مُعَاوِيَة بن يحيى أَبُو مُطِيع الأطرابلسي قَالَ الدراقطني هُوَ أَكثر مَنَاكِير من الصَّدَفِي وَقد خلط أَبُو حَاتِم ابْن حبَان فجعلهما وَاحِدًا فخلط ذكر هَذَا بِهَذَا وَالتَّحْقِيق أَنَّهُمَا اثْنَان على مَا ذكرنَا
معاوية بْن يَحْيى أبو مطيع الأطرابلسي.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عُبَيْدَةَ الْمِصِّيصِيُّ إِمْلاءً فِي سَنَةِ ثَمَانٍ وَثَمَانِينَ ومِئَتين بجرجان
، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، قَال: حَدَّثَنا بقية، حَدَّثَنا مُعَاوِيَةَ بْنِ يَحْيى، عَن أَبِي الزِّنَادِ عَنِ الأَعْرَجِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ الْمَعُونَةَ مِنَ اللَّهِ عَلَى قَدْرِ الْمَؤُونَةِ، وَإِنَّ الصَّبْرَ يَأْتِي عَلَى قدر المصيبة.
حَدَّثَنَا منصور بن مُحَمد بن قتيبة وراق أبي ثور، حَدَّثَنا دَاوُدُ بْنُ رَشِيدٍ، حَدَّثَنا بَقِيَّةُ عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ يَحْيى، عَن أَبِي الزِّنَادِ عَنِ الأَعْرَجِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ حَدَّثَ بِحَدِيثٍ فَعَطَسَ عنده فهو حق.
حَدَّثَنَا النُّعْمَانُ بْنُ هَارُونَ الْبَلَدِيُّ، حَدَّثني سَعِيد بن عَمْرو، حَدَّثَنا بَقِيَّة، حَدَّثني مُعَاوِيَة بْن يَحْيى، عنِ ابْنِ سِنَانٍ، عَن أَبِي إِسْحَاقَ عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: السَّرِيُّ هُوَ النَّهْرُ فِي قَوْلِهِ قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تحتك سريا.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذِهِ الأَحَادِيثُ يَرْوِيهَا معاوية بن يَحْيى هَذَا.
حَدَّثَنَا يَحْيى بْنُ مُحَمد بْنِ أَبِي الصُّفَيْرَاءِ، حَدَّثَنا عَمْرو بن عثمان، حَدَّثَنا بقية عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ يَحْيى عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رُبَّ صَائِمٍ لَيْسَ لَهُ مِنْ صِيَامِهِ إلاَّ الْجُوعُ وَالْعَطَشُ وَرُبَّ قَائِمٍ لَيْسَ لَهُ مِنْ قيامه إلاَّ السهر.
حَدَّثَنَا ابن أبي الصفيراء، حَدَّثَنا عُمَر بن عثمان، حَدَّثَنا بَقِيَّةُ عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ يَحْيى عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ مُسْلِمٍ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: احْتَرِسُوا مِنَ النَّاسِ بِسُوءِ الظَّنِّ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَانِ الْحَدِيثَانِ يَرْوِيهِمَا معاوية بْنُ يَحْيى.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الفيض الغساني، حَدَّثَنا هشام بن مخلد، حَدَّثَنا الْوَلِيدُ عَنْ مُعَاوِيَة بْنِ يَحْيى عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بَكْرَةَ، عَنْ أَبِيهِ أَنّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَقْبَلَ مِنْ بَعْضِ نَوَاحِي الْمَدِينَةِ يُرِيدُ الصَّلاةَ فَوَجَدَ النَّاسَ قَدْ صَلُّوا فَانْصَرَفَ
إِلَى مَنْزِلِهِ فَجَمَعَ أَهْلَهُ ثُمَّ صَلَّى بِهِمْ.
قَالَ الشَّيْخ: وهذا عن خَالِد بْن الحذاء لا يرويه غير معاوية.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُمَير بْنِ يُوسُفَ، حَدَّثني الْحَسَنُ بْنُ عَيَّاشٍ، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا معاوية بْن يَحْيى أَبُو مطيع، حَدَّثني إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبد الْحَمِيدِ بْنِ ذِي حِمَايَةٍ وَكَانَ قَاضِيًا لأَهْلِ حِمْصٍ عَنْ غَيْلانَ عَنْ حماد عن إبراهيم عن علقمة عَنْ عَبد اللَّهِ أَنَّهُ قَالَ: جَاء رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ بِأَبِيهِ يَقْتَضِيهِ دَيْنًا فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنْتَ وَمَالُكَ لأَبِيكَ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُمَير، حَدَّثني مُوسَى بن مُحَمد الصغار، حَدَّثَنا سلامة بن جواس، حَدَّثَنا أَبُو مُطِيعٍ مُعَاوِيَةُ بْنُ يَحْيى الأَطْرَابُلُسِي عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمد بْنِ ذِي حِمَايَةَ عَنْ غَيْلانَ عَنْ حَمَّادٍ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنْ عَلْقَمَةَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ: جَاء رَجُلٌ بِأَبِيهِ يَقْتَضِيهِ دَيْنًا لَهُ عَلَيْهِ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنْتَ وَمَالَكَ لأَبِيكَ.
قَالَ الشَّيْخ: وَهَذَا عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ ذِي حِمَايَةَ بِهَذَا الإِسْنَادِ يرويه عَنْهُ معاوية بن يَحْيى.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ بَكَّارٍ الْقَافَلانِيُّ، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنُ أحمد بن عَبد الكريم، حَدَّثَنا علي بن عباس، حَدَّثَنا مُعَاوِيَةُ بْنُ يَحْيى مِنْ أَهْلِ أطرابلس، حَدَّثَنا يَحْيى بْنِ سَعْدٍ عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ عَنْ عَمْرو بْنِ الأَسْوَدِ وَكَثِيرُ بْنُ مُرَّةَ عَنِ الْعِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَةَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: كُلُّ عَمَلٍ يَنْقَطِعُ عَنْ صَاحِبِهِ إِذَا مَاتَ إلاَّ الْمُرَابِطُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَإِنَّهُ يُنَمَّى لَهُ عَمَلُهُ وَيُجْرِي عَلَيْهِ رِزْقُهُ إِلَى يوم الحساب.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ خُرَيْمٍ الدِّمَشْقِيُّ، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا أَبُو مُطِيعٍ مُعَاوِيَةُ بْنُ يَحْيى، حَدَّثني أَرْطَأَةُ بْنُ الْمُنْذِرِ، عنِ ابْنِ أَبِي الْبَكَرَاتِ، عَن أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ قَالَ ذُكِرَ الْقَدَرُ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ إِنَّ أُمَّتِي لا تَزَالُ مُتَمَسِّكَةً مِنْ دِينِهَا مَا لَمْ يُكَذِّبُوا بِالْقَدَرِ فَعِنْدَ ذلك هلاكهم
، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الهيثم، حَدَّثَنا ميمون بن الأصبغ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ، حَدَّثَنا مُعَاوِيَةُ بْنُ يَحْيى بإسنادِه، نَحوه.
حَدَّثَنَا الحسن بن سفيان وَحَدَّثنا ابن قُتَيْبَةَ، قَالا: حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا مُعَاوِيَةُ بْنُ يَحْيى، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْوَلِيدِ الأَسَدِيُّ عَنْ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ عَنْ سَبْرَةَ بْنِ فَاتِكٍ الأَسَدِيِّ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَوَازِينُ بِيَدِ اللَّهِ يَرْفَعُ قوما ويضع قوما وقلب بْنُ آدَمَ بَيْنَ إِصْبَعَيْنِ مِنْ أَصَابِعِ الرَّبِّ إِذَا شَاءَ أَقَامَهُ، وَإذا شاء أزاغه.
حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَاصِمٍ، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا بقية، حَدَّثَنا مُعَاوِيَةُ بْنُ يَحْيى عَنْ لَيْث بْنِ أبِي سُلَيم، عَن يَحْيى بْنِ عَبَّادٍ عَنْ أُمِّ الدَّرْدَاءِ، عَن أَبِي الدَّرْدَاءِ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: غَزْوَةٌ فِي الْبَحْرِ مِثْلُ عَشَرِ غَزَوَاتٍ فِي الْبَرِّ وَالَّذِي يَغْزُو فِي الْبَحْرِ كَالْمُتَشَحِّطِ دَمُهُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ.
قَالَ الشَّيْخُ: ومعاوية الأطرابلسي هذا لَهُ غير ما ذكرت من الحديث وفي بعض رواياته ما، لاَ يُتَابَعُ عَليه.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عُبَيْدَةَ الْمِصِّيصِيُّ إِمْلاءً فِي سَنَةِ ثَمَانٍ وَثَمَانِينَ ومِئَتين بجرجان
، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، قَال: حَدَّثَنا بقية، حَدَّثَنا مُعَاوِيَةَ بْنِ يَحْيى، عَن أَبِي الزِّنَادِ عَنِ الأَعْرَجِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ الْمَعُونَةَ مِنَ اللَّهِ عَلَى قَدْرِ الْمَؤُونَةِ، وَإِنَّ الصَّبْرَ يَأْتِي عَلَى قدر المصيبة.
حَدَّثَنَا منصور بن مُحَمد بن قتيبة وراق أبي ثور، حَدَّثَنا دَاوُدُ بْنُ رَشِيدٍ، حَدَّثَنا بَقِيَّةُ عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ يَحْيى، عَن أَبِي الزِّنَادِ عَنِ الأَعْرَجِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ حَدَّثَ بِحَدِيثٍ فَعَطَسَ عنده فهو حق.
حَدَّثَنَا النُّعْمَانُ بْنُ هَارُونَ الْبَلَدِيُّ، حَدَّثني سَعِيد بن عَمْرو، حَدَّثَنا بَقِيَّة، حَدَّثني مُعَاوِيَة بْن يَحْيى، عنِ ابْنِ سِنَانٍ، عَن أَبِي إِسْحَاقَ عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: السَّرِيُّ هُوَ النَّهْرُ فِي قَوْلِهِ قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تحتك سريا.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذِهِ الأَحَادِيثُ يَرْوِيهَا معاوية بن يَحْيى هَذَا.
حَدَّثَنَا يَحْيى بْنُ مُحَمد بْنِ أَبِي الصُّفَيْرَاءِ، حَدَّثَنا عَمْرو بن عثمان، حَدَّثَنا بقية عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ يَحْيى عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رُبَّ صَائِمٍ لَيْسَ لَهُ مِنْ صِيَامِهِ إلاَّ الْجُوعُ وَالْعَطَشُ وَرُبَّ قَائِمٍ لَيْسَ لَهُ مِنْ قيامه إلاَّ السهر.
حَدَّثَنَا ابن أبي الصفيراء، حَدَّثَنا عُمَر بن عثمان، حَدَّثَنا بَقِيَّةُ عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ يَحْيى عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ مُسْلِمٍ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: احْتَرِسُوا مِنَ النَّاسِ بِسُوءِ الظَّنِّ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَانِ الْحَدِيثَانِ يَرْوِيهِمَا معاوية بْنُ يَحْيى.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الفيض الغساني، حَدَّثَنا هشام بن مخلد، حَدَّثَنا الْوَلِيدُ عَنْ مُعَاوِيَة بْنِ يَحْيى عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بَكْرَةَ، عَنْ أَبِيهِ أَنّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَقْبَلَ مِنْ بَعْضِ نَوَاحِي الْمَدِينَةِ يُرِيدُ الصَّلاةَ فَوَجَدَ النَّاسَ قَدْ صَلُّوا فَانْصَرَفَ
إِلَى مَنْزِلِهِ فَجَمَعَ أَهْلَهُ ثُمَّ صَلَّى بِهِمْ.
قَالَ الشَّيْخ: وهذا عن خَالِد بْن الحذاء لا يرويه غير معاوية.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُمَير بْنِ يُوسُفَ، حَدَّثني الْحَسَنُ بْنُ عَيَّاشٍ، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا معاوية بْن يَحْيى أَبُو مطيع، حَدَّثني إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبد الْحَمِيدِ بْنِ ذِي حِمَايَةٍ وَكَانَ قَاضِيًا لأَهْلِ حِمْصٍ عَنْ غَيْلانَ عَنْ حماد عن إبراهيم عن علقمة عَنْ عَبد اللَّهِ أَنَّهُ قَالَ: جَاء رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ بِأَبِيهِ يَقْتَضِيهِ دَيْنًا فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنْتَ وَمَالُكَ لأَبِيكَ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُمَير، حَدَّثني مُوسَى بن مُحَمد الصغار، حَدَّثَنا سلامة بن جواس، حَدَّثَنا أَبُو مُطِيعٍ مُعَاوِيَةُ بْنُ يَحْيى الأَطْرَابُلُسِي عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمد بْنِ ذِي حِمَايَةَ عَنْ غَيْلانَ عَنْ حَمَّادٍ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنْ عَلْقَمَةَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ: جَاء رَجُلٌ بِأَبِيهِ يَقْتَضِيهِ دَيْنًا لَهُ عَلَيْهِ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنْتَ وَمَالَكَ لأَبِيكَ.
قَالَ الشَّيْخ: وَهَذَا عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ ذِي حِمَايَةَ بِهَذَا الإِسْنَادِ يرويه عَنْهُ معاوية بن يَحْيى.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ بَكَّارٍ الْقَافَلانِيُّ، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنُ أحمد بن عَبد الكريم، حَدَّثَنا علي بن عباس، حَدَّثَنا مُعَاوِيَةُ بْنُ يَحْيى مِنْ أَهْلِ أطرابلس، حَدَّثَنا يَحْيى بْنِ سَعْدٍ عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ عَنْ عَمْرو بْنِ الأَسْوَدِ وَكَثِيرُ بْنُ مُرَّةَ عَنِ الْعِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَةَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: كُلُّ عَمَلٍ يَنْقَطِعُ عَنْ صَاحِبِهِ إِذَا مَاتَ إلاَّ الْمُرَابِطُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَإِنَّهُ يُنَمَّى لَهُ عَمَلُهُ وَيُجْرِي عَلَيْهِ رِزْقُهُ إِلَى يوم الحساب.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ خُرَيْمٍ الدِّمَشْقِيُّ، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا أَبُو مُطِيعٍ مُعَاوِيَةُ بْنُ يَحْيى، حَدَّثني أَرْطَأَةُ بْنُ الْمُنْذِرِ، عنِ ابْنِ أَبِي الْبَكَرَاتِ، عَن أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ قَالَ ذُكِرَ الْقَدَرُ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ إِنَّ أُمَّتِي لا تَزَالُ مُتَمَسِّكَةً مِنْ دِينِهَا مَا لَمْ يُكَذِّبُوا بِالْقَدَرِ فَعِنْدَ ذلك هلاكهم
، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الهيثم، حَدَّثَنا ميمون بن الأصبغ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ، حَدَّثَنا مُعَاوِيَةُ بْنُ يَحْيى بإسنادِه، نَحوه.
حَدَّثَنَا الحسن بن سفيان وَحَدَّثنا ابن قُتَيْبَةَ، قَالا: حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا مُعَاوِيَةُ بْنُ يَحْيى، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْوَلِيدِ الأَسَدِيُّ عَنْ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ عَنْ سَبْرَةَ بْنِ فَاتِكٍ الأَسَدِيِّ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَوَازِينُ بِيَدِ اللَّهِ يَرْفَعُ قوما ويضع قوما وقلب بْنُ آدَمَ بَيْنَ إِصْبَعَيْنِ مِنْ أَصَابِعِ الرَّبِّ إِذَا شَاءَ أَقَامَهُ، وَإذا شاء أزاغه.
حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَاصِمٍ، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا بقية، حَدَّثَنا مُعَاوِيَةُ بْنُ يَحْيى عَنْ لَيْث بْنِ أبِي سُلَيم، عَن يَحْيى بْنِ عَبَّادٍ عَنْ أُمِّ الدَّرْدَاءِ، عَن أَبِي الدَّرْدَاءِ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: غَزْوَةٌ فِي الْبَحْرِ مِثْلُ عَشَرِ غَزَوَاتٍ فِي الْبَرِّ وَالَّذِي يَغْزُو فِي الْبَحْرِ كَالْمُتَشَحِّطِ دَمُهُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ.
قَالَ الشَّيْخُ: ومعاوية الأطرابلسي هذا لَهُ غير ما ذكرت من الحديث وفي بعض رواياته ما، لاَ يُتَابَعُ عَليه.