هشام بن أبي عبد اللَّه سنبر، الدستوائي
قال البخاري: قال أحمد: أخبرنا عبد الصمد قال: مات هشام بن أبي عبد اللَّه سنة إحدى وخمسين.
"التاريخ الصغير" 2/ 116
قال الأثرم: سمعت أبا عبد اللَّه يقول: هشام -يعني: الدستوائي- أثبت في حديث يحيى من معمر.
"سؤالات الأثرم" (29)
قال صالح: قال أبي: أكثر من في يحيى بن أبي كثير من أهل البصرة هشام الدستوائي وحرب بن شداد وأبان وشيبان ثبت في كل المشايخ وهمام.
قلت: الأوزاعي؟ قال: هؤلاء أثبت من الأوزاعي.
"مسائل صالح" (1020)
قال أبو داود: سمعت أحمد مرة أخرى يقول: حماد مقارب الحديث، ما روى عنه سفيان وشعبة والقدماء.
قلت: هشام كيف سماعه؟ قال: قديم.
"سؤالات أبي داود" (338 د)
وقال أبو داود: سألت أحمد مرة أخرى عن سماع هشام الدستوائي عن حماد؛ قال: سماعه صالح.
"سؤالات أبي داود" (338)
وقال أبو داود: سمعت أحمد قال: ليس أحد أثبت في يحيى بن أبي كثير من هشام الدستوائي.
"سؤالات أبي داود" (489)
قال أبو داود: سمعت أحمد يقول: هشام الدستوائي ثبت، ولكن لو برز لسعيد أين كان يقع منه.
"سؤالات أبي داود" (492)
وقال أبو داود: قلت لأحمد: سمعت عليًّا يقول: أرواهم هشام، أعني عن قتادة. وقلت: رجل قال عن معاذ: عند أبي عشرة آلاف عن
قتادة، فقال: هذا كله يحكونه [. . .]، (1) ابنه، فأما هشام، فإنما خرج له قدر ألف حديث، أو تسعمائة حديث قد [. . .]، (1) معاذ أحاديث لا يرفعه سعيد.
"سؤالات أبي داود" (541)
قال حرب: قال أحمد -وذكر عفان حديثًا؛ فقال: أصاب همام وأخطأ هشام وسعيد، والحديث هو همام عن قتادة، عن شريك بن خليفة، عن عبد اللَّه بن عمرو. قال سعيد: عن قتادة، عن أبي أيوب، عن عبد اللَّه بن عمرو. قال هشام: عن قتادة، عن شريك بن خليفة، عن ابن عمر. قال: فوافقه سعيد في عبد اللَّه بن عمرو، ووافقه هشام في شريك بن خليفة. قال: وأصاب همام وأخطأ كلاهما.
"مسائل حرب" ص 457 - 458
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا عفان وبهز قالا: حدثنا همام قال: أخبرنا قتادة، قال: حدثني شريك بن خليفة، قال: سألت عبد اللَّه ابن عمرو: آكل وأنا جنب؟
قال عفان: قلت ليحيى: أخطأ هشام وسعيد، وأصاب همام. قال: كيف يا مجنون؟ قلت: وافق سعيد همامًا على عبد اللَّه بن عمرو، ووافق هشام همامًا على شريك.
قال أبي: وقال هشام عن شريك عن ابن عمر في الجنب يغسل رأسه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (392)
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثني يحيى بن سعيد، عن علي بن المبارك قال: حدثني يحيى بن أبي كثير، أن عمر بن معتب أخبره: أن
أبا حسن مولى بني نوفل أخبره، أنه استفتى ابن عباس في مملوك تحته مملوكة فطلقها تطليقتين ثم أعتقا، هل يصلح له أن يخطبها؟ قال: نعم، قضى بذلك رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- (1).
قال أبي: هشام الدستوائي لم يسمع من يحيى بن أبي كثير هذا الحديث، قال: كتب إليَّ يحيى.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1290).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: وقال ابن علية قلت لابن عون: إن هشامًا الدستوائي، وذكر صلاحه وفضله وذكره بخير إلا أنه يرى شيئًا من القدر، فحول ابن عون وجهه عني حيث ذكر القدر.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1573)
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: لم نسمع أحدًا يقول: حدثنا هشام قال: حدثنا قتادة، غير يحيى بن سعيد وإسماعيل بن إبراهيم، فإن إسماعيل يقول: حدثنا هشام قال: حدثنا حماد، ويحيى يقول: حدثنا هشام قال: حدثنا قتادة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2397)
وقال عبد اللَّه: قال أبي: فقيل لعبد الرحمن بن مهدي: أن معاذ بن هشام يقول: في كتاب أبي عن قتادة مرسلًا؛ فقال عبد الرحمن: هشام إذا كان لا يحفظ الحديث. مرتين.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2418)
وقال عبد اللَّه: سألته عن هشام وهمام؛ قال: سبحان اللَّه، هشام أثبت، وقال شعبة: هشام أحفظ مني عن قتادة. شعبة يستعين بهشام يقول: قال هشام.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2542)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا معاذ بن هاشم الدستوائي قال: حدثني أبي، عن عمرو بن مالك، عن أبي الجوزاء، عن ابن عباس قال: قد حفظت ليلة القدر أربع مرات من فوق إيجار يلي الشمس تطلع لا شعاع لها لثلاث وعشرين لسبع يبقين.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2778)
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا معاذ بن هشام قال: حدثني أبي، عن عمرو بن مالك، عن أبي الجوزاء، عن ابن عباس: {وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ} [البقرة: 187] قال: يقول: ابتغوا ليلة القدر.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2779)
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا سعيد بن عامر، عن هشام صاحب الدستوائي قال: كنا نختلف إلى رجل من الفقهاء، وسماه فلما وقع الطاعون، كانت ركعتين يصليهما أحد أحب إليه من طلب الحديث.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4206)
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا يحيى، عن سفيان، عن هشام بن أبي عبد اللَّه، عن عامر الأحول، عن الحسن أن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- نهى أن تنكح الأمة على الحرة (1).
قال أبي: حديث سفيان، عن هشام بن أبي عبد اللَّه غريب إنما رواه عمرو بن عبيد، وهو غريب من حديث عامر الأحول.
قال أبي: وحدثناه الفزاري -يعني مروان- عن هشام بن أبي عبد اللَّه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4326)
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: حدثنا أبو عبد الصمد العمي قال: حدثنا هشام أبو بكر -يعني: الدستوائي.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4854)
قال أبو حاتم: سألت أحمد بن حنبل عن الأوزاعي والدستوائي أيهما أثبت في يحيى -يعني: ابن أبي كثير؟
قال: الدستوائي لا تسل عنه أحدًا ما أرى الناس يروون عن أحد أثبت منه، مثله عسى، فأما أثبت منه فلا.
"الجرح والتعديل" 9/ 60، "تهذيب الكمال" 30/ 220، "سير أعلام النبلاء" 7/ 151
قال الأثرم: قلت لأبي عبد اللَّه أحمد بن حنبل: هشام الدستوائي أكثر من شيبان؟
قال: أجل، هشام أرفع.
"الجرح والتعديل" 9/ 60، "تهذيب الكمال" 30/ 220
قال الميموني: قال أحمد: عن عبد الصمد بن عبد الوارث: مات هشام بن أبي عبد اللَّه سنة اثنتين وخمسين ومائة، وكان بين هشام -يعني: ابن أبي عبد اللَّه- وبين قتادة سبع سنين -يعني: في المولد.
وقال غيره: عن أحمد بن حنبل، عن عبد الصمد: مات سنة إحدى وخمسين.
"تهذيب الكمال" 30/ 222، "سير أعلام النبلاء" 7/ 155
قال ابن هانئ: سألت أبا عبد اللَّه: أيما أحب إليك في حديث قتادة: سعيد بن أبي عروبة، أو همام، أو شعبة، أو الدستوائي؟ فسمعته يقول: قال عبد الرحمن بن مهدي: سعيد عندي في الصدق مثل قتادة، وشعبة ثبت، ثم همام.
قلت: والدستوائي؟ قال: والدستوائي أيضًا.
"شرح علل الترمذي" لابن رجب 2/ 504، "بحر الدم" (364)
قال ابن هانئ: قلت له: أيما أحب إليك فيمن روى عن يحيى بن أبي كثير؟
قال: هشام أحب إلى فيمن روى عن يحيى بن أبي كثير.
"بحر الدم" (1302)
قال البخاري: قال أحمد: أخبرنا عبد الصمد قال: مات هشام بن أبي عبد اللَّه سنة إحدى وخمسين.
"التاريخ الصغير" 2/ 116
قال الأثرم: سمعت أبا عبد اللَّه يقول: هشام -يعني: الدستوائي- أثبت في حديث يحيى من معمر.
"سؤالات الأثرم" (29)
قال صالح: قال أبي: أكثر من في يحيى بن أبي كثير من أهل البصرة هشام الدستوائي وحرب بن شداد وأبان وشيبان ثبت في كل المشايخ وهمام.
قلت: الأوزاعي؟ قال: هؤلاء أثبت من الأوزاعي.
"مسائل صالح" (1020)
قال أبو داود: سمعت أحمد مرة أخرى يقول: حماد مقارب الحديث، ما روى عنه سفيان وشعبة والقدماء.
قلت: هشام كيف سماعه؟ قال: قديم.
"سؤالات أبي داود" (338 د)
وقال أبو داود: سألت أحمد مرة أخرى عن سماع هشام الدستوائي عن حماد؛ قال: سماعه صالح.
"سؤالات أبي داود" (338)
وقال أبو داود: سمعت أحمد قال: ليس أحد أثبت في يحيى بن أبي كثير من هشام الدستوائي.
"سؤالات أبي داود" (489)
قال أبو داود: سمعت أحمد يقول: هشام الدستوائي ثبت، ولكن لو برز لسعيد أين كان يقع منه.
"سؤالات أبي داود" (492)
وقال أبو داود: قلت لأحمد: سمعت عليًّا يقول: أرواهم هشام، أعني عن قتادة. وقلت: رجل قال عن معاذ: عند أبي عشرة آلاف عن
قتادة، فقال: هذا كله يحكونه [. . .]، (1) ابنه، فأما هشام، فإنما خرج له قدر ألف حديث، أو تسعمائة حديث قد [. . .]، (1) معاذ أحاديث لا يرفعه سعيد.
"سؤالات أبي داود" (541)
قال حرب: قال أحمد -وذكر عفان حديثًا؛ فقال: أصاب همام وأخطأ هشام وسعيد، والحديث هو همام عن قتادة، عن شريك بن خليفة، عن عبد اللَّه بن عمرو. قال سعيد: عن قتادة، عن أبي أيوب، عن عبد اللَّه بن عمرو. قال هشام: عن قتادة، عن شريك بن خليفة، عن ابن عمر. قال: فوافقه سعيد في عبد اللَّه بن عمرو، ووافقه هشام في شريك بن خليفة. قال: وأصاب همام وأخطأ كلاهما.
"مسائل حرب" ص 457 - 458
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا عفان وبهز قالا: حدثنا همام قال: أخبرنا قتادة، قال: حدثني شريك بن خليفة، قال: سألت عبد اللَّه ابن عمرو: آكل وأنا جنب؟
قال عفان: قلت ليحيى: أخطأ هشام وسعيد، وأصاب همام. قال: كيف يا مجنون؟ قلت: وافق سعيد همامًا على عبد اللَّه بن عمرو، ووافق هشام همامًا على شريك.
قال أبي: وقال هشام عن شريك عن ابن عمر في الجنب يغسل رأسه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (392)
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثني يحيى بن سعيد، عن علي بن المبارك قال: حدثني يحيى بن أبي كثير، أن عمر بن معتب أخبره: أن
أبا حسن مولى بني نوفل أخبره، أنه استفتى ابن عباس في مملوك تحته مملوكة فطلقها تطليقتين ثم أعتقا، هل يصلح له أن يخطبها؟ قال: نعم، قضى بذلك رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- (1).
قال أبي: هشام الدستوائي لم يسمع من يحيى بن أبي كثير هذا الحديث، قال: كتب إليَّ يحيى.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1290).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: وقال ابن علية قلت لابن عون: إن هشامًا الدستوائي، وذكر صلاحه وفضله وذكره بخير إلا أنه يرى شيئًا من القدر، فحول ابن عون وجهه عني حيث ذكر القدر.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1573)
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: لم نسمع أحدًا يقول: حدثنا هشام قال: حدثنا قتادة، غير يحيى بن سعيد وإسماعيل بن إبراهيم، فإن إسماعيل يقول: حدثنا هشام قال: حدثنا حماد، ويحيى يقول: حدثنا هشام قال: حدثنا قتادة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2397)
وقال عبد اللَّه: قال أبي: فقيل لعبد الرحمن بن مهدي: أن معاذ بن هشام يقول: في كتاب أبي عن قتادة مرسلًا؛ فقال عبد الرحمن: هشام إذا كان لا يحفظ الحديث. مرتين.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2418)
وقال عبد اللَّه: سألته عن هشام وهمام؛ قال: سبحان اللَّه، هشام أثبت، وقال شعبة: هشام أحفظ مني عن قتادة. شعبة يستعين بهشام يقول: قال هشام.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2542)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا معاذ بن هاشم الدستوائي قال: حدثني أبي، عن عمرو بن مالك، عن أبي الجوزاء، عن ابن عباس قال: قد حفظت ليلة القدر أربع مرات من فوق إيجار يلي الشمس تطلع لا شعاع لها لثلاث وعشرين لسبع يبقين.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2778)
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا معاذ بن هشام قال: حدثني أبي، عن عمرو بن مالك، عن أبي الجوزاء، عن ابن عباس: {وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ} [البقرة: 187] قال: يقول: ابتغوا ليلة القدر.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2779)
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا سعيد بن عامر، عن هشام صاحب الدستوائي قال: كنا نختلف إلى رجل من الفقهاء، وسماه فلما وقع الطاعون، كانت ركعتين يصليهما أحد أحب إليه من طلب الحديث.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4206)
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا يحيى، عن سفيان، عن هشام بن أبي عبد اللَّه، عن عامر الأحول، عن الحسن أن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- نهى أن تنكح الأمة على الحرة (1).
قال أبي: حديث سفيان، عن هشام بن أبي عبد اللَّه غريب إنما رواه عمرو بن عبيد، وهو غريب من حديث عامر الأحول.
قال أبي: وحدثناه الفزاري -يعني مروان- عن هشام بن أبي عبد اللَّه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4326)
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: حدثنا أبو عبد الصمد العمي قال: حدثنا هشام أبو بكر -يعني: الدستوائي.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4854)
قال أبو حاتم: سألت أحمد بن حنبل عن الأوزاعي والدستوائي أيهما أثبت في يحيى -يعني: ابن أبي كثير؟
قال: الدستوائي لا تسل عنه أحدًا ما أرى الناس يروون عن أحد أثبت منه، مثله عسى، فأما أثبت منه فلا.
"الجرح والتعديل" 9/ 60، "تهذيب الكمال" 30/ 220، "سير أعلام النبلاء" 7/ 151
قال الأثرم: قلت لأبي عبد اللَّه أحمد بن حنبل: هشام الدستوائي أكثر من شيبان؟
قال: أجل، هشام أرفع.
"الجرح والتعديل" 9/ 60، "تهذيب الكمال" 30/ 220
قال الميموني: قال أحمد: عن عبد الصمد بن عبد الوارث: مات هشام بن أبي عبد اللَّه سنة اثنتين وخمسين ومائة، وكان بين هشام -يعني: ابن أبي عبد اللَّه- وبين قتادة سبع سنين -يعني: في المولد.
وقال غيره: عن أحمد بن حنبل، عن عبد الصمد: مات سنة إحدى وخمسين.
"تهذيب الكمال" 30/ 222، "سير أعلام النبلاء" 7/ 155
قال ابن هانئ: سألت أبا عبد اللَّه: أيما أحب إليك في حديث قتادة: سعيد بن أبي عروبة، أو همام، أو شعبة، أو الدستوائي؟ فسمعته يقول: قال عبد الرحمن بن مهدي: سعيد عندي في الصدق مثل قتادة، وشعبة ثبت، ثم همام.
قلت: والدستوائي؟ قال: والدستوائي أيضًا.
"شرح علل الترمذي" لابن رجب 2/ 504، "بحر الدم" (364)
قال ابن هانئ: قلت له: أيما أحب إليك فيمن روى عن يحيى بن أبي كثير؟
قال: هشام أحب إلى فيمن روى عن يحيى بن أبي كثير.
"بحر الدم" (1302)
هشام بن أبي عبد الله وهو ابن سنبر، هو أبو عبد الله: "بصري"، ثقة، ثبت في الحديث، وكان أروى الناس عن ثلاثة: عن قتادة، وحماد بن أبي سليمان، ويحيى بن أبي كثير، كان يقول بالقدر ولم يكن يدعو إليه.