- يحيى بن عبد الله بن بكير أَبُو زَكَرِيَّا المَخْزُومِي الْقرشِي مَوْلَاهُم الْمصْرِيّ أخرج البُخَارِيّ فِي بَدْء الْوَحْي وَالصَّلَاة وَغير مَوضِع عَنهُ قَالَ أَبُو نصر وَأخرج عَن مُحَمَّد بن عبد الله يُقَال إِنَّه الذهلي عَنهُ عَن اللَّيْث وَبكر بن مُضر وَيَعْقُوب بن عبد الرَّحْمَن والمغيرة بن عبد الرَّحْمَن أخرج البُخَارِيّ عَنهُ عَن
مَالك عَن نَافِع حَدِيث النُّعْمَان وَأخرج فِي الْجِهَاد عَنهُ عَن مَالك عَن إِسْحَاق بن عبد الله بن أبي طَلْحَة عَن أنس بن مَالك قَالَ قنت رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم على الَّذين قتلوا ببئر مَعُونَة وَأخرج فِي الْمَغَازِي عَنهُ عَن مَالك عَن عبد الله بن دِينَار عَن بن عمر حَدِيث الْحجر لَا تدْخلُوا على هَؤُلَاءِ الْمُعَذَّبين وَقَالَ فِي كتاب الْأَطْعِمَة وَقَالَ بن بكير حَدثهُ مَالك عَن نَافِع حَدِيث إِن الْمُؤمن يَأْكُل فِي معي وَاحِد ومعظم مَا أخرج عَنهُ عَن اللَّيْث وَذَلِكَ أَنه قد تكلم أهل الحَدِيث فِي سَمَاعه الْمُوَطَّأ من مَالك لِأَنَّهُ إِنَّمَا سمع بِقِرَاءَة حبيب كَاتب مَالك وَهُوَ ثَبت فِي اللَّيْث قَالَ أَبُو أَحْمد كَانَ جَار اللَّيْث وَهُوَ أثبت النَّاس فِيهِ وَعِنْده عَن اللَّيْث مَا لَيْسَ عِنْد أحد قَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ يكْتب حَدِيثه وَلَا يحْتَج بِهِ كَانَ يفهم هَذَا الشَّأْن
مَالك عَن نَافِع حَدِيث النُّعْمَان وَأخرج فِي الْجِهَاد عَنهُ عَن مَالك عَن إِسْحَاق بن عبد الله بن أبي طَلْحَة عَن أنس بن مَالك قَالَ قنت رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم على الَّذين قتلوا ببئر مَعُونَة وَأخرج فِي الْمَغَازِي عَنهُ عَن مَالك عَن عبد الله بن دِينَار عَن بن عمر حَدِيث الْحجر لَا تدْخلُوا على هَؤُلَاءِ الْمُعَذَّبين وَقَالَ فِي كتاب الْأَطْعِمَة وَقَالَ بن بكير حَدثهُ مَالك عَن نَافِع حَدِيث إِن الْمُؤمن يَأْكُل فِي معي وَاحِد ومعظم مَا أخرج عَنهُ عَن اللَّيْث وَذَلِكَ أَنه قد تكلم أهل الحَدِيث فِي سَمَاعه الْمُوَطَّأ من مَالك لِأَنَّهُ إِنَّمَا سمع بِقِرَاءَة حبيب كَاتب مَالك وَهُوَ ثَبت فِي اللَّيْث قَالَ أَبُو أَحْمد كَانَ جَار اللَّيْث وَهُوَ أثبت النَّاس فِيهِ وَعِنْده عَن اللَّيْث مَا لَيْسَ عِنْد أحد قَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ يكْتب حَدِيثه وَلَا يحْتَج بِهِ كَانَ يفهم هَذَا الشَّأْن