95641. هشام بن خالد1 95642. هشام بن خالد الازرق1 95643. هشام بن خالد الازرق ابو مروان الدمشقي...1 95644. هشام بن خالد بن الوليد1 95645. هشام بن خالد بن يزيد1 95646. هشام بن زياد695647. هشام بن زياد أبو المقدام1 95648. هشام بن زياد ابو المقدام3 95649. هشام بن زياد ابو المقدام البصري1 95650. هشام بن زياد العدوي1 95651. هشام بن زياد بن أبي يزيد أبو المقدام البصري...1 95652. هشام بن زياد بن ابي يزيد ابو المقدام البصري...1 95653. هشام بن زياد بن مطر العدوي2 95654. هشام بن زيد1 95655. هشام بن زيد انس بن مالك1 95656. هشام بن زيد بن أنس بن مالك1 95657. هشام بن زيد بن انس3 95658. هشام بن زيد بن انس بن مالك2 95659. هشام بن زيد بن انس بن مالك الانصاري1 95660. هشام بن زيد بن انس بن مالك الانصاري البصري...1 95661. هشام بن سعد7 95662. هشام بن سعد أبو عباد القرشي1 95663. هشام بن سعد ابو سعد1 95664. هشام بن سعد ابو عباد وقيل ابو سعيد المخزومي...1 95665. هشام بن سعد القرشي2 95666. هشام بن سعد القرشي المدني1 95667. هشام بن سعد المدني1 95668. هشام بن سعد المدني القرشي2 95669. هشام بن سعيد1 95670. هشام بن سعيد الطالقاني1 95671. هشام بن سعيد ابو احمد البزاز1 95672. هشام بن سعيد ابو احمد الطالقاني البزاز...1 95673. هشام بن سعيد البزاز1 95674. هشام بن سعيد الطالقاني2 95675. هشام بن سعيد الطالقاني أبو أحمد البزاز...1 95676. هشام بن سعيد بن زيد1 95677. هشام بن سعيد بن زيد بن عمر1 95678. هشام بن سعيد بن زيد بن عمرو2 95679. هشام بن سفيان1 95680. هشام بن سفيان المروزي1 95681. هشام بن سلام الأزدي البصري1 95682. هشام بن سلمان1 95683. هشام بن سلمان المجاشعي4 95684. هشام بن سليمان2 95685. هشام بن سليمان ابو يحيى المجاشعي1 95686. هشام بن سليمان الداراني1 95687. هشام بن سليمان المخزومي المكي1 95688. هشام بن سليمان بن عكرمة بن خالد2 95689. هشام بن سنبر1 95690. هشام بن صبابة1 95691. هشام بن صبابة الليثي2 95692. هشام بن عائذ الأسلمي1 95693. هشام بن عائذ بن نصيب الأسدي أبو كليب الكوفي...2 95694. هشام بن عائذ بن نصيب الاسدي1 95695. هشام بن عائذ بن نصيب الاسدي ابو كليب...1 95696. هشام بن عامر3 95697. هشام بن عامر الانصاري4 95698. هشام بن عامر بن أمية بن زيد1 95699. هشام بن عامر بن امية بن الحسحاس1 95700. هشام بن عامر بن عمار1 95701. هشام بن عبد الرحمن الكوفي1 95702. هشام بن عبد الرحمن بن معاوية المرواني...1 95703. هشام بن عبد الرحيم بن احمد بن محمد بن محمد بن ابراهيم بن خالد ابن...1 95704. هشام بن عبد الله1 95705. هشام بن عبد الله الرازي2 95706. هشام بن عبد الله بن عكرمة بن عبد الرحمن...1 95707. هشام بن عبد الله بن عكرمة بن عبد الرحمن المخزومي...1 95708. هشام بن عبد الله بن هشام1 95709. هشام بن عبد الملك1 95710. هشام بن عبد الملك أبو الوليد الباهلي الطيالسي البصري...1 95711. هشام بن عبد الملك أبو الوليد الطيالسي...3 95712. هشام بن عبد الملك ابو الوليد الطيالسي...4 95713. هشام بن عبد الملك ابو الوليد الطيالسي الباهلي البصري...1 95714. هشام بن عبد الملك ابو تقى الحمصي1 95715. هشام بن عبد الملك البصري ابو الوليد الطيالسي...1 95716. هشام بن عبد الملك الطيالسي ابو الوليد...1 95717. هشام بن عبد الملك الطيالسي الباهلي البصري...1 95718. هشام بن عبد الملك النرسي أبو الوليد الطيالسي...1 95719. هشام بن عبد الملك بن عمران ابو التقي1 95720. هشام بن عبد الملك بن مروان1 95721. هشام بن عبد الملك بن مروان أبو الوليد الأموي...1 95722. هشام بن عبد الملك بن مروان القرشي1 95723. هشام بن عبيد الله1 95724. هشام بن عبيد الله الدمشقي1 95725. هشام بن عبيد الله الرازي3 95726. هشام بن عبيد الله الرازي السني1 95727. هشام بن عتبة1 95728. هشام بن عتبة بن ربيعة بن عبد شمس1 95729. هشام بن عتبة بن زمعة القرشي1 95730. هشام بن عدى بن الخيار1 95731. هشام بن عدي بن الخيار1 95732. هشام بن عروة11 95733. هشام بن عروة بن الزبير4 95734. هشام بن عروة بن الزبير بن العوام8 95735. هشام بن عروة بن الزبير بن العوام ابو المنذر وقيل ابو عبد الله الا...1 95736. هشام بن عروة بن الزبير بن العوام الأسدي...1 95737. هشام بن عروة بن الزبير بن العوام القرشي...1 95738. هشام بن علي بن هشام السيرافي1 95739. هشام بن عمار1 95740. هشام بن عمار الدمشقي2 Prev. 100
«
Previous

هشام بن زياد

»
Next
هشام بن زياد القرشي. ضعيف.
هشام بن زياد
عن حميد، وعنه عبد الملك بن روح .
ضعيف. قاله الدارقطني.
هشام بْن زياد وهو هشام بْن أَبِي هشام مولى آل
عثمان بْن عفان الْقُرَشِيّ وهو أَبُو المقدام ضعيف عَنْ أَبِيه وأمه روى عَنْهُ إِبْرَاهِيم بْن مُحَمَّد الثقفِي ووكيع والوليد.
هِشَام بْن زِيَاد
يَقُول إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد:
وَرَوَى عَنِ الْحَسَنِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «الْبَيِّعَانِ بِالْخِيَارِ مَا لَمْ يَتَفَرَّقَا، وَلا عُهْدَةَ بَعْدَ أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ» .
قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ: قَالَ أَبِي: هُوَ ضَعِيفٌ
هشام بن زياد
وهو هشام بن أبي هشام أبو المقداد البصري، أخو الوليد بن أبي هشام، مولى لآل عثمان بن عفان حدث عن أبيه بسنده إلى عبد الله بن سلام قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: اللهم بارك لأمتي في بكورها.
قال محمد بن كعب القرظي: شهدت عمر بن عبد العزيز وهو علينا عامل بالمدينة، وهو غليظ ممتلئ الجسم. فلما استخلف وقاسى من الهم والعناء ما قاسى تغيرت حاله، فجعلت أنظر إليه، لا أكاد أصرف بصري عنه، فقال لي: يا بن كعب، إنك تنظر إلي نظراً ما كنت تنظر إلي قبل! قال: لما حال من لونك، ونفى من شعرك، ونحل من جسمك، فقال: كيف لو رأيتني بعد ثالثة في قبري حين تسيل حدقتاي على وجنتي، ويسيل منخراي صديداً
ودوداً؟ كنا أشد لي نكرة، أعد علي حديثاً حدثتنيه عن ابن عباس، قال: حدثني ابن عباس ورفع ذلك إلى رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: إن لكل شيء شرفاً، وإن أشرف المجالس ما استقبل القبلة، وإنما تجالسون بالأمانة، ولا تصلوا خلف النائم، ولا المحدث، واقتلوا الحية والعقرب وإن كنتم في صلاتكم، ولا تستروا الجدر بالثياب، ومن نظر في كتاب أخيه بغير إذن فكأنه ينظر في النار. ومن أحب أن يكون أكرم الناس فليتق الله، ومن أحب أن يكون أقوى الناس فليتوكل على الله، ومن أحب أن يكون أغنى الناس فليكن بما في يد الله أوثق مما في يده. ألا أنبئكم بشراركم؟ قالوا: بلى يا رسول الله، قال: من نزل وحده، ومنع رفده، وجلد عبده. قال: أفلا أنبئكم بأشر من هذا؟ قالوا: بلى يا رسول الله، قال: من لا يقيل العثرة، ولا يقبل المعذرة، ولا يغفر ذنباً. إن عيسى عليه السلام قام في قومه فقال: يا بني إسرائيل، لا تكلموا بالحكمة عند الجهال، فتظلموها، ولا تمنعوها أهلها فتظلموهم، ولا تظلموا ظالماً، ولا تكافئوا ظالماً بظلمه فيبطل فضلكم عند ربكم. يا بني إسرائيل، الأمور ثلاثة: أمر بين رشده فاتبعوه، وأمر بين غيه فاجتنبوه، وأمر اختلف فيه فكلوه إلى عالمه.
قال هشام بن زياد: رأيت عمر بن عبد العزيز يستفتح ببسم الله الرحمن الرحيم. ثم يقرأ بفاتحة الكتاب، ثم يستفتح ببسم الله الرحمن الرحيم. وحدث هشام قال: رأيت سعيد بن المسيب يصلي في نعليه. ضعف هشاماً قوم.
هشام بْن زياد، وَهو هِشَام بْن أبي هِشَام أَبُو المقدام بصري مولى عثمان.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ أَبِي سفيان، حَدَّثَنا عَبَّاسٌ سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُول هِشَام أَبُو المقدام هو هِشَام بْن زياد وأخو الْوَلِيد بْن أبي هِشَام مولى عُثْمَان بْن عَفَّان، وَهو ضعيف وأخوه الوليد ثقة.
حَدَّثَنَا ابْن حَمَّاد، حَدَّثَنا عَبَّاس، عَن يَحْيى، قَالَ هِشَام أَبُو المقدام، وَهو هِشَام بْن زياد ضعيف ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا عَبد الرحمن بن أبي بكر، حَدَّثَنا عَبَّاس سَمِعت يَحْيى يَقُول هِشَام بْن زياد هو هِشَام أَبُو المقدام صاحب مُحَمد بْن كَعْب القرظي ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قال: أَبُو المقدام البصري هِشَام بْن زياد مولى عُثْمَان بْن عَفَّان ليس حديثه بشَيْءٍ.
وفي موضعٍ آخر أَبُو المقدام هو هِشَام بْن زياد أخو الْوَلِيد بْن أبي هِشَام، وَهو مولى عُثْمَان بْن عَفَّان، وَهو ضعيف، والوليد بن أبى هشام ثقة.
حَدَّثَنَا حَمَّادٍ، حَدَّثني عَبد اللَّهِ بْنُ أَحْمَد، عن أَبِيهِ قَالَ هِشَام بْن زياد أَبُو المقدام، وَهو هِشَام بْن أبي هِشَام ضعيف الحديث.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قَالَ هِشَام بْن زياد أَبُو المقدام، وَهو هِشَام بْن أبي هشام
أخو الْوَلِيد بْن أبي هِشَام مولى آل عثمان بن عفان القرشي، عن أَبِيهِ وأمه روى عَنْهُ إِبْرَاهِيم بْن مُحَمد الثقفي ووكيع يتكلمون فيه.
وقال النسائي هشام بن زياد أبو المقدام متروك الْحَدِيث.
حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا حوثرة بن اشرس، حَدَّثَنا هشام بن زياد أبو المقدام عَنْ مُحَمد بْنِ كَعْبٍ الْقَرْظِيِّ قَال: كنتُ قَصَدْتُ عُمَر بْنَ عَبد الْعَزِيزِ حِينًا عَامِلا عَلَيْنَا بالمدينة فذكره، فقال، يا بن كَعْبٍ أَعِدْ عَلَيَّ حَدِيثًا كُنْتُ حَدَّثْتَنِي، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قُلْتُ، حَدَّثَنا ابْنُ عَبَّاسٍ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَال: إِنَّ لِكُلِّ شَيْءٍ شَرَفًا، وَإِنَّ أَشْرَفَ الْمَجَالِسِ مَا اسْتُقْبِلَ بِهِ الْقِبْلَةُ فَذَكَرَهُ بطوله.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ، حَدَّثَنا مُوسَى بْنُ مروان، حَدَّثَنا مُعَافَى ْبِن ِعْمَرانَ، حَدَّثَنا مُوسَى بْنُ خَلَفٍ، عَن أَبِي الْمِقْدَامِ عَنْ مُحَمد بْنِ كَعْبٍ الْقُرَظِيَّ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا تستروا الجدر.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن الحسن، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد اللَّهِ بن عامر، حَدَّثَنا مُعَافَى بْنُ عِمْرَانَ عَنْ
مُوسَى بْنُ خَلَفٍ، عَن أَبِي الْمِقْدَامِ عَنْ مُحَمد بْنِ كَعْبٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَكُونَ أَكْرَمَ الناس فليتق اللَّه.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْن الْحَسَن، حَدَّثَنا ابن عمار، حَدَّثَنا مُعَافَى عَنْ مُوسَى بْنِ خَلَفٍ عَمَّن حَدَّثَهُ عَنْ مُحَمد بْنِ كَعْبٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَكُونَ أَكْرَمَ النَّاسِ فَلْيَتَّقِ اللَّهَ، ومَنْ سَرَّهُ أَنْ يَكُونَ أَقْوَى النَّاسِ فَلْيَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ، ومَنْ سَرَّهُ أَنْ يَكُونَ أَغْنَى النَّاسِ فَلْيَكُنْ بِمَا فِي يَدَيِ اللَّهِ أَوْثَقُ مِمَّا فِي يَدَيْهِ.
وقوله عَمَّن حدثه إنما يريد بِهِ أَبُو المقدام هذا.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن أحمد بن الصلت الكاتب، حَدَّثَنا أحمد بن سنان، حَدَّثَنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ، قَال: حَدَّثَنا هِشَام بْن أبي هِشَام أَبُو الْمِقْدَامِ سَمِعْتُ مُوسَى بْنَ أَنَسٍ قَالَ لأَبِي أَنَّ أَنَسَ بْنَ مالك، حَدَّثَنا عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِذَا وَدَّ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ فَلْيُعْلِمْهُ ذلك واني لك
واد يا أبا هشام.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ الْحَسَنِ بْنِ نصر، حَدَّثَنا عقبة بن مكرم، حَدَّثَنا أَبُو بَكْرٍ الْحَنَفِيُّ، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ زِيَادٍ، حَدَّثني أَخِي عَنْ نَافِعٍ أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ قدم المدينة فاتاه بن عُمَر فَلَمَّا أَرَادَ أَنْ يَقُومَ قَالَ إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّ مِنْ بِرِّ الْمَرْءِ أَبَاهُ بَعْدَ مَوْتِهِ أَنْ يَصِلَ أَهْلَ ود أبيه (ح) وحدثنا عَلِيُّ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مُسَافِرٍ، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا كثير يَعني ابن هشام، حَدَّثَنا أَبُو الْمِقْدَامِ عَنْ حَبِيبِ بْنِ الشَّهِيدِ عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، قَال: إِنَّ اللَّهَ خَلَقَ الْجَنَّةَ بَيْضَاءَ وَأَحَبُّ الزِّيِّ إِلَى اللَّهِ الْبَيَاضُ فَلْيَلْبِسْهُ أَحْيَاؤُكُمْ وَكَفِّنُوا فِيهِ مَوْتَاكُمْ.
وَأَمَرَ بِرُعَاءِ الشَّاءِ فَجُمِعَتْ فَقَالَ مَنْ كَانَ ذَا عَنْزٍ سَوْدَاءَ فَلْيَخْلِطْ بِهَا بَيْضَاءَ فَجَاءَتْهُ امْرَأَةٌ فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللهِ إِنِّي اتَّخَذْتُ غَنَمًا سُودًا فَلا أَرَاهَا تَنْمُوا فَقَالَ لَهَا عفري عفري.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا عمار بن هارون، حَدَّثَنا هشام بن زياد أبو المقدام، حَدَّثني أبى عن
يُوسُفُ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ سَلامٍ، عَنْ أَبِيهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: اللَّهُمَّ بَارِكْ لأُمَّتِي فِي بُكُورِهَا.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الْحَيَاءُ مِنَ الإِيمَانِ.
وَقَالَ ولهشام غير ما ذكرت وأحاديثه يشبه بعضها بعضا والضعف بين على رواياته.