَ بنِ زُرَيْعٍ، وَمُعْتَمِرِ بنِ سُلَيْمَانَ، وَبِشْرِ بنِ المُفَضَّلِ، وَيَحْيَى بنِ سَعِيْدٍ القَطَّانِ، وَعِدَّةٍ.
حَدَّثَ عَنْهُ: أَبُو دَاوُدَ، وَالتِّرْمِذِيُّ، وَالنَّسَائِيُّ، وَعَبْدُ اللهِ بنُ أَحْمَدَ، وَيَحْيَى بنُ صَاعِدٍ، وَعَلِيُّ بنُ عَبْدِ الحَمِيْدِ الغَضَائِرِيُّ، وَآخَرُوْنَ.
قَالَ النَّسَائِيُّ: ثِقَةٌ.
وَقَالَ إِسْمَاعِيْلُ القَاضِي: دَخَلَ سَوَّارُ بنُ عَبْدِ اللهِ القَاضِي عَلَى مُحَمَّدِ بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ طَاهِرٍ، فَقَالَ:
أَيُّهَا الأَمِيْرُ، إِنِّي جِئْتُ فِي حَاجَةٍ رَفَعْتُهَا إِلَى اللهِ -عَزَّ وَجَلَّ- قَبْلَ أَنْ أَرْفَعَهَا إِلَيْكَ، فَإِنْ قَضَيْتَهَا، حَمَدْنَا اللهَ وَشَكَرْنَاكَ، وَإِنْ لَمْ تَقْضِهَا، حَمَدْنَا اللهَ وَعَذَرْنَاكَ.
قَالَ: فَقَضَى جَمِيْعَ حَوَائِجِهِ.
قُلْتُ: وَكَانَ مِنْ فُحُوْلِ الشُّعَرَاءِ، فَصِيْحاً، مُفَوَّهاً، وَكَانَ وَافِرَ اللِّحْيَةِ.
قَالَ أَحْمَدُ بنُ المُعَذَّلِ الفَقِيْهُ: كَانَ سَوَّارُ بنُ عَبْدِ اللهِ قَدْ خَامَرَ قَلْبَهُ وَجْدٌ، فَقَالَ:
سَلَبْتِ عِظَامِي مُخَّهَا فَتَرَكْتِهَا ... عَوَارِيَ فِي أَجْلاَدِهَا تَتَكَسَّرُ
وَأَخْلَيْتِ مِنْهَا مُخَّهَا فَكَأَنَّهَا ... قَوَارِيْرُ فِي أَجْوَافِهَا الرِّيْحُ تَصْفِرُ
خُذِي بِيَدِي ثُمَّ اكشِفِي الثَّوْبَ وَانْظُرِي ... بِلَى جَسَدِي لَكِنَّنِي أَتَسَتَّرُ
وَلَيْسَ الَّذِي يجْرِي مِنَ العَيْنِ مَاؤُهَا ... وَلَكِنَّهَا رُوْحِي تُذَابُ فَتَقْطُرُ
عَمِيَ سَوَّارٌ بِأَخَرَة، وَمَاتَ فِي سَنَةِ خَمْسٍ وَأَرْبَعِيْنَ وَمائَتَيْنِ، فِي شَوَّال.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=92429&book=5519#c236b9
سوار بن عبد الله العنبري وهو سوار بن عبد الله [بن سوار بن عبد الله - ] بن قدامة بن عنزة قاضي الرصافة روى عن المعتمر بن سليمان سمعت أبي يقول ذلك.
قال أبو محمد روى عن سفيان بن عيينة روى عنه ابن أبي الثلج وعبد الله بن أحمد بن حنبل.
قال أبو محمد روى عن سفيان بن عيينة روى عنه ابن أبي الثلج وعبد الله بن أحمد بن حنبل.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=66737&book=5519#c268e2
سوار بن عبد الله شيخ يروي عَن رفيع أبي الْعَالِيَة روى عَنهُ عِكْرِمَة بن عمار
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=66737&book=5519#3ebe36
- وسوار بن عبد الله بن قدامة العنبري. يكنى أبا عبد الله, مات قاضيًا آخر سنة ست وخمسين ومائة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=66737&book=5519#a9eb91
سوار بن عبد الله روى عن الربيع بن أنس عن أبي العالية روى عنه عكرمة بن عمار سمعت أبي يقول ذلك.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=66737&book=5519#129f95
سوار بن عبد الله صاحب البصري وليس بالقاضي روى عن
... روى عنه أبو عبيدة الحداد سمعت أبي يقول ذلك .
... روى عنه أبو عبيدة الحداد سمعت أبي يقول ذلك .
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=66737&book=5519#0b1809
سوار بن عبد الله ثَلَاثَة
- أحدهم
الْعَنْبَري قَاضِي الْبَصْرَة وأميرها فِي أَيَّام الْمَنْصُور كنيته أَبُو عبد الله
- وَالثَّانِي شيخ للبصريين غير هَذَا
روى عَنهُ أَبُو يعلى زَكَرِيَّا بن يحيى الْمنْقري
- وَالثَّالِث سوار بن عبد الله قَاضِي الرصافة
روى عَن الْمُعْتَمِر بن سُلَيْمَان وَيحيى بن سعيد
روى عَنهُ يحيى بن مُحَمَّد بن صاعد وعبدان بن أَحْمد
- أحدهم
الْعَنْبَري قَاضِي الْبَصْرَة وأميرها فِي أَيَّام الْمَنْصُور كنيته أَبُو عبد الله
- وَالثَّانِي شيخ للبصريين غير هَذَا
روى عَنهُ أَبُو يعلى زَكَرِيَّا بن يحيى الْمنْقري
- وَالثَّالِث سوار بن عبد الله قَاضِي الرصافة
روى عَن الْمُعْتَمِر بن سُلَيْمَان وَيحيى بن سعيد
روى عَنهُ يحيى بن مُحَمَّد بن صاعد وعبدان بن أَحْمد
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=66737&book=5519#1e28e8
سَوَّارُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ
- سَوَّارُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ. بْنِ قُدَامَةَ بْنِ عَنَزَةَ بْنِ نَقْبِ بْنِ عمرو بن الحارث بن خلف ابن الحارث بن مجفر بن كعب بن العنبر بن عمرو بن تميم. وكان قليل الحديث وولي قضاء البصرة لأبي جعفر. قَالَ: أَخْبَرَنَا بَكَّارُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ: رَأَيْتُ سَوَّارَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ أَرَادَ أَنْ يَحْكُمَ فَرَفَعَ رَأْسَهُ إِلَى السَّمَاءِ فَتَغَرْغَرَتْ عَيْنَاهُ ثُمَّ حَكَمَ.
- سَوَّارُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ. بْنِ قُدَامَةَ بْنِ عَنَزَةَ بْنِ نَقْبِ بْنِ عمرو بن الحارث بن خلف ابن الحارث بن مجفر بن كعب بن العنبر بن عمرو بن تميم. وكان قليل الحديث وولي قضاء البصرة لأبي جعفر. قَالَ: أَخْبَرَنَا بَكَّارُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ: رَأَيْتُ سَوَّارَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ أَرَادَ أَنْ يَحْكُمَ فَرَفَعَ رَأْسَهُ إِلَى السَّمَاءِ فَتَغَرْغَرَتْ عَيْنَاهُ ثُمَّ حَكَمَ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=66737&book=5519#d0fdc1
سوار بن عبد الله.
حدثني أبي عبد الله، قال: كتب أبو جعفر إلى سوار بن عبد الله قاضي البصرة: انظر الأرض التي تخاصم فيها فلان القائد، وفلان التاجر فأرفعها إلى فلان القائد؛ فكتب إليه سوار: إن البينة قد قامت عندي أنها لفلان التاجر، فلست أخرجها من يديه إلا ببينة، فكتب إليه أبو جعفر: والله الذي لا إله إلا هو لتدفعها إلى فلان القائد، فكتب إليه سوار: "والله الذي لا إله إلا هو لا أخرجها
من يدي فلان التاجر إلا بحق، فلما جاء الكتاب قال أبو جعفر: ملأتها والله عدلا، صار قضاتي تردني إلى الحق.
وقال العجلي: أراد أبو جعفر أن يصطفي شيئًا من أرض البصرة، فقال له سوار بن عبد الله: لا تعرض لأهل البصرة، قال وما أهل البصرة إنهم لأذلاء؟! قال: إني لا أخشى عليك سلاحهم ولكني أخاف عليك دعاءهم. قال: صدق، ولا تعرضوا لهم.
حدثني أبي عبد الله، قال: كتب أبو جعفر إلى سوار بن عبد الله قاضي البصرة: انظر الأرض التي تخاصم فيها فلان القائد، وفلان التاجر فأرفعها إلى فلان القائد؛ فكتب إليه سوار: إن البينة قد قامت عندي أنها لفلان التاجر، فلست أخرجها من يديه إلا ببينة، فكتب إليه أبو جعفر: والله الذي لا إله إلا هو لتدفعها إلى فلان القائد، فكتب إليه سوار: "والله الذي لا إله إلا هو لا أخرجها
من يدي فلان التاجر إلا بحق، فلما جاء الكتاب قال أبو جعفر: ملأتها والله عدلا، صار قضاتي تردني إلى الحق.
وقال العجلي: أراد أبو جعفر أن يصطفي شيئًا من أرض البصرة، فقال له سوار بن عبد الله: لا تعرض لأهل البصرة، قال وما أهل البصرة إنهم لأذلاء؟! قال: إني لا أخشى عليك سلاحهم ولكني أخاف عليك دعاءهم. قال: صدق، ولا تعرضوا لهم.