يحيى بْن غسان (4) عَنْ أَبِيه سَمِعَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ روى عنهُ يحيى بْن عَبْد اللَّه (5) الجَابِر.
Al-Bukhārī (d. 870 CE) - al-Tārikh al-kabīr - البخاري - التاريخ الكبير
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
[
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 13266 12784. يحيى بن عمرو بن سلمة الهمداني4 12785. يحيى بن عمرو بن مالك النكري البصري4 12786. يحيى بن عمير أبو زكريا البزاز1 12787. يحيى بن عوف المرادي1 12788. يحيى بن عيسى بن عبد الرحمن الرملي1 12789. يحيى بن غسان112790. يحيى بن غسان المرادي3 12791. يحيى بن غيلان3 12792. يحيى بن قزعة الحجازي3 12793. يحيى بن قمطة3 12794. يحيى بن قيس3 12795. يحيى بن قيس الطائفي3 12796. يحيى بن قيس الكندي3 12797. يحيى بن قيس الماربي السبأى1 12798. يحيى بن كثير الكاهلي1 12799. يحيى بن كثير بن درهم أبو غسان1 12800. يحيى بن كريم1 12801. يحيى بن لقيط2 12802. يحيى بن مالك أبو أيوب الأزدي العتكي1 12803. يحيى بن محمد الجاري المدني2 12804. يحيى بن محمد بن طحلاء2 12805. يحيى بن محمد بن عباد المدني1 12806. يحيى بن محمد بن عباد بن هانئ1 12807. يحيى بن محمد بن عبد الرحمن2 12808. يحيى بن محمد بن قيس البصري1 12809. يحيى بن مسلم5 12810. يحيى بن مسلم أبو الضحاك الهمداني1 12811. يحيى بن مسلم الدمشقي1 12812. يحيى بن مصعب أبو زكريا الكلبي الكوفي...1 12813. يحيى بن مطر2 12814. يحيى بن معين أبو زكريا البغدادي1 12815. يحيى بن مغيرة بن عبد الرحمن1 12816. يحيى بن موسى أبو زكريا البلخي1 12817. يحيى بن موسى أبو موسى1 12818. يحيى بن ميسرة الأحمسي1 12819. يحيى بن ميمون بن أبي عطاء1 12820. يحيى بن ميمون الحضرمي5 12821. يحيى بن هانئ بن عروة2 12822. يحيى بن هند بن حارثة2 12823. يحيى بن واضح أبوتميلة الانصاري المروى...1 12824. يحيى بن وثاب7 12825. يحيى بن يحيى أبو زكريا النيسابوري الحنظلي...1 12826. يحيى بن يحيى الشامي1 12827. يحيى بن يحيى الغساني5 12828. يحيى بن يزيد أبو شيبة الرهاوي2 12829. يحيى بن يزيد أبو يزيد الهنائي1 12830. يحيى بن يعفر أبو السندي1 12831. يحيى بن يعقوب بن مدرك بن سعد3 12832. يحيى بن يعلى5 12833. يحيى بن يعلى الاسلمي القطوانى كوفي1 12834. يحيى بن يعلى بن الحارث أبو زكريا1 12835. يحيى بن يعلى بن حرملة أبو المحياة1 12836. يحيى بن يعمر أبو سليمان البصري1 12837. يحيى مولى خفاف بن إيماء الغفاري1 12838. يريد بن علقمة1 12839. يريم بن أسعد1 12840. يزداد3 12841. يزيد9 12842. يزيد التميمي1 12843. يزيد الحمراوي1 12844. يزيد أبو حبيب1 12845. يزيد أبو خالد1 12846. يزيد أبو خالد مؤذن أهل مكة1 12847. يزيد أبو خالد الواسطي2 12848. يزيد أبو خالد صاحب الرقيق1 12849. يزيد أبو سليمان1 12850. يزيد أبو طلحة1 12851. يزيد أبي حكيم أبو عبد الله العدني1 12852. يزيد الأسدي أبو خالد1 12853. يزيد الأعرج1 12854. يزيد الرقاشي4 12855. يزيد العقيلي4 12856. يزيد بن صالح1 12857. يزيد بن أبان الرقاشي البصري1 12858. يزيد بن أبي أمية الأعور1 12859. يزيد بن أبي الفتيان1 12860. يزيد بن أبي جرير1 12861. يزيد بن أبي حبيب4 12862. يزيد بن أبي حكيمة1 12863. يزيد بن أبي زياد6 12864. يزيد بن أبي زياد أبو عبد الله2 12865. يزيد بن أبي زياد أو ابن زياد1 12866. يزيد بن أبي سعيد2 12867. يزيد بن أبي سعيد أبو الحسن1 12868. يزيد بن أبي سفيان بن حرب القرشي1 12869. يزيد بن أبي سمية أبو صخر الأيلي3 12870. يزيد بن أبي عبيد4 12871. يزيد بن أبي عمرو السعدي1 12872. يزيد بن أبي كبشة2 12873. يزيد بن أبي مالك4 12874. يزيد بن أبي مريم أبو عبد الله1 12875. يزيد بن أبي منصور2 12876. يزيد بن أبي يزيد3 12877. يزيد بن أبي يزيد الرشك أبو الأزهر1 12878. يزيد بن أبي يزيد بن كيسان الصنعاني1 12879. يزيد بن أبي يزيد مولى الأنصار1 12880. يزيد بن أحمر1 12881. يزيد بن أسد القسري البجلي1 12882. يزيد بن أمية2 12883. يزيد بن أمية أبو سنان الدؤلي1 ◀ Prev. 100▶ Next 100
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 13266 12784. يحيى بن عمرو بن سلمة الهمداني4 12785. يحيى بن عمرو بن مالك النكري البصري4 12786. يحيى بن عمير أبو زكريا البزاز1 12787. يحيى بن عوف المرادي1 12788. يحيى بن عيسى بن عبد الرحمن الرملي1 12789. يحيى بن غسان112790. يحيى بن غسان المرادي3 12791. يحيى بن غيلان3 12792. يحيى بن قزعة الحجازي3 12793. يحيى بن قمطة3 12794. يحيى بن قيس3 12795. يحيى بن قيس الطائفي3 12796. يحيى بن قيس الكندي3 12797. يحيى بن قيس الماربي السبأى1 12798. يحيى بن كثير الكاهلي1 12799. يحيى بن كثير بن درهم أبو غسان1 12800. يحيى بن كريم1 12801. يحيى بن لقيط2 12802. يحيى بن مالك أبو أيوب الأزدي العتكي1 12803. يحيى بن محمد الجاري المدني2 12804. يحيى بن محمد بن طحلاء2 12805. يحيى بن محمد بن عباد المدني1 12806. يحيى بن محمد بن عباد بن هانئ1 12807. يحيى بن محمد بن عبد الرحمن2 12808. يحيى بن محمد بن قيس البصري1 12809. يحيى بن مسلم5 12810. يحيى بن مسلم أبو الضحاك الهمداني1 12811. يحيى بن مسلم الدمشقي1 12812. يحيى بن مصعب أبو زكريا الكلبي الكوفي...1 12813. يحيى بن مطر2 12814. يحيى بن معين أبو زكريا البغدادي1 12815. يحيى بن مغيرة بن عبد الرحمن1 12816. يحيى بن موسى أبو زكريا البلخي1 12817. يحيى بن موسى أبو موسى1 12818. يحيى بن ميسرة الأحمسي1 12819. يحيى بن ميمون بن أبي عطاء1 12820. يحيى بن ميمون الحضرمي5 12821. يحيى بن هانئ بن عروة2 12822. يحيى بن هند بن حارثة2 12823. يحيى بن واضح أبوتميلة الانصاري المروى...1 12824. يحيى بن وثاب7 12825. يحيى بن يحيى أبو زكريا النيسابوري الحنظلي...1 12826. يحيى بن يحيى الشامي1 12827. يحيى بن يحيى الغساني5 12828. يحيى بن يزيد أبو شيبة الرهاوي2 12829. يحيى بن يزيد أبو يزيد الهنائي1 12830. يحيى بن يعفر أبو السندي1 12831. يحيى بن يعقوب بن مدرك بن سعد3 12832. يحيى بن يعلى5 12833. يحيى بن يعلى الاسلمي القطوانى كوفي1 12834. يحيى بن يعلى بن الحارث أبو زكريا1 12835. يحيى بن يعلى بن حرملة أبو المحياة1 12836. يحيى بن يعمر أبو سليمان البصري1 12837. يحيى مولى خفاف بن إيماء الغفاري1 12838. يريد بن علقمة1 12839. يريم بن أسعد1 12840. يزداد3 12841. يزيد9 12842. يزيد التميمي1 12843. يزيد الحمراوي1 12844. يزيد أبو حبيب1 12845. يزيد أبو خالد1 12846. يزيد أبو خالد مؤذن أهل مكة1 12847. يزيد أبو خالد الواسطي2 12848. يزيد أبو خالد صاحب الرقيق1 12849. يزيد أبو سليمان1 12850. يزيد أبو طلحة1 12851. يزيد أبي حكيم أبو عبد الله العدني1 12852. يزيد الأسدي أبو خالد1 12853. يزيد الأعرج1 12854. يزيد الرقاشي4 12855. يزيد العقيلي4 12856. يزيد بن صالح1 12857. يزيد بن أبان الرقاشي البصري1 12858. يزيد بن أبي أمية الأعور1 12859. يزيد بن أبي الفتيان1 12860. يزيد بن أبي جرير1 12861. يزيد بن أبي حبيب4 12862. يزيد بن أبي حكيمة1 12863. يزيد بن أبي زياد6 12864. يزيد بن أبي زياد أبو عبد الله2 12865. يزيد بن أبي زياد أو ابن زياد1 12866. يزيد بن أبي سعيد2 12867. يزيد بن أبي سعيد أبو الحسن1 12868. يزيد بن أبي سفيان بن حرب القرشي1 12869. يزيد بن أبي سمية أبو صخر الأيلي3 12870. يزيد بن أبي عبيد4 12871. يزيد بن أبي عمرو السعدي1 12872. يزيد بن أبي كبشة2 12873. يزيد بن أبي مالك4 12874. يزيد بن أبي مريم أبو عبد الله1 12875. يزيد بن أبي منصور2 12876. يزيد بن أبي يزيد3 12877. يزيد بن أبي يزيد الرشك أبو الأزهر1 12878. يزيد بن أبي يزيد بن كيسان الصنعاني1 12879. يزيد بن أبي يزيد مولى الأنصار1 12880. يزيد بن أحمر1 12881. يزيد بن أسد القسري البجلي1 12882. يزيد بن أمية2 12883. يزيد بن أمية أبو سنان الدؤلي1 ◀ Prev. 100▶ Next 100
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Al-Bukhārī (d. 870 CE) - al-Tārikh al-kabīr - البخاري - التاريخ الكبير are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو متشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=83486&book=5519#7b08b3
يحيى بْن غَسَّان الْمرَادِي يروي الْمَرَاسِيل روى عَنْهُ سُفْيَان الثَّوْريّ
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=83486&book=5519#084a26
يحيى بن غسان المرادى ويقال تيمى وهو ابن غسان بن رسيم
روى عن ابيه غسان بن رسيم وكان في الوفد الذين قدموا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم روى عن عمرو بن ميمون روى عنه الثوري ومسعر سمعت أبي يقول ذلك.
وكان البخاري جعله اسمين فأحدهما ما قد ذكرناه والثانى جعله يحيى بن غسان روى عن ابى رسيم عن أبيه روى عنه يحيى بن عبد الله الجابر فسمعت ابى يقول: هما عندي واحد.
روى عن ابيه غسان بن رسيم وكان في الوفد الذين قدموا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم روى عن عمرو بن ميمون روى عنه الثوري ومسعر سمعت أبي يقول ذلك.
وكان البخاري جعله اسمين فأحدهما ما قد ذكرناه والثانى جعله يحيى بن غسان روى عن ابى رسيم عن أبيه روى عنه يحيى بن عبد الله الجابر فسمعت ابى يقول: هما عندي واحد.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=154660&book=5519#1601d9
يحيى بن غسان الدمشقي
حدث عن أيوب بن مدرك الدمشقي عن مكحول عن سعيد بن المسيب قال: نزل بي أمر أهمني، فخرجت من الليل إلى مسجد رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فدخلت المسجد فسمعت حركة الحصا، فالتفت فلم أر أحداً، وسمعت قائلاً يقول: ادع الله في هذا الأمر الذي يهمك، وقل: اللهم، إني أسألك بأنك لنا مالك، وأنك على كل شيء مقتدر، وأنك ما تشاء من أمر يكن، قال: فما دعوت به في شيء من أمر الدنيا إلا وقد رأيته، وأنا أرجو أن يكون ما دعوت به من أمر الآخرة على مثل ذلك إن شاء الله تعالى.
حدث عن أيوب بن مدرك الدمشقي عن مكحول عن سعيد بن المسيب قال: نزل بي أمر أهمني، فخرجت من الليل إلى مسجد رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فدخلت المسجد فسمعت حركة الحصا، فالتفت فلم أر أحداً، وسمعت قائلاً يقول: ادع الله في هذا الأمر الذي يهمك، وقل: اللهم، إني أسألك بأنك لنا مالك، وأنك على كل شيء مقتدر، وأنك ما تشاء من أمر يكن، قال: فما دعوت به في شيء من أمر الدنيا إلا وقد رأيته، وأنا أرجو أن يكون ما دعوت به من أمر الآخرة على مثل ذلك إن شاء الله تعالى.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=120826&book=5519#199d9b
يحيى بن كثير بن دِرْهَم أَبُو غَسَّان الْعَنْبَري الْبَصْرِيّ
روى عَن عَليّ بن الْمُبَارك فِي الزَّكَاة وَشعْبَة فِي الْحَج والضحايا
روى عَنهُ أَبُو بكر بن نَافِع وَمُحَمّد بن الْمثنى وحجاج بن الشَّاعِر
روى عَن عَليّ بن الْمُبَارك فِي الزَّكَاة وَشعْبَة فِي الْحَج والضحايا
روى عَنهُ أَبُو بكر بن نَافِع وَمُحَمّد بن الْمثنى وحجاج بن الشَّاعِر
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=120826&book=5519#9aad09
يَحْيَى بن كثير بن دِرْهَم أَبُو غَسَّان الْعَنْبَري مَوْلَاهُم الْبَصْرِيّ وَأَصله من خُرَاسَان حدث عَن أبي حَفْص عمر بن الْعَلَاء رَوَى عَنهُ مُحَمَّد بن الْمثنى فِي (صفة النَّبِي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم) قَالَ البُخَارِيّ مَاتَ بعد الْمِائَتَيْنِ
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=118984&book=5519#3bd78e
يحيى بن كثير بن دِرْهَم أَبُو غَسَّان
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=156369&book=5519#1e2cf2
يَحْيَى بنُ كَثِيْرِ بنِ دِرْهَمٍ أَبُو غَسَّانَ العَنْبَرِيُّ
مَوْلاَهُمْ، البَصْرِيُّ، الحَافِظُ.
عَنْ: قُرَّةَ، وَشُعْبَةَ، وَعَلِيِّ بنِ المُبَارَكِ، وَسُلَيْمِ بنِ أَخْضَرَ، وَعُمَرَ بنِ العَلاَءِ المَازِنِيِّ.
وَعَنْهُ: بُنْدَارُ، وَالفَلاَّسُ، وَأَبُو بَكْرٍ الأَعْيَنُ، وَالكُدَيْمِيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ بنِ أَبِي العَوَّامِ، وَآخَرُوْنَ.
قَالَ أَبُو حَاتِمٍ: صَالِحُ الحَدِيْثِ.
وَقَالَ النَّسَائِيُّ: لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ.
قُلْتُ: مَاتَ سَنَةَ خَمْسٍ، أَوْ سِتٍّ وَمائَتَيْنِ.
مَوْلاَهُمْ، البَصْرِيُّ، الحَافِظُ.
عَنْ: قُرَّةَ، وَشُعْبَةَ، وَعَلِيِّ بنِ المُبَارَكِ، وَسُلَيْمِ بنِ أَخْضَرَ، وَعُمَرَ بنِ العَلاَءِ المَازِنِيِّ.
وَعَنْهُ: بُنْدَارُ، وَالفَلاَّسُ، وَأَبُو بَكْرٍ الأَعْيَنُ، وَالكُدَيْمِيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ بنِ أَبِي العَوَّامِ، وَآخَرُوْنَ.
قَالَ أَبُو حَاتِمٍ: صَالِحُ الحَدِيْثِ.
وَقَالَ النَّسَائِيُّ: لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ.
قُلْتُ: مَاتَ سَنَةَ خَمْسٍ، أَوْ سِتٍّ وَمائَتَيْنِ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=140297&book=5519#9fcc98
- يحيى بن كثير بن دِرْهَم أَبُو غَسَّان الْعَبْدي مَوْلَاهُم الْبَصْرِيّ أَصله من خُرَاسَان أخرج البُخَارِيّ فِي صفة النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم عَن مُحَمَّد بن الْمثنى عَنهُ عَن أبي حَفْص بن الْعَلَاء قَالَ أَبُو حَاتِم هُوَ صَالح الحَدِيث
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=136034&book=5519#9b35ca
يَحْيَى بن واضح، أبو تُمَيْلة الأنصاري :
من أهل مرو. سَمِعَ أَبَا عمرو الأوزاعي ومحمّد بن إسحاق بن يسار، والحسين ابن واقد، وأبا المنيب العتكي. روى عَنْهُ مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه بْن نُمير، وسعيد بْن محمّد الحربيّ، وإسحاق بْن راهويه، وقدم بغداد وحدث بِها فروى عنه من أهلها مُحَمَّد بن عيسى بن الطباع، وعلي بْن بحر بْن بري، وَأَحْمَد بْن حنبل، وَمُحَمَّد بْن عَبْد الله الأرزي، وَأَحْمَد بْن منيع، ويعقوب الدورقي، والحسن بْن عرفة.
أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْبَزَّازُ- بِالْبَصْرَةِ- قَالَ: حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْن إسماعيل الخلّال، حدثنا عبّاس بن محمّد، حدثنا محمّد بن عبد الله الرزي، حدثنا يحيى بن واضح، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ عَنْ يَزِيدَ بْنِ زِيَادٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ عَنْ أَنَسِ بن مالك أنه قال: قامت الصَّلاةُ، ونَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، إِذْ أُتِيَ بِقَعْبٍ مِنْ مَاءٍ فَتَوَضَّأَ، ثُمَّ أَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدِهِ، ثُمَّ وَضَعَ كَفَّهُ عَلَى فَمِهِ ثُمَّ قَالَ: «ادْنُوا إِلَيَّ الْوَضُوءَ» قَالَ فَتَوَضَّأْنَا مِنْهُ يَخْرُجُ عَلَيْنَا الْمَاءُ مِنَ الْقَعْبِ مِنْ بَيْنِ أَصَابِعِهِ حَتَّى فَرَغْنَا.
قَالَ: قُلْتُ لَهُ كَمْ كَانَ الْقَوْمُ يَا أَبَا حَمْزَةَ؟ قَالَ: مِائَتَيْ رَجُلٍ.
قَالَ: وَحَدَّثَنِي بِهِ أَيْضًا حُمَيْدٌ الطَّوِيلُ غَيْرَ أَنَّهُ قَالَ إِنَّهُمْ كَانُوا ثَمَانِينَ رَجُلا.
أَخْبَرَنَا ابن الفضل، أخبرنا دَعْلَجِ بْنِ أَحْمَدَ، أخبرنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الأبار، حَدَّثَنَا أَبُو غسَّان- يعني زُنَيْجًا- قَالَ: قَالَ أَبُو تُميلة كَانَ أبي والمبارك- يعني أَبَا عَبْد الله بْن المبارك- وكانا تاجرين، فكانا قد جعلا لنا من حفظ منا قصيدة فله درهم، قال: فكنت أحفظ أَنَا وابن المبارك القصائد. قَالَ أَبُو غسَّان: فخرجا شاعرين كلاهما.
أَخْبَرَنِي عَلِيّ بْن مُحَمَّد المالكي، أخبرنا عبد الله بن عثمان الصّفّار، أخبرنا محمّد ابن عمران الصّيرفيّ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمَدِينِيِّ قَالَ: سمعتُ أبي- وسئل عَن يَحْيَى بْن واضح والسيناني- فقدم يحيى بن واضح على الفضل بن موسى، قَالَ:
رَوَى الفضل أحاديث مناكير.
أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيم بْن عُمر البرمكي، أخبرنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَلَفِ الدّقّاق، حدثنا عمر بن محمّد الجوهريّ، حدثنا أَبُو بكر الأثرم قَالَ: سَمِعْت أَبَا عَبْد الله يُسأل عَن أبي تُميلة يَحْيَى بْن واضح كيف هُوَ، ثقة هُوَ؟ فقال: لَيْسَ بِهِ بأس، ثُمَّ قَالَ: أرجو إن شاء الله ألا يكون بِهِ بأس، ثُمَّ قَالَ: كتبنا عَنْهُ عَلَى باب هشيم، كَانَ يجيء إلى باب هشيم ثُمَّ بقي بعد ذَلِكَ زمانًا، وكان يختلف يكتب الحديث. قِيلَ لَهُ هُوَ خراساني؟
فقال: نعم من أهل مرو، جارنا.
ثم أخبرنا العتيقي، أخبرنا محمد بن عدي البصري- في كتابه- حَدَّثَنَا أَبُو عبيد مُحَمَّد بْن علي قَالَ: سمعتُ أَبَا داود يَقُولُ: سمعتُ يَحْيَى- يعني ابن معين- يَقُولُ:
أبو تميلة قد رأيته ما كان يحسن شيئا.
أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْر أَحْمَد بْن مُحَمَّد الأشناني قَالَ: سمعت أحمد بن محمد بن عبدوس الطرائفي يقول: سمعت عثمان بن سعيد الدارمي يقول: وسألته- يعني يحيى ابن معين- عَن يَحْيَى بْن واضح فقال: لَيْسَ به بأس.
أخبرنا عبيد الله بن عمر الواعظ، حدثنا أبي، حدثنا الحسين بن صدقة، حدثنا ابن أبي خيثمة قال: سمعت يحيى بن معين يقول.
وأخبرنا الجوهريّ، أخبرنا محمّد بن العبّاس، حدثنا محمّد بن القاسم الكوكبي، حدثنا إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد قَالَ: قَالَ يَحْيَى بْن معين: أَبُو تُميلة ثقة.
حدثنا الصوري، أَخْبَرَنَا الخصيب بْن عَبْد اللَّه الْقَاضِي، أَخْبَرَنَا عبد الكريم بن أحمد ابن شعيب النّسائيّ، أَخْبَرَنِي أبي قَالَ: أَبُو تميلة يَحْيَى بْن واضح مروزي لَيْسَ بِهِ بأس.
أجاز لنا أَبُو حازم عُمَر بْن أَحْمَد العبدوي قَالَ: أخبرنا محمد بن عبد الله الحافظ، أخبرنا قاسم بن القاسم السّيّاري- بمرو- حدثنا عيسى بن عبد الرّحمن، حَدَّثَنَا أَبُو الفضل الْعَبَّاس بْن مصعب بْن بشر قَالَ: كَانَ أَبُو تُميلة يَحْيَى بْن واضح عالِمًا بأيام الناس وكان يُقال من دخل مرو واليًا- أو صاحب خُراسان- كَانَ يكفيه أن يسأل عَن أمور مرو أَبَا تميلة ومُعاذ بْن شهرب. وكان أَبُو تُميلة وقع عَلَيْهِ دين فِي كفالة لرجل فخرج إلى العراق حتى أصلح أمره، ومات بِهَا.
أَخْبَرَنِي القاضي أَبُو عَبْد الله الصيمري، حدثنا علي بن الحسن الرّازيّ، أخبرنا محمد بن محمد بن داود الكرجي، حَدَّثَنَا عبد الرحمن بن يوسف بن خراش قَالَ:
أَبُو تُمَيْلة يَحْيَى بْن واضح الْمَرْوَزِيّ صدوق.
من أهل مرو. سَمِعَ أَبَا عمرو الأوزاعي ومحمّد بن إسحاق بن يسار، والحسين ابن واقد، وأبا المنيب العتكي. روى عَنْهُ مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه بْن نُمير، وسعيد بْن محمّد الحربيّ، وإسحاق بْن راهويه، وقدم بغداد وحدث بِها فروى عنه من أهلها مُحَمَّد بن عيسى بن الطباع، وعلي بْن بحر بْن بري، وَأَحْمَد بْن حنبل، وَمُحَمَّد بْن عَبْد الله الأرزي، وَأَحْمَد بْن منيع، ويعقوب الدورقي، والحسن بْن عرفة.
أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْبَزَّازُ- بِالْبَصْرَةِ- قَالَ: حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْن إسماعيل الخلّال، حدثنا عبّاس بن محمّد، حدثنا محمّد بن عبد الله الرزي، حدثنا يحيى بن واضح، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ عَنْ يَزِيدَ بْنِ زِيَادٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ عَنْ أَنَسِ بن مالك أنه قال: قامت الصَّلاةُ، ونَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، إِذْ أُتِيَ بِقَعْبٍ مِنْ مَاءٍ فَتَوَضَّأَ، ثُمَّ أَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدِهِ، ثُمَّ وَضَعَ كَفَّهُ عَلَى فَمِهِ ثُمَّ قَالَ: «ادْنُوا إِلَيَّ الْوَضُوءَ» قَالَ فَتَوَضَّأْنَا مِنْهُ يَخْرُجُ عَلَيْنَا الْمَاءُ مِنَ الْقَعْبِ مِنْ بَيْنِ أَصَابِعِهِ حَتَّى فَرَغْنَا.
قَالَ: قُلْتُ لَهُ كَمْ كَانَ الْقَوْمُ يَا أَبَا حَمْزَةَ؟ قَالَ: مِائَتَيْ رَجُلٍ.
قَالَ: وَحَدَّثَنِي بِهِ أَيْضًا حُمَيْدٌ الطَّوِيلُ غَيْرَ أَنَّهُ قَالَ إِنَّهُمْ كَانُوا ثَمَانِينَ رَجُلا.
أَخْبَرَنَا ابن الفضل، أخبرنا دَعْلَجِ بْنِ أَحْمَدَ، أخبرنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الأبار، حَدَّثَنَا أَبُو غسَّان- يعني زُنَيْجًا- قَالَ: قَالَ أَبُو تُميلة كَانَ أبي والمبارك- يعني أَبَا عَبْد الله بْن المبارك- وكانا تاجرين، فكانا قد جعلا لنا من حفظ منا قصيدة فله درهم، قال: فكنت أحفظ أَنَا وابن المبارك القصائد. قَالَ أَبُو غسَّان: فخرجا شاعرين كلاهما.
أَخْبَرَنِي عَلِيّ بْن مُحَمَّد المالكي، أخبرنا عبد الله بن عثمان الصّفّار، أخبرنا محمّد ابن عمران الصّيرفيّ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمَدِينِيِّ قَالَ: سمعتُ أبي- وسئل عَن يَحْيَى بْن واضح والسيناني- فقدم يحيى بن واضح على الفضل بن موسى، قَالَ:
رَوَى الفضل أحاديث مناكير.
أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيم بْن عُمر البرمكي، أخبرنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَلَفِ الدّقّاق، حدثنا عمر بن محمّد الجوهريّ، حدثنا أَبُو بكر الأثرم قَالَ: سَمِعْت أَبَا عَبْد الله يُسأل عَن أبي تُميلة يَحْيَى بْن واضح كيف هُوَ، ثقة هُوَ؟ فقال: لَيْسَ بِهِ بأس، ثُمَّ قَالَ: أرجو إن شاء الله ألا يكون بِهِ بأس، ثُمَّ قَالَ: كتبنا عَنْهُ عَلَى باب هشيم، كَانَ يجيء إلى باب هشيم ثُمَّ بقي بعد ذَلِكَ زمانًا، وكان يختلف يكتب الحديث. قِيلَ لَهُ هُوَ خراساني؟
فقال: نعم من أهل مرو، جارنا.
ثم أخبرنا العتيقي، أخبرنا محمد بن عدي البصري- في كتابه- حَدَّثَنَا أَبُو عبيد مُحَمَّد بْن علي قَالَ: سمعتُ أَبَا داود يَقُولُ: سمعتُ يَحْيَى- يعني ابن معين- يَقُولُ:
أبو تميلة قد رأيته ما كان يحسن شيئا.
أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْر أَحْمَد بْن مُحَمَّد الأشناني قَالَ: سمعت أحمد بن محمد بن عبدوس الطرائفي يقول: سمعت عثمان بن سعيد الدارمي يقول: وسألته- يعني يحيى ابن معين- عَن يَحْيَى بْن واضح فقال: لَيْسَ به بأس.
أخبرنا عبيد الله بن عمر الواعظ، حدثنا أبي، حدثنا الحسين بن صدقة، حدثنا ابن أبي خيثمة قال: سمعت يحيى بن معين يقول.
وأخبرنا الجوهريّ، أخبرنا محمّد بن العبّاس، حدثنا محمّد بن القاسم الكوكبي، حدثنا إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد قَالَ: قَالَ يَحْيَى بْن معين: أَبُو تُميلة ثقة.
حدثنا الصوري، أَخْبَرَنَا الخصيب بْن عَبْد اللَّه الْقَاضِي، أَخْبَرَنَا عبد الكريم بن أحمد ابن شعيب النّسائيّ، أَخْبَرَنِي أبي قَالَ: أَبُو تميلة يَحْيَى بْن واضح مروزي لَيْسَ بِهِ بأس.
أجاز لنا أَبُو حازم عُمَر بْن أَحْمَد العبدوي قَالَ: أخبرنا محمد بن عبد الله الحافظ، أخبرنا قاسم بن القاسم السّيّاري- بمرو- حدثنا عيسى بن عبد الرّحمن، حَدَّثَنَا أَبُو الفضل الْعَبَّاس بْن مصعب بْن بشر قَالَ: كَانَ أَبُو تُميلة يَحْيَى بْن واضح عالِمًا بأيام الناس وكان يُقال من دخل مرو واليًا- أو صاحب خُراسان- كَانَ يكفيه أن يسأل عَن أمور مرو أَبَا تميلة ومُعاذ بْن شهرب. وكان أَبُو تُميلة وقع عَلَيْهِ دين فِي كفالة لرجل فخرج إلى العراق حتى أصلح أمره، ومات بِهَا.
أَخْبَرَنِي القاضي أَبُو عَبْد الله الصيمري، حدثنا علي بن الحسن الرّازيّ، أخبرنا محمد بن محمد بن داود الكرجي، حَدَّثَنَا عبد الرحمن بن يوسف بن خراش قَالَ:
أَبُو تُمَيْلة يَحْيَى بْن واضح الْمَرْوَزِيّ صدوق.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=136026&book=5519#0adb47
يحيى بن المتوكل، أبو عقيل الضرير :
كوفي قدم بغداد وحدث بِهَا عَن بُهية وعن القاسم بْن عُبَيْد اللَّه بْن عَبْد اللَّهِ بْن عُمَر بْن الْخَطَّاب. روى عَنْهُ عَبْد الله بْن المبارك، ويزيد بْن هارون، وأبو نعيم الفضل ابن دُكين، وأبو الوليد الطيالسي، وسعيد بْن سُلَيْمَان سعدويه، وعمرو بْن عون، وَمُحَمَّد بْن بكار بْن الريان، وعلي بْن الجعد، ومُحَمَّد بْن جَعْفَر الوركَانَي، وبشر بْن الوليد الكندي، وأبو الربيع الزهراني.
أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ غَالِبٍ الْمُقْرِئُ، أَخْبَرَنَا عُبَيْد اللَّهِ بْن عَبْد الرَّحْمَن الزُّهْرِيّ، حدثنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، حدثنا أبو الرّبيع الزّهراني، حَدَّثَنَا أَبُو عَقِيلٍ عَنْ بُهَيَّةَ قَالَتْ: سَمِعْتُ عَائِشَةَ تَقُولُ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَكْرَهُ أَنْ تُرَى الْمَرْأَةُ لَيْسَ بِيَدِهَا أَثَرُ الْحِنَّاءِ وَالْخِضَابِ.
أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْم الحافظ، حَدَّثَنَا مُوسَى بْن إِبْرَاهِيمَ بْن النَّضْر الْعَطَّار، حدثنا محمّد ابن عثمان بْن أَبِي شيبة قَالَ: سُئِلَ عَلِيّ بن الْمَدِينِيّ وأنا أسمع- عَن أبي عقيل يَحْيَى ابن المتوكل فقال: ذاك عندنا ضعيفٌ وكان منزله ببغداد.
أخبرني علي بن محمّد المالكي، حدثنا عبد الله بن عثمان الصّفّار، أخبرنا محمّد ابن عمران الصّيرفيّ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمَدِينِيِّ قال: وسألته- يعني أباهُ- عَن أبي عقيل يَحْيَى بْن المتوكل فضعفه.
أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْر أَحْمَد بْن مُحَمَّد الأشناني قَالَ: سمعتُ أَبَا الْحَسَن أَحْمَد بن محمد ابن عبدوس الطرائفي يقول: سمعت عثمان بن سعيد الدارمي أَبَا سَعِيد يَقُول: قلت ليَحْيَى بْن معين: وأبو عقيل يَحْيَى بْن المتوكل؟ قَالَ: لَيْسَ بِهِ بأس. قَالَ أَبُو سَعِيد: هُوَ ضعيف.
دفع إليّ أَبُو الْحَسَن بْن رزقويه أصل كتابه الذي سمعه من مكرم بْن أحمد القاضي فنقلت منه.
ثم أَخْبَرَنَا الأزهري قراءة، أَخْبَرَنَا عبيد اللَّه بْن عثمان بْن يحيى، أخبرنا مكرم، حدثني يزيد بن الهيثم، حدثنا البادا قَالَ: سمعت يَحْيَى بْن معين يَقُولُ: أَبُو عقيل رَوى عَن بُهية، كَانَ ببغداد، ضعيف.
أخبرنا الْقَاضِي أبو العلاء الواسطي، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَد بْن مُوسَى البابسيري- بواسط- أَخْبَرَنَا أَبُو أمية الأحوص بْن المفضل بْن غسَّان الغلابي قَالَ: قَالَ أَبِي: قَالَ أَبُو زكريا: أَبُو عقيل كوفي مات فِي مدينة أبي جَعْفَر، مُنكرُ الحديث.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن عبد الواحد، أخبرنا محمد بن العبّاس، أخبرنا أحمد بن سعيد بن مرابا، حَدَّثَنَا عَبَّاس قَالَ: سمعتُ يَحْيَى يَقُولُ: أَبُو عقيل صاحب بهية اسمه يَحْيَى بْن المتوكل ليس حديثه بشيء.
أَخْبَرَنَا البرقاني، أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه بن خميرويه الهرويّ، أخبرنا الحسين بْن إدريس قَالَ: سمعت ابْن عَمَّار يَقُولُ: أَبُو عقيل صاحب بهية، وبهية ليس هؤلاء بحجة.
أخبرنا ابن الفضل، أخبرنا عثمان بن أحمد الدّقّاق، حدثنا سهل بن أحمد الواسطيّ، حدثنا أبو حفص عمرو بن علي قال: وأبو عقيل يَحْيَى بْن المتوكل فِيهِ ضعف شديد، وقد سمعت ابن أبي داود، وأبا الوليد يُحدثان عنه.
أَخْبَرَنَا عَلِيّ بْن أَحْمَد الرزاز، أخبرنا أبو علي بن الصواف، حدثنا بشر بن موسى، حَدَّثَنَا عمرو بْن علي قَالَ: وأبو عقيل صاحب بهية- هُوَ ضعيف- اسمه يَحْيَى بْن المتوكّل.
أخبرنا البرقانيّ، أخبرنا أحمد بن سعيد بن سعد، حدثنا عبد الكريم بن أحمد بن شعيب النّسائيّ، حَدَّثَنَا أبي قَالَ: يَحْيَى بْن المتوكل أَبُو عقيل يروي عَن بهية ضعيف.
أَخْبَرَنَا عَلِيّ بن محمّد السّمسار، أخبرنا عبد الله بن عثمان الصّفّار، حَدَّثَنَا عَبْد الباقي بْن قانع: أن أَبَا عقيل يَحْيَى بْن المتوكل مات فِي سنة سبع وستين ومائة.
كوفي قدم بغداد وحدث بِهَا عَن بُهية وعن القاسم بْن عُبَيْد اللَّه بْن عَبْد اللَّهِ بْن عُمَر بْن الْخَطَّاب. روى عَنْهُ عَبْد الله بْن المبارك، ويزيد بْن هارون، وأبو نعيم الفضل ابن دُكين، وأبو الوليد الطيالسي، وسعيد بْن سُلَيْمَان سعدويه، وعمرو بْن عون، وَمُحَمَّد بْن بكار بْن الريان، وعلي بْن الجعد، ومُحَمَّد بْن جَعْفَر الوركَانَي، وبشر بْن الوليد الكندي، وأبو الربيع الزهراني.
أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ غَالِبٍ الْمُقْرِئُ، أَخْبَرَنَا عُبَيْد اللَّهِ بْن عَبْد الرَّحْمَن الزُّهْرِيّ، حدثنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، حدثنا أبو الرّبيع الزّهراني، حَدَّثَنَا أَبُو عَقِيلٍ عَنْ بُهَيَّةَ قَالَتْ: سَمِعْتُ عَائِشَةَ تَقُولُ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَكْرَهُ أَنْ تُرَى الْمَرْأَةُ لَيْسَ بِيَدِهَا أَثَرُ الْحِنَّاءِ وَالْخِضَابِ.
أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْم الحافظ، حَدَّثَنَا مُوسَى بْن إِبْرَاهِيمَ بْن النَّضْر الْعَطَّار، حدثنا محمّد ابن عثمان بْن أَبِي شيبة قَالَ: سُئِلَ عَلِيّ بن الْمَدِينِيّ وأنا أسمع- عَن أبي عقيل يَحْيَى ابن المتوكل فقال: ذاك عندنا ضعيفٌ وكان منزله ببغداد.
أخبرني علي بن محمّد المالكي، حدثنا عبد الله بن عثمان الصّفّار، أخبرنا محمّد ابن عمران الصّيرفيّ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمَدِينِيِّ قال: وسألته- يعني أباهُ- عَن أبي عقيل يَحْيَى بْن المتوكل فضعفه.
أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْر أَحْمَد بْن مُحَمَّد الأشناني قَالَ: سمعتُ أَبَا الْحَسَن أَحْمَد بن محمد ابن عبدوس الطرائفي يقول: سمعت عثمان بن سعيد الدارمي أَبَا سَعِيد يَقُول: قلت ليَحْيَى بْن معين: وأبو عقيل يَحْيَى بْن المتوكل؟ قَالَ: لَيْسَ بِهِ بأس. قَالَ أَبُو سَعِيد: هُوَ ضعيف.
دفع إليّ أَبُو الْحَسَن بْن رزقويه أصل كتابه الذي سمعه من مكرم بْن أحمد القاضي فنقلت منه.
ثم أَخْبَرَنَا الأزهري قراءة، أَخْبَرَنَا عبيد اللَّه بْن عثمان بْن يحيى، أخبرنا مكرم، حدثني يزيد بن الهيثم، حدثنا البادا قَالَ: سمعت يَحْيَى بْن معين يَقُولُ: أَبُو عقيل رَوى عَن بُهية، كَانَ ببغداد، ضعيف.
أخبرنا الْقَاضِي أبو العلاء الواسطي، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَد بْن مُوسَى البابسيري- بواسط- أَخْبَرَنَا أَبُو أمية الأحوص بْن المفضل بْن غسَّان الغلابي قَالَ: قَالَ أَبِي: قَالَ أَبُو زكريا: أَبُو عقيل كوفي مات فِي مدينة أبي جَعْفَر، مُنكرُ الحديث.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن عبد الواحد، أخبرنا محمد بن العبّاس، أخبرنا أحمد بن سعيد بن مرابا، حَدَّثَنَا عَبَّاس قَالَ: سمعتُ يَحْيَى يَقُولُ: أَبُو عقيل صاحب بهية اسمه يَحْيَى بْن المتوكل ليس حديثه بشيء.
أَخْبَرَنَا البرقاني، أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه بن خميرويه الهرويّ، أخبرنا الحسين بْن إدريس قَالَ: سمعت ابْن عَمَّار يَقُولُ: أَبُو عقيل صاحب بهية، وبهية ليس هؤلاء بحجة.
أخبرنا ابن الفضل، أخبرنا عثمان بن أحمد الدّقّاق، حدثنا سهل بن أحمد الواسطيّ، حدثنا أبو حفص عمرو بن علي قال: وأبو عقيل يَحْيَى بْن المتوكل فِيهِ ضعف شديد، وقد سمعت ابن أبي داود، وأبا الوليد يُحدثان عنه.
أَخْبَرَنَا عَلِيّ بْن أَحْمَد الرزاز، أخبرنا أبو علي بن الصواف، حدثنا بشر بن موسى، حَدَّثَنَا عمرو بْن علي قَالَ: وأبو عقيل صاحب بهية- هُوَ ضعيف- اسمه يَحْيَى بْن المتوكّل.
أخبرنا البرقانيّ، أخبرنا أحمد بن سعيد بن سعد، حدثنا عبد الكريم بن أحمد بن شعيب النّسائيّ، حَدَّثَنَا أبي قَالَ: يَحْيَى بْن المتوكل أَبُو عقيل يروي عَن بهية ضعيف.
أَخْبَرَنَا عَلِيّ بن محمّد السّمسار، أخبرنا عبد الله بن عثمان الصّفّار، حَدَّثَنَا عَبْد الباقي بْن قانع: أن أَبَا عقيل يَحْيَى بْن المتوكل مات فِي سنة سبع وستين ومائة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=109926&book=5519#29f6d9
يَحْيَى بْن كثير يروي عَنْ طَاوس وَإيَاس بْن مُعَاوِيَة روى عَنْهُ خَالِد بْن الْحَارِث وَأَحْسبهُ الَّذِي يُقَال لَهُ أَبُو النَّضر الْبَصْرِيّ الَّذِي يروي عَنْ عَامر الْأَحول
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=109926&book=5519#6837f5
يحيى بن كثير ثَلَاثَة
- أحدهم
أَبُو النَّضر صَاحب الْبَصْرِيّ
روى عَن جَعْفَر بن مُحَمَّد وَعَطَاء وعبد الكريم
- وَيحيى بن كثير بن دِرْهَم الْعَنْبَري أَبُو غَسَّان
روى عَن شُعْبَة
روى عَنهُ بنْدَار وَأَبُو مُوسَى
- وَيحيى بن كثير الْكَاهِلِي أسدي كُوفِي
روى عَنهُ مَرْوَان بن مُعَاوِيَة
- أحدهم
أَبُو النَّضر صَاحب الْبَصْرِيّ
روى عَن جَعْفَر بن مُحَمَّد وَعَطَاء وعبد الكريم
- وَيحيى بن كثير بن دِرْهَم الْعَنْبَري أَبُو غَسَّان
روى عَن شُعْبَة
روى عَنهُ بنْدَار وَأَبُو مُوسَى
- وَيحيى بن كثير الْكَاهِلِي أسدي كُوفِي
روى عَنهُ مَرْوَان بن مُعَاوِيَة
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=109926&book=5519#c22317
يَحْيى بن كثير بصري، يُكَنَّى أبا النضر.
حَدَّثَنَا عَبْدَانُ وَيَحْيَى بْنُ مُحَمد بْنِ البحتري، قالا: حَدَّثَنا شيبان، حَدَّثَنا يَحْيى بْن كثير عَن سُفْيَانَ الثَّوْريّ وَإِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ عَنْ قَيْسٍ، عَن أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الشِّرْكُ فِي أُمَّتِي أَخْفَى مِنْ دَبِيبِ النَّمْلِ عَلَى الصَّفَا فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ فَكَيْفَ النَّجَاةُ وَالْمَخْرَجُ مِنْ ذَلِكَ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَلا أُعَلِّمُكَ شَيْئًا إِذَا قُلْتَهُ بَرِئْتَ مِنْ قَلِيلِهِ وَكَثِيرِهِ قَالَ قُلْ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أُشْرِكَ وَأَنَا أَعْلَمُ وَأَسْتَغْفِرُكَ مِمَّا لا أَعْلَمُ
وَهَذَا عَنِ الثَّوْريّ لَيْسَ يَرْوِيهِ غير يَحْيى بن كثير.
حَدَّثَنَا عبدان، حَدَّثَنا أبو كامل، حَدَّثَنا أَبُو النَّضْرِ عَنْ أَيُّوبَ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَا مِنْ أَيَّامِ الْعَمَلِ فيه أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنْ أَيَّامِ الْعَشْرِ الْحَدِيثَ.
قال لنا عبدان كان الناس يرون أنه عاصم بن هلال وكان ابوكامل يومئ إلى أنه يَحْيى بن كثير.
وقال عَمْرو بن علي يَحْيى بن كثير أبو النضر صاحب البصري كان لا يتعمد الكذب إلا أنه كان يغلط ويهم.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ مُوسَى الْحُلْوَانِيُّ، حَدَّثَنا عُمَر بن يَحْيى الأيلي، حَدَّثَنا يَحْيى بْن كثير عَن جعفر يعنى بْنِ الزُّبَيْرِ، عَنِ الْقَاسِمِ، عَن أَبِي أُمَامَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الأُذُنَانِ من الراس.
حَدَّثَنَا بن ناجية، حَدَّثَنا عثمان بن حفص، حَدَّثَنا يَحْيى بن كثير أبو النضر، حَدَّثَنا سُلَيْمَانَ التَّيْمِيِّ، عَن أَنَس قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ تَسَحَّرُوا فَإِنَّ فِي السَّحُورِ بركة.
حَدَّثَنَا بن ناجية، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ حَفْصٍ الزَّمَنِيُّ، أَخْبَرنا يَحْيى بن كثير، حَدَّثَنا عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ، عَن أَبِي عَبد الرَّحْمَنِ، عنِ ابْنِ مَسْعُودٍ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ كَفَّارَةُ الْمَجْلِسِ أَنْ يَقُولَ الْعَبْدُ سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ
وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَالَ صَلَّيْتُ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَلَّمَ عَنْ يَمِينِهِ السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَعَنْ شِمَالِهِ السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللَّهِ حَتَّى يُرَى بَيَاضُ وَجْهِهِ مِنْ كِلا جَانِبَيْهِ وكان ابن مسعود يفعله.
حَدَّثَنَا ابن ناجية، حَدَّثَنا عثمان بن حفص، حَدَّثَنا يَحْيى بن كثير، حَدَّثَنا الْجَرِيرِيُّ، عَن أَبِي نَضْرَةَ، عَن أَبِي سَعِيد، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَوْلا أَنَّكُمْ تُذْنِبُونَ لَخِفْتُ عَلَيْكُمْ مَا هُوَ أَكْثَرُ مِنَ الذَّنْبِ قَالُوا مَا هُوَ يَا رَسُولَ اللهِ قال العجب
وَبِإِسْنَادِهِ؛، عَن أَبِي سَعِيد قَال: كُنا نَجْلِسُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَسْمَعُ مِنْهُ الْحَدِيثَ لَيْسَ مِنَّا مَنْ يَرْوِيهِ عَلَى حَرْفٍ وَاحِدٍ غَيْرَ أَنَّ الْمَعْنَى وَاحِدٌ.
وليحيى بن كثير ما ذكرت، وَهو في جملة الضعفاء الذي يكتب حديثهم.
حَدَّثَنَا عَبْدَانُ وَيَحْيَى بْنُ مُحَمد بْنِ البحتري، قالا: حَدَّثَنا شيبان، حَدَّثَنا يَحْيى بْن كثير عَن سُفْيَانَ الثَّوْريّ وَإِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ عَنْ قَيْسٍ، عَن أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الشِّرْكُ فِي أُمَّتِي أَخْفَى مِنْ دَبِيبِ النَّمْلِ عَلَى الصَّفَا فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ فَكَيْفَ النَّجَاةُ وَالْمَخْرَجُ مِنْ ذَلِكَ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَلا أُعَلِّمُكَ شَيْئًا إِذَا قُلْتَهُ بَرِئْتَ مِنْ قَلِيلِهِ وَكَثِيرِهِ قَالَ قُلْ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أُشْرِكَ وَأَنَا أَعْلَمُ وَأَسْتَغْفِرُكَ مِمَّا لا أَعْلَمُ
وَهَذَا عَنِ الثَّوْريّ لَيْسَ يَرْوِيهِ غير يَحْيى بن كثير.
حَدَّثَنَا عبدان، حَدَّثَنا أبو كامل، حَدَّثَنا أَبُو النَّضْرِ عَنْ أَيُّوبَ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَا مِنْ أَيَّامِ الْعَمَلِ فيه أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنْ أَيَّامِ الْعَشْرِ الْحَدِيثَ.
قال لنا عبدان كان الناس يرون أنه عاصم بن هلال وكان ابوكامل يومئ إلى أنه يَحْيى بن كثير.
وقال عَمْرو بن علي يَحْيى بن كثير أبو النضر صاحب البصري كان لا يتعمد الكذب إلا أنه كان يغلط ويهم.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ مُوسَى الْحُلْوَانِيُّ، حَدَّثَنا عُمَر بن يَحْيى الأيلي، حَدَّثَنا يَحْيى بْن كثير عَن جعفر يعنى بْنِ الزُّبَيْرِ، عَنِ الْقَاسِمِ، عَن أَبِي أُمَامَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الأُذُنَانِ من الراس.
حَدَّثَنَا بن ناجية، حَدَّثَنا عثمان بن حفص، حَدَّثَنا يَحْيى بن كثير أبو النضر، حَدَّثَنا سُلَيْمَانَ التَّيْمِيِّ، عَن أَنَس قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ تَسَحَّرُوا فَإِنَّ فِي السَّحُورِ بركة.
حَدَّثَنَا بن ناجية، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ حَفْصٍ الزَّمَنِيُّ، أَخْبَرنا يَحْيى بن كثير، حَدَّثَنا عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ، عَن أَبِي عَبد الرَّحْمَنِ، عنِ ابْنِ مَسْعُودٍ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ كَفَّارَةُ الْمَجْلِسِ أَنْ يَقُولَ الْعَبْدُ سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ
وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَالَ صَلَّيْتُ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَلَّمَ عَنْ يَمِينِهِ السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَعَنْ شِمَالِهِ السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللَّهِ حَتَّى يُرَى بَيَاضُ وَجْهِهِ مِنْ كِلا جَانِبَيْهِ وكان ابن مسعود يفعله.
حَدَّثَنَا ابن ناجية، حَدَّثَنا عثمان بن حفص، حَدَّثَنا يَحْيى بن كثير، حَدَّثَنا الْجَرِيرِيُّ، عَن أَبِي نَضْرَةَ، عَن أَبِي سَعِيد، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَوْلا أَنَّكُمْ تُذْنِبُونَ لَخِفْتُ عَلَيْكُمْ مَا هُوَ أَكْثَرُ مِنَ الذَّنْبِ قَالُوا مَا هُوَ يَا رَسُولَ اللهِ قال العجب
وَبِإِسْنَادِهِ؛، عَن أَبِي سَعِيد قَال: كُنا نَجْلِسُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَسْمَعُ مِنْهُ الْحَدِيثَ لَيْسَ مِنَّا مَنْ يَرْوِيهِ عَلَى حَرْفٍ وَاحِدٍ غَيْرَ أَنَّ الْمَعْنَى وَاحِدٌ.
وليحيى بن كثير ما ذكرت، وَهو في جملة الضعفاء الذي يكتب حديثهم.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=99636&book=5519#9d4c00
يحيى بن سَلمَة بن كهيل الْحَضْرَمِيّ يروي عَنْ أَبِيهِ روى عَنْهُ ابْنه وَأهل الْكُوفَة مَاتَ سنة تسع وَسبعين وَمِائَة فِي أَحَادِيث ابْنه إِبْرَاهِيم بْن يَحْيَى عَنْهُ مَنَاكِير
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=99636&book=5519#7a8e4f
يحيى بن سلمة بن كهيل الحضرمي أبو جعفر وهو اكبر من اخيه محمد روى عن أبيه روى عنه عبد الله بن نمير وأحمد بن المفضل وأبو غسان مالك بن إسماعيل وعون بن سلام، سمعت أبي بقول ذلك.
نا عبد الرحمن قال قرئ على العباس بن محمد الدوري قال سمعت يحيى
ابن معين يقول: يحيى بن سلمة ( ك) بن كهيل ضعيف الحديث نا عبد الرحمن قال سألت ابى عن يحيى بن سلمة بن كهيل فقال: منكر الحديث، ليس يا لقوى .
نا عبد الرحمن قال قرئ على العباس بن محمد الدوري قال سمعت يحيى
ابن معين يقول: يحيى بن سلمة ( ك) بن كهيل ضعيف الحديث نا عبد الرحمن قال سألت ابى عن يحيى بن سلمة بن كهيل فقال: منكر الحديث، ليس يا لقوى .
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=99636&book=5519#428076
يحيى بن سَلمَة بن كهيل الْحَضْرَمِيّ من أهل الْكُوفَة يَرْوِي عَن أَبِيهِ روى عَنهُ شُعْبَة وَقد روى ابْنه إِسْمَاعِيل بن يحيى عَنهُ مُنكر الْحَدِيث جدا يروي عَن أَبِيهِ أَشْيَاء لَا تشبه حَدِيث الثِّقَات كَأَنَّهُ لَيْسَ من حَدِيث أَبِيه فَلَمَّا أَكثر عَن أَبِيه
مِمَّا خَالف الْأَثْبَات بَطل الِاحْتِجَاج بِهِ فِيمَا وَافق الثِّقَات مَاتَ سنة ثَمَان وَسِتِّينَ وَمِائَة أَخْبَرَنَا مَكْحُولٌ قَالَ سَمِعْتُ جَعْفَرَ بْنَ أبان قَالَ سَأَلت بن نُمَيْرٍ عَنْ يَحْيَى بْنَ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ فَقَالَ لَيْسَ مِمَّنْ يُكْتَبُ حَدِيثُهُ وَكَانَ يُحَدِّثُ عَنْ أَبِيهِ أَحَادِيثَ لَيْسَ لَهَا أُصُولٌ رُوِيَ عَنْهُ عَنْ أَبِي الزَّعْرَاءِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّهُ كَانَ يَتَتَبَّعُ مَسَاجِدَ الْحَيِّ بِالطِّيبِ سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ مَحْمُودٍ يَقُولُ سَمِعْتُ الدَّارِمِيَّ يَقُولُ سَأَلْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ عَنْ يَحْيَى بْنِ كُهَيْلٍ فَقَالَ لَيْسَ بِشَيْءٍ
مِمَّا خَالف الْأَثْبَات بَطل الِاحْتِجَاج بِهِ فِيمَا وَافق الثِّقَات مَاتَ سنة ثَمَان وَسِتِّينَ وَمِائَة أَخْبَرَنَا مَكْحُولٌ قَالَ سَمِعْتُ جَعْفَرَ بْنَ أبان قَالَ سَأَلت بن نُمَيْرٍ عَنْ يَحْيَى بْنَ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ فَقَالَ لَيْسَ مِمَّنْ يُكْتَبُ حَدِيثُهُ وَكَانَ يُحَدِّثُ عَنْ أَبِيهِ أَحَادِيثَ لَيْسَ لَهَا أُصُولٌ رُوِيَ عَنْهُ عَنْ أَبِي الزَّعْرَاءِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّهُ كَانَ يَتَتَبَّعُ مَسَاجِدَ الْحَيِّ بِالطِّيبِ سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ مَحْمُودٍ يَقُولُ سَمِعْتُ الدَّارِمِيَّ يَقُولُ سَأَلْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ عَنْ يَحْيَى بْنِ كُهَيْلٍ فَقَالَ لَيْسَ بِشَيْءٍ
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=83484&book=5519#1eb67b
يحيى بن على بن عبد الحميد بن يسار الكنانى مدينى كان على شرطة المدينة ادعى انه سمع محمد بن إسحاق روى عنه ابنه أبو غسان محمد بن يحيى سمعت أبي يقول ذلك.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=99693&book=5519#abf9b6
يحيى بن عثمان التيمى بصرى ( م ) أبو سهل مولى ابى بكر [روى - ] عن يحيى بن عبد الله بن ابى مليكة وإسماعيل بن أمية روى عنه أبو غسان النهدي وموسى بن اسماعيل والصلت بن مسعود سمعت أبى يقول ذلك.
قال أبو محمد روى عن عبد الله بن ابى نجيح روى عنه مسلم بن إبراهيم.
نا عبد الرحمن قال سألت أبي عنه فقال: هو شيخ.
قال أبو محمد روى عن عبد الله بن ابى نجيح روى عنه مسلم بن إبراهيم.
نا عبد الرحمن قال سألت أبي عنه فقال: هو شيخ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=99693&book=5519#184dd1
يَحْيَى بْن عُثْمَان التَّيْمِيّ
يَقُول إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد:
يَحْيَى بْن عُثْمَان التَّيْمِيّ مولى أَبُو بَكْرٍ الصّديق نزل الْبَصْرَة، كَانَ يَحْيَى بْن معِين يُضعفهُ، يحدث عَن أبي حَازِم، وَابْن طَاوس، حَدِيثه لَيْسَ بالقائم.
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ طَاوُسٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «بِئْسَ الْبَيْتُ الْحَمَّامُ» .
قَالَ قَائِلٌ أَوْ قَالَ قَائِلُونَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّهُ يُتَدَاوَى بِهِ وَيُذْهِبُ الْوَسَخُ.
فقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «فَإِنْ كُنْتُمْ وَلا بُدَّ فَاعِلِينَ، فَلا يَدْخُلْ فِيهِ أَحَدٌ إِلا مُسْتَتِرًا»
يَقُول إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد:
يَحْيَى بْن عُثْمَان التَّيْمِيّ مولى أَبُو بَكْرٍ الصّديق نزل الْبَصْرَة، كَانَ يَحْيَى بْن معِين يُضعفهُ، يحدث عَن أبي حَازِم، وَابْن طَاوس، حَدِيثه لَيْسَ بالقائم.
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ طَاوُسٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «بِئْسَ الْبَيْتُ الْحَمَّامُ» .
قَالَ قَائِلٌ أَوْ قَالَ قَائِلُونَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّهُ يُتَدَاوَى بِهِ وَيُذْهِبُ الْوَسَخُ.
فقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «فَإِنْ كُنْتُمْ وَلا بُدَّ فَاعِلِينَ، فَلا يَدْخُلْ فِيهِ أَحَدٌ إِلا مُسْتَتِرًا»
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=148243&book=5519#9ad3dd
يحيى بن محمد بن السكن بن حبيب أبو عبد الله القرشي البزار ـ بالزاي المعجمة والراء المهملة ـ البصري، كان يكون ببغداد.
روى عن: أبي جعفر محمد بن جهضم بن عبد الله الثقفي البصري، وأبي حبيب حبان بن هلال الكناني البصري، وأبي غسان يحيى بن كثير بن درهم العنبري مولاهم البصري، وأبي عبد الله معاذ بن هشام بن أبي عبد الله الدستوائي البصري، وأبي علي عبيد الله بن عبد المجيد الحنفي البصري، وأبي عتاب سهل بن حماد الدلال البصري وغيرهم.
تفرد به البخاري، روى عنه في صدقة الفطر فقال: ثنا يحيى بن محمد بن السكن، ثنا محمد بن جهضم: ثنا إسماعيل ـ يعني أبو جعفر المدني ـ، عن عمر ابن نافع، عن أبيه عن ابن عمر قال: فرض رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ زكاة الفطر صاعًا من تمر، أو صاعًا من شعير، على الحر والعبد، والذكر والأنثى، والصغير والكبير من المسلمين، وأمر بها أن تؤدي قبل خروج الناس إلى الصلاة.
وفي الدعوات في باب: ما يكره من السجع في الدعاء.
وروى عنه: أبو داود سليمان بن الأشعث السجستاني، وأبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب النسائي، وأبو بكر أحمد بن عمرو بن عبد الخالق الأزدي البصري البزار، وأبو بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة السلمي، وأبو عروبة الحسين بن محمد بن مودود الحراني، وأبو محمد يحيى بن صاعد البغدادي، وأبو محمد عبد الله بن محمد بن ناجية البغدادي، وأبو عبيد علي بن الحسين بن حرب القاضي، وأبو إسحاق إبراهيم بن أرومة الأصبهاني نزيل بغداد وغيرهم.
وقال أبو عبد الرحمن النسائي: يحيى بن محمد بن السكن بصري صدوق.
وقال في موضع آخر: بصري ثقة.
روى عن: أبي جعفر محمد بن جهضم بن عبد الله الثقفي البصري، وأبي حبيب حبان بن هلال الكناني البصري، وأبي غسان يحيى بن كثير بن درهم العنبري مولاهم البصري، وأبي عبد الله معاذ بن هشام بن أبي عبد الله الدستوائي البصري، وأبي علي عبيد الله بن عبد المجيد الحنفي البصري، وأبي عتاب سهل بن حماد الدلال البصري وغيرهم.
تفرد به البخاري، روى عنه في صدقة الفطر فقال: ثنا يحيى بن محمد بن السكن، ثنا محمد بن جهضم: ثنا إسماعيل ـ يعني أبو جعفر المدني ـ، عن عمر ابن نافع، عن أبيه عن ابن عمر قال: فرض رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ زكاة الفطر صاعًا من تمر، أو صاعًا من شعير، على الحر والعبد، والذكر والأنثى، والصغير والكبير من المسلمين، وأمر بها أن تؤدي قبل خروج الناس إلى الصلاة.
وفي الدعوات في باب: ما يكره من السجع في الدعاء.
وروى عنه: أبو داود سليمان بن الأشعث السجستاني، وأبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب النسائي، وأبو بكر أحمد بن عمرو بن عبد الخالق الأزدي البصري البزار، وأبو بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة السلمي، وأبو عروبة الحسين بن محمد بن مودود الحراني، وأبو محمد يحيى بن صاعد البغدادي، وأبو محمد عبد الله بن محمد بن ناجية البغدادي، وأبو عبيد علي بن الحسين بن حرب القاضي، وأبو إسحاق إبراهيم بن أرومة الأصبهاني نزيل بغداد وغيرهم.
وقال أبو عبد الرحمن النسائي: يحيى بن محمد بن السكن بصري صدوق.
وقال في موضع آخر: بصري ثقة.