مُعلى بن عرفان الْأَسدي بن أخي أبي وَائِل يروي عَن عَمه بِالْمَنَاكِيرِ
معلى بن عرفان الأسدي كوفي.
حَدَّثَنَا عَلِيّ بْن أَحْمَد بْنِ مَرْوَانَ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ إِسْحَاق الصغاني، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْن مَعِين يَقُول كَانَ معلى بْن عرفان عرافا بطريق مكة وكان ضعيفا.
حَدَّثَنَا ابْن حَمَّاد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قال معلى بْن عرفان ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال معلى بْن عرفان الأسدي الكوفي، عَن أَبِي وائل روى عَنْهُ وكيع منكر الحديث يقال إنه روى عن شقيق عن عَبد اللَّه أَنَّهُ شهد صفين.
قال الشَّيْخ: وهذا لا أصل لَهُ لأن عَبد اللَّه مات قبل قتل عُثْمَان وقبل صفين بسنين.
قال النسائي معلى بْن عرفان متروك الحديث.
حَدَّثَنَا عَبد الْجَبَّارِ بْنُ أَحْمَدَ السمرقندي، حَدَّثَنا النضر بن سلمة، حَدَّثَنا جعفر بن عون، حَدَّثَنا الْمُعَلَّى عَنْ عِرْفَانَ، عَن أَبِي وَائِلٍ عَنْ عَبد اللَّهِ أَنَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَحَّلَ عَيْنَ عَلِيَّ بِرِيقِهِ.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا زكريا بن يَحْيى الكسائي، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الْقَاسِمِ، عَن مُعَلَّى بْنُ عِرْفَانَ عَنْ شَقِيقٍ عَنْ عَبد اللَّهِ، قَالَ: رأيتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَخَذَ بِيَدِ عَلِيٍّ، وَهو يَقُولُ اللَّهُ وَلِيِّي وَأَنَا وَلِيُّكَ وَمُعَادٍ مَنْ عَادَاكَ وَمُسَالِمٌ مَنْ سَالَمَكَ.
قال الشَّيْخُ: وَهَذَانِ الْحَدِيثَانِ غَيْرُ مَحْفُوظَيْنِ بهذا الإسناد ورواة هذا الحديث
متهمون المعلى بْن عرفان، وَعلي بْن الْقَاسِم وزكريا بْن يَحْيى الكسائي كلهم غالين من متشيعي أهل الكوفة ولمعلى بْن عرفان غير ما ذكرت.
حَدَّثَنَا عَلِيّ بْن أَحْمَد بْنِ مَرْوَانَ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ إِسْحَاق الصغاني، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْن مَعِين يَقُول كَانَ معلى بْن عرفان عرافا بطريق مكة وكان ضعيفا.
حَدَّثَنَا ابْن حَمَّاد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قال معلى بْن عرفان ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال معلى بْن عرفان الأسدي الكوفي، عَن أَبِي وائل روى عَنْهُ وكيع منكر الحديث يقال إنه روى عن شقيق عن عَبد اللَّه أَنَّهُ شهد صفين.
قال الشَّيْخ: وهذا لا أصل لَهُ لأن عَبد اللَّه مات قبل قتل عُثْمَان وقبل صفين بسنين.
قال النسائي معلى بْن عرفان متروك الحديث.
حَدَّثَنَا عَبد الْجَبَّارِ بْنُ أَحْمَدَ السمرقندي، حَدَّثَنا النضر بن سلمة، حَدَّثَنا جعفر بن عون، حَدَّثَنا الْمُعَلَّى عَنْ عِرْفَانَ، عَن أَبِي وَائِلٍ عَنْ عَبد اللَّهِ أَنَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَحَّلَ عَيْنَ عَلِيَّ بِرِيقِهِ.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا زكريا بن يَحْيى الكسائي، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الْقَاسِمِ، عَن مُعَلَّى بْنُ عِرْفَانَ عَنْ شَقِيقٍ عَنْ عَبد اللَّهِ، قَالَ: رأيتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَخَذَ بِيَدِ عَلِيٍّ، وَهو يَقُولُ اللَّهُ وَلِيِّي وَأَنَا وَلِيُّكَ وَمُعَادٍ مَنْ عَادَاكَ وَمُسَالِمٌ مَنْ سَالَمَكَ.
قال الشَّيْخُ: وَهَذَانِ الْحَدِيثَانِ غَيْرُ مَحْفُوظَيْنِ بهذا الإسناد ورواة هذا الحديث
متهمون المعلى بْن عرفان، وَعلي بْن الْقَاسِم وزكريا بْن يَحْيى الكسائي كلهم غالين من متشيعي أهل الكوفة ولمعلى بْن عرفان غير ما ذكرت.