It costs me $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following secure buttons.
يكلفني استضافة مواقعي الإلكترونية 140 دولارًا شهريًا. إذا كنت ترغب في المساعدة، يرجى استخدام الأزرار الآمنة التالية.
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2204
1764. محمد بن زياد القرشي1 1765. محمد بن سالم ابو سهل الكوفي3 1766. محمد بن سعيد الاثرم1 1767. محمد بن سعيد الازرق ابو عبد الله الطبري...1 1768. محمد بن سعيد بن ابي سعيد2 1769. محمد بن سعيد بن ابي قيس الازدي11770. محمد بن سعيد بن هلال الرسعني1 1771. محمد بن سلام الخزاعي5 1772. محمد بن سلمة بن كهيل2 1773. محمد بن سليم ابو هلال الراسبي3 1774. محمد بن سليمان بن الاصبهاني2 1775. محمد بن سليمان بن مشمول1 1776. محمد بن سليمان بن هشام بن عمرو2 1777. محمد بن شجاع ابو عبد الله الثلجي2 1778. محمد بن شجاع بن نبهان المروزي1 1779. محمد بن طلحة بن مصرف4 1780. محمد بن عباد بن سعد2 1781. محمد بن عبد الرحمن34 1782. محمد بن عبد الرحمن ابو جابر البياضي الانصاري...1 1783. محمد بن عبد الرحمن الباهلي السهمي1 1784. محمد بن عبد الرحمن الجدعاني3 1785. محمد بن عبد الرحمن الطفاوي8 1786. محمد بن عبد الرحمن القشيري1 1787. محمد بن عبد الرحمن المليكي1 1788. محمد بن عبد الرحمن بن ابي الزناد4 1789. محمد بن عبد الرحمن بن ابي ليلى6 1790. محمد بن عبد الرحمن بن البيلماني4 1791. محمد بن عبد الرحمن بن الرداد4 1792. محمد بن عبد الرحمن بن طلحة القرشي2 1793. محمد بن عبد الرحمن بن غزوان5 1794. محمد بن عبد الرحمن بن مجبر بن عبد الرحمن...2 1795. محمد بن عبد السلام بن النعمان ابو بكر...1 1796. محمد بن عبد العزيز التيمي1 1797. محمد بن عبد العزيز الدينوري2 1798. محمد بن عبد العزيز بن عمر بن عبد الرحمن...4 1799. محمد بن عبد الله40 1800. محمد بن عبد الله العمي3 1801. محمد بن عبد الله الكناني8 1802. محمد بن عبد الله بن عبيد بن عمير5 1803. محمد بن عبد الله بن علاثة القاضي3 1804. محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي1 1805. محمد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان2 1806. محمد بن عبد الله بن يسار1 1807. محمد بن عبد الملك الانصاري4 1808. محمد بن عبدة بن حرب العباداني1 1809. محمد بن عبيد الله العرزمي ابو عبد الرحمن...1 1810. محمد بن عبيد الله بن ابي رافع7 1811. محمد بن عثمان بن ابي سويد1 1812. محمد بن عثمان بن ابي شيبة2 1813. محمد بن عثمان بن صفوان بن امية3 1814. محمد بن عثيم ابو ذر الحضرمي3 1815. محمد بن عطية بن سعد العوفي الكوفي1 1816. محمد بن علي بن سهل الانصاري1 1817. محمد بن عمار الانصاري1 1818. محمد بن عمار بن حفص بن عمر4 1819. محمد بن عمر بن صالح الكلاعي2 1820. محمد بن عمر بن واقد الاسلمي1 1821. محمد بن عمران الاخنسي2 1822. محمد بن عمرو ابو سهل الانصاري1 1823. محمد بن عمرو اليافعي5 1824. محمد بن عمرو بن علقمة الليثي1 1825. محمد بن عون الخراساني8 1826. محمد بن عيسى ابو يحيى العبدي1 1827. محمد بن عيسى الطرسوسي1 1828. محمد بن عيسى بن القاسم بن سميع4 1829. محمد بن فضاء بن خالد الجهضمي الازدي1 1830. محمد بن قيس الاسدي3 1831. محمد بن كثير ابو اسحاق القرشي1 1832. محمد بن كثير ابو يوسف المصيصي2 1833. محمد بن كثير السلمي البصري3 1834. محمد بن كثير بن مروان بن سويد1 1835. محمد بن كريب9 1836. محمد بن مجيب الثقفي2 1837. محمد بن محمد بن الاشعث ابو الحسن1 1838. محمد بن محمد بن سليمان ابو بكر1 1839. محمد بن محمد بن مرزوق1 1840. محمد بن مخلد الرعيني1 1841. محمد بن مروان الكوفي5 1842. محمد بن مزاحم6 1843. محمد بن مسكين ابو جعفر الكوفي1 1844. محمد بن مسلم الطائفي10 1845. محمد بن مسلم بن تدرس ابو الزبير3 1846. محمد بن مسلم بن مهران بن مسلم1 1847. محمد بن مسلمة5 1848. محمد بن مسلمة بن الوليد ابو جعفر1 1849. محمد بن مصعب القرقساني4 1850. محمد بن معاوية ابو علي النيسابوري1 1851. محمد بن معاوية البصري2 1852. محمد بن مناذر الشاعر3 1853. محمد بن مهاجر الطالقاني1 1854. محمد بن مهاجر القرشي3 1855. محمد بن موسى السعدي1 1856. محمد بن موسى بن مسكين ابو غزية2 1857. محمد بن ميسر ابو سعد الصاغاني2 1858. محمد بن ميمون الزعفراني ابو النضر1 1859. محمد بن نجيح2 1860. محمد بن وهب بن عطية الدمشقي3 1861. محمد بن يحيى بن قيس الماربي3 1862. محمد بن يزيد ابو بكر المستملي الطرسوسي...1 1863. محمد بن يزيد بن ابي زياد3 Prev. 100
«
Previous

محمد بن سعيد بن ابي قيس الازدي

»
Next
مُحَمد بن سَعِيد بن أَبِي قيس الأزدي.
ويقال له بن الطبري ويقال ابن حسان ويقال له الطائفي شامي، يُكَنَّى أبا عَبد الرَّحْمَنِ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ علي بن الحسين وحذيفة بن الحسن، قالا: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ إِبْرَاهِيمَ أَبُو أمية، حَدَّثَنا أبو مسهر، حَدَّثَنا عيسى بن يُونُس قَالَ دخل سفيان الثَّوْريّ عَلَى مُحَمد بن سَعِيد بن أَبِي قيس الأزدي فاحتبس عنده هنيهة ثم خرج إلينا فقال إنه كذاب.
قَالَ أَبُو مسهر وقتله أَبُو جعفر فِي الزندقة.
وقال عَمْرو بن علي، وَمُحمد بن سَعِيد الأزدي المصلوب صاحب عبادة بن نسي يحدث بأحاديث موضوعة.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ خَلَفٍ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد المروزي، حَدَّثَنا دحيم، حَدَّثَنا خالد بن أَبِي خالد، قَالَ: سَمِعْتُ مُحَمد بن سَعِيد يقول إذا كَانَ الكلام حسنا لم أبال أن أجعل له إسنادا.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّه بن أحمد، عن أبيه قَالَ مُحَمد بن سَعِيد قتله أَبُو جعفر فِي الزندقة حديثه حديث موضوع.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا العباس سَمِعْتُ يَحْيى يَقُولُ مُحَمد بن سَعِيد الشامي منكر الحديث وليس كما قالوا صلب فِي الزندقة ولكنه منكر الحديث وله أخ
يقال له عَبد الرحيم بن سَعِيد الأبرص وقد سمعنا مِنْهُ ببغداد وكان يروي عنِ الزُّهْريّ قَالَ يَحْيى وقد سمع مروان بن معاوية من مُحَمد بن سَعِيد هذا وقد حدث مروان عن مُحَمد بن أَبِي قيس قلت ليحيى من مُحَمد بن أَبِي قيس هذا هُوَ مُحَمد بن سَعِيد هذا؟ قَال: لاَ أخبرني رجل من أهل الشام أن مُحَمد بن أَبِي قيس ليس هُوَ مُحَمد بن سَعِيد هُوَ رجل آخر.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قَالَ مُحَمد بن سَعِيد الشامي، يُقَال له: ابن أَبِي قيس ويقال ابن الطبري ويقال ابن حسان أَبُو عَبد الرحمن متروك الحديث كَانَ صلب وقتل فِي الزندقة.
قَالَ المقري عن سَعِيد بْنُ أَبِي أَيُّوبَ، عنِ ابن عجلان عن مُحَمد بن سَعِيد بن حسان بن قيس وروى عَبد الرَّزَّاق، عنِ ابن جُرَيج، عَن عُمَر بن مُحَمد عَنْ سَعِيد بْنِ أَبِي هِلالٍ عن مُحَمد بن سَعِيد الأسدي عن آخر عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فِي غسل الجمعة (ح) وحدثنا الجنيدي قَالَ البُخارِيّ مثله وقال عن أوس بن أوس عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فِي الغسل.
وقال إسحاق بن إبراهيم قتل فِي الزندقة قد تركوه ويقال أَبُو عَبد الله الأيامي.
سمعتُ ابن حماد يقول: قَالَ السعدي مُحَمد بن سَعِيد بن أَبِي قيس مكشوف الأمر هالك.
حَدَّثَنَا عُمَر بن سَعِيد بْنُ سِنَانٍ، حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بْنُ كاسب، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ رَجَاءٍ عن مُحَمد بن سَعِيد الطائفي عن عطاء بن أَبِي رياح، حَدَّثني يعلى بن صفوان قَالَ قدمت الطائف عَلَى عنبسة فذكره.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن خلف، حَدَّثني أَبُو العباس القوسي سمعت علي بن المديني يقول مُحَمد بن أَبِي قيس هُوَ مُحَمد بن سَعِيد قتل فِي الزندقة وصلب وكان مروان بن معاوية يدلسه فيقول مُحَمد بن أَبِي قيس حتى نهيته عنه.
حَدَّثَنَا أحمد بن علي، حَدَّثَنا الليث بْن عبدة سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ مُحَمد بْنُ الطبري ليس به بأس
وقال النسائي مُحَمد بن سَعِيد الشامي متروك الحديث.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبد اللَّهِ الْقَطَّانُ، حَدَّثَنا أيوب الوزان، حَدَّثَنا هارون بن معاوية، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ أَبِي قَيْسٍ عَنْ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُبَيد اللَّهِ عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَزِيدَ اللَّيْثِيِّ، قَال: أَخْبَرنا أَبُو سَعِيد الْخُدْرِيُّ قَال: كُنا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَمَرَرْنَا بِغُلامٍ يَسْلُخُ شَاةً فَقَالَ تَنَحَّ حَتَّى أُرِيكَ فَأَدْخَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدَهُ بَيْنَ الْجِلْدِ وَاللَّحْمِ فَدَحَسَ بِهَا حَتَّى تَوَارَتْ إِلَى الإِبِطِ ثُمَّ قَالَ هَكَذَا فَاسْلُخْ وَأَصَابَ ثَوْبَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَفَحَاتٌ مِنْ دَمٍ وَمِنْ فَرَثِ الشَّاةِ فَصَلَّى بِالنَّاسِ لَمْ يَغْسِلْ يَدَهُ، ولاَ مَا أَصَابَ الدَّمُ وَالْفَرَثُ فِي ثَوْبِهِ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بن عامر البرقعيدي، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَبد اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ تميم، حَدَّثَنا مروان الفزاري، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ أَبِي قَيْسٍ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُسَافَرَ بِالْقُرْآنِ خشية أن يناله العدو.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن سلم، حَدَّثَنا الحسين بن الحسن المروزي، حَدَّثَنا مروان، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ قَيْسٍ عَنْ عَبَّادِ بْنِ نَسِيِّ، أَخْبَرنا أَبُو مَرْيَمَ الْيَشْكَرِيُّ، قَالَ: سَمِعْتُ ثَوْبَانَ مَوْلَى النَّبِيِّ عَلَيْهِ السَّلامُ، وَهو يَقُولُ: قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَنْ حَافَظَ بِالتَّأْذِينِ عَلَى الصَّلاةِ وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ
، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ زَنْجَوَيْهِ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ إِبْرَاهِيمَ أَبُو أمية، حَدَّثَنا حفص بن عُمَر بن ميمون، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ سَعِيد الشَّامِيُّ، حَدَّثني عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ غَنْمٍ، قَالَ: سَمِعْتُ مُعَاذَ بْنَ جَبَلٍ يَقُولُ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لا حَيْضَ دُونَ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ، ولاَ حَيْضَ فَوْقَ عَشْرَةِ أَيَّامٍ فَمَا زَادَ عَلَى ذَلِكَ فَهِيَ مُسْتَحَاضَةُ فَمَا زَادَ تَتَوَضَّأُ لِكُلِّ صَلاةٍ إِلَى أَيَّامِ أَقْرَائِهَا، ولاَ نِفَاسَ دُونَ أُسْبُوعَيْنِ، ولاَ نِفَاسَ فَوْقَ أَرْبَعِينَ فَإِنْ رَأَتِ النُّفَسَاءُ الطُّهْرَ دُونَ الأَرْبَعِينَ صَامَتْ وَصَلَّتْ، ولاَ يَأْتِيهَا زَوْجُهَا إلاَّ بَعْدَ الأَرْبَعِينَ.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ زَكَرِيَّا، حَدَّثَنا سفيان بن وكيع، حَدَّثَنا قبيصة، حَدَّثَنا سُفْيَانَ الثَّوْريّ عَنْ مُحَمد بْنِ سَعِيد، عَن أَبِي سَلَمَةَ بْنِ نَبِيهٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ هَارُونَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عَمْرو أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الْجَمَاعَةُ عَلَى مَنْ سَمِعَ الأَذَانَ
قَالَ لنا القاسم مُحَمد بن سَعِيد هذا هو بن رمانة الطائفي.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ خالد بن عَمْرو بن خالد الحمصي، حَدَّثَنا أَبِي الأَخْبَلُ خَالِدُ بْنُ عَمْرو، حَدَّثني عِكرمَة بن يزيد، حَدَّثَنا الأَبْيَضُ بْنُ الأَغَرِّ عَنْ مُحَمد بْنِ سَعِيد عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنُ عُمَر قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مِنَ بَاعَ نَخْلا مِنْ قَبْلِ أَنْ أَبَّرَهُ فَثَمَنِ النَّخْلِ الَّذِي أَبَّرَ لِلْبَائِعِ إِلا أَنْ يَشْتَرِطَ الْمُشْتَرِي، ومَنْ كَانَ لَهُ شِرْكٌ فِي عَبد فَأَعْتَقَ نَصِيبَهُ ضِمْنَ نَصِيبِ شُرَكَائِهِ بِمَا أَسَاءَ مُشَارَكَتَهُمْ وَالْعَبْدُ حُرٌّ مِنْ مَالِهِ إِنْ كَانَ لَهُ مِنَ الْمَالِ مَا يَبْلُغُ ثَمَنَهُ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى كُلِّ نَفْسٍ مُسْلِمَةٍ حُرَّةٍ أَوْ مَمْلُوكَةٍ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ.
قَالَ فَقَوَّمَ النَّاسُ بَعْدَ ذَلِكَ نِصْفَ صَاعٍ مِنْ بُرٍّ وَكَانَ الصَّاعُ مِنَ التَّمْرِ وَالشَّعِيرِ.
قَالَ الشيخ: ولمحمد بن سَعِيد غير ما ذكرت وعامة ما يرويه، لاَ يُتَابَعُ عَليه.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn ʿAdī al-Jurjānī (d. 976 CE) - al-Kāmil fī ḍuʿafāʾ al-rijāl - ابن عدي الجرجاني - الكامل في ضعفاء الرجال are being displayed.