94661. نوح بن أبي مريم أبو عصمة قاضي1 94662. نوح بن ابى مريم1 94663. نوح بن ابي بلال الاموي1 94664. نوح بن ابي بلال الخيبري1 94665. نوح بن ابي مريم1 94666. نوح بن ابي مريم ابو عصمة394667. نوح بن ابي مريم ابو عصمة الجامع1 94668. نوح بن ابي مريم ابو عصمة المروزي1 94669. نوح بن ابي مريم الجامع ابو عصمة1 94670. نوح بن الدراج1 94671. نوح بن المختار2 94672. نوح بن الهيثم1 94673. نوح بن الهيثم الخراساني1 94674. نوح بن انس الرازي1 94675. نوح بن انس المقري1 94676. نوح بن تغلب1 94677. نوح بن جابر2 94678. نوح بن جابر الثقفي1 94679. نوح بن جعونة السلمي1 94680. نوح بن حبيب1 94681. نوح بن حبيب ابو محمد البدشي1 94682. نوح بن حبيب ابو محمد البنشي القومسي1 94683. نوح بن حبيب البذشي1 94684. نوح بن حبيب القومسي1 94685. نوح بن حبيب القومسي أبو محمد البذشي1 94686. نوح بن حبيب القومسي البذشى1 94687. نوح بن حكيم1 94688. نوح بن حكيم الثقفي2 94689. نوح بن خلف بن محمد بن الخصيب بن نوح عيسى بن يرمق بن مالك بن غوث ا...1 94690. نوح بن دراج10 94691. نوح بن دراج ابو محمد الكوفي1 94692. نوح بن دراج الطائي1 94693. نوح بن دراج الطائي القاضي الكوفي1 94694. نوح بن دراج الكوفي أبو محمد النخعي الفقيه...1 94695. نوح بن ذكوان5 94696. نوح بن ربيعة1 94697. نوح بن ربيعة أبو مكين1 94698. نوح بن ربيعة أبو مكين البصري1 94699. نوح بن ربيعة ابو مكين1 94700. نوح بن سالم2 94701. نوح بن صعصعة3 94702. نوح بن عباد ابو عباد البصري1 94703. نوح بن عباد القرشي1 94704. نوح بن عبد الرحمن3 94705. نوح بن عمرو بن حوي بن عمرو بن نافع1 94706. نوح بن عمرو بن نوح بن حوى السكسكي1 94707. نوح بن فضالة البكالي أبو يزيد الحميري...1 94708. نوح بن قيس3 94709. نوح بن قيس الحداني الطاحي1 94710. نوح بن قيس بن رباح الحداني1 94711. نوح بن قيس بن رباح الأزدي أبو روح البصري...1 94712. نوح بن قيس بن رباح الحداني1 94713. نوح بن قيس بن رياح الحراني1 94714. نوح بن لمك بن متوشلخ1 94715. نوح بن مخلد1 94716. نوح بن مخلد الضبعي1 94717. نوح بن مخلد الضبيعي1 94718. نوح بن مخيلد الضبعي1 94719. نوح بن ميمون1 94720. نوح بن ميمون بن عبد الحميد1 94721. نوح بن ميمون بن عبد الحميد بن ابي الرجال ابو سعيد العجلي المضروب...1 94722. نوح بن نصر بن محمد1 94723. نوح بن يزيد البغدادي ابو محمد المؤدب...1 94724. نوح بن يزيد المؤدب1 94725. نوح بن يزيد بن جعونة مرو1 94726. نوح بن يزيد بن سيار ابو محمد المؤدب1 94727. نوح بن يزيد بن سيار البغدادي أبو محمد المؤدب...1 94728. نوح بن يزيد بن سيار المعلم1 94729. نوح بن يعقوب بن عبد الله الاشعري1 94730. نور الدين محمود بن محمود بن زنكي التركي...1 94731. نور الهدي أبو طالب الحسين بن محمد بن علي الزينبي...1 94732. نوشجان أبو المغيرة البصري1 94733. نوشجان ابو المغيرة3 94734. نوف البكالي2 94735. نوف البكالي بن امراة كعب1 94736. نوف بن عبد الله2 94737. نوف بن فضالة1 94738. نوف بن فضالة أبو يزيد البكالي الحميري...1 94739. نوف بن فضالة ابو يزيد البكالي الحميري...1 94740. نوف بن فضالة البكالي الحميري2 94741. نوفل ابو الجراح1 94742. نوفل ابو فروة الاشجعي2 94743. نوفل الأشجعي2 94744. نوفل الاشجعي1 94745. نوفل البكالي شيخ قديم1 94746. نوفل الضبي2 94747. نوفل بن إياس2 94748. نوفل بن الحارث3 94749. نوفل بن الحارث بن عبد المطلب3 94750. نوفل بن الحارث بن عبد المطلب الهاشمي...2 94751. نوفل بن الحارث بن عبد المطلب بن هاشم القرشي...1 94752. نوفل بن الفرات2 94753. نوفل بن الفرات بن مسلم1 94754. نوفل بن اياس الحجازي1 94755. نوفل بن ثعلبة1 94756. نوفل بن ثعلبة بن عبد الله بن نضلة1 94757. نوفل بن سليمان1 94758. نوفل بن سليمان الهنائي2 94759. نوفل بن سليمان الهنائي حجازي1 94760. نوفل بن طلحة1 Prev. 100
«
Previous

نوح بن ابي مريم ابو عصمة

»
Next
نوح بن أبي مَرْيَم أَبُو عصمَة وَاسم أبي مَرْيَم يزِيد بن جَعونَة يروي عَن الزُّهْرِيّ وَمُقَاتِل بن حَيَّان قَالَ احْمَد يروي مَنَاكِير وَقَالَ يحيى لَيْسَ بِشَيْء وَلَا يكْتب حَدِيثه وَقَالَ ابْن حَمَّاد يروي مَنَاكِير وَقَالَ ابْن حَمَّاد وَمُسلم بن الْحجَّاج والرازي والدراقطني مَتْرُوك وَقَالَ ابْن حبَان كَانَ يقلب الْأَسَانِيد ويروي عَن الثِّقَات مَا لَيْسَ من احاديث الْأَثْبَات لَا يجوز الِاحْتِجَاج بِهِ بِحَال وَذكر أَبُو عبد الله الْحَاكِم أَن نوحًا وضع حَدِيث فَضَائِل الْقُرْآن
نوح بن أبي مريم أبو عصمة.
نوح بْن أبي مريم أَبُو عصمة مروزي.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْمُنْذِرِ أَبُو بكر النيسابوري بمكة، حَدَّثَنا إِسْحَاق بْن الحسن الطحان بمصر سَمِعْتُ نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ يَقُولُ سئل ابن المُبَارك عن نوح بْن أبي مريم فَقَالَ هو يَقُول لا اله إلا الله.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْن عيسى المروزي إجازة مشافهة، حَدَّثَنا أبى، حَدَّثَنا الْعَبَّاس بْن مصعب قَالَ أَبُو عصمة نوح بْن أبي مريم الجامع كَانَ أبوه أَبُو مريم مجوسيا اسمه ماقبة استقضي على مرو وأبى حنيفة حي وكتب إليه أَبُو حنيفة بكتاب موعظة وذلك الكتاب يتداوله أهل مرو ثُمَّ استقضى مرة بعد أخرى بعد موت أبي حنيفة وكان لقبه أَبُو يُوسُف، وإِنَّما سمى الجامع لأنه أخذ الرأي، عَن أبي حنيفة، وابن أبي ليلى والحديث عن حجاج بْن أرطاة، ومَنْ كَانَ فِي زمانه وأخذ المغازي عن مُحَمد بْن إِسْحَاق والتفسير عن الكلبي ومقاتل وكان مع ذلك عالما بأمور الدنيا فسمى نوح الجامع روى عَنْهُ ابْن المُبَارك وروى عَنْهُ شُعْبَة وأدرك الزهري، وابن أبي مليكة وكان يدلس عنهما وكان نزل أولا على الذريق فلما ولى القضاء فتحول إِلَى سكة الحية وقصره باق إلى الآن
وقال، حَدَّثَنا مُحَمد بْن عبدة عن علي بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ وَاقِدٍ عَنْ سَلَمَة بْن سُلَيْمَان عن سُفْيَان بْن عُيَينة، قَالَ: رأيتُ أَبَا عصمة فِي مجلس الزهري.
قال عَبَّاس روى عَنْهُ شُعْبَة، وقِيلَ: لوكيع أَبُو عصمة فَقَالَ ما تصنع بِهِ لم يرو عَنْهُ بن المبارك.
حَدَّثَنَا عَلانٌ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مريم سألت يَحْيى بْن مَعِين عن نوح بْن يَزِيد بْن جعونة يقال إنه نوح بْن أبي مريم أَبُو عصمة المروزي قاضى مرو عن مقاتل بْن حيان منكر الحديث.
سمعتُ ابْن حماد يقول: قال السعدي أبو عصمة نوح بْن أبي مريم قاضى مرو سقط حديثه.
سمعتُ ابْن حَمَّاد يَقُول نوح بْن أبي مريم أَبُو عصمة قاضى مرو متروك الْحَدِيث.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الحسن بن سعد الهمداني، حَدَّثَنا مُحَمد بْن علي الشقيقي سَمِعت عَمَّار بْن عَبد الجبار يَقُول: سَمعتُ أَبَا عصمة يَقُول ما أقبح اللحن في تقعر.
حَدَّثَنَا حَمْزَةُ الْكَاتِبُ، حَدَّثَنا نُعَيْمُ بن حماد، حَدَّثَنا نُوحِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ عَنْ زَيْدٍ الْعَمِّيِّ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب عَنْ عُمَر بْنِ الْخَطَّابِ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَنْ قَرَأَ الْقُرْآنَ فَأَعْرَبَهُ كَانَ لَهُ بِكُلِّ حَرْفٍ أَرْبَعُونَ حَسَنَةً، ومَنْ أَعْرَبَ بَعْضًا وَلَحَنَ فِي بَعْضٍ كَانَ لَهُ بِكُلِّ حَرْفٍ عِشْرُونَ حَسَنَةً، ومَنْ لَمْ يُعْرِبْ مِنْهُ شَيْئًا فَإِنَّ لَهُ بِكُلِّ حَرْفٍ عَشَرَ حَسَنَاتٍ.
حَدَّثَنَا المنجنيقي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ حَاتِمٍ الْمُؤَدِّبُ، حَدَّثَنا نَعِيمٌ عَنْ نُوحِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ، عَن يَحْيى بْنِ سَعِيد، عَن أَنَس قَالَ سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ آلِ مُحَمد فَقَالَ آلُ مُحَمد كُلُّ تَقِيٍّ ثُمَّ قَرَأَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اولياؤه إلا المتقون .
قَالَ وهذان الحديثان يرويهما عن نوح بن نعيم بن حماد
، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ صَالِحِ بْنِ ذريح، حَدَّثَنا جبارة، حَدَّثَنا سَلْمُ بْنُ سَالِمٍ عَنْ عَبد الْوَهَّابِ بْنِ صَالِحٍ وَنُوحُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ عَنْ مُقَاتِلِ بْنِ حَيَّانَ عَنِ الْحَسَنِ، عَن جَابِرٍ بْنِ عَبد اللَّهِ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يُتْرَكُ الْغَرِيقُ يَوْمًا وَلَيْلَةً ثُمَّ يدفن.
حَدَّثَنَاهُ مُحَمد بن علي بن نعيم البلدي، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الاحتياطى، حَدَّثَنا سَلْمُ بْنُ سَالِمٍ عَنْ نُوحِ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ عَنْ مُقَاتِلِ بْنِ حِبَّانَ عَنِ الْحَسَنِ، عَن جَابِرِ بْنِ عَبد اللَّهِ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يُتْرَكُ الْغَرِيقُ يَوْمًا وَلَيْلَةً ثم يدفن.
حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سنان القطان، حَدَّثَنا أبى، حَدَّثَنا سلم بْن سالم البلخي عن نُوحِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ عَنْ يَزِيدَ الْعَمِّيِّ عَنْ سَعِيد بْنِ جُبَيْرٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَنْ عَمِلَ لِلَّهِ فِي الْجَمَاعَةِ فَأَصَابَ يَقْبَلُ اللَّهُ مِنْهُ، ومَنْ أَخْطَأَ غَفَرَ اللَّهُ لَهُ، ومَنْ عَمِلَ فِي الْفُرْقَةِ فَأَصَابَ لَمْ يَقْبَلِ اللَّهُ مِنْهُ، وَإِنْ أَخْطَأَ فَلْيَتَبَوَّأْ مِقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ.
قَالَ وهذان الحديثان يرويهما عن نوح مسلم بن سالم.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ، حَدَّثَنا سُفْيَانُ بْنُ وَكِيعٍ، حَدَّثَنا زيد بن الحباب، حَدَّثَنا نُوحِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ إِذَا تَوَضَّأَ أَخَذَ كَفًّا مِنْ مَاءٍ فَنَضَحَ به فرجه
، حَدَّثَنا ابْنُ ذُرَيْحٍ، حَدَّثَنا سُفْيَانُ بْنُ وَكِيعٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ الْحُبَابِ عَنْ نُوحِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ بْنِ عَبد اللَّهِ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ إِذَا تَوَضَّأَ أَخَذَ كَفًّا مِنْ مَاءٍ فَنَضَحَ بِهِ فَرْجَهُ.
قَالَ ولم يقل بن ذريح لنا عن نوح بْن أبي مريم، عن أَبِيهِ وَقَالَ، عَن أبي الزبير.
حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ أَحْمَدَ الصَّدَفِيُّ بمصر، حَدَّثَنا نصار بن حرب، حَدَّثَنا أَصْرَمُ بْنُ حَوْشَبٍ، حَدَّثَنا نُوحِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ عَنْ زَيْدٍ الْعَمِّيِّ عَنْ سَعِيد بْنِ جُبَيْرٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ تَرَكَ الصَّفَّ الأَوَّلَ مَخَافَةَ أَنْ يُؤْذِيَ مُسْلِمًا فَقَامَ فِي الصَّفِّ الثَّانِي أَوِ الثالث ضاعف الله أجر الصف الأول.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ مُحَمد بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمد بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ غَزْوَانَ البُخارِيّ قَالَ وَجَدْتُ فِي كِتَابِ جَدِّ أَبِي مُحَمد بْنِ الْحُسَيْنِ بِخَطِّهِ وَأَخْبَرَنِي أَنَّهُ خطه، حَدَّثَنا عيسى الغنجار وَحَدَّثنا إِسْحَاقُ قَالَ وَحَدَّثَنِي أَبِي، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ عَنِ الْغُنْجَارِ، عَن أَبِي عِصْمَةَ، عَن يَحْيى بْنِ سَعِيد عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنُ عُمَر قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَؤُمُّ القوم أقرؤهم لكتاب الله
قَالَ وَهَذا، عَن يَحْيى بْنِ سَعِيد غير محفوظ والحديث عن زَيْدٍ الْعَمِّيِّ عَنْ سَعِيد بْنِ جبير غير محفوظ أَيضًا.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَفْصٍ السعدي، حَدَّثَنا هدبة بْن عَبد الوهاب المروزي، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ واقد، حَدَّثَنا أَبُو عِصْمَةَ، عنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِي يَا بُرَيْدَةَ سَتُفْتَحُ بَعْدِي الْفُتُوحُ وَتُبْعَثُ بَعْدِي الْبُعُوثُ فَإِذَا بُعِثْتَ بَعْثًا فَكُنْ فِي بَعْثِ أَهْلِ خُرَاسَانَ فَإِذَا بُعِثَ مِنْهَا بَعْثًا فَكُنْ فِي بَعْثِ أَهْلِ مَرْوَ فَإِذَا أَتَيْتَهَا فَاسْكُنْ مَدِينَتَهَا فَإِنَّهُمْ لا يُصِيبُهُمْ ضِيقٌ، ولاَ سُوءٌ.
قَالَ وهذا يرويه أهل مرو عن عَبد اللَّه بْن بريدة ورواه أَبُو عصمة هذا، عنِ ابْن بريدة ورواه أوس بْن عَبد اللَّهِ بْن بريدة، عن أَبِيهِ وروى عن الْحُسَيْن بْن واقد، عنِ ابْن بريدة.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ عَبد الْمُؤْمِنِ، أَخْبَرنا غُنْدَرٌ أَحْمَدُ بْنُ آدَمَ بْنِ أَبِي إِيَاسٍ، أَخْبَرنا أَبُو الطَّيِّبِ، عَن أَبِي عِصْمَةَ عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِذَا كَانَ الدَّمُ قَدْرَ الدِّرْهَمِ فَإِنَّهُ يُغْسَلُ وَتُعَادُ مِنْهُ الصَّلاةُ.
قَالَ، وأَبُو الطيب هذا لا يدرى من هو وقد روى هذا عن غير هذا الطريق عن الزهري وهذا وذاك ليسا بمحفوظين.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا ليث بن مقاتل، حَدَّثَنا أبو معاد، حَدَّثَنا أَبُو عِصْمَةَ عَنْ مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ جَابِرٍ سَأَلَ رَجُلٌ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الْعُمْرَةِ أَوَاجِبَةٌ هِيَ قال لا
وان تعتمر خير لَكَ.
قَالَ وهذا يعرف بحجاج بْنِ أَرْطَاةَ عَنْ مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِر.
وأبو عصمة قد رواه أَيضًا عن الْمُنْكَدِر ولعله سرقه منه.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ، حَدَّثَنا عَبد الرحيم بن مسيب، حَدَّثَنا الْفَضْلُ بْنُ مُوسَى، حَدَّثَنا نُوحِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ، عَن أَبِي مَالِكٍ الأَشْجَعِيِّ، عَنْ رِبْعِي، عَنْ حُذَيْفَةَ، قَال: قَال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لَمْ يَبْقَ مِنَ الْحِكْمَةِ الأُولَى إِلا قَوْلُ الرَّجُلِ لِلرَّجُلِ إِذَا لَمْ تَسْتَحْيِ فَاصْنَعْ مَا شِئْتَ.
، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ أَبِي عَلِيٍّ الْخَوَارِزْمِيُّ، حَدَّثني وَاقِدُ بْنُ سَعِيد موسى، حَدَّثَنا عبدة بن سليمان المروزي، حَدَّثَنا نُوحِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ، عَن يَحْيى بْنِ سَعِيد عَنِ المُسَيَّب، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَكْرِمُوا الْخُبْزَ فَإِنَّ اللَّهَ أَكْرَمَهُ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ تَقْطَعُوا الْخُبْزَ بِالسِّكِّينَ.
وهذان الحديثان منكران بهذا الإسناد وغبدة بْن سُلَيْمَان المروزي هذا قد حدث عَنْهُ أَبُو حاتم الرَّازِي بأحاديث.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي مُقَاتِلٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الوليد البسري، حَدَّثَنا غندر، حَدَّثَنا شُعْبَة عَنْ عُبَيد عَنِ الْحَسَنِ سَمِعْتُ عَبد اللَّهِ بْنَ أَبِي أَوْفَى، قَال: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدْعُو بِهَذَا الدُّعَاءِ اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ مِلْءَ السَّمَاوَاتِ وَمِلْءَ الأَرْضِ وَمِلْءَ مَا شِئْتَ مِنْ شَيْءٍ بَعْدُ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن أحمد، حَدَّثَنا مُحَمد بن الوليد، حَدَّثَنا غندر، حَدَّثَنا شُعْبَة، قَالَ وَحَدَّثَنِي أَبُو عِصْمَةَ عَنْ سُلَيْمَانَ الأَعْمَش عَنْ عُبَيد عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ أَبِي أَوْفَى، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ يَدْعُوا بِهِ إِذَا رَفَعَ رَأْسَهُ مِنَ الركوع
قَالَ ولأبي عصمة هذا غير مَا ذَكَرْتُ وَعَامَّةُ مَا يَرْوِيهِ، لاَ يُتَابَعُ عَليه وقد روى عَنْهُ شُعْبَة كما ذكرت هذا الحديث فِي الدعاء، وَهو مع ضعفه يكتب حديثه.