سَحْنُون بن سعيد بن حبيب بن حسان بن هِلَال بن بكار بن ربيعَة التنوخي قَاضِي أفريقية
يكنى أَبَا سعد اسْمه عبد السَّلَام وَسَحْنُون لقب غلب عَلَيْهِ
سمع بِمصْر من ابْن وهب وَابْن الْقَاسِم وَأَشْهَب وَعبد الله بن عبد الحكم وَشُعَيْب بن اللَّيْث وَغَيرهم وبالمدينة من عبد الله بن نَافِع الصَّائِغ ومعن بن عِيسَى وَعبد الْملك بن عبد الْعَزِيز بن الْمَاجشون وَغَيرهم وبالشام من الْوَلِيد بن مُسلم وَأَيوب بن سُوَيْد وبإفريقية من عَليّ بن زِيَاد وبهلول بن رَاشد فِي آخَرين
سمع مِنْهُ ابْنه مُحَمَّد بن سَحْنُون وَعَيَّاش بن مُوسَى الغافقي وَعبد الْجَبَّار بن خَالِد وَغَيرهم
تكلم فِيهِ أَبُو يعلى الخليلي فَقَالَ لم يرض أهل الحَدِيث حفظه وَأثْنى عَلَيْهِ أَبُو الْعَرَب كثيرا فَقَالَ انتشرت إِمَامَته بالمشرق وَالْمغْرب وَسلم لَهُ الْإِمَامَة أهل عصره وَأَجْمعُوا كلهم على فَضله وتقدمه وَاجْتمعت فِيهِ خلال قل مَا اجْتمعت فِي غَيره الْفِقْه البارع والورع الصَّادِق والصرامة فِي الْحق والزهادة فِي الدُّنْيَا والتخشن فِي الملبس والمطعم والسماحة
قَالَ ابْن يُونُس فِي تَارِيخ مصر ولد فِي رَمَضَان سنة سِتِّينَ أَو إِحْدَى وَسِتِّينَ وَمِائَة وَتُوفِّي يَوْم الثُّلَاثَاء لسبع لَيَال خلون من رَجَب سنة أَرْبَعِينَ وَمِائَتَيْنِ وَهُوَ ابْن ثَمَانِينَ سنة.
يكنى أَبَا سعد اسْمه عبد السَّلَام وَسَحْنُون لقب غلب عَلَيْهِ
سمع بِمصْر من ابْن وهب وَابْن الْقَاسِم وَأَشْهَب وَعبد الله بن عبد الحكم وَشُعَيْب بن اللَّيْث وَغَيرهم وبالمدينة من عبد الله بن نَافِع الصَّائِغ ومعن بن عِيسَى وَعبد الْملك بن عبد الْعَزِيز بن الْمَاجشون وَغَيرهم وبالشام من الْوَلِيد بن مُسلم وَأَيوب بن سُوَيْد وبإفريقية من عَليّ بن زِيَاد وبهلول بن رَاشد فِي آخَرين
سمع مِنْهُ ابْنه مُحَمَّد بن سَحْنُون وَعَيَّاش بن مُوسَى الغافقي وَعبد الْجَبَّار بن خَالِد وَغَيرهم
تكلم فِيهِ أَبُو يعلى الخليلي فَقَالَ لم يرض أهل الحَدِيث حفظه وَأثْنى عَلَيْهِ أَبُو الْعَرَب كثيرا فَقَالَ انتشرت إِمَامَته بالمشرق وَالْمغْرب وَسلم لَهُ الْإِمَامَة أهل عصره وَأَجْمعُوا كلهم على فَضله وتقدمه وَاجْتمعت فِيهِ خلال قل مَا اجْتمعت فِي غَيره الْفِقْه البارع والورع الصَّادِق والصرامة فِي الْحق والزهادة فِي الدُّنْيَا والتخشن فِي الملبس والمطعم والسماحة
قَالَ ابْن يُونُس فِي تَارِيخ مصر ولد فِي رَمَضَان سنة سِتِّينَ أَو إِحْدَى وَسِتِّينَ وَمِائَة وَتُوفِّي يَوْم الثُّلَاثَاء لسبع لَيَال خلون من رَجَب سنة أَرْبَعِينَ وَمِائَتَيْنِ وَهُوَ ابْن ثَمَانِينَ سنة.