يعِيش بن الجهم الحديثي من الحديثة يروي عَن أبي نعيم وَأهل الْعرَاق حَدَّثنا عَنهُ شُيُوخنَا يغرب حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي حَاتِمٍ الرَّازِيُّ ثَنَا يَعِيشُ بْنُ الْجَهْمِ ثَنَا عَبْدُ الْحَمِيدِ الْحِمَّانِيُّ ثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا تَحَاسَدُوا وَلا تَبَاغَضُوا وَلَا تدابروا وَكُونُوا عباد اللَّه إِخْوَانًا وَلا يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أَنْ يَهْجُرَ أَخَاهُ فَوْقَ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ يَلْقَاهُ هَذَا فَيُعْرِضُ عَنْهُ وَيَلْقَاهُ هَذَا فَيُعْرِضُ عَنْهُ فَأَيُّمَا بَدَأَ بِالسَّلَامِ سبق إِلَى الْجنَّة قَالَ أَبُو حَاتِم
الْكَلَام الأول صَحِيح من حَدِيث الزهرى عَن أنس وَأما قَوْله يلقاه هَذَا فَمَعْنَاه عِنْد الزهرى عَنْ عَطاء بْن يَزِيدَ عَنْ أَبى سعيد الْخُدْرِيّ وَقَوله أَيّمَا بَدَأَ بِالسَّلامِ سَبَقَ إِلَى الْجَنَّةِ فَهُوَ عِنْد عبد الله بن عمر لَا عَن عبيد الله عَن الزهرى عَن أنس لم أر فِي حَدِيث يعِيش مَا فِي الْقلب مِنْهُ شَيْء غير هَذَا الحَدِيث الْوَاحِد
الْكَلَام الأول صَحِيح من حَدِيث الزهرى عَن أنس وَأما قَوْله يلقاه هَذَا فَمَعْنَاه عِنْد الزهرى عَنْ عَطاء بْن يَزِيدَ عَنْ أَبى سعيد الْخُدْرِيّ وَقَوله أَيّمَا بَدَأَ بِالسَّلامِ سَبَقَ إِلَى الْجَنَّةِ فَهُوَ عِنْد عبد الله بن عمر لَا عَن عبيد الله عَن الزهرى عَن أنس لم أر فِي حَدِيث يعِيش مَا فِي الْقلب مِنْهُ شَيْء غير هَذَا الحَدِيث الْوَاحِد