مخرمَة بن بكير بن عبد الله بن الْأَشَج قَالَ يحيى ضَعِيف وَقَالَ مرّة لَيْسَ بِشَيْء وَقَالَ أَحْمد هُوَ ثِقَة لكنه لم يسمع من أَبِيه شَيْئا
مخرمَة بْن بكير بْن عَبْد الله بْن الْأَشَج كنيته أَبُو الْمسور يروي عَنْ أَبِيه روى عَنهُ بن وهب يحْتَج بروايته من غير رِوَايَته عَنْ أَبِيهِ لِأَنَّهُ لم يسمع من أَبِيهِ مَا يروي عَنْهُ قَالَ أَحْمد بْن حَنْبَل عَنْ حَمَّاد بْن خَالِد الْخياط قَالَ أخرج إِلَى مخرمَة بْن بكير كتبا فَقَالَ هَذِه كتب أبي لم أسمع من أبي شَيْئا مَاتَ سنة تسع وَخمسين وَمِائَة فِي آخر ولَايَة الْمهْدي حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْذِرِ قَالَ ثَنَا أَبُو زرْعَة الدِّمَشْقِي قَالَ حَدَّثَنَا أَحْمد بْن صَالح قَالَ حَدَّثَنِي بن أبي أويس قَالَ رَأَيْت فِي كتاب مَالك بِخَطِّهِ قلت لمخرمة بْن بكير مَا حَدَّثتنِي سمعته من أَبِيك فَحلف لسمعه من أَبِيه
مخرمة بْن بُكَير بْنِ عَبد اللَّهِ بْنِ الأَشَج مديني، يُكَنَّى أبا المسور.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الهيثم، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي دَاوُدَ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ سَمِعْتُ خالي يعني مُوسَى بْن سَلَمَة قَالَ أتيت مخرمة بْن بُكَير بكتاب أعرضه عَلَيْهِ، قَال: فَقال لي ما سَمِعت من أَبِي حرفا.
حَدَّثَنَا عَبد الْمَلِكِ بْنُ مُحَمد، وَمُحمد بْنُ جَعْفَرِ بْنِ يَزِيدَ، قالا: حَدَّثَنا أبو الأحوص
، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ سَمِعْتُ خالي مُوسَى بْن سَلَمَة قَالَ أتيت مخرمة فسألته فحدثني، عن أَبِيهِ وَقَالَ ما سَمِعت، عَن أَبِي شيئا إنما هَذِهِ كتب وجدناها عندنا عنه زاد بن جَعْفَر ما أدركت أَبِي إلاَّ وأنا غلام.
حَدَّثَنَا عَلانٌ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مريم، حَدَّثَنا عمي سَعِيد بن أبي مريم، أَخْبَرنا خالي مُوسَى بْن سَلَمَة بْن أَبِي مريم قَالَ أتيت مخرمة بْن بُكَير فقلت لَهُ أخرج إلي بعض كتب أبيك قَالَ فأخرج إلي كتابا فقلت سَمِعت هذا من أبيك فَقَالَ لم أسمع من أَبِي شيئا وهذه كتبه.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا أحمد بن يعقوب، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الْمَدْيَنِيِّ سَمِعْتُ معن بْن عِيسَى يَقُول مخرمة سمع من أَبِيهِ وعرض عَلَيْهِ رَبِيعَة أشياء من رأي سُلَيْمَان بْن يَسَار قَالَ علي، ولاَ أظن مخرمة سمع من أَبِيهِ كتاب سُلَيْمَان لعله سمع الشيء اليسير ولم أجد بالمدينة من يخبرني عن مخرمة بْن بُكَير أَنَّهُ كَانَ يَقُول فِي شيء من حديثه سَمِعت أَبِي وسمعت علي، وقِيلَ لَهُ: أيما أحب إليك يَحْيى بْن سَعِيد أو مخرمة قَالَ يَحْيى فِي معنى ومخرمة فِي معنى وجميعا ثقتان ويحيى أشد ومخرمة أكثر حديثا ومخرمة ثقة.
حَدَّثَنَا ابن أبي بُكَير، حَدَّثَنا عباس سمعت يَحْيى يقول مخرمة بن بُكَير ضعيف.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عَبَّاس ومعاوية جميعا، عَن يَحْيى، قَالَ: مخرمة بْن بُكَير ضعيف الحديث.
وفي موضعٍ آخر مخرمة بْن بُكَير ليس حديثه بشَيْءٍ يقولون إن حديثه، عن أَبِيهِ كتاب.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَبُو طَالِبٍ أَحْمَدُ بْنُ حُمَيْدٍ سَأَلْتُ أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ عَنْ مخرمة بْن بُكَير بْن عَبد اللَّه الأَشَج فَقَالَ هو ثقة لم يسمع من أبيه شيئا وإنما يروي من كتاب أَبِيهِ.
حَدَّثَنَا يَحْيى بْنُ مُحَمد بْنِ أَبِي الصُّفَيْرَاءِ، أَخْبَرنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ الْحَرَمِيُّ بِمَكَّةَ سَنَةَ خَمْسٍ وثلاثين ومِئَتين، حَدَّثَنا ابْنُ وَهْبٍ أَخْبَرَنِي مَخْرَمَةُ بْنُ بُكَير، عَنْ أَبِيهِ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ أَرْسَلْتُ الْمِقْدَادَ بْنَ الأَسْوَدِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَأَلَهُ عَنِ الْمَذْيِ يَخْرُجُ مِنَ الإِنْسَانِ كَيْفَ يَفْعَلُ فقال
رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ توضأ وانضح فرجك.
حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمد بْنِ العباس، حَدَّثَنا أحمد بن صالح، حَدَّثَنا ابْنُ وَهْبٍ أَخْبَرَنِي مَخْرَمَةُ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: سَمِعْتُ سُلَيْمَانَ بْنَ يَسَارٍ يَقُولُ سَمِعَ مَالِكَ بْنَ عَامِرَ يُحَدِّثُ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا تَبِيعُوا الدِّينَارَ بِالدِّينَارَيْنِ، ولاَ الدِّرْهَمَ بِالدِّرْهَمَيْنِ.
وهذا يذكره مَالِك فِي الموطأ فيقول بلغني عن بُكَير بْنِ عَبد اللَّهِ بْنِ الأَشَج وفي الموطأ غير هذا يَقُول بلغني عن بُكَير بْن عَبد اللَّه بْن الأَشَج وفي بعض تلك الأحاديث لمالك من رواية معن عَنْهُ، فَقَالَ: حَدَّثني مخرمة بن بُكَير، عن أبيه وعند بن وَهْب ومعن بْن عِيسَى وغيرهما أحاديث عن مخرمة حسان مستقيمة وَأَرْجُو أَنَّهُ لا بَأْسَ بِهِ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الهيثم، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي دَاوُدَ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ سَمِعْتُ خالي يعني مُوسَى بْن سَلَمَة قَالَ أتيت مخرمة بْن بُكَير بكتاب أعرضه عَلَيْهِ، قَال: فَقال لي ما سَمِعت من أَبِي حرفا.
حَدَّثَنَا عَبد الْمَلِكِ بْنُ مُحَمد، وَمُحمد بْنُ جَعْفَرِ بْنِ يَزِيدَ، قالا: حَدَّثَنا أبو الأحوص
، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ سَمِعْتُ خالي مُوسَى بْن سَلَمَة قَالَ أتيت مخرمة فسألته فحدثني، عن أَبِيهِ وَقَالَ ما سَمِعت، عَن أَبِي شيئا إنما هَذِهِ كتب وجدناها عندنا عنه زاد بن جَعْفَر ما أدركت أَبِي إلاَّ وأنا غلام.
حَدَّثَنَا عَلانٌ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مريم، حَدَّثَنا عمي سَعِيد بن أبي مريم، أَخْبَرنا خالي مُوسَى بْن سَلَمَة بْن أَبِي مريم قَالَ أتيت مخرمة بْن بُكَير فقلت لَهُ أخرج إلي بعض كتب أبيك قَالَ فأخرج إلي كتابا فقلت سَمِعت هذا من أبيك فَقَالَ لم أسمع من أَبِي شيئا وهذه كتبه.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا أحمد بن يعقوب، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الْمَدْيَنِيِّ سَمِعْتُ معن بْن عِيسَى يَقُول مخرمة سمع من أَبِيهِ وعرض عَلَيْهِ رَبِيعَة أشياء من رأي سُلَيْمَان بْن يَسَار قَالَ علي، ولاَ أظن مخرمة سمع من أَبِيهِ كتاب سُلَيْمَان لعله سمع الشيء اليسير ولم أجد بالمدينة من يخبرني عن مخرمة بْن بُكَير أَنَّهُ كَانَ يَقُول فِي شيء من حديثه سَمِعت أَبِي وسمعت علي، وقِيلَ لَهُ: أيما أحب إليك يَحْيى بْن سَعِيد أو مخرمة قَالَ يَحْيى فِي معنى ومخرمة فِي معنى وجميعا ثقتان ويحيى أشد ومخرمة أكثر حديثا ومخرمة ثقة.
حَدَّثَنَا ابن أبي بُكَير، حَدَّثَنا عباس سمعت يَحْيى يقول مخرمة بن بُكَير ضعيف.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عَبَّاس ومعاوية جميعا، عَن يَحْيى، قَالَ: مخرمة بْن بُكَير ضعيف الحديث.
وفي موضعٍ آخر مخرمة بْن بُكَير ليس حديثه بشَيْءٍ يقولون إن حديثه، عن أَبِيهِ كتاب.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَبُو طَالِبٍ أَحْمَدُ بْنُ حُمَيْدٍ سَأَلْتُ أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ عَنْ مخرمة بْن بُكَير بْن عَبد اللَّه الأَشَج فَقَالَ هو ثقة لم يسمع من أبيه شيئا وإنما يروي من كتاب أَبِيهِ.
حَدَّثَنَا يَحْيى بْنُ مُحَمد بْنِ أَبِي الصُّفَيْرَاءِ، أَخْبَرنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ الْحَرَمِيُّ بِمَكَّةَ سَنَةَ خَمْسٍ وثلاثين ومِئَتين، حَدَّثَنا ابْنُ وَهْبٍ أَخْبَرَنِي مَخْرَمَةُ بْنُ بُكَير، عَنْ أَبِيهِ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ أَرْسَلْتُ الْمِقْدَادَ بْنَ الأَسْوَدِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَأَلَهُ عَنِ الْمَذْيِ يَخْرُجُ مِنَ الإِنْسَانِ كَيْفَ يَفْعَلُ فقال
رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ توضأ وانضح فرجك.
حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمد بْنِ العباس، حَدَّثَنا أحمد بن صالح، حَدَّثَنا ابْنُ وَهْبٍ أَخْبَرَنِي مَخْرَمَةُ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: سَمِعْتُ سُلَيْمَانَ بْنَ يَسَارٍ يَقُولُ سَمِعَ مَالِكَ بْنَ عَامِرَ يُحَدِّثُ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا تَبِيعُوا الدِّينَارَ بِالدِّينَارَيْنِ، ولاَ الدِّرْهَمَ بِالدِّرْهَمَيْنِ.
وهذا يذكره مَالِك فِي الموطأ فيقول بلغني عن بُكَير بْنِ عَبد اللَّهِ بْنِ الأَشَج وفي الموطأ غير هذا يَقُول بلغني عن بُكَير بْن عَبد اللَّه بْن الأَشَج وفي بعض تلك الأحاديث لمالك من رواية معن عَنْهُ، فَقَالَ: حَدَّثني مخرمة بن بُكَير، عن أبيه وعند بن وَهْب ومعن بْن عِيسَى وغيرهما أحاديث عن مخرمة حسان مستقيمة وَأَرْجُو أَنَّهُ لا بَأْسَ بِهِ.