صالح بن حيان القرشي روى عن أبي وائل وابن بريدة روى عنه زهير ومروان وأبو معاوية ويعلى بن عبيد ومحمد بن بشر سمعت أبي يقول ذلك.
نا عبد الرحمن قال قرئ على العباس بن محمد الدوري عن يحيى بن معين أنه قال: صالح بن حيان ضعيف الحديث.
نا عبد الرحمن قال سألت أبي عن صالح بن حيان فقال: ليس بالقوي، هو شيخ.
نا عبد الرحمن قال قرئ على العباس بن محمد الدوري عن يحيى بن معين أنه قال: صالح بن حيان ضعيف الحديث.
نا عبد الرحمن قال سألت أبي عن صالح بن حيان فقال: ليس بالقوي، هو شيخ.
صالح بن حيان القرشي كوفي ويقال من بني فراس.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد، قلتُ ليحيى بن مَعِين: فما حال صالح بن حيان قال ضعيف.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قال: صالح بن حيان صاحب بن بريدة ليس هو بذاك.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا ابن أبي يَحْيى سمعت يَحْيى بن مَعِين يقول صالح بن حيان ضعيف الحديث.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا العباس، عَن يَحْيى، قَالَ: صالح بن حيان ضعيف
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا ابن أبي يَحْيى سمعت أحمد بن حنبل يقول انقلب على زهير بن معاوية اسم صالح بن حيان فقال واصل بن حيان.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا ابن أبي يَحْيى سمعتُ ابن مَعِين يقول سمع زهير من صالح بن حيان وقلب صالح بن حيان فجعلها كلها عن واصل بن حيان.
حَدَّثَنَا خالد بْن النضر، حَدَّثَنا عَمْرو بن علي، حَدَّثَنا صالح بن حيان رجل من بني فراس روى عنِ ابن بريدة.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال صالح بن حيان القرشي الكوفي، عَن أبي وائل، وابن بريدة سمع منه يعلى نسبه مروان فيه نظر.
وقال النسائي صالح بن حيان يحدث، عنِ ابن بريدة ليس بثقة.
حَدَّثَنَا أحمد بن الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد الله بن عمار، حَدَّثَنا عَبْدَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ عَنْ صَالِحِ بْنِ حَيَّانَ، عنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الْعَجْوَةُ من فاكهة الجنة.
حَدَّثَنَاهُ مُوسَى بْنُ الْحَسَنِ الْكُوفِيِّ بِمِصْرَ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ سَوَّارٍ الْكُوفِيُّ، قَال: حَدَّثَنا عَبْدَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ عَنْ صَالِحِ بْنِ حَيَّانَ، عنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الْكَمْأَةُ مِنَ الْمَنِّ وَمَاؤُهَا شِفَاءٌ لِلْعَيْنِ والشونير شِفَاءٌ مِنْ كُلِّ دَاءٍ إِلا السام.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمد بْنِ عنبر، حَدَّثَنا حجاج بن يوسف الشاعر، حَدَّثَنا زكريا بن عدي، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ عَنْ صَالِحِ بْنِ حَيَّانَ، عنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَال: كَانَ حَيٌّ مِنْ بَنِي لَيْثٍ مِنَ الْمَدِينَةِ عَلَى مِيلَيْنِ وَكَانَ رَجُلٌ قَدْ خَطَبَ مِنْهُمْ فِي الْجَاهِلِيَّةِ فَلَمْ يُزَوِّجُوهُ فَأَتَاهُمْ وَعَلَيْهِ حُلَّةٌ فَقَالَ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَسَانِي هَذِهِ وَأَمَرَنِي أَنْ أَحْكُمَ فِي أَمْوَالِكُمْ وَدِمَائِكُمْ ثُمَّ انْطَلَقَ فَنَزَلَ عَلَى تِلْكَ الْمَرْأَةِ الَّتِي كَانَ خَطَبَهَا فَأَرْسَلَ الْقَوْمُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ كَذَبَ عَدُوُّ اللَّهِ ثُمَّ أَرْسَلَ رَجُلا فَقَالَ إِنْ وَجَدْتَهُ حَيًّا
وَمَا أَرَاكَ تَجِدُهُ حَيًّا فَاضْرِبْ عُنُقَهُ، وَإِنْ وَجَدْتَهُ مَيِّتًا فَاحْرِقْهُ بِالنَّارِ قَالَ فَجَاءَهُ فَوَجَدَهُ قَدْ لَدَغَتْهُ أَفْعَى فَمَاتَ فَحَرَقَهُ بِالنَّارِ قَالَ فَذَلِكَ قَوْلُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ كذب علي متعمدا فيتبوأ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذه القصة لا أعرفها إلا من هذا الوجه ومن رواية زكريا بن عدي عن علي بن مسهر وعن زكريا حجاج الشاعر.
وَثَنَاهُ أَبُو يَعْلَى عَنْ سُوَيْدٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ مُسْهِرٍ عَنْ صَالِحِ بْنِ حَيَّانَ، عنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا وَلَمْ يذكر فيه هذه القصة.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ، حَدَّثَنا حفص بن عُمَر الزياني، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عُمَر يَعْنِي الرُّومِيَّ، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ بْنُ سَعِيد قَائِدُ الأَعْمَش عَنْ صَالِحِ بْنِ حَيَّانَ، عنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ؟ قَال: لاَ أَعْلَمُهُ إِلا قَدْ رَفَعَهُ قَالَ الصَّمَدُ الَّذِي لا جَوْفَ لَهُ.
قال الشيخ: لا أعرفه عن صالح إلا من رواية قائد الأَعْمَش عنه وعن مُحَمد بن عُمَر الرومي.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ نصر بن زياد، حَدَّثَنا أبو يوسف القلوسي، حَدَّثَنا موسى بن حكيم، حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، حَدَّثَنا صَالِحِ بْنِ حَيَّانَ، عنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ ضَمَّرَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْخَيْلَ وَقَالَ يَوْمَ كَذَا مَوْضِعُ كَذَا وَوَقَّتَ لإِضْمَارِهَا وَقْتًا وَأَرْسَلَ الْخَيْلَ الَّتِي لَمْ تُضَمّرْ من موضع دون ذلك.
حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ مُحَمد الْخُزَاعِيُّ بِدِمَشْقَ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مسلم، حَدَّثَنا
عَبد العزيز بن الخطاب، حَدَّثَنا حِبَّانُ بْنُ عَلِيٍّ عَنْ صَالِحِ بْنِ حَيَّانَ، عنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ: جَاء أَعْرَابِيٌّ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَقَالَ ائْذَنْ لِي أُقَبِّلُ رَأْسَكَ قَال فَأَذِنَ لَهُ فَقَبَّلَ رأسه ورجليه.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيِّ بْنِ نعيم البلدي، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الاحتياطي، حَدَّثَنا أَبُو بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ عَنْ صَالِحِ بْنِ حَيَّانَ، عنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ: جَاء أَعْرَابِيٌّ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَذَكَرَ نَحْوَهُ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبد اللَّهِ شجاع، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ سَعِيد التبعي، حَدَّثَنا الْقَاسِمُ بْنُ الْحَكَمِ، حَدَّثَنا أَبُو يُوسُفَ عَنْ صَالِحِ بْنِ حَيَّانَ، عنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: أَتَانِي جِبْرِيلُ بِمِثْلِ الْمِرْآةِ فَقُلْتُ مَا هَذِهِ فَقَالَ الْجُمُعَةُ أَرْسَلَنِي اللَّهُ بِهَا إِلَيْكَ لِتَتَّخِذَهَا عِيدًا أَنْتَ وَأُمَّتُكَ مِنْ بَعْدِكَ.
قال الشيخ: ولصالح بن حيان غير مَا ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيثِ وَعَامَّةُ ما يرويه غير محفوظ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد، قلتُ ليحيى بن مَعِين: فما حال صالح بن حيان قال ضعيف.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قال: صالح بن حيان صاحب بن بريدة ليس هو بذاك.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا ابن أبي يَحْيى سمعت يَحْيى بن مَعِين يقول صالح بن حيان ضعيف الحديث.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا العباس، عَن يَحْيى، قَالَ: صالح بن حيان ضعيف
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا ابن أبي يَحْيى سمعت أحمد بن حنبل يقول انقلب على زهير بن معاوية اسم صالح بن حيان فقال واصل بن حيان.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا ابن أبي يَحْيى سمعتُ ابن مَعِين يقول سمع زهير من صالح بن حيان وقلب صالح بن حيان فجعلها كلها عن واصل بن حيان.
حَدَّثَنَا خالد بْن النضر، حَدَّثَنا عَمْرو بن علي، حَدَّثَنا صالح بن حيان رجل من بني فراس روى عنِ ابن بريدة.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال صالح بن حيان القرشي الكوفي، عَن أبي وائل، وابن بريدة سمع منه يعلى نسبه مروان فيه نظر.
وقال النسائي صالح بن حيان يحدث، عنِ ابن بريدة ليس بثقة.
حَدَّثَنَا أحمد بن الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد الله بن عمار، حَدَّثَنا عَبْدَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ عَنْ صَالِحِ بْنِ حَيَّانَ، عنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الْعَجْوَةُ من فاكهة الجنة.
حَدَّثَنَاهُ مُوسَى بْنُ الْحَسَنِ الْكُوفِيِّ بِمِصْرَ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ سَوَّارٍ الْكُوفِيُّ، قَال: حَدَّثَنا عَبْدَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ عَنْ صَالِحِ بْنِ حَيَّانَ، عنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الْكَمْأَةُ مِنَ الْمَنِّ وَمَاؤُهَا شِفَاءٌ لِلْعَيْنِ والشونير شِفَاءٌ مِنْ كُلِّ دَاءٍ إِلا السام.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمد بْنِ عنبر، حَدَّثَنا حجاج بن يوسف الشاعر، حَدَّثَنا زكريا بن عدي، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ عَنْ صَالِحِ بْنِ حَيَّانَ، عنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَال: كَانَ حَيٌّ مِنْ بَنِي لَيْثٍ مِنَ الْمَدِينَةِ عَلَى مِيلَيْنِ وَكَانَ رَجُلٌ قَدْ خَطَبَ مِنْهُمْ فِي الْجَاهِلِيَّةِ فَلَمْ يُزَوِّجُوهُ فَأَتَاهُمْ وَعَلَيْهِ حُلَّةٌ فَقَالَ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَسَانِي هَذِهِ وَأَمَرَنِي أَنْ أَحْكُمَ فِي أَمْوَالِكُمْ وَدِمَائِكُمْ ثُمَّ انْطَلَقَ فَنَزَلَ عَلَى تِلْكَ الْمَرْأَةِ الَّتِي كَانَ خَطَبَهَا فَأَرْسَلَ الْقَوْمُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ كَذَبَ عَدُوُّ اللَّهِ ثُمَّ أَرْسَلَ رَجُلا فَقَالَ إِنْ وَجَدْتَهُ حَيًّا
وَمَا أَرَاكَ تَجِدُهُ حَيًّا فَاضْرِبْ عُنُقَهُ، وَإِنْ وَجَدْتَهُ مَيِّتًا فَاحْرِقْهُ بِالنَّارِ قَالَ فَجَاءَهُ فَوَجَدَهُ قَدْ لَدَغَتْهُ أَفْعَى فَمَاتَ فَحَرَقَهُ بِالنَّارِ قَالَ فَذَلِكَ قَوْلُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ كذب علي متعمدا فيتبوأ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذه القصة لا أعرفها إلا من هذا الوجه ومن رواية زكريا بن عدي عن علي بن مسهر وعن زكريا حجاج الشاعر.
وَثَنَاهُ أَبُو يَعْلَى عَنْ سُوَيْدٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ مُسْهِرٍ عَنْ صَالِحِ بْنِ حَيَّانَ، عنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا وَلَمْ يذكر فيه هذه القصة.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ، حَدَّثَنا حفص بن عُمَر الزياني، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عُمَر يَعْنِي الرُّومِيَّ، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ بْنُ سَعِيد قَائِدُ الأَعْمَش عَنْ صَالِحِ بْنِ حَيَّانَ، عنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ؟ قَال: لاَ أَعْلَمُهُ إِلا قَدْ رَفَعَهُ قَالَ الصَّمَدُ الَّذِي لا جَوْفَ لَهُ.
قال الشيخ: لا أعرفه عن صالح إلا من رواية قائد الأَعْمَش عنه وعن مُحَمد بن عُمَر الرومي.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ نصر بن زياد، حَدَّثَنا أبو يوسف القلوسي، حَدَّثَنا موسى بن حكيم، حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، حَدَّثَنا صَالِحِ بْنِ حَيَّانَ، عنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ ضَمَّرَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْخَيْلَ وَقَالَ يَوْمَ كَذَا مَوْضِعُ كَذَا وَوَقَّتَ لإِضْمَارِهَا وَقْتًا وَأَرْسَلَ الْخَيْلَ الَّتِي لَمْ تُضَمّرْ من موضع دون ذلك.
حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ مُحَمد الْخُزَاعِيُّ بِدِمَشْقَ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مسلم، حَدَّثَنا
عَبد العزيز بن الخطاب، حَدَّثَنا حِبَّانُ بْنُ عَلِيٍّ عَنْ صَالِحِ بْنِ حَيَّانَ، عنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ: جَاء أَعْرَابِيٌّ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَقَالَ ائْذَنْ لِي أُقَبِّلُ رَأْسَكَ قَال فَأَذِنَ لَهُ فَقَبَّلَ رأسه ورجليه.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيِّ بْنِ نعيم البلدي، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الاحتياطي، حَدَّثَنا أَبُو بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ عَنْ صَالِحِ بْنِ حَيَّانَ، عنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ: جَاء أَعْرَابِيٌّ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَذَكَرَ نَحْوَهُ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبد اللَّهِ شجاع، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ سَعِيد التبعي، حَدَّثَنا الْقَاسِمُ بْنُ الْحَكَمِ، حَدَّثَنا أَبُو يُوسُفَ عَنْ صَالِحِ بْنِ حَيَّانَ، عنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: أَتَانِي جِبْرِيلُ بِمِثْلِ الْمِرْآةِ فَقُلْتُ مَا هَذِهِ فَقَالَ الْجُمُعَةُ أَرْسَلَنِي اللَّهُ بِهَا إِلَيْكَ لِتَتَّخِذَهَا عِيدًا أَنْتَ وَأُمَّتُكَ مِنْ بَعْدِكَ.
قال الشيخ: ولصالح بن حيان غير مَا ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيثِ وَعَامَّةُ ما يرويه غير محفوظ.
صالح بن حيان القرشي
قال أبو داود: سمعت أحمد بن حنبل ذكر صالح بن حيان، فقال: غلط زهير في اسمه، فقال: واصل بن حيان.
"سؤالات أبي داود" (8)
قال المروذي: وسألته عن صالح بن حيان، قال: ليس هو بذاك، وأنكر حديثه.
"العلل" رواية المروذي وغيره (201)
قال أحمد بن أبي يحيى: قال أحمد بن حنبل: انقلب على زهير بن معاوية اسم صالح بن حيان، فقال: واصل بن حيان.
"تهذيب الكمال" 13/ 33
قال أبو داود: سمعت أحمد بن حنبل ذكر صالح بن حيان، فقال: غلط زهير في اسمه، فقال: واصل بن حيان.
"سؤالات أبي داود" (8)
قال المروذي: وسألته عن صالح بن حيان، قال: ليس هو بذاك، وأنكر حديثه.
"العلل" رواية المروذي وغيره (201)
قال أحمد بن أبي يحيى: قال أحمد بن حنبل: انقلب على زهير بن معاوية اسم صالح بن حيان، فقال: واصل بن حيان.
"تهذيب الكمال" 13/ 33
صَالِح بْن حَيَّان الْقرشِي من أهل الْكُوفَة يَرْوِي عَن أَبِي وَائِل وَابْن بُرَيْدَة ونَافِع روى عَنْهُ مَرْوَان الْفَزارِيّ ويعلى بْن عبيد يَرْوِي عَن الثِّقَات أَشْيَاء لَا تشبه حَدِيث الْأَثْبَات لَا يُعجبنِي الِاحْتِجَاج بِهِ إِذَا انْفَرد سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ مَحْمُودٍ يَقُولُ سَمِعْتُ الدَّارِمِيَّ يَقُولُ قُلْتُ لِيَحْيَى بْنِ مَعِينٍ مَا حَال صَالِح بْن حَيَّان فَقَالَ ضَعِيف قَالَ أَبُو حَاتِم وَهُوَ الَّذِي يروي عَن بن بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ
مَسَّ صَنَمًا فَلْيَتَوَضَّأْ ثناه مُحَمَّدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ بْنِ الْوَلِيدِ الْقُرَشِيُّ قَالَ ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ ثَنَا صَالِحُ بْنُ حَيَّانَ عَنِ بن بُرَيْدَة
مَسَّ صَنَمًا فَلْيَتَوَضَّأْ ثناه مُحَمَّدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ بْنِ الْوَلِيدِ الْقُرَشِيُّ قَالَ ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ ثَنَا صَالِحُ بْنُ حَيَّانَ عَنِ بن بُرَيْدَة