مُحَمَّد بن حَاتِم بن مَيْمُون أَبُو عبد الله الْمَعْرُوف بالسمين روى عَن ابْن عُيَيْنَة وَيزِيد بن هَارُون قَالَ ابْن الْمَدِينِيّ وَيحيى هُوَ كَذَّاب وَقَالَ أَبُو حَفْص الفلاس لَيْسَ بِشَيْء وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ هُوَ ثِقَة
Abū l-Ḥasan al-ʿIjlī (d. 874-875 CE) - al-Thiqāt - أبو الحسن العجلي - الثقات
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2096 1. محمد بن حاتم بن ميمون ابو عبد الله12. آدم بن سليمان3 3. آدم بن طريف1 4. أبان بن إسحاق الأسدي الكوفي النحوي2 5. أبان بن صالح بن عمير الحجازي2 6. أبان بن صمعة البصري الأنصاري2 7. أبان بن عبد الله البجلي ابن أبي حازم2 8. أبان بن عثمان بن عفان3 9. أبان بن يزيد العطار أبو يزيد البصري3 10. أبو أسماء الرحبي2 11. أبو أسماء مولى عبد الله بن جعفر1 12. أبو أسيد الساعدي3 13. أبو أفلح الهمداني1 14. أبو أكيمة1 15. أبو أمامة بن سهل بن حنيف2 16. أبو أيوب4 17. أبو إدريس الخولاني4 18. أبو إسحاق الشيباني5 19. أبو إسحاق الفزاري3 20. أبو الأبيض العنسي الشامي2 21. أبو الأشعث الصنعاني4 22. أبو الأعين العبدي1 23. أبو البختري الطائي3 24. أبو التياح الضبعي3 25. أبو الجهم2 26. أبو الجوزاء1 27. أبو الحسن المدائني1 28. أبو الحصين الحجري1 29. أبو الحكم3 30. أبو الحلال العتكي3 31. أبو الخطاب5 32. أبو الدهقان2 33. أبو الدهماء العدوي2 34. أبو الربيع2 35. أبو الزعراء6 36. أبو الشعثاء3 37. أبو الصهباء البكري1 38. أبو الضحاك الحمصي1 39. أبو العالية البراء3 40. أبو العالية الرياحي4 41. أبو العبيد بن الأعمى1 42. أبو العلاء4 43. أبو الفيض1 44. أبو القموص3 45. أبو اللذيد1 46. أبو الليث1 47. أبو المتوكل الناجي3 48. أبو المثنى الوصابي1 49. أبو المغلس1 50. أبو المغيرة5 51. أبو المليح بن أسامة1 52. أبو المهلب2 53. أبو النصر2 54. أبو الهياج الأسدي2 55. أبو الهيثم4 56. أبو بحرية2 57. أبو بردة الظفري1 58. أبو بردة بن أبي موسى الأشعري2 59. أبو بسرة1 60. أبو بشر9 61. أبو بكر الحنفي3 62. أبو بكر الصديق4 63. أبو بكر بن أبي موسى الأشعري2 64. أبو بكر بن أنس بن مالك2 65. أبو بكر بن حفص بن سعد بن مالك1 66. أبو بكر بن حفص بن عمر2 67. أبو بكر بن سالم العمري1 68. أبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث3 69. أبو بكر بن عمرو الزهري1 70. أبو بكر بن عياش6 71. أبو بكر بن قطاف النهشلي1 72. أبو بكرة الصحابي1 73. أبو تميم1 74. أبو تميم الجيشاني3 75. أبو جبيرة1 76. أبو جمرة الضبيعي1 77. أبو جناب الكلبي2 78. أبو حازم الأحمسي1 79. أبو حازم الأشجعي2 80. أبو حازم بن دينار التمار الأعرج1 81. أبو حبيبة مولى عروة1 82. أبو حسان الأعرج5 83. أبو حفصة الجشمي1 84. أبو حفصة الحبشي1 85. أبو حي1 86. أبو حي الصنعاني1 87. أبو حيان2 88. أبو خالد الأحمر3 89. أبو راشد4 90. أبو راشد الحبراني4 91. أبو رافع الصائغ2 92. أبو ربيعة1 93. أبو رجاء العطاردي3 94. أبو رزين الأسدي1 95. أبو رهم السماعي2 96. أبو زرعة الحضرمي1 97. أبو سالم الجيشاني1 98. أبو سعيد الحبراني1 99. أبو سعيد المقبري3 100. أبو سعيد بن الحارث1 ▶ Next 100
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2096 1. محمد بن حاتم بن ميمون ابو عبد الله12. آدم بن سليمان3 3. آدم بن طريف1 4. أبان بن إسحاق الأسدي الكوفي النحوي2 5. أبان بن صالح بن عمير الحجازي2 6. أبان بن صمعة البصري الأنصاري2 7. أبان بن عبد الله البجلي ابن أبي حازم2 8. أبان بن عثمان بن عفان3 9. أبان بن يزيد العطار أبو يزيد البصري3 10. أبو أسماء الرحبي2 11. أبو أسماء مولى عبد الله بن جعفر1 12. أبو أسيد الساعدي3 13. أبو أفلح الهمداني1 14. أبو أكيمة1 15. أبو أمامة بن سهل بن حنيف2 16. أبو أيوب4 17. أبو إدريس الخولاني4 18. أبو إسحاق الشيباني5 19. أبو إسحاق الفزاري3 20. أبو الأبيض العنسي الشامي2 21. أبو الأشعث الصنعاني4 22. أبو الأعين العبدي1 23. أبو البختري الطائي3 24. أبو التياح الضبعي3 25. أبو الجهم2 26. أبو الجوزاء1 27. أبو الحسن المدائني1 28. أبو الحصين الحجري1 29. أبو الحكم3 30. أبو الحلال العتكي3 31. أبو الخطاب5 32. أبو الدهقان2 33. أبو الدهماء العدوي2 34. أبو الربيع2 35. أبو الزعراء6 36. أبو الشعثاء3 37. أبو الصهباء البكري1 38. أبو الضحاك الحمصي1 39. أبو العالية البراء3 40. أبو العالية الرياحي4 41. أبو العبيد بن الأعمى1 42. أبو العلاء4 43. أبو الفيض1 44. أبو القموص3 45. أبو اللذيد1 46. أبو الليث1 47. أبو المتوكل الناجي3 48. أبو المثنى الوصابي1 49. أبو المغلس1 50. أبو المغيرة5 51. أبو المليح بن أسامة1 52. أبو المهلب2 53. أبو النصر2 54. أبو الهياج الأسدي2 55. أبو الهيثم4 56. أبو بحرية2 57. أبو بردة الظفري1 58. أبو بردة بن أبي موسى الأشعري2 59. أبو بسرة1 60. أبو بشر9 61. أبو بكر الحنفي3 62. أبو بكر الصديق4 63. أبو بكر بن أبي موسى الأشعري2 64. أبو بكر بن أنس بن مالك2 65. أبو بكر بن حفص بن سعد بن مالك1 66. أبو بكر بن حفص بن عمر2 67. أبو بكر بن سالم العمري1 68. أبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث3 69. أبو بكر بن عمرو الزهري1 70. أبو بكر بن عياش6 71. أبو بكر بن قطاف النهشلي1 72. أبو بكرة الصحابي1 73. أبو تميم1 74. أبو تميم الجيشاني3 75. أبو جبيرة1 76. أبو جمرة الضبيعي1 77. أبو جناب الكلبي2 78. أبو حازم الأحمسي1 79. أبو حازم الأشجعي2 80. أبو حازم بن دينار التمار الأعرج1 81. أبو حبيبة مولى عروة1 82. أبو حسان الأعرج5 83. أبو حفصة الجشمي1 84. أبو حفصة الحبشي1 85. أبو حي1 86. أبو حي الصنعاني1 87. أبو حيان2 88. أبو خالد الأحمر3 89. أبو راشد4 90. أبو راشد الحبراني4 91. أبو رافع الصائغ2 92. أبو ربيعة1 93. أبو رجاء العطاردي3 94. أبو رزين الأسدي1 95. أبو رهم السماعي2 96. أبو زرعة الحضرمي1 97. أبو سالم الجيشاني1 98. أبو سعيد الحبراني1 99. أبو سعيد المقبري3 100. أبو سعيد بن الحارث1 ▶ Next 100
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Abū l-Ḥasan al-ʿIjlī (d. 874-875 CE) - al-Thiqāt - أبو الحسن العجلي - الثقات are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو متشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=147972&book=5521#1b8827
محمد بن حاتم بن ميمون أبو عبد الله السمين الطويل البغدادي المروزي الأصل سكن قطيعة الربيع بن (...) قاله أبو أحمد بن عدي الجرجاني (...)
روى عن: أبي محمد سفيان بن عيينة الهلالي. وأبي سعيد عبد الرحمن بن مهدي العنبري، وأبي سعيد يحيى بن سعيد القطان، وأبي الأسود بهز بن أسد العمي البصري وأبي محمد حجاج بن محمد الأعور المصيصي، وأبي حفص عمر ابن يونس بن القاسم الحنفي اليمامي، وأبي يوسف يعقوب بن إبراهيم بن سعد الزهري، وأبي محمد روح بن عبادة القيسي، وأبي خالد يزيد بن هارون السلمي، وأبي عمرو شبابة بن سوار الفزاري، وأبي الحسين زيد بن الحباب العكلي، وابي عبد الرحمن إسحاق بن منصور السلولي الكوفي، وابي عثمان عفان بن مسلم الصفار، وأبي سفيان وكيع بن الجراح بن مليح الرؤاسي الكوفي، وأبي عثمان ويقال: أبو عبد الله محمد بن بكر بن عثمان الأزدي البرساني البصري وأبي وهب عبد الله بن بكر بن حبيب بن وهب السهمي الباهلي البصري نزيل بغداد، وأبي
عبد الرحمن بن جعفر بن غيلان الرقي، وأبي عباد يحيى بن عباد الضبعي البصري نزيل بغداد، وأبي عمرو بشر بن السري الأموي البصري نزيل مكة، وأبي السكن مكي بن إبراهيم الحنظلي البلخي، وأبي العاص سعيد بن سليمان الواسطي نزيل بغداد، وأبي سهل كثير بن هشام الكلابي الرقي نزيل بغداد أخو الوليد بن صالح الضبي وغيرهم.
تفرد به مسلم، روى عنه في الإيمان والطهارة، والصلاة، وكتاب الزكاة والصيام والحج، والبيوع، والفرائض، والحدود، والصيد، والبر والصلة وغير ذلك.
وروى عنه: أبو داود سليمان بن الأشعث السجستاني، وأبو حاتم محمد ابن إدريس الرازي، وأبو زرعة عبيد الله بن عبد الكريم الرازي، وابو عبد الرحمن بقي بن مخلد، بن يزيد القرطبي وغيرهم.
مات في ذي الحجة سنة خمس وثلاثين ومائتين، قاله البخاري.
قال محمد: تكلم فيه يحيى بن معين وعمرو بن علي الصيرفي.
فروى عن ابن معين أنه قال عنه: كذاب.
وعن عمرو بن علي أنه قال: ليس بشيء.
والصحيح عندي أنه ثقة مقبول الحديث ـ رحمه الله ـ.
روى عن: أبي محمد سفيان بن عيينة الهلالي. وأبي سعيد عبد الرحمن بن مهدي العنبري، وأبي سعيد يحيى بن سعيد القطان، وأبي الأسود بهز بن أسد العمي البصري وأبي محمد حجاج بن محمد الأعور المصيصي، وأبي حفص عمر ابن يونس بن القاسم الحنفي اليمامي، وأبي يوسف يعقوب بن إبراهيم بن سعد الزهري، وأبي محمد روح بن عبادة القيسي، وأبي خالد يزيد بن هارون السلمي، وأبي عمرو شبابة بن سوار الفزاري، وأبي الحسين زيد بن الحباب العكلي، وابي عبد الرحمن إسحاق بن منصور السلولي الكوفي، وابي عثمان عفان بن مسلم الصفار، وأبي سفيان وكيع بن الجراح بن مليح الرؤاسي الكوفي، وأبي عثمان ويقال: أبو عبد الله محمد بن بكر بن عثمان الأزدي البرساني البصري وأبي وهب عبد الله بن بكر بن حبيب بن وهب السهمي الباهلي البصري نزيل بغداد، وأبي
عبد الرحمن بن جعفر بن غيلان الرقي، وأبي عباد يحيى بن عباد الضبعي البصري نزيل بغداد، وأبي عمرو بشر بن السري الأموي البصري نزيل مكة، وأبي السكن مكي بن إبراهيم الحنظلي البلخي، وأبي العاص سعيد بن سليمان الواسطي نزيل بغداد، وأبي سهل كثير بن هشام الكلابي الرقي نزيل بغداد أخو الوليد بن صالح الضبي وغيرهم.
تفرد به مسلم، روى عنه في الإيمان والطهارة، والصلاة، وكتاب الزكاة والصيام والحج، والبيوع، والفرائض، والحدود، والصيد، والبر والصلة وغير ذلك.
وروى عنه: أبو داود سليمان بن الأشعث السجستاني، وأبو حاتم محمد ابن إدريس الرازي، وأبو زرعة عبيد الله بن عبد الكريم الرازي، وابو عبد الرحمن بقي بن مخلد، بن يزيد القرطبي وغيرهم.
مات في ذي الحجة سنة خمس وثلاثين ومائتين، قاله البخاري.
قال محمد: تكلم فيه يحيى بن معين وعمرو بن علي الصيرفي.
فروى عن ابن معين أنه قال عنه: كذاب.
وعن عمرو بن علي أنه قال: ليس بشيء.
والصحيح عندي أنه ثقة مقبول الحديث ـ رحمه الله ـ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=147986&book=5521#0d110f
محمد بن مرزوق بن بكير أبو عبد الله الباهلي البصري بن بنت مهدي بن ميمون.
روى عن: أبي محمد روح بن عبادة القيسي، وأبي عثمان محمد بن بكر بن عثمان البرساني، وابي محمد بشير بن عمر الزهراني البصري.
تفرد به مسلم، روى عنه في: كتاب الحج، والاستئذان، والفتن، وغير ذلك.
وقد روى عن: أبي محمد عثمان بن عمر بن فارس البصري، وأبي محمد عبد الأعلى بن عبد الأعلى البصري، وأبي عبد الله محمد بن عبد الله بن المُثنى
الأنصاري، وأبي خالد يزيد بن هارون السلمي الواسطي، وأبي عتاب سهل ابن حماد العقدي الدلال، وابي عبد الرحمن مؤمل بن إسماعيل البصري نزيل مكة، وأبي داود سليمان بن داود الطيالسي، وأبي سهل حاتم بن ميمون السقطي العابد وأبي عثمان عمرو بن محمد بن إدريس الخزاعي مولاهم البصري، وابي حذيفة موسى بن مسعود النهدي، وأبي عمرو عبد الله (...) البصري وابي قتيبة سلم بن قتيبة الأزدي الشعيري الخراساني نزيل البصرة، وأبي محمد صفوان بن عيسى القُرشي الزهري البصري، وأبي عامر عبد الملك بن عمرو العقدي البصري، وأبي عامر إبراهيم بن صدقة الأنصاري البصري وغيرهم.
روى عنه: أبو حاتم الارزي، وأبو عيسى الترمذي، وأبو بكر البزار، وابو بكر بن خزيمة، وأبو بكر محمد بن محمود بن المنذر السراج وغيرهم.
وهو ثقة، قاله أبو أحمد عبد الله بن عدي الجرجاني، وأبو الحسن الدارقطني.
وقال الصدفي: سألت أبا جعفر العقيلي عن محمد بن مرزوق الباهلي فقال: جار هدبة لا بأس به.
قال: وسألت عنه أبا علي صالح بن عبدي الله فقا: هو ثقة مأمون خراساني، وانفرد بحديث أنكروه عليه.
روى عن: محمد بن عبد الله الأنصاري، عن ثماممة بن أنس، عن أنس قال النبي صلى الله عليه وسلم: "ليس المعاينة كالخبر".
ورواه عنه ابن خزيمة وحده.
وقال ابن أبي حاتم: سمعت أبي يقول: هو صدوق.
وذكره أبو بكر البزار في مسنده قال:
ثنا إبراهيم بن سعيد، ومحمد بن مرزوق بن بكير قالا: ثنا روح بن عبادة قال: نا ابن جريج قال: أنا ابن شهاب، عن سعيد بن المسيب، عن ابن عمر، عن عمر أنه بلغه أن سمرة باع خمرًا فقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
" لعن الله اليهود، حرمت عليهم الشحوم أن يأكلوها فجملوها فباعوها فأكلوا أثمانها".
قال البزار: وهذا الحديث يروى عن عمر من غير وجه، وهذا الإسناد غسناد صحيح ولا نعلم رواه عن الزهري، عن سعيد، عن ابن عمر، عن عمر، إلا روح بن عبادة، عن ابن جريج.
وقال البزار أيضًا في مسند عثمان:
ثنا محمد بن مرزوق قال: حدثنا محمد بن بكر البرساني قال: ثنا عبيد الله ابن أبي زياد القداح قال: أخبرني عبد الله بن عبيد بن عمير، عن أبي علقمة مولى ابن عباس، عن عثمان أنه دعا بوضوء وعنده ناس من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فأفرغ بيده اليمنى على اليسرى وغسلهما ثلاثًا، ومضمض ثلاثًا، واستنشق ثلاثًا، وغسل وجهه ثلاثًا، وغسل يديه إلى المرفقين ثلاثًا، ثم مسح برأسه وغسل رجليه فأنقاهما قال: رايت رسول الله صلى الله عليه وسلم توضًا مثل هذا الوضوء، أو قال كما رأيتموني توضأت ثم قال: "من توضأ فأحسن وضوءه ثم صلى ركعتين كان من ذنوبه كيوم ولدته أمه".
وقال أيضًا أبو بكر في مسند علي ثنا محمد بن مرزوق قال: ثنا عمرو بن محمد بن أبي رزين قال: ثنا هشام بن حسان، عن محمد بن سيرين عن عبيدة، عن علي ـ رضي الله عنه ـ قال: نهاني رسول الله صلى الله عليه وسلم عن التختم بالذهب، وعن لبس القسي.
قال: وهذا الكلام قد روي عن علي ـ رضي الله عنه ـ من غير وجه وهذا الإسناد إسناد صحيح منها فاقتصرنا عليه.
وقال ابو بكر في مسند سعد:
ثنا محمد بن مرزوق بن بكير قال: ثنا موسى ابن مسعود قال: ثنا سفيان الثوري، عن سالم أبو النضر، عن عامر بن سعد، عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن هذا الوجع رجز أو بقية عذاب عُذب به من كان قبلكم، فإذا وقع بأرض ولستم بها فلا تأتوها، وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا منها".
قال: وهذا الحديث لا نعلم راه عن الثوري، عن سالم أبي النضر، عن عامر بن (سعد عن أبيه إلا موسى بن مسعود ورواه غير موسى عن الثوري عن محمد بن المنكدر عن عامر عن أبيه).
وقال مسلم في مسنده:
حدثني محمد بن مرزوق ابن بنت مهدي بن ميمون قال: ثنا روح قال: ثنا مالك، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "قال رجل لم يعمل حسنة قط لأهله: إذا مات فحرقوه .. " الحديث.
وذكر أبو أحمد الحاكم في كتاب الأسامي والكني فقال: أبو عبد الله محمد ابن مرزوق البصري سمع أبا عثمان محمد بن بكر البرساني، وأبا حذيفة موسى ابن مسعود النهدي.
روى عنه: محمد بن سعيد الصفار النيسابوري.
قال أبو أحمد: أرى هذا غير الباهلي الذي روى عنه ابن خزيمة ورأيته حدث عن مشايخه بما لم يتابع عليه.
قال محمد: وفي هذه الطبقة أيضًا رجل آخر يقال له:
روى عن: أبي محمد روح بن عبادة القيسي، وأبي عثمان محمد بن بكر بن عثمان البرساني، وابي محمد بشير بن عمر الزهراني البصري.
تفرد به مسلم، روى عنه في: كتاب الحج، والاستئذان، والفتن، وغير ذلك.
وقد روى عن: أبي محمد عثمان بن عمر بن فارس البصري، وأبي محمد عبد الأعلى بن عبد الأعلى البصري، وأبي عبد الله محمد بن عبد الله بن المُثنى
الأنصاري، وأبي خالد يزيد بن هارون السلمي الواسطي، وأبي عتاب سهل ابن حماد العقدي الدلال، وابي عبد الرحمن مؤمل بن إسماعيل البصري نزيل مكة، وأبي داود سليمان بن داود الطيالسي، وأبي سهل حاتم بن ميمون السقطي العابد وأبي عثمان عمرو بن محمد بن إدريس الخزاعي مولاهم البصري، وابي حذيفة موسى بن مسعود النهدي، وأبي عمرو عبد الله (...) البصري وابي قتيبة سلم بن قتيبة الأزدي الشعيري الخراساني نزيل البصرة، وأبي محمد صفوان بن عيسى القُرشي الزهري البصري، وأبي عامر عبد الملك بن عمرو العقدي البصري، وأبي عامر إبراهيم بن صدقة الأنصاري البصري وغيرهم.
روى عنه: أبو حاتم الارزي، وأبو عيسى الترمذي، وأبو بكر البزار، وابو بكر بن خزيمة، وأبو بكر محمد بن محمود بن المنذر السراج وغيرهم.
وهو ثقة، قاله أبو أحمد عبد الله بن عدي الجرجاني، وأبو الحسن الدارقطني.
وقال الصدفي: سألت أبا جعفر العقيلي عن محمد بن مرزوق الباهلي فقال: جار هدبة لا بأس به.
قال: وسألت عنه أبا علي صالح بن عبدي الله فقا: هو ثقة مأمون خراساني، وانفرد بحديث أنكروه عليه.
روى عن: محمد بن عبد الله الأنصاري، عن ثماممة بن أنس، عن أنس قال النبي صلى الله عليه وسلم: "ليس المعاينة كالخبر".
ورواه عنه ابن خزيمة وحده.
وقال ابن أبي حاتم: سمعت أبي يقول: هو صدوق.
وذكره أبو بكر البزار في مسنده قال:
ثنا إبراهيم بن سعيد، ومحمد بن مرزوق بن بكير قالا: ثنا روح بن عبادة قال: نا ابن جريج قال: أنا ابن شهاب، عن سعيد بن المسيب، عن ابن عمر، عن عمر أنه بلغه أن سمرة باع خمرًا فقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
" لعن الله اليهود، حرمت عليهم الشحوم أن يأكلوها فجملوها فباعوها فأكلوا أثمانها".
قال البزار: وهذا الحديث يروى عن عمر من غير وجه، وهذا الإسناد غسناد صحيح ولا نعلم رواه عن الزهري، عن سعيد، عن ابن عمر، عن عمر، إلا روح بن عبادة، عن ابن جريج.
وقال البزار أيضًا في مسند عثمان:
ثنا محمد بن مرزوق قال: حدثنا محمد بن بكر البرساني قال: ثنا عبيد الله ابن أبي زياد القداح قال: أخبرني عبد الله بن عبيد بن عمير، عن أبي علقمة مولى ابن عباس، عن عثمان أنه دعا بوضوء وعنده ناس من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فأفرغ بيده اليمنى على اليسرى وغسلهما ثلاثًا، ومضمض ثلاثًا، واستنشق ثلاثًا، وغسل وجهه ثلاثًا، وغسل يديه إلى المرفقين ثلاثًا، ثم مسح برأسه وغسل رجليه فأنقاهما قال: رايت رسول الله صلى الله عليه وسلم توضًا مثل هذا الوضوء، أو قال كما رأيتموني توضأت ثم قال: "من توضأ فأحسن وضوءه ثم صلى ركعتين كان من ذنوبه كيوم ولدته أمه".
وقال أيضًا أبو بكر في مسند علي ثنا محمد بن مرزوق قال: ثنا عمرو بن محمد بن أبي رزين قال: ثنا هشام بن حسان، عن محمد بن سيرين عن عبيدة، عن علي ـ رضي الله عنه ـ قال: نهاني رسول الله صلى الله عليه وسلم عن التختم بالذهب، وعن لبس القسي.
قال: وهذا الكلام قد روي عن علي ـ رضي الله عنه ـ من غير وجه وهذا الإسناد إسناد صحيح منها فاقتصرنا عليه.
وقال ابو بكر في مسند سعد:
ثنا محمد بن مرزوق بن بكير قال: ثنا موسى ابن مسعود قال: ثنا سفيان الثوري، عن سالم أبو النضر، عن عامر بن سعد، عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن هذا الوجع رجز أو بقية عذاب عُذب به من كان قبلكم، فإذا وقع بأرض ولستم بها فلا تأتوها، وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا منها".
قال: وهذا الحديث لا نعلم راه عن الثوري، عن سالم أبي النضر، عن عامر بن (سعد عن أبيه إلا موسى بن مسعود ورواه غير موسى عن الثوري عن محمد بن المنكدر عن عامر عن أبيه).
وقال مسلم في مسنده:
حدثني محمد بن مرزوق ابن بنت مهدي بن ميمون قال: ثنا روح قال: ثنا مالك، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "قال رجل لم يعمل حسنة قط لأهله: إذا مات فحرقوه .. " الحديث.
وذكر أبو أحمد الحاكم في كتاب الأسامي والكني فقال: أبو عبد الله محمد ابن مرزوق البصري سمع أبا عثمان محمد بن بكر البرساني، وأبا حذيفة موسى ابن مسعود النهدي.
روى عنه: محمد بن سعيد الصفار النيسابوري.
قال أبو أحمد: أرى هذا غير الباهلي الذي روى عنه ابن خزيمة ورأيته حدث عن مشايخه بما لم يتابع عليه.
قال محمد: وفي هذه الطبقة أيضًا رجل آخر يقال له:
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=97107&book=5521#48d62c
محمد بن حاتم بن ميمون أبو عبد الله بغدادي روى عن عبد الرحمن ابن مهدى وابن عيينة ويزيد بن هارون واسحاق بن منصور وشبابة وعمرو العنقزى روى عنه أبي وأبو زرعة ومسلم بن الحجاج النيسابوري.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=129798&book=5521#4d4f38
محمد بن عبد الله بن ميمون، أبو بكر الإسكندراني :
بغدادي الأصل سكن الإسكندرية فنسب إليها، وحدّث عن الوليد بن مسلم،
وسالم بن ميمون الخواص ومؤمل بن عبد الرحمن الثقفي. روى عنه: مُحَمَّد بْن هارون بْن المجدر، ويحيى بن صاعد وأبو بكر بن أبي داود. وَقَالَ ابن أبي حاتم:
كتبت عنه بالإسكندرية وهو صدوق ثقة.
أَخْبَرَنَا أَبُو بكر البرقاني، أخبرنا الحسين بن علي التّميميّ، أخبرنا أبو بكر محمّد ابن إسحاق بن خزيمة، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَيْمُونٍ- بغدادي بالإسكندرية- حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ. قَالَ: حَدَّثَنَا الأَوْزَاعِيُّ، عَنْ يَحْيَى، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «قَالَ اللَّهُ: أَنَا الرَّحْمَنُ، وَأَنَا خَلَقْتُ الرَّحِمَ، وَاشْتَقَقْتُ لها اسما مِنِ اسْمِي، فَمَنْ وَصَلَهَا وَصَلْتُهُ وَمَنْ قَطَعَهَا بَتَتُّهُ»
. حدثت عن أبي الحسن الدارقطني قَالَ: كتبت من خط أبي جعفر الطحاوي قَالَ:
توفي أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ ميمون البغدادي في يوم الخميس لإحدى عشرة ليلة خلت من شهر ربيع الآخر سنة اثنتين وستين ومائتين.
بغدادي الأصل سكن الإسكندرية فنسب إليها، وحدّث عن الوليد بن مسلم،
وسالم بن ميمون الخواص ومؤمل بن عبد الرحمن الثقفي. روى عنه: مُحَمَّد بْن هارون بْن المجدر، ويحيى بن صاعد وأبو بكر بن أبي داود. وَقَالَ ابن أبي حاتم:
كتبت عنه بالإسكندرية وهو صدوق ثقة.
أَخْبَرَنَا أَبُو بكر البرقاني، أخبرنا الحسين بن علي التّميميّ، أخبرنا أبو بكر محمّد ابن إسحاق بن خزيمة، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَيْمُونٍ- بغدادي بالإسكندرية- حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ. قَالَ: حَدَّثَنَا الأَوْزَاعِيُّ، عَنْ يَحْيَى، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «قَالَ اللَّهُ: أَنَا الرَّحْمَنُ، وَأَنَا خَلَقْتُ الرَّحِمَ، وَاشْتَقَقْتُ لها اسما مِنِ اسْمِي، فَمَنْ وَصَلَهَا وَصَلْتُهُ وَمَنْ قَطَعَهَا بَتَتُّهُ»
. حدثت عن أبي الحسن الدارقطني قَالَ: كتبت من خط أبي جعفر الطحاوي قَالَ:
توفي أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ ميمون البغدادي في يوم الخميس لإحدى عشرة ليلة خلت من شهر ربيع الآخر سنة اثنتين وستين ومائتين.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=120663&book=5521#bd9ff8
مُحَمَّد بن مَيْمُون أَبُو حَمْزَة السكرِي الْمروزِي
روى عَن قيس بن وهب فِي الْفِتَن
روى عَنهُ عبد الله بن بن عُثْمَان
روى عَن قيس بن وهب فِي الْفِتَن
روى عَنهُ عبد الله بن بن عُثْمَان
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=120663&book=5521#780353
مُحَمَّد بن مَيْمُون أَبُو حَمْزَة السكرِي الْمروزِي سمع عَاصِمًا الْأَحول وَالْأَعْمَش وَعُثْمَان بن موهب رَوَى عَنهُ عَبْدَانِ بن عُثْمَان فِي (الصَّلَاة) قَالَ البُخَارِيّ قَالَ لي بشر بن مُحَمَّد أَنه مَاتَ سنة 168
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=120663&book=5521#944d0d
مُحَمَّد بن مَيْمُون أَبُو حَمْزَة السكرِي الْمروزِي أخرج البُخَارِيّ فِي الصَّلَاة عَن عَبْدَانِ بن عُثْمَان عَنهُ عَاصِم الْأَحول وَالْأَعْمَش وَعُثْمَان بن موهب قَالَ النَّسَائِيّ لَا بَأْس بِهِ قَالَ بن الْجُنَيْد سَأَلت يحيى بن معِين عَن أبي حَمْزَة السكرِي فَقَالَ ثِقَة قَالَ بن أبي حَاتِم حَدثنَا أَبُو الْفضل الْهَرَوِيّ مُحَمَّد بن أبي الْحُسَيْن ثَنَا أَحْمد بن عَليّ الْأَبَّار الْبَغْدَادِيّ حَدثنَا مُحَمَّد بن عَليّ الشقيقي أَخْبرنِي أَبُو عَمْرو نوح الْمروزِي عَن سُفْيَان بن عبد الْملك قَالَ قَالَ عبد الله يَعْنِي بن الْمُبَارك السكرِي يَعْنِي أَبَا حَمْزَة مُحَمَّد بن مَيْمُون صَحِيح الْكتب قَالَ البُخَارِيّ حَدثنَا بشر بن مُحَمَّد قَالَ مَاتَ أَبُو حَمْزَة السكرِي سنة ثَمَان وَسِتِّينَ وَمِائَة
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=120663&book=5521#df0fdf
محمد بن ميمون، أبو حمزة السكري المروزي :
سمع أبا إسحاق السبيعي، وعبد الملك بن عمير، ورقبة بن مصقلة، ومنصور بن المعتمر، وجابرا الجعفي، ويزيد النحوي، وسليمان الأعمش، وإبراهيم الصّائغ، وعاصم ابن كليب، وغيرهم. وكان من أهل الفضل والفهم. حدث عنه: عبد اللَّهِ بْن المبارك، والفضل بن مُوسَى السيناني، وعبدان بن عثمان، وعَتَّابِ بن زياد، وعلي بن الحسن بن شقيق، ونعيم بن حماد. واحتج بحديثه البخاري، ومسلم بن الحجاج في صحيحيهما. ودخل بغداد قديما في حداثته.
فأخبرنا القاضي أبو عبد الله الصيمري، أخبرنا الحسين بن هارون الضّبّيّ، أنبأنا محمد بْنُ عُمَرَ الْحَافِظُ قَالَ: حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ خلف بن جيان القاضي قَالَ: سمعت حمزة بن العباس المروزي يقول: سمعت عبدان يقول: سمعت أبا حمزة يقول:
دخلت بغداد خارجا إلى مكة، فرأيت جميع من بها يثني على منصور بن المعتمر، فلما خرجت إلى الكوفة سمعت منه، فلما عدت من مكة أقمت عليه حتى كتبت عنه وأكثرت.
حَدَّثَنَا الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الحرشي بنيسابور، حدّثنا حاجب بن أحمد الطوسي، حدّثنا عبد الرّحيم بن منيب، حدّثنا الفضل بن موسى، حَدَّثَنَا أَبُو حَمْزَةَ السُّكَّرِيُّ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ: صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى زَانِيَةٍ مَاتَتْ فِي نِفَاسِهَا هِيَ وَابْنَتِهَا.
حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن غالب قَالَ: قلت لأَبِي الْحَسَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ: أَبُو حَمْزَةَ السُّكَّرِيُّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ؟ قَالَ: هَذَا الَّذِي يُحَدِّثُ عن نافع عن ابن عمر، شيخ أبي حَمْزَةَ مَجْهُولٌ، وَالْحَدِيثُ مُنْكَرٌ. قُلْتُ: حَدِيثُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى عَلَى زَانِيَةٍ وَابْنَتِهَا؟ قَالَ: نَعَمْ! قُلْتُ: يُتْرَكُ؟ قَالَ: نعم!.
أخبرني مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْن القطان قَالَ: حَدَّثَنَا دعلج بن أحمد، حدّثنا محمّد بن نعيم النّيسابوريّ، حدّثنا إسحاق بن إبراهيم الحنظلي، حَدَّثَنَا حفص بن حميد قَالَ:
سمعت ابن المبارك يقول: حسين بن واقد ليس بحافظ، ولا يترك حديثه، وأبو حمزة صاحب حديث. هذا أو نحوه.
أنبأنا أبو بكر البرقاني، قَالَ: قرأت على علي بْن أَحْمَد البزناني، سمعت إبراهيم بن أحمد بن إبراهيم بن محمّد الفراء الهرمزفري يقول: سمعت علي بن خشرم يقول:
سمعت إبراهيم بن رستم يقول: دخل الحسين بن واقد علي أبي حمزة السكري.
وَأَنْبَأَنِي أبو حازم العبدوي، أنبأنا محمّد بن عبد الله الحافظ، حدّثنا قاسم السّيّاري بمرو، حدّثنا عيسى بن محمّد بن عيسى، حَدَّثَنَا الْعَبَّاس بْن مصعب بْن بشر قَالَ:
كَانَ أبو حمزة السكري مستجاب الدعوة . يقال: إن الحسين بن واقد كان قاضيا، أتى أبا حمزة السكري فأخبره بقضية قد قضى بها؟ فقال له: أخطأت، قضيت بالجور، إذ لا تعرف القضاء، فلم دخلت فيه، لو لحست الدُّبر كان خيرا لك من الحكم. فغضب الحسين وبكى. وَقَالَ: اللهم ابتل أبا حمزة بما ابتليتنى به. قَالَ: فقال أبو حمزة: اللهم إن ابتليتنى بما ابتليته به فأعم بصري. قَالَ: فما مضت الأيام والليالي حتى استقضى، فذهب بصره، فمكث أياما لم يخبر، رجاء العافية، قَالَ: فكنا نقول:
قد استجيب لهما جميعا. دخل لفظ أحد الحديثين في الآخر.
أخبرني أبو الوليد الدربندي، حدّثنا محمّد بن أبي بكر الورّاق- ببخارى- حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بن عبد الله السّلميّ، حدّثنا أبو طاهر محمّد بن الحسن المحمّدآباذي، حَدَّثَنَا محمد بن عبد الوهاب قَالَ: سمعت الحسين بن منصور يقول: سمعت إبراهيم بن رستم يقول: قَالَ أبو حمزة السكري: اختلفت إلى إبراهيم الصائغ نيفا وعشرين سنة- ذكرها- ما علم أحد من أهل بيتي أين ذهبت ولا من أين جئت .
حدّثنا ابن الفضل القطّان، حدّثنا دعلج بن أحمد، حدّثنا أحمد بن علي الأبار، حدّثنا محمّد بن علي، أَخْبَرَنِي نوح أبو عمرو، عن سفيان بن عبد الملك قَالَ: قَالَ عبد الله- يعني ابن المبارك-: السّكّريّ، وابن طهمان صحيحا الكتاب .
حدّثنا محمّد بن أحمد بن يعقوب، حدّثنا محمّد بن نعيم الضّبّيّ، حدّثنا أبو بكر ابن أبي نصر، حدّثنا عبد الله بن محمود، حَدَّثَنَا يحيى بن أكثم قَالَ: بلغني عن عبد الله أنه سئل عن الاتباع فقال: الاتباع ما كان عليه الحسين بن واقد وأبو حمزة السّكّريّ.
حدّثنا بشرى بن عبد الله الرومي، حدّثنا أحمد بن جعفر بن حمدان، أنبأنا محمّد ابن جعفر الراشدي، حَدَّثَنَا أبو بكر الأثرم قَالَ: سألت أبا عَبْد اللَّهِ- يعني أَحْمَد بْن حنبل- عَنِ اسم أبي حمزة السكري؟ فقال: ما أدري. فقلت له: محمد بن ميمون؟
فقال: ما بحديثه عندي بأس، هو أحب إلى حديثا من حسين بن واقد.
حدّثنا أحمد بن أبي جعفر القطيعيّ، حدّثنا محمّد بن العبّاس، حَدَّثَنَا أَبُو أَيُّوبَ سُلَيْمَانُ بْنُ إِسْحَاقَ الْجَلابُ. قَالَ: سمعت إبراهيم الحربي يقول: قَالَ محمد بن علي ابن الحسن: أراد جار لأبي حمزة السكري أن يبيع داره، قَالَ: فبلغ ذلك أبا حمزة فوجه إليه بأربعة آلاف وَقَالَ: خذ هذه ولا تبع دارك .
حدّثنا أبو حازم العبدوي عمر بن أحمد بن إبراهيم، حدّثنا أبو أحمد الدهان التميميّ، حَدَّثَنَا خالي أحمد بن محمد بن يحيى، حدّثنا أبو أيّوب قال: حدّثنا أحمد ابن عبد الله بن حكيم، حَدَّثَنَا معاذ بن خالد قَالَ: سمعت أبا حمزة السكري يقول:
ما شبعت منذ ثلاثين سنة إلا أن يكون لي ضيف .
أَخْبَرَنِي عبد الله بن يحيى السّكّريّ، حدّثنا محمّد بن عبد الله الشّافعيّ، حدّثنا جعفر بن محمّد بن الأزهر، حَدَّثَنَا ابْن الغلابي، عَن يَحْيَى بْن معين قَالَ: أبو حمزة السكري محمد بن ميمون مروزي. روى عنه ابن المبارك. روى عن: الأعمش، وعن السدى، وعن أبي إسحاق، وعطاء بن السائب، وعن إبراهيم الصائغ، وذكره بصلاح، كان إذا مرض الرجل من جيرانه تصدق بمثل نفقة المريض بما صرف عنه من العلة .
أَخْبَرَنِي مُحَمَّد بْن جَعْفَر بْن عَلانَ الشُّرُوطِيُّ، حدّثنا أبو الحسن أحمد بن جعفر الخلّال، حَدَّثَنَا معروف بن محمد الجرجاني قَالَ: قلت لعبّاس الدوري: سمعت يحيى ابن معين يقول: كان أبو حمزة السكري من ثقات الناس، وكان إذا مرض عنده من قد رحل إليه ينظر إلى ما يحتاج إليه من الكفاية، فيأمر بالقيام به- واسمه محمد بن ميمون- ولم يكن يبيع السُّكَرَ، وإنما سمى السُّكَرِيُّ لحلاوة كلامه؟ قَالَ: نعم .
حدّثنا محمد بن عبد الواحد، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الْعَبَّاس، حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن سعيد السّوسي، حَدَّثَنَا عباس بن محمد قَالَ: سألت يحيى، عن أبي حمزة السّكّريّ فقال: ثقة.
حدّثنا محمّد بن أحمد بن يعقوب، حدّثنا محمد بن نعيم قَالَ: سمعت أبا عَلِيّ الْحُسَيْن بن مُحَمَّدِ الصنعاني يقول: سمعت أبا بكر أحمد بن القاسم المنقري يقول:
سمعت مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي رُزْمَةَ يقول: سمعت علي بن الحسن بن شقيق يقول: سئل عبد الله عن الأئمة الذين يقتدى بهم، فذكر أبا بكر، وعمر، حتى انتهى إلى أبي حمزة وأبو حمزة يومئذ حي .
أخبرني ابن الفضل، حدّثنا دعلج، حدّثنا أحمد بن علي الأبار، حَدَّثَنَا محمد بن عبد العزيز قَالَ: سمعت أبي يقول: ومات أبو حمزة السكري سنة سبع وستين .
وَقَالَ الأبار: حَدَّثَنَا محمد بن علي، حدّثنا علي بن الحسن الشقيقي، أنبأنا أبو حمزة السكري- ومات سنة سبع وستين ومائة- حدّثنا ابن الفضل، حدّثنا علي بن إبراهيم المستملي، حدّثنا أبو أحمد بن فارس، حَدَّثَنَا البخاري قَالَ: محمد بن ميمون أبو حمزة السكري المروزي، مات سنة ثمان وستين ومائة. حدثنيه بشر بن محمد.
سمع أبا إسحاق السبيعي، وعبد الملك بن عمير، ورقبة بن مصقلة، ومنصور بن المعتمر، وجابرا الجعفي، ويزيد النحوي، وسليمان الأعمش، وإبراهيم الصّائغ، وعاصم ابن كليب، وغيرهم. وكان من أهل الفضل والفهم. حدث عنه: عبد اللَّهِ بْن المبارك، والفضل بن مُوسَى السيناني، وعبدان بن عثمان، وعَتَّابِ بن زياد، وعلي بن الحسن بن شقيق، ونعيم بن حماد. واحتج بحديثه البخاري، ومسلم بن الحجاج في صحيحيهما. ودخل بغداد قديما في حداثته.
فأخبرنا القاضي أبو عبد الله الصيمري، أخبرنا الحسين بن هارون الضّبّيّ، أنبأنا محمد بْنُ عُمَرَ الْحَافِظُ قَالَ: حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ خلف بن جيان القاضي قَالَ: سمعت حمزة بن العباس المروزي يقول: سمعت عبدان يقول: سمعت أبا حمزة يقول:
دخلت بغداد خارجا إلى مكة، فرأيت جميع من بها يثني على منصور بن المعتمر، فلما خرجت إلى الكوفة سمعت منه، فلما عدت من مكة أقمت عليه حتى كتبت عنه وأكثرت.
حَدَّثَنَا الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الحرشي بنيسابور، حدّثنا حاجب بن أحمد الطوسي، حدّثنا عبد الرّحيم بن منيب، حدّثنا الفضل بن موسى، حَدَّثَنَا أَبُو حَمْزَةَ السُّكَّرِيُّ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ: صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى زَانِيَةٍ مَاتَتْ فِي نِفَاسِهَا هِيَ وَابْنَتِهَا.
حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن غالب قَالَ: قلت لأَبِي الْحَسَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ: أَبُو حَمْزَةَ السُّكَّرِيُّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ؟ قَالَ: هَذَا الَّذِي يُحَدِّثُ عن نافع عن ابن عمر، شيخ أبي حَمْزَةَ مَجْهُولٌ، وَالْحَدِيثُ مُنْكَرٌ. قُلْتُ: حَدِيثُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى عَلَى زَانِيَةٍ وَابْنَتِهَا؟ قَالَ: نَعَمْ! قُلْتُ: يُتْرَكُ؟ قَالَ: نعم!.
أخبرني مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْن القطان قَالَ: حَدَّثَنَا دعلج بن أحمد، حدّثنا محمّد بن نعيم النّيسابوريّ، حدّثنا إسحاق بن إبراهيم الحنظلي، حَدَّثَنَا حفص بن حميد قَالَ:
سمعت ابن المبارك يقول: حسين بن واقد ليس بحافظ، ولا يترك حديثه، وأبو حمزة صاحب حديث. هذا أو نحوه.
أنبأنا أبو بكر البرقاني، قَالَ: قرأت على علي بْن أَحْمَد البزناني، سمعت إبراهيم بن أحمد بن إبراهيم بن محمّد الفراء الهرمزفري يقول: سمعت علي بن خشرم يقول:
سمعت إبراهيم بن رستم يقول: دخل الحسين بن واقد علي أبي حمزة السكري.
وَأَنْبَأَنِي أبو حازم العبدوي، أنبأنا محمّد بن عبد الله الحافظ، حدّثنا قاسم السّيّاري بمرو، حدّثنا عيسى بن محمّد بن عيسى، حَدَّثَنَا الْعَبَّاس بْن مصعب بْن بشر قَالَ:
كَانَ أبو حمزة السكري مستجاب الدعوة . يقال: إن الحسين بن واقد كان قاضيا، أتى أبا حمزة السكري فأخبره بقضية قد قضى بها؟ فقال له: أخطأت، قضيت بالجور، إذ لا تعرف القضاء، فلم دخلت فيه، لو لحست الدُّبر كان خيرا لك من الحكم. فغضب الحسين وبكى. وَقَالَ: اللهم ابتل أبا حمزة بما ابتليتنى به. قَالَ: فقال أبو حمزة: اللهم إن ابتليتنى بما ابتليته به فأعم بصري. قَالَ: فما مضت الأيام والليالي حتى استقضى، فذهب بصره، فمكث أياما لم يخبر، رجاء العافية، قَالَ: فكنا نقول:
قد استجيب لهما جميعا. دخل لفظ أحد الحديثين في الآخر.
أخبرني أبو الوليد الدربندي، حدّثنا محمّد بن أبي بكر الورّاق- ببخارى- حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بن عبد الله السّلميّ، حدّثنا أبو طاهر محمّد بن الحسن المحمّدآباذي، حَدَّثَنَا محمد بن عبد الوهاب قَالَ: سمعت الحسين بن منصور يقول: سمعت إبراهيم بن رستم يقول: قَالَ أبو حمزة السكري: اختلفت إلى إبراهيم الصائغ نيفا وعشرين سنة- ذكرها- ما علم أحد من أهل بيتي أين ذهبت ولا من أين جئت .
حدّثنا ابن الفضل القطّان، حدّثنا دعلج بن أحمد، حدّثنا أحمد بن علي الأبار، حدّثنا محمّد بن علي، أَخْبَرَنِي نوح أبو عمرو، عن سفيان بن عبد الملك قَالَ: قَالَ عبد الله- يعني ابن المبارك-: السّكّريّ، وابن طهمان صحيحا الكتاب .
حدّثنا محمّد بن أحمد بن يعقوب، حدّثنا محمّد بن نعيم الضّبّيّ، حدّثنا أبو بكر ابن أبي نصر، حدّثنا عبد الله بن محمود، حَدَّثَنَا يحيى بن أكثم قَالَ: بلغني عن عبد الله أنه سئل عن الاتباع فقال: الاتباع ما كان عليه الحسين بن واقد وأبو حمزة السّكّريّ.
حدّثنا بشرى بن عبد الله الرومي، حدّثنا أحمد بن جعفر بن حمدان، أنبأنا محمّد ابن جعفر الراشدي، حَدَّثَنَا أبو بكر الأثرم قَالَ: سألت أبا عَبْد اللَّهِ- يعني أَحْمَد بْن حنبل- عَنِ اسم أبي حمزة السكري؟ فقال: ما أدري. فقلت له: محمد بن ميمون؟
فقال: ما بحديثه عندي بأس، هو أحب إلى حديثا من حسين بن واقد.
حدّثنا أحمد بن أبي جعفر القطيعيّ، حدّثنا محمّد بن العبّاس، حَدَّثَنَا أَبُو أَيُّوبَ سُلَيْمَانُ بْنُ إِسْحَاقَ الْجَلابُ. قَالَ: سمعت إبراهيم الحربي يقول: قَالَ محمد بن علي ابن الحسن: أراد جار لأبي حمزة السكري أن يبيع داره، قَالَ: فبلغ ذلك أبا حمزة فوجه إليه بأربعة آلاف وَقَالَ: خذ هذه ولا تبع دارك .
حدّثنا أبو حازم العبدوي عمر بن أحمد بن إبراهيم، حدّثنا أبو أحمد الدهان التميميّ، حَدَّثَنَا خالي أحمد بن محمد بن يحيى، حدّثنا أبو أيّوب قال: حدّثنا أحمد ابن عبد الله بن حكيم، حَدَّثَنَا معاذ بن خالد قَالَ: سمعت أبا حمزة السكري يقول:
ما شبعت منذ ثلاثين سنة إلا أن يكون لي ضيف .
أَخْبَرَنِي عبد الله بن يحيى السّكّريّ، حدّثنا محمّد بن عبد الله الشّافعيّ، حدّثنا جعفر بن محمّد بن الأزهر، حَدَّثَنَا ابْن الغلابي، عَن يَحْيَى بْن معين قَالَ: أبو حمزة السكري محمد بن ميمون مروزي. روى عنه ابن المبارك. روى عن: الأعمش، وعن السدى، وعن أبي إسحاق، وعطاء بن السائب، وعن إبراهيم الصائغ، وذكره بصلاح، كان إذا مرض الرجل من جيرانه تصدق بمثل نفقة المريض بما صرف عنه من العلة .
أَخْبَرَنِي مُحَمَّد بْن جَعْفَر بْن عَلانَ الشُّرُوطِيُّ، حدّثنا أبو الحسن أحمد بن جعفر الخلّال، حَدَّثَنَا معروف بن محمد الجرجاني قَالَ: قلت لعبّاس الدوري: سمعت يحيى ابن معين يقول: كان أبو حمزة السكري من ثقات الناس، وكان إذا مرض عنده من قد رحل إليه ينظر إلى ما يحتاج إليه من الكفاية، فيأمر بالقيام به- واسمه محمد بن ميمون- ولم يكن يبيع السُّكَرَ، وإنما سمى السُّكَرِيُّ لحلاوة كلامه؟ قَالَ: نعم .
حدّثنا محمد بن عبد الواحد، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الْعَبَّاس، حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن سعيد السّوسي، حَدَّثَنَا عباس بن محمد قَالَ: سألت يحيى، عن أبي حمزة السّكّريّ فقال: ثقة.
حدّثنا محمّد بن أحمد بن يعقوب، حدّثنا محمد بن نعيم قَالَ: سمعت أبا عَلِيّ الْحُسَيْن بن مُحَمَّدِ الصنعاني يقول: سمعت أبا بكر أحمد بن القاسم المنقري يقول:
سمعت مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي رُزْمَةَ يقول: سمعت علي بن الحسن بن شقيق يقول: سئل عبد الله عن الأئمة الذين يقتدى بهم، فذكر أبا بكر، وعمر، حتى انتهى إلى أبي حمزة وأبو حمزة يومئذ حي .
أخبرني ابن الفضل، حدّثنا دعلج، حدّثنا أحمد بن علي الأبار، حَدَّثَنَا محمد بن عبد العزيز قَالَ: سمعت أبي يقول: ومات أبو حمزة السكري سنة سبع وستين .
وَقَالَ الأبار: حَدَّثَنَا محمد بن علي، حدّثنا علي بن الحسن الشقيقي، أنبأنا أبو حمزة السكري- ومات سنة سبع وستين ومائة- حدّثنا ابن الفضل، حدّثنا علي بن إبراهيم المستملي، حدّثنا أبو أحمد بن فارس، حَدَّثَنَا البخاري قَالَ: محمد بن ميمون أبو حمزة السكري المروزي، مات سنة ثمان وستين ومائة. حدثنيه بشر بن محمد.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=148011&book=5521#c54516
محمد بن عبيد بن ميمون أبو عبيد القرشي التيمي مولاهم المدني وقيل الكوفي التبان العلاف مولى هارون بن زيد بن مهاجر قنفذ بن عمير ابن جدعان التيمي، يقال له: محد بن أبي عباد.
روى عن: عيسى بن يونس بن أبي إسحاق أبي عمرو الهمداني السبيعي الكوفي نزيل الثغر.
تفرد به البخاري، روى عنه في: الصلاة والحج وغير ذلك.
ووقع في نسخة أبي محمد الأصيلي في الحج في باب: ما جاء في السعي بين الصفا والمروة:
حدثنا محمد بن عبيد هذا وكتب عليه بغدادي، ووهم في ذلك الأصيلي ـ رحمه الله ـ.
وقد نسبه البخاري بعد هذا بأوراق يسيرة من كتاب الحج أيضًا في باب: هل يبيت أصحاب السقاية أو غيرهم بمكة ليالي منى فقال:
حدثنا محمد بن عبيد بن ميمون قال: ثنا عيسى بن يونس ... الحديث.
وإنما اشتبه على الأصيلي بمحمد بن حاتم بن ميمون السمين البغدادي والله أعلم.
وقد روى محمد بن عبيد بن ميمون التبان هذا عن: أبي عبد الله محمد بن سلمة بن عبد الله البهلي الحراني، وأبي إسماعيل مبشر بن إسماعيل الكلبي مولاهم الحراني، وأبي الحسن عتاب بن بشر القرشي الأموي مولاهم الحراني، ومحمد بن جعفر بن أبي كثير الأنصاري الزرقي مولاهم المدني وعبد الله
ابن معاذ الصنعاني، وأبيه أبي عباد عبيد بن ميمون وغيرهم.
روى عنه: أبو سعيد عبد الله بن شبيب بن خالد البصري، وأبو حاتم محمد بن إدريس الرازي، وأبو زرعة عبيد الله بن عبد الكريم الرازي، وأبو داود سليمان بن الأشعث السجستاني، وأبو عبد الرحمن بقي بن مخلد القرطبي وغيرهم.
وقال أبو الطاهر أحمد بن محمد بن عثمان المدني، وكان من النقاد: وكان بمصر محمد بن عبيد بن ميمون أو عبيد التيمي مدني ضعيف.
وقال ابن أبي حاتم الرازي: كتب عنه أبي بالمدينة سنة ست عشرة ومائتين.
ثم قال: سئل عنه أبي فقال: شيخ.
روى عن: عيسى بن يونس بن أبي إسحاق أبي عمرو الهمداني السبيعي الكوفي نزيل الثغر.
تفرد به البخاري، روى عنه في: الصلاة والحج وغير ذلك.
ووقع في نسخة أبي محمد الأصيلي في الحج في باب: ما جاء في السعي بين الصفا والمروة:
حدثنا محمد بن عبيد هذا وكتب عليه بغدادي، ووهم في ذلك الأصيلي ـ رحمه الله ـ.
وقد نسبه البخاري بعد هذا بأوراق يسيرة من كتاب الحج أيضًا في باب: هل يبيت أصحاب السقاية أو غيرهم بمكة ليالي منى فقال:
حدثنا محمد بن عبيد بن ميمون قال: ثنا عيسى بن يونس ... الحديث.
وإنما اشتبه على الأصيلي بمحمد بن حاتم بن ميمون السمين البغدادي والله أعلم.
وقد روى محمد بن عبيد بن ميمون التبان هذا عن: أبي عبد الله محمد بن سلمة بن عبد الله البهلي الحراني، وأبي إسماعيل مبشر بن إسماعيل الكلبي مولاهم الحراني، وأبي الحسن عتاب بن بشر القرشي الأموي مولاهم الحراني، ومحمد بن جعفر بن أبي كثير الأنصاري الزرقي مولاهم المدني وعبد الله
ابن معاذ الصنعاني، وأبيه أبي عباد عبيد بن ميمون وغيرهم.
روى عنه: أبو سعيد عبد الله بن شبيب بن خالد البصري، وأبو حاتم محمد بن إدريس الرازي، وأبو زرعة عبيد الله بن عبد الكريم الرازي، وأبو داود سليمان بن الأشعث السجستاني، وأبو عبد الرحمن بقي بن مخلد القرطبي وغيرهم.
وقال أبو الطاهر أحمد بن محمد بن عثمان المدني، وكان من النقاد: وكان بمصر محمد بن عبيد بن ميمون أو عبيد التيمي مدني ضعيف.
وقال ابن أبي حاتم الرازي: كتب عنه أبي بالمدينة سنة ست عشرة ومائتين.
ثم قال: سئل عنه أبي فقال: شيخ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=130278&book=5521#413c74
محمد بن الفضل بن موسى بن عزرة بن خالد بن يزيد بن زياد بن ميمون، أبو بكر الرازي القسطاني، مولى علي بن أبي طالب :
وقسطانة: قرية من قرى الري- قدم بَغْدَاد وَحدث بها عَنْ شيبان بْن فَرُّوخ، وهُدْبة بْن خَالِد، وطالوت بْن عبّاد، والخليل بن سالم، وعلي بن إسحاق السمرقندي، وصالح بْن عَبْد اللَّه الترمذي. روى عنه قاسم بن زكريا المطرز، ومحمد بن مخلد، وأبو سهل بْن زياد، وأبو بَكْر الشافعي.
وقَالَ ابْن أبي حاتم الرازي: كتبت عنه، وهو صدوق.
حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُوسَى بْنِ هَارُونَ بْنِ الصَّلْتِ الأهوازي حدّثنا محمّد بن مخلد العطّار حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ مُوسَى بْنِ عزرة ابن زياد قال: حدّثنا الخليل بن سالم حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ عَنْ بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الله قال قلت:
لأَنَسِ بْنِ مَالِكٍ: كَيْفَ صَنَعْتُمْ فِي حَجِّكُمْ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ فقال: نقول لبيك عمرة وحجا. قَالَ: فَحَجَجْتُ فَلَقِيتُ ابْنُ عُمَرَ فَقُلْتُ لَهُ وَأَخْبَرْتُهُ. فَقَالَ: أَهْلَلْنَا بِالْحَجِّ.
فَأَخْبَرْتُهُ بِقَوْلِ أَنَسٍ، فَقَالَ: رحمه الله! فَرَجَعْتُ فَأَخْبَرْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ بِقَوْلِ ابْنِ عُمَرَ، فَغَضِبَ وَقَالَ: كَانَا صَبِيَّانِ.
وقسطانة: قرية من قرى الري- قدم بَغْدَاد وَحدث بها عَنْ شيبان بْن فَرُّوخ، وهُدْبة بْن خَالِد، وطالوت بْن عبّاد، والخليل بن سالم، وعلي بن إسحاق السمرقندي، وصالح بْن عَبْد اللَّه الترمذي. روى عنه قاسم بن زكريا المطرز، ومحمد بن مخلد، وأبو سهل بْن زياد، وأبو بَكْر الشافعي.
وقَالَ ابْن أبي حاتم الرازي: كتبت عنه، وهو صدوق.
حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُوسَى بْنِ هَارُونَ بْنِ الصَّلْتِ الأهوازي حدّثنا محمّد بن مخلد العطّار حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ مُوسَى بْنِ عزرة ابن زياد قال: حدّثنا الخليل بن سالم حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ عَنْ بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الله قال قلت:
لأَنَسِ بْنِ مَالِكٍ: كَيْفَ صَنَعْتُمْ فِي حَجِّكُمْ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ فقال: نقول لبيك عمرة وحجا. قَالَ: فَحَجَجْتُ فَلَقِيتُ ابْنُ عُمَرَ فَقُلْتُ لَهُ وَأَخْبَرْتُهُ. فَقَالَ: أَهْلَلْنَا بِالْحَجِّ.
فَأَخْبَرْتُهُ بِقَوْلِ أَنَسٍ، فَقَالَ: رحمه الله! فَرَجَعْتُ فَأَخْبَرْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ بِقَوْلِ ابْنِ عُمَرَ، فَغَضِبَ وَقَالَ: كَانَا صَبِيَّانِ.