95361. هجيمة أم الدرداء الصغرى1 95362. هجيمة ام الدرداء2 95363. هجيمة بنت حي الوصابية1 95364. هجيمة بنت حيي الاوصابية ام الدرداء1 95365. هجيمة بنت حيي الوصابية قبيلة1 95366. هجيمة ويقال جهيمة بنت حيي195367. هداب بن خالد هدبة1 95368. هداج2 95369. هداج ابو عبد الله1 95370. هداج الحنفي4 95371. هداج من بني عدي1 95372. هدار1 95373. هدار الكناني1 95374. هدبة بن الحكم السلمي4 95375. هدبة بن الخشرم بن كرز1 95376. هدبة بن المنهال الاسدي1 95377. هدبة بن المنهال السلمي1 95378. هدبة بن خالد2 95379. هدبة بن خالد أبو خالد2 95380. هدبة بن خالد أبو خالد البصري هداب1 95381. هدبة بن خالد ابو خالد القيسي2 95382. هدبة بن خالد القيسي2 95383. هدبة بن خالد القيسي أبو خالد البصري1 95384. هدبة بن خالد بن أسود بن هدبة القيسي1 95385. هدبة بن خالد بن الأسود بن هدبة أبو خالد الأزدي القيسي الثوباني...1 95386. هدبة بن خالد بن الاسود بن هدبة1 95387. هدبة بن خالد بن الاسود بن هدبة ابو خالد القيسي الازدي البصري...1 95388. هدبة بن خالد بن هدبة2 95389. هدبة بن خالد بن هدبة القيسي البصري1 95390. هدبة بن منهال الأسدي1 95391. هدة1 95392. هدم بن مسعود1 95393. هدية بن عبد الوهاب ابو صالح المروزي1 95394. هدية بن عبد الوهاب المروزي ابو صالح1 95395. هديل1 95396. هديل بن بلال الفزاري1 95397. هديم1 95398. هديم بن عبد الله التغلبي1 95399. هديم بن مخنف1 95400. هذه الترجمة برقم1 95401. هذيل بن إبراهيم الحمامي1 95402. هذيل بن ابي العريف1 95403. هذيل بن الحكم ابو المنذر1 95404. هذيل بن الحكم المسعودي1 95405. هذيل بن بلا المدائني1 95406. هذيل بن بلال1 95407. هذيل بن بلال الفزاري1 95408. هذيل بن بلال الفزاري المدايني1 95409. هذيل بن بلال المدائني1 95410. هذيل بن بلال المدائني الفزاري1 95411. هذيل بن حكم1 95412. هذيل بن زفر بن الحارث بن عمرو1 95413. هذيل بن عبد الرحمن1 95414. هذيل بن عبد الرحمن ابن حفصة بنت1 95415. هذيل بن عبد الرحمن بن حفصة1 95416. هذيل بن مسعدة1 95417. هذيل بن مسعر الأنصاري أبو عبد الله1 95418. هذيل بن ميمون1 95419. هذيم1 95420. هذيم بن محنف1 95421. هذيم بن عبد الله1 95422. هذيم بن مخنف1 95423. هذيم بن مخيف1 95424. هرثمة بن سلمان1 95425. هرم2 95426. هرم أبو زرعة بن عمرو بن جرير1 95427. هرم ابو زرعة بن عمرو بن جرير2 95428. هرم بن الحارث4 95429. هرم بن حيان2 95430. هرم بن حيان الازدي2 95431. هرم بن حيان الازدي العبدي1 95432. هرم بن حيان الازدي العبدي البصري الزاهد...1 95433. هرم بن حيان العبدي3 95434. هرم بن حيان العبدي البصري1 95435. هرم بن حيان العبدي الربعي العامري1 95436. هرم بن خنبش3 95437. هرم بن زرعة بن عمرو بن جرير1 95438. هرم بن عبد الله1 95439. هرم بن عبد الله الانصاري1 95440. هرم بن عمرو بن جرير بن عبد الله1 95441. هرم بن عمرو بن جرير بن عبد الله ابو زرعة البجلي الكوفي...1 95442. هرم بن قطبة1 95443. هرم بن مسعدة1 95444. هرم بن نسيب أبو العجفاء السلمى1 95445. هرم بن نسيب أبو العجفاء السلمي1 95446. هرم بن نسيب ابو العجفاء السلمي2 95447. هرماس بن حبيب العنبري3 95448. هرماس بن زياد1 95449. هرماس بن زياد الباهلي1 95450. هرماس بن زياد الباهلي البصري1 95451. هرماس بن زياد بن عمرو بن عامر الباهلي...1 95452. هرمز1 95453. هرمز2 95454. هرمز أبو خالد الوالبي1 95455. هرمز أبو خالد الوالبي الكوفي1 95456. هرمز أبو كيسان1 95457. هرمز ابو خالد الوالبي2 95458. هرمز او كيسان2 95459. هرمز بن ماهان1 95460. هرمز مولى النبي1 Prev. 100
«
Previous

هجيمة ويقال جهيمة بنت حيي

»
Next
هجيمة ويقال جهيمة بنت حيي
ويقال: حي - الأوصابية - ويقال: الوصابية، أم الدرداء، زوج أبي الدرداء صاحب رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ والأوصاب بطن من حمير، حي من اليمن، كانت زاهدة فقيهة.
حدثت عن أبي الدرداء قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: من أصبح معافى بدنه، آمناً سربه، عنده قوت يومه فكأنما حيزت له الدني. يا بن جعشم، يكفيك منها ما سد جوعك، ووارى عورتك، وإن كان ثوباً يواريك فذاك، وإن كانت دابة تركبها فبخ. فلق الخبز، وماء الجر. وما فوق ذلك حساب عليك.
قال أحمد بن حنبل: أم الدرداء الصغرى هجيمة، والكبرى خيرة بنت أبي حدرد. وهجيمة أشعرية، وهما جميعاً كانتا تحت أبي الدرداء. وكانت أم الدرداء يتيمة في حجر أبي الدرداء، تختلف مع أبي الدرداء في برنس تصلي في صفوف الرجال، وتجلس في حلق القرآن تعلم القرآن حتى قال أبو الدرداء يوماً: الحقي بصفوف النساء.
قال إبراهيم بن أدهم: قال أبو الدرداء لأم الدرداء: إذا غضبت أرضيتك، وإذا غضبت فأرضيني، فإنك
إن لم تفعلي ذلك فما أسرع أن نفترق، ثم قال إبراهيم بن أدهم لبقية بن الوليد - وكان يؤاخيه - يا أخي، هكذا الإخوان إن لم يكونوا كذا ما أسرع ما يفترقون.
وعن أم الدرداء أنها قالت: اللهم، إن أبا الدرداء خطبني، فتزوجني في الدنيا، اللهم، فأنا أخطبه إليك، فأسألك أن تزوجنيه في الجنة. فقال لها أبو الدرداء: فإن أردت ذلك فكنت أنا الأول، فلا تتزوجي بعدي. فمات أبو الدرداء - وكان لها جمال وحسن - فخطبها معاوية، فقالت: لا والله لا أتزوج زوجاً في الدنيا حتى أتزوج أبا الدرداء إن شاء الله في الجنة.
زاد في حديث آخر: وقال عليك بالصيام، فإنه محسمة.
خطب معاوية أم الدرداء فقالت: سمعت أبا الدرداء يقول: سمعت النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: " المرأة للآخر من أزواجها "، وإني سألت أبا الدرداء يسأل الله أن يجعلني زوجته في الجنة فقال: ذلك إن لم تحدثي بعدي زوجاً.
وفي حديث آخر: فقال لها معاوية: ما الذي تكرهين مني؟ فقالت: لأني سمعت عويمراً - تعني: أبا الدرداء - وهو يقول: إن المرأة لآخر زوجها، قالت: فقلت له: فلي الله عليك إن اجتهدت بعدك في العبادة ثم مت، فدخلت الجنة، فعرضت عليك لتقبلني، فقال: نعم.
وفي حديث آخر: " إن المرأة لآخر أزواجها "، ولست أريد بأبي الدرداء بدلاً. وعن أم الدرداء قالت: قال لي أبو الدرداء: لا تسألي أحداً شيئاً، فقلت: إن احتجت؟ قال: تتبعي الحصادين، فانظري ما يسقط منهم، فخذيه، فاخبطيه، ثم اطحنيه، ثم اعجنيه، ثم كليه. ولا تسألي أحداً شيئاً.
قال مكحول: كانت أم الدرداء تجلس في صلاتها جلسة الرجل، وكانت فقيهة.
قال عون بن عبد الله: جلسنا إلى أم الدرداء فقلنا لها: أمللناك، فقالت: أمللتموني! لقد طلبت العبادة في كل شيء، فما أصبت شيئاً أشفى من مجالسة العلماء ومذاكرتهم، ثم احتبت، وأمرت رجلاً أن يقرأ، فقرأ: " ولقد وصلنا لهم القول ".
وفي رواية: فاتكأت ذات يوم، فقيل لها: لعلنا أن نكون قد أمللناك، فجلست، فقالت: أزعمتم أنكم أمللتموني! وقد طلبت العبادة بكل شيء، فما وجدت شيئاً أشفى لصدري، ولا أحرى أن أدرك ما أريد من مجالسة أهل الذكر. ويروى: من مجالسة الذكر.
وكانت أم الدرداء تقول: أفضل العلم المعرفة.
وعن عبد ربه بن سليمان بن عمير بن زيتون قال: كتبت لي أم الدرداء في لوحتي فيما تعلمني: تعلموا الحكمة صغاراً تعملوا بها كباراً. وإن كل زارع حاصد، ما زرع من خير أو شر.
قال ابن أبي السائب: سمعت أبي يذكر أن أم الدرداء كانت تشرق إذا قرأت. قال ميمون: دخلت على أم الدرداء فرأيتها مختمرة بخمار صفيق، قد ضربت على
حاجبها، وكان فيه قصر، فوصلته بسير. قال: وما دخلت عليها في ساعة صلاة إلا وجدتها مصلية. وكان النساء يتعبدن مع أم الدرداء، فإذا ضعفن عن القيام في سلاتهن تعلقن بالحبال. قال إبراهيم بن أبي عبلة: رأيت أم الدرداء جالسة مع نساء المساكين في بيت المقدس، فجاء إنسان، فقسم بينهن فلوساً، فأعطى أم الدرداء فلساً، فقالت لجاريتها: اشتري لنا بهذا جروزاً، فقالت: أوليس صدقة؟ قالت: إنه إنما جاءنا عن غير مسألة.
الجروز: البقل.
وعن أم الدرداء قالت: إن أحدهم يقول: اللهم، ارزقني، وقد علم أن الله لا يمطر عليه ديناراً ولا درهماً، وبعضهم - يعني - يرزق من بعض، فإذا أتى أحدكم شيء فليقبل، فإن كان غنياً عنه فليضعه في ذي الحاجة من إخوانه، وإن كان إليه محتاجاً فليستعن به على حاجته، ولا يرد على الله تعالى رزقه الذي رزقه.
وعن أم الدرداء قالت: ولذكر الله أكبر، فإن صليت فهو من ذكر الله، وإن صمت فهو من ذكر الله، وكل خير تعمله فهو من ذكر الله، وكل شيء تحسنه فهو من ذكر الله، وكل شيء تحسنه فهو من ذكر الله، وأفضل ذلك تسبيح الله عز وجل.
قال ابن أبي زكريا الخزاعي: خرجنا مع أم الدرداء في سفر، فصحبنا رجل، فقالت له أم الدرداء: ما يمنعك أن تقرأ، أو تذكر الله كما يصنع أصحابك؟! فقال: ما معي من القرآن إلا سورة، وقد رددتها حتى قد أدبرتها. فقالت: وإن القرآن ليدبر؟! ما أنا بالتي أصحبك، إن شئت أن تتقدم، وإن شئت أن تتأخر. فضرب دابته، وانطلق. ثم صحبنا رجل آخر، فقال: يا أم الدرداء، دعاء كان يدعو به: اللهم، اجعلني أرجو رحمتك، وأخاف عذابك، إذ يأمنك من لا يرجو رحمتك، ولا يخاف عذابك، وأسألك الأمن يوم يخافون، فقالت لي أم الدرداء: اكتبه، فكتبته.
جاء رجل إلى أم الدرداء فقال لها: إنه قد نال منك رجل عند عبد الملك، فقالت: إن نؤبن بما فينا فطالما زكينا بما ليس فينا. وكانت أم الدرداء تصلي وهي جالسة متربعة.
قال سفيان: عوتبت أم الدرداء في شيء، فقيل لها: لم فعلت كذا وكذا؟ قالت: نقص الناس فنقصت كما نقصوا.
قال إسماعيل بن عبيد الله: قالت لي أم الدرداء: يا بني، ما يقول الناس في الحارث الكذاب؟ قال إسماعيل: يا أمه، يزعمون أنك قد بايعته. قال: فلم تسل أم الدرداء من الذي قال لئلا يكون في صدرها غل لأحد.
قال عثمان بن حيان: أكلنا مع أم الدرداء طعاماً، فأغفلنا الحمد لله، فقالت: يا بني، لا تدعوا أن تأدموا طعامكم بذكر الله، أكلاً وحمداً خير من أكل وصمت.
قال هزان: قالت لي أم الدرداء: يا هزان، ألا أحدثك ما يقول الميت إذا وضع على سريره؟ قال: قلت: بلى، قالت: فإنه ينادي: يا أهلاه، يا جيراناه، يا حملة سريراه، لا تغرنكم الدنيا كما غرتني، ولا تلعبن بكم كما تلعبت بي، فإن أهلي لم يحملوا عني من وزري شيئاً، ولو حاجوني اليوم عند الجبار لحجوني. ثم قالت أم الدرداء: الدنيا أسحر لقلب العبد من هاروت وماروت، وما آثرها عبد قط غلا أضرعت خده.
بعث عبد الملك بن مروان إلى أم الدرداء، فكانت عنده. فلما كانت ذات ليلة قام عبد الملك من الليل، فدعا خادمه، فكأنه أبطأ عنه، فلعنه. فلما أصبح قالت له أم الدرداء: قد سمعتك الليلة لعنت خادماً! قال: إنه أبطأ عني، قالت: سمعت أبا الدرداء يقول: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لا يكون اللعانون شفعاء ولا شهداء يوم القيامة ".
كانت أم الدرداء تتكىء على عبد الملك بن مروان إذا خرجت من صخرة بيت لمقدس.
قال إسماعيل بن عبيد الله: كان عبد الملك بن مروان جالساً في صخرة بيت المقدس، وأم الدرداء معه جالسة حتى إذا نودي للمغرب قام عبد الملك، وقامت أم الدرداء تتوكأ على عبد الملك بن مروان حتى يدخل بها المسجد، فإذا دخلت جلست مع النساء، ومضى عبد الملك إلى المقام فصلى بالناس.