It costs me $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following secure buttons.
يكلفني استضافة مواقعي الإلكترونية 140 دولارًا شهريًا. إذا كنت ترغب في المساعدة، يرجى استخدام الأزرار الآمنة التالية.
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2204
1780. محمد بن عباد بن سعد2 1781. محمد بن عبد الرحمن34 1782. محمد بن عبد الرحمن ابو جابر البياضي الانصاري...1 1783. محمد بن عبد الرحمن الباهلي السهمي1 1784. محمد بن عبد الرحمن الجدعاني3 1785. محمد بن عبد الرحمن الطفاوي81786. محمد بن عبد الرحمن القشيري1 1787. محمد بن عبد الرحمن المليكي1 1788. محمد بن عبد الرحمن بن ابي الزناد4 1789. محمد بن عبد الرحمن بن ابي ليلى6 1790. محمد بن عبد الرحمن بن البيلماني4 1791. محمد بن عبد الرحمن بن الرداد4 1792. محمد بن عبد الرحمن بن طلحة القرشي2 1793. محمد بن عبد الرحمن بن غزوان5 1794. محمد بن عبد الرحمن بن مجبر بن عبد الرحمن...2 1795. محمد بن عبد السلام بن النعمان ابو بكر...1 1796. محمد بن عبد العزيز التيمي1 1797. محمد بن عبد العزيز الدينوري2 1798. محمد بن عبد العزيز بن عمر بن عبد الرحمن...4 1799. محمد بن عبد الله40 1800. محمد بن عبد الله العمي3 1801. محمد بن عبد الله الكناني8 1802. محمد بن عبد الله بن عبيد بن عمير5 1803. محمد بن عبد الله بن علاثة القاضي3 1804. محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي1 1805. محمد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان2 1806. محمد بن عبد الله بن يسار1 1807. محمد بن عبد الملك الانصاري4 1808. محمد بن عبدة بن حرب العباداني1 1809. محمد بن عبيد الله العرزمي ابو عبد الرحمن...1 1810. محمد بن عبيد الله بن ابي رافع7 1811. محمد بن عثمان بن ابي سويد1 1812. محمد بن عثمان بن ابي شيبة2 1813. محمد بن عثمان بن صفوان بن امية3 1814. محمد بن عثيم ابو ذر الحضرمي3 1815. محمد بن عطية بن سعد العوفي الكوفي1 1816. محمد بن علي بن سهل الانصاري1 1817. محمد بن عمار الانصاري1 1818. محمد بن عمار بن حفص بن عمر4 1819. محمد بن عمر بن صالح الكلاعي2 1820. محمد بن عمر بن واقد الاسلمي1 1821. محمد بن عمران الاخنسي2 1822. محمد بن عمرو ابو سهل الانصاري1 1823. محمد بن عمرو اليافعي5 1824. محمد بن عمرو بن علقمة الليثي1 1825. محمد بن عون الخراساني8 1826. محمد بن عيسى ابو يحيى العبدي1 1827. محمد بن عيسى الطرسوسي1 1828. محمد بن عيسى بن القاسم بن سميع4 1829. محمد بن فضاء بن خالد الجهضمي الازدي1 1830. محمد بن قيس الاسدي3 1831. محمد بن كثير ابو اسحاق القرشي1 1832. محمد بن كثير ابو يوسف المصيصي2 1833. محمد بن كثير السلمي البصري3 1834. محمد بن كثير بن مروان بن سويد1 1835. محمد بن كريب9 1836. محمد بن مجيب الثقفي2 1837. محمد بن محمد بن الاشعث ابو الحسن1 1838. محمد بن محمد بن سليمان ابو بكر1 1839. محمد بن محمد بن مرزوق1 1840. محمد بن مخلد الرعيني1 1841. محمد بن مروان الكوفي5 1842. محمد بن مزاحم6 1843. محمد بن مسكين ابو جعفر الكوفي1 1844. محمد بن مسلم الطائفي10 1845. محمد بن مسلم بن تدرس ابو الزبير3 1846. محمد بن مسلم بن مهران بن مسلم1 1847. محمد بن مسلمة5 1848. محمد بن مسلمة بن الوليد ابو جعفر1 1849. محمد بن مصعب القرقساني4 1850. محمد بن معاوية ابو علي النيسابوري1 1851. محمد بن معاوية البصري2 1852. محمد بن مناذر الشاعر3 1853. محمد بن مهاجر الطالقاني1 1854. محمد بن مهاجر القرشي3 1855. محمد بن موسى السعدي1 1856. محمد بن موسى بن مسكين ابو غزية2 1857. محمد بن ميسر ابو سعد الصاغاني2 1858. محمد بن ميمون الزعفراني ابو النضر1 1859. محمد بن نجيح2 1860. محمد بن وهب بن عطية الدمشقي3 1861. محمد بن يحيى بن قيس الماربي3 1862. محمد بن يزيد ابو بكر المستملي الطرسوسي...1 1863. محمد بن يزيد بن ابي زياد3 1864. محمد بن يزيد بن رفاعة ابو هشام2 1865. محمد بن يزيد بن سنان الرهاوي3 1866. محمد بن يزيد بن صفي بن صهيب1 1867. محمد بن يعقوب5 1868. محمد بن يعلى السلمي1 1869. محمد بن يوسف ابو عبد الله الفريابي2 1870. محمد بن يونس الجمال المخرمي1 1871. محمد بن يونس بن موسى ابو العباس2 1872. مختار بن نافع ابو اسحاق التيمي1 1873. مخرمة بن بكير بن عبد الله بن الاشج4 1874. مخلد بن خفاف3 1875. مخول بن ابراهيم بن مخول بن راشد2 1876. مرجى بن رجاء اليشكري1 1877. مرجى بن وداع1 1878. مرزوق بن ابي الهذلي الثقفي الدمشقي1 1879. مروان ابو سلمة2 Prev. 100
«
Previous

محمد بن عبد الرحمن الطفاوي

»
Next
مُحَمد بْن عَبد الرحمن الطفاوي بصري يكني أبا المنذر.
حَدَّثَنَا حامد البلخي، حَدَّثَنا أَبُو خَيْثَمَةَ زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الطَّفَاوِيُّ، أَخْبَرنا أَيُّوبُ، عَن عَمْرو بْنِ شُعَيب، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لأَصْحَابِهِ أبا يعكم على أن لا تُشْرِكُوا بِاللَّهِ شَيْئًا، ولاَ تَقْتِلُوا النفس التي حرم
اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ، ولاَ تَزْنُوا، ولاَ تَسْرِقُوا فَمَنْ أَتَى شَيْئًا مِنْ ذَلِكَ فَأُقِيمَ عَلَيْهِ الْحَدُّ أَوْ قَالَ فَحُدَّ فَهُوَ كَفَّارَتُهُ، ومَنْ سُتِرَ عَلَيْهِ فَحِسَابُهُ عَلَى اللَّهِ، ومَنْ لَمْ يَفْعَلْ مِنْ ذَلِكَ شَيْئًا ضَمِنْتُ لَهُ الْجَنَّةَ.
حَدَّثَنَا عبدان، حَدَّثَنا أحمد بن أبي خثيمة، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا الطفاوي بإسنادِه، نَحوه.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا مِنْ حَدِيثِ أَيُّوبَ غَرِيبٌ جِدًّا لَمْ يُحَدِّثْ بِهِ إِلا أَبُو خَيْثَمَةَ عَنِ الطُّفَاوِيِّ عَنْ أَيُّوبَ وَلَمْ أَكْتُبْهُ بِعُلُوٍّ، عَن أَبِي خيثمة الاعن حَامِدٍ.
سَمِعْتُ أَبَا يَعْلَى يَقُولُ عِنْدِي، عَن أَبِي خَيْثَمَةَ الْمُسْنَدُ وَالْمَوْقُوفُ وَالتَّفْسِيرُ حَدِيثُهُ كُلُّهُ وَهَذَا الْحَدِيثُ لَمْ أَجِدْهُ عِنْدَهُ وَلَمْ أَجِدْهُ إلاَّ عِنْدَ حَامِدٍ.
حَدَّثَنَا عبدان، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ صَدْرَانَ وَأَحْمَدُ بْنُ المقدام، قَالا: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ عَنْ أَيُّوبَ، عَن زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عُمَر أَنَّهُ دَخَلَ عَلَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ وَعَلَيْهِ إِزَارٌ يَتَقَعْقَعُ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مِنَ هَذَا فَقَالَ عَبد اللَّهِ قَالَ فَإِنْ كُنْتَ عَبد اللَّهِ فَارْفَعْ إِزَارَكَ فَرَفَعَهُ إِلَى نِصْفِ السَّاقَيْنِ، وَلَمْ تَذَلْ إِزْرَتُهُ حَتَّى مَاتَ.
قال الشيخ: ولاَ أعلم رواه عن زيد بن أسلم غير أَيُّوبَ، ولاَ عَنْ أَيُّوبَ غَيْرُ الطفاوي.
حَدَّثَنَا عَبْدَانُ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ بَكَّارٍ وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ سَيْفٍ، وأَبُو الأشعث قالوا، حَدَّثَنا مُحَمد بْن عَبد الرحمن، حَدَّثَنا أيوب، عنِ الزُّهْريّ، عَن أَنَس إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صُرِعَ عَنْ فَرَسِهِ فَجَحَشَ عَنْ شَقِّهِ الأَيْمَنِ فَدَخَلُوا عَلَيْهِ يَعُودُونُهُ فَصَلَّى بِهِمْ قَاعِدًا وَقَامُوا فَأَشَارَ إِلَيْهِمْ أَنِ اقْعُدُوا فَلَمَّا قَضَى صَلاتَهُ قَالَ إِنَّمَا جعل الإمام ليؤتم به
فَإِذَا كَبَّرَ فَكَبِّرُوا، وَإذا رَكَعَ فَارْكَعُوا، وَإذا قَالَ سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهْ فَقُولُوا رَبَّنَا وَلَكَ الْحَمْدُ، وَإذا سَجَدَ فَاسْجُدُوا، وَإذا صَلَّى قَائِمًا فَصَلُّوا قِيَامًا، وَإذا صَلَّى قَاعِدًا فَصَلُّوا قُعُودًا أَجْمَعُونَ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ لَمْ يُحَدِّثْ بِهِ عَنْ أَيُّوبَ غَيْرُ الطُّفَاوِيُّ، وَهو غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ أَيُّوبَ، عنِ الزُّهْريّ وَحَدَّثَ بِهَذَا الْحَدِيثِ الْمَعْمَرِيُّ، عَن أَبِي الأَشْعَثِ عَنِ الطُّفَاوِيِّ بِهَذَا الإِسْنَادِ فَزَادَ فِي مَتْنِهِ، وَإذا قَرَأَ فَأَنْصِتُوا فَتَكَلَّمَ فِيهِ النَّاسُ مِنْ أَجْلِهِ.
وَقَالَ لَنَا عَبْدَانُ لَمَّا حَدَّثَ الْمَعْمَرِيُّ بِهَذِهِ الزِّيَادَةِ، عَن أَبِي الأَشْعَثِ كَتَبُوا إِلَيَّ مِنْ بَغْدَادَ فَكَتَبْتُ إِلَيْهِمْ إِنَّ مُحَمد بْنَ بَكَّارٍ وَإِسْمَاعِيلَ بْنَ سَيْفٍ وَأَبَا الأَشْعَثِ ثَلاثَتَهُمْ حَدَّثُونَا عَنِ الطُّفَاوِيِّ وَلَيْسَ فِيهِ فَإِذَا قَرَأَ فَأَنْصِتُوا.
حَدَّثَنَا عبدان، حَدَّثَنا أبو الأَشْعَثِ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ، قَال: أَخْبَرنا أَيُّوبُ، عَن سَعِيد بْنِ المُسَيَّب أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: بِئْسَ الطَّعَامُ طَعَامُ الْوَلِيمَةِ يَطْعُمُهُ الأَغْنِيَاءُ وَيَمْنَعُهُ الْمَسَاكِينُ، ومَنْ لَمْ يُجِبِ الدَّعْوَةَ فَقَدْ عَصَى اللَّهَ وَرَسُولَهُ ذَكَرَ ذَلِكَ سَعِيد بْنُ المُسَيَّب، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ وَهَذَا عن أيوب، عنِ الزُّهْريّ عن سَعِيد لا يَرْوِيهِ غَيْرُ الطُّفَاوِيُّ عَنْ أَيُّوبَ وَقَوْلُهُ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب هُوَ خَطَأٌ وَإِنَّمَا رَوَاهُ الزُّهْريّ عَنِ الأَعْرَجِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد، حَدَّثَنا يَعْقُوبُ الدَّوْرَقِيُّ، وَمُحمد بْنُ يَحْيى القطعي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الطفاوي، حَدَّثَنا أَيُّوبَ، عَن أَبِي قِلابَةَ، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا نَعِسَ أَحَدُكُمْ فِي الصَّلاةِ فَلْيَنْصَرِفْ فلينم
، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد الأَعْلَى، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الطَّفَاوِيُّ، حَدَّثَنا أَيُّوبُ، عنِ ابْنِ سِيرِين، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا تُنْكَحُ الْمَرْأَةُ عَلَى عَمَّتِهَا، ولاَ عَلَى خَالَتِهَا، ولاَ تَقْبَلُ الْمَرْأَةُ طَلاقَ أُخْتِهَا لِتَكْتَفِي بِمَا فِي صَحْفَتِهَا فَإِنَّمَا لَهَا مَا كُتِبَ لَهَا.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا أَيضًا عَنْ أَيُّوبَ، عنِ ابْنِ سِيرِين غَرِيبٌ مَا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ غير الطفاوي عنه.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بن ياسين، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ يَحْيى الْقَطْعِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ، أَخْبَرنا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَنْفَعُ مِنَ الْجُذَامِ أَنْ تَأْخُذَ سَبْعَ تَمَرَاتٍ مِنْ عَجْوَةِ الْمَدِينَةِ كُلَّ يَوْمٍ تَفْعَلُ ذَلِكَ سَبْعَةَ أَيَّامٍ.
قَالَ الشَّيْخُ: ولاَ أعلم رواه بهذا الإسناد عن هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ غَيْرُ الطُّفَاوِيِّ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الهيثم، قَال: حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنا عَمْرو عَبد الجبار عن مُحَمد ابت عَبد الرَّحْمَنِ الطَّفَاوِيِّ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا أَكَلَ الطَّعَامَ أَوِ الإِدَامَ أَكَلَ بثلاث أصابع
وَبِإِسْنَادِهِ؛، قَال: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يُغَيِّرُ الاسْمَ إِذَا كَانَ قَبِيحًا وَيَجْعَلُهُ حَسَنًا.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَانِ الْحَدِيثَانِ ضَعِيفَانِ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ وَيُعْرَفَانِ بِالطُّفَاوِيِّ عَنْ هِشَامٍ وَمَا رَوَاهُمَا عن هشام غير الطفاوي.
حَدَّثَنَا علي بن العباس، حَدَّثَنا عثمان بن حفص التومني، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الطَّفَاوِيُّ عَنْ لَيْثٍ عَنْ حَمَّادٍ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنْ عَلْقَمَةَ عَنْ عَبد اللَّهِ قَالَ رَخِّصْ فِي بَيْعِ الْمَصَاحِفِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا لم أكتبه إلاَّ عن علي بن العباس بِهَذَا الإِسْنَادِ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْعَبَّاسِ الْمُقَانِعِيُّ، قَال: حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ حَفْصٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد الرحمن، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ الْمَرْزَبَانِ عَنْ عُبَيد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ عَلِيِّ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَلِيٍّ قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ مُتْعَةِ النِّسَاءِ يَوْمَ خَيْبَرَ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَلِلطُّفَاوِيِّ غَيْرَ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيثِ وَرِوَايَاتُهُ عَامَّتُهَا عَمَّن رَوَى إِفْرَادَاتٌ وَغَرَائِبُ كُلُّهَا مِمَّا يُحْتَمَلُ وَيُكْتَبُ حَدِيثُهُ وَلَمْ أَرَ لِلْمُتَقَدِّمِينَ فِيهِ كَلامًا وَأَخْرَجَتُهُ أَنَا فِي جُمْلَةِ مَنْ سَمَّى مُحَمد بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ لأَجْلِ أَحَادِيثَ أَيُّوبَ الَّتِي ذَكَرْتُهَا الَّتِي يَنْفَرِدُ بِهَا وَكُلُّ ذَلِكَ فَمُحْتَمَلٌ لا بَأْسَ بِهِ.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn ʿAdī al-Jurjānī (d. 976 CE) - al-Kāmil fī ḍuʿafāʾ al-rijāl - ابن عدي الجرجاني - الكامل في ضعفاء الرجال are being displayed.