مُحَمَّد بن عبد الْملك بن زَنْجوَيْه أَبُو بكر الْبَغْدَادِيّ الغزال
صَاحب أَحْمد بن حَنْبَل
روى عَن يزِيد بن هَارُون وَعبد الرَّزَّاق وَغَيرهمَا
روى عَنهُ أَصْحَاب السّير وَغَيرهم
قَالَ ابْن الْقطَّان وَهُوَ مَجْهُول الْحَال لم أجد لَهُ ذكرا
قلت هَذَا عَجِيب من أبي الْحسن وَهُوَ كثير النَّقْل من كتاب ابْن أبي حَاتِم وَقد ذكره ابْن أبي حَاتِم فِي كِتَابه فَقَالَ يرْوى عَن عبد الرَّزَّاق وَالْحسن بن مُوسَى الأشعب وجعفر بن عون وَيزِيد بن هَارُون وَالْفِرْيَابِي وعصام بن خَالِد وَأسد بن مُوسَى وطلق بن السَّمْح سمع مِنْهُ أبي وَسمعت مِنْهُ وَهُوَ صَدُوق
قلت وَوَثَّقَهُ النَّسَائِيّ أَيْضا وروى عَنهُ جمَاعَة من الْأَئِمَّة مِنْهُم أَبُو دَاوُد وَالتِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيّ وَابْن ماجة وَإِبْرَاهِيم الْحَرْبِيّ وَإِسْمَاعِيل القَاضِي وَعبد الله بن أَحْمد وَأَبُو يعلى الْموصِلِي وَابْن صاعد وَآخَرُونَ فَمن هَذِه تَرْجَمته كَيفَ تكون حَاله مَجْهُولَة وَلَكِن الَّذِي أوقع أَبَا الْحسن فِي ذَلِك كَون ابْن أبي حَاتِم لم يصفه بِأَنَّهُ الغزال وَنسبه إِلَى جده ثمَّ أَن صَاحب الْكَمَال تَرْجمهُ ترجمتين مرّة نسبه إِلَى جده وَمرَّة ذكره من غير ذكر جده وَوَصفه بِأَنَّهُ الغزال وَهُوَ وهم وَقد ذكره على الصَّوَاب ابْن عَسَاكِر فِي أَسمَاء شُيُوخ النبل فنسبه إِلَى جده وَوَصفه بِأَنَّهُ الغزال وَنقل تَوْثِيق النَّسَائِيّ لَهُ وَتَبعهُ على ذَلِك الْمزي فِي تهذيبه والذهبي فِي مُخْتَصره.
صَاحب أَحْمد بن حَنْبَل
روى عَن يزِيد بن هَارُون وَعبد الرَّزَّاق وَغَيرهمَا
روى عَنهُ أَصْحَاب السّير وَغَيرهم
قَالَ ابْن الْقطَّان وَهُوَ مَجْهُول الْحَال لم أجد لَهُ ذكرا
قلت هَذَا عَجِيب من أبي الْحسن وَهُوَ كثير النَّقْل من كتاب ابْن أبي حَاتِم وَقد ذكره ابْن أبي حَاتِم فِي كِتَابه فَقَالَ يرْوى عَن عبد الرَّزَّاق وَالْحسن بن مُوسَى الأشعب وجعفر بن عون وَيزِيد بن هَارُون وَالْفِرْيَابِي وعصام بن خَالِد وَأسد بن مُوسَى وطلق بن السَّمْح سمع مِنْهُ أبي وَسمعت مِنْهُ وَهُوَ صَدُوق
قلت وَوَثَّقَهُ النَّسَائِيّ أَيْضا وروى عَنهُ جمَاعَة من الْأَئِمَّة مِنْهُم أَبُو دَاوُد وَالتِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيّ وَابْن ماجة وَإِبْرَاهِيم الْحَرْبِيّ وَإِسْمَاعِيل القَاضِي وَعبد الله بن أَحْمد وَأَبُو يعلى الْموصِلِي وَابْن صاعد وَآخَرُونَ فَمن هَذِه تَرْجَمته كَيفَ تكون حَاله مَجْهُولَة وَلَكِن الَّذِي أوقع أَبَا الْحسن فِي ذَلِك كَون ابْن أبي حَاتِم لم يصفه بِأَنَّهُ الغزال وَنسبه إِلَى جده ثمَّ أَن صَاحب الْكَمَال تَرْجمهُ ترجمتين مرّة نسبه إِلَى جده وَمرَّة ذكره من غير ذكر جده وَوَصفه بِأَنَّهُ الغزال وَهُوَ وهم وَقد ذكره على الصَّوَاب ابْن عَسَاكِر فِي أَسمَاء شُيُوخ النبل فنسبه إِلَى جده وَوَصفه بِأَنَّهُ الغزال وَنقل تَوْثِيق النَّسَائِيّ لَهُ وَتَبعهُ على ذَلِك الْمزي فِي تهذيبه والذهبي فِي مُخْتَصره.